منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


الديدان الحلقيه

العلقيات ديدان رسم ديدان النفريدات الحلقيات رسم دودة الحلقيه العلقيات السيلوم الديدان صور ديدان رسم الدود رسمة دودة دود مفلطح صور دود دود حبال




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع




شعبة الحلقيات Annelid
شعبة الحلقيات بالإنجليزيةAnnelid ، باللاتينيةanellus ، وتعني الصغيرة جدا ، وهي شعبة تحتوي على عدد كبير من الأنواع يبلغ نحو نحو 8.750 نوعاً من الحلقيات. عديد منها مجهري ولكن يصل قليل منها إلى طول بالغ مثل ميجاسكوليكس التي تبلغ نحو 4 أمتار . ومن أشهر أنواعها دودة الأرض والعلق الطبي. [1]
الخصائص
- توجد الحلقيات بالبيئات البحرية والمائية العذبة والبرية.
- يرقتها هي اليرقة المطوقة.
- الجسم دودي الشكل ، ومعقل . وتفصل كل عقلة عما يجاورها من عقل بحاجز عرضي ، إلا أن هذا المظهر الأساسي قد يكون متحوراً في بعض الأشكال.
- حيوانات سيلومية ، وللسيلوم منشأ ميزوديرمي (منشقات السيلوم).
- لها نفريدات ومجاري سيلومية ، نموجياً لأغراض الإخراج والتكاثر.
- بها هيكل هيدستاتي ، حيث يحاط الحيوان بجليد رقيق قابل للثني.
- قد يكون لها أشواك أي تركيبات صلبة تشبه الشعر تبرز من جدار الجسم.
- للمجموعة ثلاثية الوريقـات الجنينية ، وتعضل جـدار الجسم مكون من طبقتين ( عضلات خارجية دائرية وعضلات داخلية طويلة).
- الجهاز العصبي المركزي مكون من عقدة قبلفمية تصلها مقارن إلى زوج من حبال بطنية ذات عقد عصبية .
- الدوران مغلق وأنبوبي.









- قد يشتمل التكاثر على اقتران ، التفلج حلزوني والتطور مُحَدّدْ. [2]
التغذية
عديدات الأشواك
والكثير منها حر التجول مفترسة وآكلة لحوم ، ولقد تطورت بها فكوك قوية وخرطوم وجهاز حي مصاحب لذلك. قـد تكون الحفارات رشحية التغذية ، فتسحب الماء إلى الجحر وتستخلص منه غذاؤها بواسطة شباك مخاطية متنوعة. أو قد تأكل الديدان الحفارة رمل ووحل لتحصل على غذائها بهضم ما تحتويه هذه من حيوانات ونباتات. وأغلب الديدان الأنبوبية ـ إن لم تكن جميعها ـ عوالقية التغذية ، فهي ترفع تاج اللوامس فوق سطح الركيزة (يدعمها في ذلك الأنبوب) ، وتمرر الماء عبر سطح اللوامس الغزير التهدب. وهنا توجد أيضاً خلايا حسية ، يحتمل أن تكون أساساً متقبلات آلية لإحداث ردود فعل وقائية. وتبحث الأنواع التي تتغذى على الترسبات (مثل تيربيلا) في مساحات شاسعة من القاع دافعة وساحبة باستمرار باللوامس البالغة الطول للطرف الأمامي. ويتحرك الغذاء في ميزاب بفعل الأهداب التي بالسطح.
قليلات الأشواك
هي رعويات عشبية التغذية تحصل على غذائها (أوراق ومواد نباتية أخرى) من كل من السطح والأرضية أثناء عملية الحفر. وقد تحورت القناة الهضمية لاستيعاب وجبة متنوعة نوعاً , وقد يوجد ضمن الإنزيمات الهاضمة إنزيمات هضم السليلوز و الكايتين .









العلقيات
وهي أكثر تخصصاً في تغذيتها حيث أن معظمها طفيليات خارجية مؤقتة . تتغذى أحياناً بواسطة طرق ماصة بعد اختراق سطح العائل بواسطة أسنان صلبة بالتجويف الفمي . وقد يتم تناول أحجام كبيرة ـ من الدم الذي يبقى سائلاً بداخل الحوصلة بفضل إفراز " الهيرودين " المضـاد للتجلـط . الهضــم بطيء ويتم بفعل البكتيريا ، وقـد فقـدت ـ أو على الأقـل بالهيرودو ـ القـدرة على إنتاج الإنزيمات المحللة . ويعيش قليل من العلقيات وقليلات الأشواك كطفيليات دائمة .
التنظيم الأزموزي والإخراج
- قد يكون تنظيم الأيونات والمواد النيتروجينية وظيفته يقوم بها عموم سطح الجسم وكذلك الأعضاء العقلية الخاصة أي النفريدات. وتفتح النفريدات في بعض الأنواع (مثل فيرتيميا) بالجزء الأخير من القناة الهضمية. ولأنواع أخرى ثقوب نفريدية تفتح في غالبية العقل.
- هناك دلائل تتبع بأن حركة الأيونات مثل Na+ ، K+ ، Cl- تحدث في كلى الاتجاهين عبر جدار لجسم ، وبأنه يمكن كذلك تناول بعض المواد العضوية بآليات تناول فعّالة خاصة عند عديدات الأشواك البحرية .
وتكمن أهمية التنظيم الأزموزي بالأنواع البحرية في منع تدفق الأيونات وخروج الماء مما قد يؤدي إلى جفافها. وتواجه ديدان الأرض البرية كذلك مشاكل جفاف تحت بعض أحوال الطقس.
ان قليلات الأشواك وأغلب العلقيات هي أساساً حيوانات مياه عذبة ولذا فهي معرضة لامتلائها وانتفاخ أجسامها بالتدفق الهائل للمياه. ويكون الحد من فقدان الأيونات أو نقصان الماء من وظائف النفريدات . وقد تكون هذه الأعضـاء الأنبوبية المهدبة الصغيرة عـديدة أو قليلة ، مغلقة أو تفتح داخلياً في السيلوم ، تفرغ محتوياتها بالخارج أو بالأمعاء. وتوجد بعض الدلائل التجريبية التي تبين بأنها تنتج بـولاً يختلف في تركيبه عن سوائل الجسم. وقد تفقد العلقيات ما يبلغ 80 ٪ من وزنها الكلي ومع ذلك فإنه يمكنها استعادة ذلك عند غمرها .
يتم إخراج النيتروجينكأمونيا بالحيوانات المغمورة عادة في الماء ، أو كيوريا بديدان الأرض المعرضة للمجاعة أو الحرمان من الماء ، بطرق غير معروفة. وقد تشتق مثل هذه المواد من السيلوم أو الدم وتخرج عن طريق الجلد أو النفريدات.












البيئة
الحلقيات أساساً حيوانات مائية . توجد عديدات الأشواك بالبيئات البحرية وعند المصاب ، و العلق أساساً بالمياه العذبة أو المساحات الأرضية الرطبة ، ولكن قليلاً منه يعيش بالتربة. وضمن قليلات الأشواك فإن ديدان الأرض من المكونات المألوفة لحيوانات التربة ولكن يقطن بعض أقربائها من الأنواع المياه العذبة.





العلقيات ديدان رسم ديدان النفريدات الحلقيات رسم دودة الحلقيه العلقيات السيلوم الديدان صور ديدان رسم الدود رسمة دودة دود مفلطح صور دود دود حبال