منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات الاسرة العربية > حواء > الامومة
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


اكبر مجموعات نصائح لطفلك

فدياطفل فداياطفل فدياطفل فدياطفل فدياطفل فديافلطفل فدىاطفل فدراطفل فديداطفل t]dih'tg الرضاعة فديتاطفل فدي اطفل فداطفل رضعة الرضعه فدىاتفل




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
المسكنات توقف إدرار اللبن في صدر الأم المرضعة


المسكنات لندن / كشف باحثون بريطانيون من خلال دراسة نشرت مؤخرا أن الأدوية ومسكنات الألم التي يتم إعطاؤها للنساء وهن في حالة المخاض يخفض من قدرتهن على رضاعة أطفالهن رضاعة طبيعية.
وأفادت الدراسة التي نشرتها صحيفة "التايمز" أن هذه العقاقير التي تعطى إلى كل النساء تقريبا لمنع وعلاج النزيف بعد الولادة مرتبطة بانخفاض معدلات الرضاعة الطبيعية.
وأعربت عن اعتقادها أن هذه العقاقير قد تعوق قدرة المرأة على إنتاج الحليب كما أكد باحثون من جامعة "سوانسي" ببريطانيا العلاقة بين الجرعات العالية للعقاقير المسكنة للآلام وانخفاض معدلات الرضاعة الطبيعية.
ونصحت وزارة الصحة البريطانية بإرضاع الأطفال على الأقل في أول ستة أشهر من أعمارهم بسبب الفوائد الصحية التي تكمن وراء الرضاعة الطبيعية للأطفال والأمهات.














فدياطفل فداياطفل فدياطفل فدياطفل فدياطفل فديافلطفل فدىاطفل فدراطفل فديداطفل t]dih'tg الرضاعة فديتاطفل فدي اطفل فداطفل رضعة الرضعه فدىاتفل
.هل يؤثر الصيام على الحمل؟


جنين
القاهرة/ تعيش المرأة الحامل في أجواء من الترقب والحذر، وتعلن حالة الطوارئ طيلة فترة حملها، وتحرص على نظامها الغذائي لتستطيع تأمين حاجات مولودها الغذائية، وتحافظ على صحتها بعد أن تضع طفلها، وتتمكن من إرضاعه بشكل طبيعي، لكن هل يمكن للمرأة الحامل أن تصوم في شهر رمضان؟ ومتى يشكل صيامها خطراً على صحتها وعلى سلامة الجنين؟.
يؤكد الخبراء، أن الفترة التي يُسمح فيها صيام المرأة الحامل تمتد من الشهر الرابع إلى السادس على أن تعتدل في كميات الطعام ونوعياته، وتشير إلى أن هذه الفترة هي أفضل مراحل الحمل، إذ تقل المتاعب الصحية والإحساس بالغثيان.
أما عن الأطعمة الواجب تناولها، فالتمر أو البلح هما منجم معادن مثل الحديد والبوتاسيوم والألياف، ويساعدان في الاحتفاظ بنسبة السكر ثابتة في الدم، لذا على المرأة الحامل تناولهما في هذه الفترة ولكن باعتدال لأن الإفراط يؤدي إلى زيادة في الوزن تشكل عبئاً على صحة الحامل، وبالنسبة إلى المكسرات، مثل اللوز والجوز والزبيب، فهي لازمة في هذه الفترة لاحتوائها على البوتاسيوم والماغنيزيوم وعلى دهون نباتية، شريطة أن يتم تناولها في شكلها الخام أي من دون إضافات للملح أو تحميرها في مواد دهنية.
ويشدد المختصون على ضرورة شرب الماء بكثرة من فترة الإفطار وحتى السحور نظراً لأنها تنظَّف الجسم من السموم ولا تسبب أي زيادة في الوزن، وتضيف: السوائل لا تعني تناول العصائر بإفراط لأنها تحتوي على سكريات تزيد وزن المرأة الحامل.
يقسِّم بعض الخبراء فترة الحمل إلى ثلاث مراحل: الأولى، من الشهر الأول إلى الثالث. الثانية، من الرابع إلى السادس، أما المرحلة الأخيرة فتمتد من السادس إلى التاسع.
وينصحون بالامتناع عن الصيام في المرحلة الأولى والأخيرة، فخلال الفترة الأولى تظهر أعراض الحمل، قيء وغثيان، وتكون فترة غير مستقرة، لذا يصعب فيها الصيام، أما من الشهر السادس وحتى موعد الولادة فيكون الجنين تشَّكل وبدأ يضغط على المعدة، ما يجعل تناول وجبات كبيرة عبئاً على المرأة التي يُفضل أن تُقسِّم وجباتها من ست إلى ثماني وجبات صغيرة على مدار اليوم.
أما الفترة من الشهر الرابع إلى السادس فيكون الحمل فيها مستقراً نوعاً ما وتسمح حالة المرأة الصحية بالصيام، ولعل أكثر ما تحتاجه الحامل من عناصر غذائية، هو الحديد والكالسيوم الموجودان بكثرة في أغذية رمضان، فالحديد متوافر في المشمشية والقراصية أما الكالسيوم فتحصل عليه المرأة من الزبادي ومنتجات الألبان عموماً. كذلك، يزود التمر الحامل بالطاقة وإذا تم تناوله مع اللبن تكون الفائدة أكبر.



فدياطفل فداياطفل فدياطفل فدياطفل فدياطفل فديافلطفل فدىاطفل فدراطفل فديداطفل t]dih'tg الرضاعة فديتاطفل فدي اطفل فداطفل رضعة الرضعه فدىاتفل

الأكل في منتصف الليل يعزز زيادة الوزن


الطعام
ايلينوي/ أشارت نتائج دراسة، إلى أن غزوات منتصف الليل على الثلاجة، قد يكون لها عواقب سيئة على الجسم بشكل أكبر من عسر الهضم، وتعزز هذه النتائج نظرية أن موعد تناول الطعام يؤثر على ما إذا كان السعرات الحرارية ستخزن أو تحترق.
ووجد فريد تريك من جامعة نورث ويسترن في ايلينوي، وزملاء له أن الفئران التي أطعمت خلال النهار، وهو الوقت الطبيعي لنومها، اكتسبت وزنا أكبر من الفئران التي أطعمت خلال الليل.
وقالوا في الدراسة أن الفئران التي أطعمت خلال النهار زاد وزنها بنسبة 8.7 % مقارنة بالفئران التي أطعمت خلال الليل، وجاءت هذه النتيجة رغم أن الفئران أطعمت كميات متطابقة من الطعام وأتيح لها نفس القدر من التمرينات.
وقال الباحثون: ببساطة تغيير وقت الطعام وحده يمكن أن يؤثر بشكل كبير على وزن الجسم، فالفئران التي أطعمت وجبة عالية الدهون فقط خلال وقت الطعام المناسب خلال الظلام على سبيل المثال، جاء وزنها اقل كثيرا من الفئران التي أطعمت فقط خلال الوقت الذي تنخفض فيه التغذية بشكل طبيعي.
وقال الباحثون إن هذه النتائج ربما تساعد الأشخاص الذين يحاولون أن يفقدوا وزنهم، ربما يمكن ببساطة تعديل وقت الوجبات والوجبات الخفيفة.





فدياطفل فداياطفل فدياطفل فدياطفل فدياطفل فديافلطفل فدىاطفل فدراطفل فديداطفل t]dih'tg الرضاعة فديتاطفل فدي اطفل فداطفل رضعة الرضعه فدىاتفل
سلوك الأطفال نتاج خبراتهم الأسرية


اطفال

لندن / صدر للدكتورة دوروثي لو نولتي، وهي أستاذة ومحاضرة في علم الحياة الأسرية، كتاب بعنوان (الأطفال يتعلمون ما يعايشونه). وشاركت في الكتاب الدكتورة راشيل هاريس وهي معالجة نفسية متخصصة في علاج القضايا الأسرية.
ويشرح الكتاب مجموعة من الأفكار والقصص الإنسانية المؤثرة التي تبين للأهل ما باستطاعتهم فعله لكي يكونوا قدوة لأطفالهم حتى يساعدوهم في زرع القيم في نفوسهم.
ويؤكد الكتاب أن الأطفال يتعلمون السخط إذا نشأوا في جو من الانتقاد، كما يتعلمون السلوك العدواني إذا نشأوا في جو من العداء، كما يتعلم الأطفال القلق إذا نشأوا في جو من الخوف.
ويتعلم الأطفال الرثاء لحالهم إذا نشأوا في جو يشيع فيه الإشفاق على الذات، كما يتعلم الأطفال الخجل إذا نشأوا في جو من السخرية، كما تعلم الأطفال الحسد إذا نشأوا في جو من الغيرة، ويتعلم الأطفال الشعور بالذنب إذا نشأوا في جو يشعرهم بالخزي.

كما يتعلم الأطفال الثقة إذا نشأوا في جو من التشجيع، ويتعلمون الصبر إذا نشأوا على القدرة على التحمل، ويتعلمون تقدير الشيء حق قدره إذا نشأوا في جو من الثناء. كما يتعلم الأطفال الحب إذا نشأوا في جو من الحب.

ويتعلم الأطفال الإعجاب بأنفسهم إذا نشأوا بجو من الاستحسان، ويتعلم الأطفال فائدة وجود هدف في الحياة إذا نشأوا في جو من الاهتمام الخاص، ويتعلم الأطفال الكرم إذا نشأوا في جو من المشاركة، ويتعلم الأطفال الصدق إذا نشأوا في جو من الصراحة.

كما يتعلم الأطفال العدل إذا نشأوا في جو من الإنصاف، كما يتعلم الأطفال الاحترام إذا نشأوا في جو من الحنان ومراعاة لشعور الآخرين، ويتعلم الأطفال اكتساب الثقة في أنفسهم وفيمن حولهم إذا نشأوا في جو من الأمان، ويتعلم الأطفال أن العالم مكان بهيج للعيش فيه إذا نشأوا في جو يتسم بالود.

هكذا يحدث التعلم ولو عكسنا ما كتب على سبيل المثال: لا تكثروا من الانتقاد حتى لا يتعلم أولادكم السخط، وابتعدوا عن العداء بينكم حتى لا يتعلم أبناؤكم العدوانية، وابتعدوا عن أجواء الخوف حتى لا يتعلم أبناؤكم القلق، لاتشفقوا على حالكم دائما حتى لا يتعلم أبناؤكم الرثاء لحالهم

لا تسخروا من أبنائكم حتى لايتعلموا الخجل، وأبعدوا الأطفال عن أجواء الغيرة حتى لايتعلموا الحسد، ولا تشعروا أطفالكم بالخزي حتى لا يتعلم أبناؤكم الشعور بالذنب، وشجعوا أبناءكم حتى يتعلموا الثقة بالنفس، وعلموا أطفالكم القدرة على التحمل حتى يتعلموا الصبر.



فدياطفل فداياطفل فدياطفل فدياطفل فدياطفل فديافلطفل فدىاطفل فدراطفل فديداطفل t]dih'tg الرضاعة فديتاطفل فدي اطفل فداطفل رضعة الرضعه فدىاتفل
استقرار العائلة رهن بوجود الزوجين معا على رأسها


اطفال واشنطن / أكدت دراسة نشرت مؤخرا أن الفكرة القائلة أن استقرار العائلة يمكن ان يستمر ويحقق النجاح في الحياة إذا كان معيلها شخصين، سواء تعلق الأمر بالتحصيل العلمي للأطفال أو أمور أخرى.

وقالت البروفيسورة كلير كامب دوتش من جامعة أوهايو، وهي أستاذ مساعد في التنمية البشرية وعلوم العائلة أن الزواج ضمانة للأطفال خصوصاً إذا كان مبنياً على أسس سليمة.

وأضافت دوتش إن الأطفال السود في أميركا الذين يعيشون في كنف عائلات مستقرة يحصلون على علامات عالية في الرياضيات والقراءة مقارنة بنظرائهم الذين افترق آباؤهم عن بعضهم أو يعيل المنزل أب أو أم فقط.

وأضافت "إن الشيء الأساسي بالنسبة للكثير من الأطفال هو العيش في منزل مستقر حيث لا طلاق أو أي تغيرات أخرى في العائلة".

وقالت إن توصيتي هي أن تفكر الأمهات ملياً قبل أن تقرر الزواج أو العيش مع شريك لأن العلاقات العاطفية والأبوة والأمومة أمور شاقة".

وتوصلت الباحثة إلى هذه النتيجة بعد دراسة استمرت نحو ثلاثة عقود وشملت حوالي 500 منزل في كافة المناطق الأمريكية ميزت فيها بين هيكيلية العائلة واستقرارها.



فدياطفل فداياطفل فدياطفل فدياطفل فدياطفل فديافلطفل فدىاطفل فدراطفل فديداطفل t]dih'tg الرضاعة فديتاطفل فدي اطفل فداطفل رضعة الرضعه فدىاتفل
مساحيق الغسالات الجديدة ضار بصحة الأطفال


غسالة
جنيف / حذر خبراء الصحة الأوروبي من تسمم الكثير من الأطفال بسبب منظفات غسالات الملابس الحديثة التي تشبه الكبسولات، حيث تعرض الكثير من الأطفال إلى حروق خطيرة في الجلد والعينين والحلق بعد مضغ هذه الكبسولات بسبب لونها البراق.
وقد حذر مركز حماية الأطفال من الحوادث من أن هذه الكبسولات تحتوى على كمية كبيرة من الكيماويات السامة للأطفال، ورغم ذلك لا يتم بيعها في عبوات أمنة للأطفال.
هذا وقد تعرض أكثر من 100 طفل أقل من 14 عاما للتسمم من الصابون ومزيلات العرق.

فدياطفل فداياطفل فدياطفل فدياطفل فدياطفل فديافلطفل فدىاطفل فدراطفل فديداطفل t]dih'tg الرضاعة فديتاطفل فدي اطفل فداطفل رضعة الرضعه فدىاتفل
ماكلارين تسحب مليون عربة أطفال غير آمنة


عربية أطفال من ماكلارين
نيويورك / سحبت شركة ماكلارين البريطانية لعربات الأطفال مليون عربة تعاني من عيوب بيعت في الولايات المتحدة بطلب من اللجنة الأمريكية لسلامة المستهلك.
وجاء في بيان صادر عن اللجنة أن "اللجنة بالتعاون مع ماكلارين أعلنتا سحبا طوعيا" لحوالي مليون عربة من السوق.
وهذا العملية تشمل كل عربات ماكلارين الفردية أو المزدوجة التي تحمل اسم "ماكلارين" مطبوعا عليها وهي من طراز "فولو" و"ترايومف" و"كويست سبورت" و"كويست مود" و"تكنواكس تي" و"تكنواكس إل آر" و"توين ترايومف" و"توين تيكنو" و"ايزي ترافلر".
وهذه النماذج التي سوقت في العالم بأسره بين 1999 وتشرين الثاني/ نوفمبر 2009 بسعر تراوح بين مئة دولار و360 دولارا مصنعة في الصين على ما ذكرت اللجنة الأمريكية.
ودعت اللجنة المستهلكين إلى "وقف استخدام هذه المنتجات حتى إشعار آخر" والاتصال بالشركة للحصول على "رزمة مجانية لتصليح" العربة من ماكلارين الولايات المتحدة.
وأوضح البيان أن "نظام طي العربة يطرح خطر بتر الأصابع وإلحاق الأذى بالطفل عندما يفتح المستهلك العربة أو يطويها".
وأضاف البيان أن "ماكلارين تلقت 15 شكوى تتعلق بأطفال علقت أصابعهم في نظام طي العربة وأدت إلى بتر أصابع في 12 حالة في الولايات المتحدة".



فدياطفل فداياطفل فدياطفل فدياطفل فدياطفل فديافلطفل فدىاطفل فدراطفل فديداطفل t]dih'tg الرضاعة فديتاطفل فدي اطفل فداطفل رضعة الرضعه فدىاتفل
التربية المنضبطة تنمي في الطفل مهارات التواصل الاجتماعي


تربية الطفل
لندن / أظهرت دراسة بريطانية صدرت مؤخرا أن تربية الأطفال انطلاقا من مبدأ الحب والحنان المقترن بالحزم والصرامة يجعل منهم ناجحين في حياتهم البالغة أكثر من غيرهم.
وأوضحت الدراسة التي أعدتها مؤسسة "يموس" البريطانية للأبحاث أن الموازنة بين مشاعر الحب والحنان والانضباط والحزم ينمي في الطفل العديد من مهارات التواصل الاجتماعي مقارنة مع التربية الحازمة فقط أو تلك التي تتركه ينمو ويكبر دون انضباط.
وقالت الدراسة إن الأطفال حتى حدود الخامسة من العمر الذين يتربون في بيئة عائلية محبة ومنضبطة أو ما يعرف بـ "الحب الحازم" ينمون قدرات وصفات شخصية أفضل من أقرانهم ممن تربوا في بيئات مختلفة نسبيا.
وقال مؤلف الدراسة جين لكسموند إن المهم تطوير الثقة والحب والحنان المقرون بالضبط والحزم والصرامة.
وتشير الدراسة إلى أن صفات في الشخصية مثل الانضباط الداخلي ووضوح الهدف والغرض والجاذبية الاجتماعية تتطور أكثر عند الأطفال الذين يتربون في بيئة يتوازن فيها الحب مع الانضباط.
ووجدت الدراسة أن صفات كهذه مهمة جدا في حياة تتوفر فيها فرص المعيشة الأفضل، كما بينت الدراسة أن مثل هذه الصفات تتشكل بشكل واضح وعميق خلال السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل.
وقد حللت الدراسة معلومات ومعطيات أخذت من أكثر من تسعة آلاف أسرة في بريطانيا، وأظهرت الدراسة أن الأطفال من بيئة غنية ماديا واجتماعيا ينمون تلك القدرات والصفات الايجابية أكثر بمعدل مرتين مقارنة بأولئك الذين تربوا في بيئة فقيرة.
كما بينت الدراسة أن الأطفال لأب وأم يعيشان في إطار زواج اعتيادي هم أوفر حظا في تنمية تلك الصفات الايجابية مقارنة بالأطفال الذين يتربون في عائلة من أب أو أم واحدة أو من أب متزوج من غير الأم أو العكس.
لكن الدراسة أوضحت أيضا أنه في حالة تعمد الآباء فرض الثقة قسرا على الطفل فإن الفروق في الشخصية بين الأطفال من خلفيات اجتماعية مختلفة تتلاشى، وبينت الدراسة أن البنات يظهرن نموا ملموسا في تلك الصفات أكثر من الأولاد حتى سن الخامسة.
وخلصت الدراسة إلى أن طريقة التربية تعتبر عاملا حاسما في تطور ونمو شخصية الطفل كما أن المستوى الثقافي والتعليمي للآباء يلعب دورا كبيرا بل إن حتى الرضاعة الطبيعية تلعب دورا كبيرا.




فدياطفل فداياطفل فدياطفل فدياطفل فدياطفل فديافلطفل فدىاطفل فدراطفل فديداطفل t]dih'tg الرضاعة فديتاطفل فدي اطفل فداطفل رضعة الرضعه فدىاتفل
المتابعة الصحية تحمي الأم من مخاطر الإجهاض


جنين
دمشق / تعتبر المراقبة المبكرة للوضع الصحي للأم وحملها وإجراء كافة الفحوصات الجينية والروتينية المتعارف عليها قد تساهم في تقليص خسارة الحمل "الإجهاض" والوقاية من أمراض كثيرة تسبب فقدان الحمل مثل أمراض العدوى والأمراض الوراثية والكروموسومية والتشوهات الخلقية والابتعاد عن مصادر خطر توقف الحمول وخاصة في فترات تكوينها الأولى.
ويجب مراعاة الإرشادات والنصائح والتوصيات البسيطة التي قد تساعد الحوامل، وفي مقدمتها إجراء فحوصات عامة قبل الحمل للتأكد من عدم وجود أسباب وراثية والتي تشكل 3 - 5 بالمئة من أسباب الإسقاط المتكرر "خلل في الكروموسومات لدى أحد الزوجين أو كليهما.
هذا وتتسبب في 70 بالمئة من إسقاطات الثلث الأول، و30 بالمئة من إسقاطات الثلث الثاني من الحمل، و3 بالمئة من وفيات الأجنة داخل الرحم"، أو خلل تشريحي في الرحم وتشكل 10 – 15 بالمئة من أسباب الإسقاط المتكرر ومنها خلل خلقي كالحاجز الرحمي أو الاتصاقات داخل الرحم مع الألياف الرحمية ونقص مواد إفراز هرمون البروجسترون وهناك مرض تكيس المبايض والذي يصاحبه ارتفاع في هرمون الـ LH أو اضطرابات الغدة الدرقية والمفروض التأكد أيضا من عدم احتمال وجود مرض السكري أو ضغط الدم المرتفع أو أي مرض آخر على علاقة بالجهاز التناسلي مثل الالتهابات المتكررة أو الأورام غير الحميدية والخبيثة أو أمراض ذات طابع مزمن، كما ويجب مراعاة تخفيف القلق والتوتر السابق للحمل أو المرافق له، وعدم جعل الموضوع الشغل الشاغل للزوج والأبناء وللأسرة، فقد أثبتت دراسة بريطانية أن شعور المرأة بالراحة والاسترخاء والفرح قد يحد من فرص خسارتها الحمل بنسبة 60 بالمئة، وان التعب والجهد والأرق وسوء حالتها النفسية تعرضها لخسارة الحمل وبنفس النسبة، والأفضل دعم معنويات الحامل بدرجة كبيرة.
التحاليل الخاصة بالإجهاض "الإسقاط" المتكرر:
- الفحوصات المخبرية
- صورة كاملة للدم
- تحليل البول الكامل وزراعته
- وظائف الكبد والكلى.
- فحص الحمل بالبول والدم.
- مسحة عنق الرحم والزراعة.
- التصوير السوناري.
- إجراء تحاليل للزوجين وللجنين المجهض في محاولة لإيجاد الخلل، إلا أن التحاليل التي تجرى في المختبرات العامة لا تجد جميع أنواع التشوهات بالكروموسومات والأسباب الأخرى نتيجة لحدوث مرض وراثي للجنين ناتج عن ظفره في أحد الجينات والذي لا يتناسب مع الحياة الطبيعية، وينصح بفحص كروموسومات للزوجين وأجراء فحص للرحم عن طريق التنظير الرحمي وفحص للدم من الأجسام المضادة وإعادة الفحص بعد ستة أسابيع وحتى في بعض الحالات يلزم فحص مضادات الأجسام النووي.
ويعتبر الفحص الجيني في حالة خسارة الحمل من أهم القضايا التي يجدر بالمرأة متابعتها، إذ قد يكشف تحليل أنسجة الجنين وجود خلل جيني سببه هذا الإجهاض، علما أن هذا النوع من الخلل مسؤول عن 50 بالمئة من حالات خسارة الحمل، وفي حال ثبوت خلو أنسجة الجنين من عيوب جينية ينصح الطبيب الاختصاصي الأم الحامل بإجراء عددا من الفحوصات المختلفة والتي ينبني عليها التشخيص والوقوف على العلاج، ومثال على الفحوصات الأخرى قياس درجة تخثر الدم ومعرفة مدى سلامة عنق الرحم، وقياس توازن الهرمونات.
لكن يتوجب على النساء مناقشة ملفاتهم الطبية مع المختصين قبل بدء الحمل، وذلك كخطوة احترازية ضرورية، وطرح المعلومات الخاصة بالأم قبل وبعد زواجها، ومعرفة الأمراض الوراثية الأخرى إن وجدت، وتأخذ الملفات بداية بالتاريخ المرضي وفحص أجهزة الجسم، ويمكن إيجاد العلاج المناسب لكل حالة على حدة، إذ بمقدور الأطباء منح الأم أدوية لضمان الوقاية من فقر الدم والتسمم الحملي أو سيلان الدم، كما أنه يمكن موازنة الهرمونات أو حل مشكلة ضعف عنق الرحم عبر قطبة بسيطة في فقرته الأولى "تقنية مادونالد"، يسار إلى إجراءها تحت التخدير العام وبعد الأسبوع الـ15 من الحمل لضمان عدم اتساع عنق الرحم بالفترة المتبقية بالحمل.


فدياطفل فداياطفل فدياطفل فدياطفل فدياطفل فديافلطفل فدىاطفل فدراطفل فديداطفل t]dih'tg الرضاعة فديتاطفل فدي اطفل فداطفل رضعة الرضعه فدىاتفل
الأهل غالبا لا يقدرون حاجة أبنائهم للراحة


الضغوط النفسية على الاطفال نيويورك / أظهر مسح جديد نشرت نتائجه مؤخرا أن الأهل في الولايات المتحدة لا يعون جيدا درجة معاناة أولادهم من الإجهاد بسبب الضغوط المدرسية والوضع المالي للعائلة.
وتبين في المسح الوطني الذي أجرته لجنة علم النفس الأمريكية ان نسبة إجهاد المراهقين والأولاد الأصغر سنا ارتفعت كثيرا في السنة الماضية، أكثر مما يقول أهلهم.
وقال 45 بالمئة من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 سنة أنهم كانوا أكثر قلقا هذه السنة ولكن 28 بالمئة فقط من الأهل أعربوا عن اعتقاتدهم بأن درجة إجهاد أولادهم ارتفعت.
وتبين أن 26 بالمئة من الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 سنة أكثر قلقا وإنما 17 بالمئة فقط من الأهل يلاحظون ارتفاع درجة إجهادهم.
وأظهر المسح أن ما بين 2 و5 بالمئة من الأهل يصنفون درجة إجهاد أولادهم بالحادة بالرغم من أن 28 بالمئة من المراهقين و14 بالمئة من الأصغر سنا يؤكدون أنهم قلقون للغاية.
وأكد أن الأولاد كانوا أكثر من الأهل ميلا للقول بأن مصدر القلق هو وضع العائلة المادي.
وإجمالا، أفاد الأولاد عن معاناتهم من عوارض جسدية مرتبطة بالإجهاد أكثر مما كان الأهل يتحدثون عن الموضوع، مع العلم أن من أبرز العوارض الصداع والصعوبة في النوم وفقدان الشهية. يشار إلى أن المسح شمل 1568 راشدا و1206 أولاد بين الـ8 و17.



فدياطفل فداياطفل فدياطفل فدياطفل فدياطفل فديافلطفل فدىاطفل فدراطفل فديداطفل t]dih'tg الرضاعة فديتاطفل فدي اطفل فداطفل رضعة الرضعه فدىاتفل