منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


بحث عن السيده عائشه رضي الله عنها

fpe hgsd] uhai FPE UK HGSD] LVDL fpe uk hgsd] uhzam




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ممكن بحث عن مناقب السيده عائشه رضي الله عنها
مع الاحاديث
وشكرا

fpe hgsd] uhai FPE UK HGSD] LVDL fpe uk hgsd] uhzam
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غلاوي أبوها مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ممكن بحث عن مناقب السيده عائشه رضي الله عنها
مع الاحاديث
وشكرا


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وأزواجه الطاهرات المطهرات أجمعين، أما بعد..




فلأم المؤمنين أم عبدالله عائشة بنت أبي الصديق رضي الله عنهما فضائل كثيرة جداً ومزايا بين أمهات المؤمنين، منها أنها تزوجها صلى الله عليه وسلم وهي بكر لم يتزوجها أحد قبله، ومنها أنها كانت أحب النساء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها أنها ابنة أول خليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنها نزول آية تتلى في كتاب الله تبرؤها إلى يوم القيامة. ومنها أن من قذفها في عرضها فهو كافر بإجماع المسلمين، وقُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحرها ونحرها وهو في بيتها ودفن فيه.

ولقد اهتم أهل الحديث بجمع الأحاديث التي فيها مناقب لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته وأزواجه، ومن أكثر من ذكرت الأحاديث في مناقبه هي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

وهذه الأحاديث التي روت في فضائلها ومناقبها من صحيحي الإمامين البخاري ومسلم للاستفادة واستذكار فضائل أمنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

(1) الأحاديث الواردة في صحيح الإمام محمد بن اسماعيل البخاري رحمه الله :

3462 -
عن عمرو بن العاص رضي الله عنه:أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل، فأتيته فقلت: أي الناس أحب إليك؟ قال: (عائشة). فقلت: من الرجال؟ فقال: (أبوها). قلت: ثم من؟ قال: (عمر بن الخطاب). فعد رجالا.

3557 -
عن أبي سلمة: إن عائشة رضي الله عنها قالت:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما: (يا عائش، هذا جبريل يقرئك السلام). فقلت: وعليه السلام ورحمة الله وبركاته، ترى ما لا أرى. تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

3558 - عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا: مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون،
وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام).

3561 - عن الحكم: سمعت أبا وائل قال:
لما بعث علي عمارا والحسن إلى الكوفة ليستنفرهم، خطب عمار فقال:إني لأعلم أنها زوجته في الدنيا والآخرة، ولكن الله ابتلاكم لتتبعوه أو إياها.

3562 - عن هشام، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها:
أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناسا من أصحابه في طلبها، فأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء، فلما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم شكوا ذلك إليه، فنزلت آية التيمم، فقال أسيد بن حضير: جزاك الله خيرا، فوالله ما نزل بك أمر قط، إلا جعل الله لك منه مخرجا، وجعل للمسلمين فيه بركة.
3563 - عن هشام، عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان في مرضه، جعل يدور في نسائه، ويقول: (أين أنا غدا، أين أنا غدا). حرصا على بيت عائشة. قالت عائشة: فلما كان يومي سكن.

3564 - عن هشام، عن أبيه قال: كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة، قالت عائشة: فاجتمع صواحبي إلى أم سلمة، فقلن: يا أم سلمة، والله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة، وإنا نريد الخير كما تريده عائشة، فمري رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأمر الناس: أن يهدوا إليه حيثما كان، أو حيثما دار، قالت: فذكرت ذلك أم سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم، قالت: فأعرض عني، فلما عاد إلي ذكرت له ذلك فأعرض عني، فلما كان في الثالثة ذكرت له فقال:
(يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة، فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها).

(2) الأحاديث الواردة في صحيح الإمام مسلم بن الحجاج بن مسلم النيسابوري رحمه الله :

79 - (2438) عن هشام عن أبيه، عن عائشة؛ أنها قالت:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أريتك في المنام ثلاث ليالي. جاءني بك الملك في سرقة من حرير. فيقول: هذه امرأتك. فأكشف عن وجهك. فإذا أنت هي. فأقول: إن يك هذا من عند الله، يمضه".

7980 - (2439) عن هشام، عن أبيه، عن عائشة. قالت:
قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم "إني لأعلم إذا كنت عني راضية، وإذا كنت علي غضبى" قالت فقلت: ومن أين تعرف ذلك؟ قال "أما إذا كنت عني راضية، فإنك تقولين: لا. ورب محمد! وإذا كنت غضبى، قلت: لا. ورب إبراهيم!" قالت قلت: أجل. والله! يا رسول الله! ما أهجر إلا اسمك.

81 - (2440) عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة؛
أنها كانت تلعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم. قالت: وكانت تأتيني صواحبي. فكن ينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم. قالت:
فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسربهن إلي.

82 - (2441) عن هشام، عن أبيه، عن عائشة؛
أن الناس كانوا يتحرون بهداياهم يوم عائشة. يبتغون بذلك مرضاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

83 - (2442) عن محمد بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام؛ أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت:
أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة، بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فاستأذنت عليه وهو مضطجع معي في مرطي. فأذن لها. فقالت: يا رسول الله! إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة. وأنا ساكتة. قالت فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم "أي بنية! ألست تحبين ما أحب؟" فقالت: بلى. قال "فأحبي هذه" قالت، فقامت فاطمة حين سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم. فرجعت إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرتهن بالذي قالت. وبالذي قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقلن لها: ما نراك أغنيت عنا من شيء. فارجعي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولي له: إن أزواجك ينشدنك العدل في ابنة أبي قحافة. فقالت فاطمة: والله! لا أكلمه فيها أبدا. قالت عائشة: فأرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وهي التي كانت تساميني منهن في المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولم أر امرأة قط خيرا في الدين من زينب. وأتقى لله. وأصدق حديثا. وأوصل للرحم. وأعظم صدقة. وأشد ابتذالا لنفسها في العمل الذي تصدق به، وتقرب به إلى الله تعالى. ما عدا سورة من حد كانت فيها. تسرع منها الفيئة. قالت، فاستأذنت على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ورسول الله صلى الله عليه وسلم مع عائشة في مرطها. على الحالة التي دخلت فاطمة عليها وهو بها. فأذن لها رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقالت: يا رسول الله! إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة. قالت ثم وقعت بي. فاستطالت علي. وأنا أرقب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأرقب طرفه، هل يأذن لي فيها. قالت فلم تبرح زينب حتى عرفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكره أن أنتصر. قالت فلما وقعت بها لم أنشبها حين أنحيت عليها. قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبسم
"إنها ابنة أبي بكر".

84 - (2443) عن هشام، عن أبيه، عن عائشة قالت:
إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتفقد يقول "
أين أنا اليوم؟ أين أنا غدا؟" استبطاء ليوم عائشة. قالت، فلما كان يومي قبضه الله بين سحري ونحري.

85 -
(2444) عن هشام بن عروة، عن عباد بن عبدالله بن ال**ير، عن عائشة؛ أنها أخبرته؛
أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولقبل أن يموت، وهو مسند إلى صدرها، وأصغت إليه وهو يقول "اللهم! اغفر لي وارحمني. وألحقني بالرفيق".

86 - (2444) عن سعد بن إبراهيم، عن عروة، عن عائشة قالت:
كنت أسمع أنه لن يموت نبي حتى يخير بين الدنيا والآخرة. قالت: فسمعت النبي صلى الله عليه وسلم، في مرضه الذي مات فيه، وأخذته بحة، يقول "مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا" [4/ النساء/ 69]
قالت: فظننته خير حينئذ.


87 - (2444) قال ابن شهاب: أخبرني سعيد بن المسيب وعروة بن ال**ير، في رجال من أهل العلم؛ أن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو صحيح "إنه لم يقبض نبي قط، حتى يرى مقعده في الجنة، ثم يخير" قالت عائشة: فلما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم، ورأسه على فخذي، غشي عليه ساعة ثم أفاق. فأشخص بصره إلى السقف. ثم قال "اللهم! الرفيق الأعلى".
قالت عائشة: قلت: إذا لا يختارنا.
قالت عائشة: وعرفت الحديث الذي كان يحدثنا به وهو صحيح في قوله "إنه لم يقبض نبي قط حتى يرى مقعده من الجنة. ثم يخير".
قالت عائشة: فكانت تلك آخر كلمة تكلم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله "اللهم! الرفيق الأعلى".

88 - (2445) عن القاسم بن محمد، عن عائشة. قالت:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا خرج، أقرع بين نسائه. فطارت القرعة على عائشة وحفصة. فخرجتا معه جميعا. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا كان بالليل، سار مع عائشة، يتحدث معها. فقالت حفصة لعائشة: ألا تركبين الليلة بعيري وأركب بعيرك، فتنظرين وأنظر؟ قالت: بلى. فركبت عائشة على بعير حفصة. وركبت حفصة على بعير عائشة. فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جمل عائشة، وعليه حفصة، فسلم ثم سار معها. حتى نزلوا. فافتقدته عائشة فغارت. فلما نزلوا جعلت تجعل رجلها بين الإذخر وتقول: يا رب! سلط علي عقربا أو حية تلدغني. رسولك ولا أستطيع أن أقول له شيئا
.


fpe hgsd] uhai FPE UK HGSD] LVDL fpe uk hgsd] uhzam
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غلاوي أبوها مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ممكن بحث عن مناقب السيده عائشه رضي الله عنها
مع الاحاديث
وشكرا


أمنا عائشة زهرة الإسلام وقلعة الطهر والعفاف كتاب الكتروني رائع
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

أمّنا عَائشة
زهرة الإسلام وقلعة الطهر والعفاف
أحمد أبو وائل أكرم أيمن عمير
أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق فراش رسول الله وعفته وريحانته وحبيبته عائشة أم المؤمنين أم عبد الله العفيفة المبرأة من فوق سبع سماوات الصديقة بنت الصديق العتيقة بنت العتيق والحبيبة بنت الحبيب البكاء الرقيق إنها معلمة العلماء إننا اليوم على موعد مع معلمة العلماء و مؤدبة الأدباء و بليغة الفصحاء و محدثة الفقهاء إنها الحصان الرصان المبرأة من السماء

حجم الكتاب 697 كيلوبايت








التحميل من المرفقات

fpe hgsd] uhai FPE UK HGSD] LVDL fpe uk hgsd] uhzam
بارك الله فيك صفوت ونفع الله بك الاسلام والمسلمين
وتم احلى مكافاءة


fpe hgsd] uhai FPE UK HGSD] LVDL fpe uk hgsd] uhzam
مشكوووووووووووووورييين
وجزاكم الله خيييييييييير

fpe hgsd] uhai FPE UK HGSD] LVDL fpe uk hgsd] uhzam