منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > أخبار الساعه
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


وزيرا النقل السوري والألماني يبحثان تفعيل الاتفاقيات بين البلدين




ساهم بنشر الصفحة
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
وزيرا النقل السوري والألماني يبحثان تفعيل الاتفاقيات بين البلدين






استعرض يعرب بدر وزير النقل مع بيتر رامز أوير وزير النقل الألماني التعاون القائم بين الجهات السورية والألمانية .
وبين بدر خلال اللقاء أن هناك اتفاق نقل جوي قديم ويتم التباحث حالياً لتحديثه بما يتوافق مع المتطلبات الأوروبية مع الأخذ بعين الاعتبار المستجدات المتعلقة بالسلامة والأمان .
وأشار بدر إلى مشروع اتفاق النقل البحري والذي هو قيد الدراسة بين البلدين حيث يخضع لتقييم الجدوى الاقتصادية في ضوء التبادل الاقتصادي وتيارات النقل البحري بين البلدين.
تعاون سوري ألماني أثمر دراسة وتنفيذ العديد من المشاريع
وأشار بدر إلى أنه تم التعاون مع وزارة النقل في مقاطعة ساكسن انهالت الألمانية في عام 2004 ومع وزارة النقل السورية ونقابة المهندسين حيث كان لهم دوراً مهماً في تدريب وتأهيل المهندسين السوريين لافتاً إلى أن هذا التعاون نتج عنه دراسة تحويلة دمشق الكبرى بطول 140كم لافتا الى أن هذا المشروع حظي باهتمام كبير من الجهات الدولية المانحة في المؤتمر الذي عقد في جدة بالمملكة العربية السعودية بتاريخ 15 كانون الثاني من العام 2011، وهو مؤهل للحصول على تمويل من البنك الإسلامي والبنك الدولي لدوره الاستراتيجي على صعيد النقل الإقليمي، ونوّه الى أنه تم التعاون مع شركات كلابيس الألمانية تقوم بدراسة تنفيذية لمشروع السكك الحديدية من تدمر إلى دير الزور، وشركة ايربوبلام التي قامت بدراسة محطة ركاب القطارات في اللاذقية، وشركتا أوبر ماير وفوسيك حيث قدمتا دراسات أولية لتطوير النقل في الضواحي بالسكك الحديدية في دمشق، وشركتا كارتك وايس بالاس والتي قدمتا تجهيزات الفحص الفني للسيارات بموجب النظام الجديد في سوريا، بالإضافة إلى شركة ELF بالتعاون مع شركة ليمك التركية وشركة نذير هدايا السورية تقدموا بعرض لمشروع الطريقين الدوليين السريعين شمال جنوب وشرق غرب.
وأشار د.بدر الى التعاون مع شركة لوفتها نزا تكنيك لتعمير محركات طائرات الايرباص لافتاً الى التعاون القائم بين مؤسسة المواصلات الطرقية وجامعة ويبرتال آملاً أن يثمر هذا التعاون في تحسين صيانة الطرق.
الخطة الخمسية الـ/11/ طموحة لتطوير قطاع النقل:
وأوضح بدر أن الخطة الخمسية الحادية عشر تحمل في طياتها خطة طموحة لتطوير قطاع النقل مبيناً أنها تلحظ أكثر من 6 مليارات دولار مقارنة مع الخطة الخمسية العاشرة والتي لحظت لقطاع النقل أقل من مليارين دولار لافتاً إلى أن السكك الحديدية لها الحصة الأكبر وذلك لإنشاء الخطوط الجديدة وتأهيل الخطوط القديمة بالإضافة إلى شراء قطارات وعربات.
وتطرق بدر إلى الوصل الطرقي من دمشق إلى الأردن وصولاً الى السعودية لافتاً إلى أن هذه الوصلة ستكون جزء من محور سككي استراتيجي تصل بين أوروبا والخليج العربي مبيناً أن بنك الاستثمار الأوروبي يدقق الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع إضافة إلى نيله الأولوية من اهتمام المانحين خلال مؤتمر جدة.
ولفت بدر إلى إنشاء مرافئ جافة في حلب وحمص ودمشق مشيراً إلى أن هذا المجال يفتح باباً كبيراً للتعاون بين سوريا وألمانيا في إنشاء هذه المرافئ ولاحقاً إدارتها واستثمارها على الوجه الأمثل.
أما في مجال الطرق فأشار د.بدر الى أن الطريقين الدوليين السريعين والذين سينفذان على مبدأ الـB.O.T، مستعرضاً قائمة بعشر مشاريع بقيمة /5/مليارات دولار ستنفذ على مبدأ الـB.O.T ومنها مترو دمشق ، خط القطار من مطار دمشق الدولي الى دمشق، محطة الركاب الجديدة في المطار، تطوير الحوض القديم في مرفأ اللاذقية، وإنشاء وتشغيل أحواض صيانة وإصلاح السفن.
ودعا بدر الرسميين والشركات الخاصة بالاهتمام والمتابعة والتقدم لهذه المشاريع مبيناً أن هناك /ستة/ مليارات دولار مفتوحة ستعرض من خلال إعلان استدراج عروض عالمي و/خمسة/ مليارات دولار ستكون للمشاريع التي ستنفذ على مبدأ التشاركية B.O.T.
وتمنى بدر إعادة تشغيل خط لوفتها نزا مباشرة الى سورية لتشجيع رجال الأعمال على المزيد من التواصل بين البلدين مبيناً ان مؤسسة الطيران السورية تقوم بتشغيل ثلاث رحلات أسبوعياً صيفاً الى فرانكفورت ورحلتين أسبوعيا في الشتاء كما تقوم بتشغيل رحلتين اسبوعياً الى برلين .
بدوره عبّر الوزير الألماني عن سعادته لزيارة سورية للمرة الأولى مشيراً الى زيارته للشرق الأوسط ودراسته العميقة للمسائل السياسية المتعلقة بهذه المنطقة، والدور الكبير الذي تلعبه سوريا في استقرار الشرق الأوسط، وأوضح انه قرأ الكثير عنهاومدى الاهتمام الكبير فيها لتطوير وتوسيع وبناء البنى التحتية.
وبيّن الوزير الألماني انه تجري حالياً التفاوضات لتوقيع اتفاق ثنائي في مجال النقل الجوي لافتاً الى ان هناك مجال واسع للتعاون في النقل البحري كون ألمانيا تلعب دوراً كبيراً في النقل البحري العالمي وتحتل المرتبة الثالثة في عدد السفن والحاويات حيث تمتلك 350 سفينة وتساءل الوزير الألماني عن الخطط المستقبلية وما هي التوقعات للجانب الألماني لهذه الخطط.
من جانبه عبّر نيكوفاربلوف رئيس شركة السكك الحديدية الألمانية العالمية " دويتشة بان " عن الاهتمام الكبير لدى الألمان بتوسيع الطرق النقلية في سوريا وأبدى استعداه للتعاون في بناء البنى التحتية عن طريق تأهيل وتوسيع الخطوط السككية القديمة وبناء خطوط جديدة وتأهيل المهندسين السوريين إضافة لاستعدادهم التعاون في بناء المرافئ الجافة مبيناً أن لديهم خبرات طويلة في هذا المجال .


المصدر



الساعة الآن 09:51 AM.