منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


بعض المفاهيم الرياضية الهامة




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع




الاحتمال : Probability

في الرياضيات, النسبة بين عدد الحالات الملائمة لوقوع حادث معين ومجموع الحالات الممكنة الأخرى. يعتبر باسكال (1623 - 1662) واضع أسس نظرية الاحتمال, في حين يعتبر جاكوب برنولي ( 1654 ـ 1705 ) صاحب الفضل في تطويرها كفرع من الرياضيات. وإذا كان باسكال قد عني بدراسة "الاحتمال" في ما يتصل بألعاب الحظ, فإن برنولي قد ذهب إلى أبعد من ذلك فعني بدراسة "الاحتمال" في مجالات مدنية وأخلاقية واقتصادية مختلفة. ومن أشهر من توفر على دراسة "الاحتمال" أيضا المركيز دو لا بلاس (1749 - 1827).

الإحداثيات : Coordinats

في الهندسة, هي بوجه عام الأبعاد التي يتعين بها موضع نقطة ما على خط أو مستو أو في حيز بالنسبة إلى بعدها عن نقطة ثابتة. وتتألف الإحداثية من عدد واحد إذا كان المراد تحديد موضع نقطة على خط, ومن عددين إذا كانت النقطة على مستو, ومن ثلاثة أعداد إذا كانت النقطة في حيز. وتعرف هذه الإحداثيات كلها ب- "إحداثيات النقطة". أما الإحداثيات الديكارتية Cartesian Coordinates, ويقال لها أيضا "الإحداثيات المتعامدة" , فهي الأبعاد التي يتعين بها موضع نقطة ما بالنسبة إلى المحاور الديكارتية المتخذة.

الأرقام الرومانية : Romain Numerals

حروف من الألفباء الرومانية استخدمت لتقوم مقام الأرقام حتى القرن التاسع للميلاد, حين استعيض عنها بالأرقام العربية. وهي تصطنع اليوم في صناعة الساعات وفي رؤوس فصول الكتب ولأغراض التصنيف والتبويب.

الأرقام العربية : Arabic Numerals ; Arabic Figures

أرقام هندية الأصل, ترسم على هذه الصورة 1 2 3 4 5 إلخ. أدخلها العرب إلى أوروبا منذ القرن التاسع للميلاد فحلت محل الأرقام الرومانية فيها.

الإنطاق ؛ حذف الجذور : Rationalization

في الرياضيات, عملية تحويل الكسر الذي مقامه عدد أصم أو كمية صماء Irrational إلى كسر مقامه عدد منطق أو كمية منطقة Rational (را. أيضا: العدد المنطق).

التبدلة : Permutation

في الرياضيات; أي من الصور الممكن تكوينها بتغيير مواقع العناصر التي يتألف منها رقم ما. إن تبادل الرقم 234 مثلا هي 342 324 432 423 وأخيرا 243.

الجيب ؛ جيب الزاوية : Sine

في علم المثلثات, نسبة المقابل إلى الوتر. يعني طول الضلع المقابل للزاوية الحادة (وقد رمز إليه في الشكل بحرف P) مقسوما على طول الضلع المقابل للزاوية القائمة, وهو ما يعرف بوتر المثلث ذي الزاوية القائمة Hypotenuse (وقد رمز إليه في الشكل بحرف H). وهكذا يكون جيب الزاوية الحادة مساويا ل- P

الجيوديسيا : Geodesy

فرع من الرياضيات التطبيقية, يعنى بالدراسة الجيولوجية لحجم الأرض وشكلها, وقياس أجزاء واسعة من سطحها. ليس هذا فحسب, بل إن الجيوديسيا تدرس التفاوت في الجاذبية والمغنطيسية الأرضيتين أيضا. والجيوديسيا الحديثة تقسم إلى شعب أربع: الجيوديسيا الهندسية والجيوديسيا الطبيعية والجيوديسيا الفلكية والجيوديسيا القمريصنعية, وذلك تبعا للوسائل التي تستعين بها على حل مشكلاتها. ولم تنشأ الجيوديسيا القمريصنعية إلا بعد إطلاق القمر الصنعي الأول عام 1957.

حساب التفاضل : Calculus

فرع من الرياضيات العالية ينقسم إلى شعبتين: حساب التفاضل Differential Calculus وهو يعنى في المقام الأول بنسبة تغير الدالات أو الدوال Functions بالقياس إلى متغيراتها المطلقة Variables, وحساب التكامل Integral calculus وهو يعنى بإيجاد التكاملات Integrals وبدراسة خواصها. ينسب استنباط حساب التفاضل والتكامل إلى لا يبنتز ولكن العرب هم الذين مهدوا السبيل لهذا الاستنباط.

الدالة : Function

في الرياضيات, كمية تتوقف قيمتها على قيمة كمية أخرى أو كميات أخرى تدعى المتغيرات المستقلة. ومن الأمثلة النموذجية على ذلك حجم الكرة المتمددة الذي يعتبر دالة لأنه رهن بطول شعاع (أو نصف

قطر) تلك الكرة, ومقدار الضغط الجوي الذي يعتبر دالة أيضا لأنه رهن بمقدار الارتفاع عن سطح البحر.

الدائرة : Circle

شكل مستو محاط بخط منحن مغلق, نقاطه كلها متساوية الأبعاد عن نقطة داخلية ثابتة تدعى "المركز" , ويدعى الخط المنحني المحيط بالدائرة "المحيط" , في حين يدعى الخط المستقيم الذي يقسم الدائرة ومحيطها إلى قسمين متساويين والذي يمر بمركزها "القطر" . و "الشعاع" هو نصف القطر ويعرف بأنه المسافة بين مركز الدائرة وأية نقطة من محيطها. أما الخط المستقيم الواقع بين نقطتين من محيط الدائرة من غير أن يمر بمركزها فيدعى "الوتر". تتألف الدائرة من 360 درجة, وتتألف كل درجة من ستين دقيقة (را. الدقيقة).

الدقيقة : Minute

وحدة لقياس الوقت, تساوي 60/1 من الساعة. وهي تتألف, بدورها, من ستين ثانية, وبذلك تساوي الثانية 60/1 من الدقيقة. أما في الرياضيات فالدقيقة وحدة لقياس الزاوية. تتألف الدائرة من 360 درجة, وتتألف كل درجة من ستين دقيقة.

الدويري : Cycloid

خط منحن تحدثه أيما نقطة من نقاط محيط الدائرة أو الطارة المتدحرجة في سطح مستو. فإذا دار دولاب دراجة هوائية على طريق مستوية استواء تاما فإن كل نقطة في المحيط الخارجي للدولاب تشكل دويريا منذ أن تمس الأرض أول مرة إلى أن تعاود مسها من جديد, متممة بذلك دورة كاملة. يكون طول الدويري أربعة أضعاف قطر الدائرة أو الطارة التي أحدثته.

رباعي الأضلاع : Quadrilateral

في الهندسة, شكل ذو أربعة أضلاع وأربع زوايا. ورباعي الأضلاع يدعى "المنحرف" أو "المعين المنحرف" trapezium حين لا يكون بين أضلاعه ضلعان متوازيان. فإذا كان بين أضلاعه ضلعان متوازيان دعي " شبه المنحرف" Trapezoid. أما حين يكون زوجان من أضلاعه متوازيين فيدعى

"متوازي الأضلاع" parallelogram.

الرسم البياني : Graph

رسم يمثل معطيات رقمية معينة أو يمثل العلاقة الوظيفية بين مجموعتين من الأرقام. والواقع أننا كثيرا ما نمثل ذلك من طريق الجداول أو من طريق المعادلات. ولكن الرسوم البيانية كثيرا ما تفضل على الجداول والمعادلات ليسرها ووضوحها, فهي تبصرنا - بمجرد النظر الخاطف إليها - بكل ما يحاول واضعوها إبلاغنا إياه بواسطتها. والرسوم البيانية ضروب متعددة أكثرها صيرورة الرسم البياني القضيبي Bar graph , والرسم البياني منــكسر الخط Broken - line graph , والرسم البياني الدائري Circular Graph.

الرياضيات الجديدة : New Math

اسم يطلق على طريقة جديدة في تدريس الرياضيات في المدارس الابتدائية والثانوية. وقد شاع اصطناع الرياضيات الجديدة ابتداء من الستينات من القرن العشرين, واتخذ منذئذ أشكالا مختلفة, وقدم أساسا جديدا لتحسين متواصل في طرائق التدريس. والواقع أن الرياضيات الجديدة تبدو غريبة في نظر كثير من الناس, وبخاصة آباء الطلاب, بسبب من كثرة الرموز والمصطلحات الجديدة المستخدمة فيها. ومع ذلك فإن جانبا يسيرا جدا من محتواها الرياضي هو جديد حقا. إن الاستشراف هاهنا قد يكون مختلفا أو متميزا; أما المضمون الرياضي فلم ينقح أو يوسع إلا بمقدار.

الزاوية : Angle

هي, في الهندسة المستوية, شكل ناشئ عن التقاء خطين مستقيمين عند نقطة. تدعى نقطة التقاء الخطين الرأس أو القمة ويدعى كل من الخطين ضلعا. تقدر قيم الزاويا المستوية بالدرجات بحيث تساوي كل درجة 1/360 من مقدار الدورة الكاملة. فإذا تعامد ضلعا الزاوية ساوت الزاوية ربع دورة كاملة أو 90 درجة, ودعيت زاوية قائمة right angle. أما الزاوية التي تزيد على 90 درجة فتدعى زاوية منفرجة obtuse angle, وأما التي تقل عن 90 درجة فتدعى زاوية حادة acute angle. وإذا كان مجموع زاويتين 90 درجة دعيتا زاويتين متتامتين complementary anغlesوإذا كان مجموعهما 180 درجة دعيتا زاويتين متكاملتين supplementary angles. وفي الهندسة الفراعية تنشأ الزاوية عن تقاطع مستويين أو أكثر.

الشعاع ؛ نصف القطر : Radius

في الرياضيات, خط مستقيم ممتد بين مركز الدائرة أو الكرة ونقطة من محيطها. ومن هنا فهو يساوي نصف "القطر".

الصفر : Zero

عدد إذا جمع إلى أي عدد آخر لم يغير من مقدار ذلك العدد شيئا (5 + 0 = 5), وإذا ضرب بأي عدد آخر أحال ذلك العدد إلى لا شيء أي كان حاصل الضرب صفرا (5 * 0 = 0), وإذا قسم على أي عدد كان حاصل القسمة صفرا أيضا (0 ÷ 5 = 0). ومن هنا اعتبر الصفر عددا فريدا إذ لا يشاركه في هذه الخصائص أي عدد آخر. وهو ليس عددا طبيعيا: إنه عدد مبتكر اخترعه الهنود في القرن الخامس للميلاد للدلالة على الجزء الخالي من العدد. ففي العدد 307 مثلا يفيد الصفر أن هذا العدد مؤلف من ثلاث مئات وسبع وحدات ولكنه خال من العشرات. وعن الهنود أخذ العرب الصفر, وعن العرب أخذه الأوروبيون باسمه العربي "صفر" (أي فارغ أو خال). ولفظة Cipher في الإنكليزية (ومعناها "صفر" أيضا)0 خير دليل على ذلك. والواقع أن اختراع الصفر يعد, على حد قول الموسوعة الأميركية, " واحدا من أهم المنجزات الفكرية التي حققتها الثقافة الحديثة". ولولاه لما كان نشوء علم الرياضيات الحديث أمرا ممكنا (را. أيضا: الأرقام العربية; والأعداد; والحساب).

ط ؛ باي :

الحرف السادس عشر من الأبجدية اليونانية. يتخذ في الرياضيات رمزا لنسبة محيط الدائرة إلى قطرها وهي 3,14159265358979 تقريبا. قدر الإغريق هذه النسبة بـ : 3 ثم جاء العالم الفلكي العربي غياث الدين الكاشي فقدرها, في القرن الرابع عشر, ب- 3,1415926535898732 وهو تقدير يقارب الحقيقة إلى حد لم يسبقه إليه أحد (را. أيضا: الكاشي).

العدد الأصم : Irrational Number

في الرياضيات, عدد لا يمكن التعبير عنه أو إيجاد قيمته إلا على وجه التقريب. أو هو العدد الذي لا يمكن وضعه على كسر حداه عددان صحيحان غير تقريبيين. ومن الأمثلة على ذلك 2 = 1,1414 تقريبا. وعكسه العدد المنطق Rational ومثاله الخمسة فإننا نستطيع أن نكتبها هكذا 1/5 أيضا, والثلاثة أرباع فإننا نستطيع كتابتها هكذا 4/3 وال- 3/1 3 فإننا نستطيع كتابتها هكذا 2/7 إذا وجدنا ذلك مناسبا.


منقول




كعادتك نجم في اختيار وإنتقاء موضوعاتك بِدقة

تستحق كل النجوم بكل تأكيد





عاشت الايادي, واصل إبداعاتك

موضوع مُفيد
تم التقييم



الساعة الآن 01:52 PM.