منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


استخدام الاشعه النوويه الامنه في الطب

اليود




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع



الفحص النووي للغدة الدرقية
يعتبر فحص الغدة الدرقية وقياس نشاطها من أكثر استخدامات مجال الطب النووي. و بما أن الغدة الدرقية تمتاز بشراهتها في التقاط مادة اليود، لهذا يستعمل اليود في فحص و علاج الغدة الدرقية. أما المادة المشعة المستخدمة فهي التكنيزيوم . و في الفحص يأخذ المريض الجرعة عن طريق الفم و على فترات ساعتين - 4 ساعات- 8 ساعات - 24 ساعة. و هناك نوعان من الفحوصات النووية للغدة الدرقية، هما المسح Thyroid scan الذي يعطينا معلومات تشريحية ليكشف وجود أورام أو التهابات مثلا. والآخر هو فحص التقاط اليود iodine uptake test لاحتساب النسبة المئوية لالتقاط الغدة لليود باستخدام جهاز قياس نشاط الغدة الدرقية و تتم خلال الفحص اخذ صور مختلفة من عدة اتجاهات للغدة الدرقية، لاكتشاف وتقييم :
- موقع و حجم و نشاط الغدة الدرقية
- حالة تضخم الغدة الدرقية أو الغدد العنقودية و الحويصلة
- حالة الأعضاء و الأغشية المجاورة للغدة الدرقية
- حالات الأورام السرطانية
- التجمعات الحميدة للسوائل في الغدة وحويصلاتها
- حالة زيادة نشاط الغدة الدرقية وتضخم الغدة
- حالة كسل الغدة الدرقية
- التهابات الغدة الدرقية الحاده والمزمنه.




التطبيقات الطبية للطب النووي
1- التصوير الطبي: تصل المواد المشعة للعضو المراد تصويره. لتصدر اشعاعات يلتقطها جهاز كاميرا جاما. حيث يعطي توزيع و تركيز المادة المشعة معلومات تشريحية عن العضو. بالاضافة الى ان متابعة حركة و توزيع المادة المشعة يعطى معلومات عن طبيعة عمل العضو و صحته. بخلاف فحوصات الأشعة الأخرى، فالطب النووي يعطي معلومات عن تشريح ووظيفة العضو المراد فحصه في آن واحد. فبعد امتصاص الجسم للنظائر المشعة فانها تتركز في العضو المراد تصويره و يتم مراقبة وظائفه الكيميائية باستخدام كاميرا أشعة الجاما.
2- العلاج الطبي: يتم تركيز مواد مشعة خصوصا في العضو المراد علاجه. حيث تستخدم كميات صغيره جدا منها لعلاج أمراض متعددة مثل أمراض العظام والمسالك البولية والسرطان والرئة...الخ. و تتميز هذه المواد بقدرتها على تحطيم خلايا الأورام والتخلص من أضرارها.




استخداماته
بالاضافة الى قدرته على متابعة تطور الحالة المرضية وتحديد فاعلية وتأثير العقاقير الطبية ونتائج العمليات الجراحية المستخدمة في العلاج. فتتضح أهمية الطب النووي في مراقبة الأورام و تشخيص العديد من الأمراض و الالتهابات و الآلام مثل:
1- وظائف الكلى و معاينة ارتداد البول عند الأطفال.
2- وظائف الجهاز الهضمي خاصة كفاءة تفريغ المعدة
3- الجلطات الرئوية
4- أمراض الغدة و بالأخص الغدة الدرقية.
5- أمراض الشرايين التاجية و آلام الصدر
6- آلام العظام و انتشار الأورام
7- أمراض الكبد و المرارة
مجالات أخرى:
كما أشارت الدكاتره الى ان هذا المجال اثبت فعاليته في العديد من المجالات و منها:
- استخدام النظائر النووية المشعة لقياس تركيز الهرمون وبعض المواد والأدوية في الدم. و تتم هذه العملية بسحب عينه من الدم و استبدال المصل فيها بالمواد المشعة و من ثم وضع العينة النهائية في جهاز العداد الوميضي Scintillation counter ليقوم بعملية القياس و التحليل.
- قياس نشاط الغدة الدرقية باستخدام جهاز قياس نشاط الغدة الدرقية thyroid uptake
- التحديد الدقيق للمنطقة المصابة بالسرطان ليتم على أثره ادخال المعلومات الصحيحة و الدقيقة في جهاز المحاكاة بالحاسوب الآلي و بالتالي تحديد منطقة العلاج الاشعاعي لجهاز علاج السرطان.




طريقة التصوير
التصوير في قسم الطب النووي يسمى التصوير الوميضي المشع Scintigraphy ويستخدم كاميرا جاما في التصوير. ويتم اعطاء المريض الجرعة المشعة إما عن طريق حقنه وريديه أو مادة سائلة يشربها المريض أو تخلط مع الطعام أو يتم استنشاقها. و شرحت الدكتورة قائلة: يتم تصوير المريض في وقت اعطاء الحقنة المشعة أو بعد فترة زمنية محددة تختلف من فحص لأخر. ثم يوضع بالقرب من كاميرا جاما التي تلتقط الأشعة الصادرة من العضو. وللعلم، فتوجد عدة طرق للتصوير فهناك التصوير الثابت والتصوير المقطعي و المتحرك لمسح كامل الجسم.

الطب النووي العلاجي
أما الجانب العلاجي، فيتم من خلاله اعطاء المريض جرعات عاليه ومحسوبة من المواد المشعة الخاصة تختلف عن تلك المستخدمة في التشخيص لتتركز في العضو المعني بالعلاج، فتؤثر عليه لتحد من انتشار و نمو الخلايا السرطانية بأقل آثار جانبية ضارة. على سبيل المثال، يعالج الطب النووي أورام الغدة الدرقية ونشاطها الزائد ويخيف آلام ثانويات العظام ولعلاج أمراض أخرى.
- فحص يستخدم اليود ومادة مشعة
تتكون المواد المستخدمة من جزءين مواد مشعة و مواد كيميائية. و مادة التكنيزيوم Technetnium-99m هي المادة المشعة المستخدمة في أغلب الفحوصات التشخيصية، فيما يتم اختيار المواد الكيميائية التي ترتبط معها وفقا للعضو المراد تصويره لكونه المسؤول عن التوزيع البيولوجي لها في الجسم. و للعلم، فهنالك مواد مشعة أخرى شائعة مثل مادة الثاليوم 201- Thallium ومادة الغاليوم Gallium-67 ومادة اليود المشع Iodine-13 .

الوقاية من الاشعاع
يتم استخدام كميات قليلة جدا من المواد المشعة في فحوصات الطب النووي، بحيث لا تؤثر سلبا في صحة المريض. وللعلم، فيعتبر التعرض للأشعة الطبية قليل مقارنة بتعرضنا للأشعة الموجودة في الطبيعة بصورة مستمرة. و هي اقل من التعرض للأشعة الفضائية الناتجة عن الرحلات الجوية . كما ان الفائدة الطبية للطب النووي كبيرة مما يوازن من أضرار المستويات المنخفضة للاشعاع.كيف؟

الحامل و المرضع
اذا كنت. حاملاً أو مرضعةً فلابد أن تخبري الطبيب. لأن المواد المشعة تؤثر في رضاعة طفلك و نمو جنينك، وبذلك سوف يستخدم طبيبك طريقة أخرى لتشخيص مرضك كأن يطلب فحوصات أخرى للدم أو متابعة أعراضك على مدى أسابيع ليرى ان كانت قد اختفت.
• هل يجب القيام بشي بعد الفحص؟
- لا, فغالبية المواد المستخدمة ستخرج من جسمك خلال يوم أو يومين. و يفيد شرب الماء بكثرة على حث سرعة خروجها. بيد انك تستطيعين أن تتواصلي مع الآخرين بشكل طبيعي لأنهم لن يتعرضوا لأي نوع من الأشعة من جسمك، لان مداها قصير جدا بحيث لا تستطيع اختراق جلدك .

اليود
تسلمي اختي..
شرفني ردك ومرورك العطر
اليود
طرح راآاآاآئع ومميز منك
الله يعطيك الف الف عاااااااافيه
تسلم ايدك
وتستاهل احلى تقييم واحلى فاآاآيف ستاااااارز
ودى

اليود
الله يعطيكـ العـافية
ومشكور على الموضوع ..

اليود
مجهودك رائع يا بطل

وطرح أروع يا ملك الإبداع

واصل إبداعاتك يا غالي

الله لا يحرمنا منك أبداااااااااااااااااااااا ااً

أجمل فايف ستارز ليك يا رااااااااائع
اليود
يسلمووو على الردود الرائعه والجميله
والمشجعه...
شرفني مروركم ..
تحيتي لكم
اليود
الله يعطيك العافية
ثانكس ع الطرح

اليود
تسلمي اختي
شرفني مرورك العطر
تحيتي لكي
اليود