منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


أكبر رقم في الرياضيات




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
أكبر رقم في الرياضيات


هو رقم اصغر من ما التعبير الرياضي ما لانهاية (infinity) ولكنه في نفس الوقت اكبر من أي رقم تخيلته :
يعرف باسم Graham's Number

قبل البدء بالحديث عن هذا الرقم ، سنتحدثعن رقم مشابه ولكنه اصغر منه قليلاً ، هو رقم Googol الذي استمد محرك البحث الشهير Google اسمه منه .

رقم Googol اكبر من عمر الكون بالثواني ست مرات وهو الرقم 10 مرفوع للاس 100 ، اي الرقم واحد وبجانبه 100 صفر فقط.

رقم googol اكبر من عدد الجزيئات الموجودة في الكون والتي تم توقعها بحوالي 10 مرفوعة لأس بين 72 إلى 87 .

إذا قمت برسم شكل مضلع هندسي عدد جوانبه هو رقم googol والذي هو 10 اس 27 ضعف الكون المعروف فسيظل هذا الشكل يظهر كدائرة حتى على مقياس Planck الذي يمثل 10 مرفوعة للاس -39 من المتر - السم جزء من 100 جزء من المتر اما ال Planck فهو جزءمن الرقم 1 وبجانبه 39 صفر من المتر .

هناك رقمآخر وهو Googolplex وهو ما يساوي رقم 1 وبجانبه رقم googol من الاصفار ، هناك ايضاً Googolduplex والذي هو رقم 1 وبجانبه رقم Googolplex من الاصفار ، Googoltriplex هوواحد وبجانبه الرقم Googolduplex من الأصفار ، وأخيراً Googolquadriplex هو الرقم 1وبجانبه الرقم Googoltriplex من الأصفار.

لو اردنا كتابة اصغر واحد من الارقام السابقة وهو ال googolplex على صفحة تستطيع طباعة 100 صف بكل صف 100 حرف ، بمعنى انها تطبع في الصفحة الواحدة 10 الاف حرف ، في هذه الحالة سوف نحتاج إلى بليون طابعة ، تطبع كل واحدة منها بليون صفحة في الثانية ، بهذه الطريقة وبعد سنة كاملة سنجد ان هذاالعدد من الطابعات تمكن فقط من طباعة 10 مرفوعة للاس 29 فقط ، وبعد بليون سنة أخرىسنجد انها استطاعت طباعة 10 مرفوعة للاس Googol-38 فقط من الارقام . بليون سنة اخرىلتصبح 37 وبليوني سنة لتصبح 36 ثم اربع بلايين سنة لتصبح 36 ثم 8 بلايين سنة لتصبح 35 نتكلم هنا عن الاس لذا فهناك تضاعف .

لنفكربطريقة أخرى ، لو افترضنا اننا سنطبع هذه الارقام بخط رقم 1 والذي يحتل حوالي 3مليمتر لكل حرف ، سنجد ان حجم الصفحة التي تكفي لطباعة كل هذا تساوي 3.5 * 10مرفوعة للاس 98 متر ، في حين ان كامل مساحة الكون المعروف حتى الآن 7.4 * 10 مرفوعة للاس 26 . ايضاً لا ننسى عامل الوقت في الطباعة حتى لو افترضنا ان نقل البيانات يتم بسرعة الضوء .

كل هذا وما زلنا نتحدث عن googolplex ، فما بالك بما بعده . ثم لا تنسى ان هذا الرقم هو صغير جداً مقارنة برقمنا Graham's Number والذي لا يمكن كتابته في صيغة exponentiation اي رقم مرفوع للاس رقم ، بل لا بد من طريقة خاصة لكتابته لإن لا احد يستطيع كتابته بهذا الشكل .

****************

مع أطيب تحياتي القلبية

الله يعطيك العافيه

واصل تميزك

تم التقيم

مشكور
جزاكم الله خير

مـــشـــكووووووور

عاشت الايادي خيو

Thank your for your sweet comments


عاشت الايادي طرح مميز
5/5

Thank your for your sweet comments

نورتي الموضوع