منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات اسلامية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


صلاة الجماعة واجبة وتاركها آثم وهي من أسباب المغفرة




ساهم بنشر الصفحة
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
صلاة الجماعة واجبة وتاركها آثم وهي من أسباب المغفرة

فوائد عظيمة لصلاة الجماعة
اليوم الدمام
أكد الشيخ مسند القحطاني مدير إدارة المساجد بالمنطقة الشرقية بأن صلاة الجماعة أهم وأقوى وسائل عمارة بيوت الله تعالى ولولا صلاة الجماعة لتعطلت المساجد. وأوضح بأن الله سبحانه قد شهد لعمار المساجد بالإيمان وأنهم ممن هداه الله للحق والصواب واستدل بقول الحق سبحانه (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ).
أسباب المغفرة
وذكر القحطاني بأن صلاة الجماعة من أسباب مغفرة الذنوب بل كل ما تقدم من ذنب قال صلى الله عليه وسلم (اذا قال الامام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا: آمين، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه). وقال صلى الله عليه وسلم (اذا قال الامام سمع الله لمن حمده فقولوا: اللهم ربنا لك الحمد فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه) وقال عليه الصلاة والسلام من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء ثم مشي إلى الصلاة المكتوبة فصلاها مع الناس أو مع الجماعة أو في المسجد غفر الله له ذنوبه.
امتثال أمر الله
وأشار إلى أن صلاة الجماعة فيها امتثال لأمر الله تعالى و هي عبادة المؤمنين لربهم حيث قال سبحانه (وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين) فاستجابة لأمر الله يهرع الناس إلى بيوت الله لأداء فريضة الصلاة. قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره للآية (أي كونوا مع المؤمنين في أحسن أعمالهم ومن أخص ذلك وأكمله الصلاة وقد استدل كثير من العلماء بهذه الآية على وجوب صلاة الجماعة).
وأضاف بأن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة وورد كذلك أنها أفضل بخمس وعشرين درجة قال صلى الله عليه وسلم (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة) وفي رواية (بخمس وعشرين درجة) يعني لو صليت في بيتك لك أجر صلاة واحدة في حين تصلي في أحد بيوت الله مع الجماعة فلك ثواب سبع وعشرين صلاة أو خمس وعشرين صلاة فالأجر هنا مضاعف أضعافا كثيرة.
منهج السلف
وأضاف القحطاني « يتضح لنا مما سبق عظم قدر صلاة الجماعة وأهميتها ومكانتها في الإسلام وهاهم سلف الأمة من الصحابة والتابعين يوضحون لنا بجلاء حكم صلاة الجماعة. قال ابن مسعود وأبو موسى الأشعري رضي الله عنهما من سمع النداء ثم لم يجب من غير عذر فلا صلاة له. وقالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها (من سمع النداء فلم يجب لم يرد خيرا ولم يرد به) وقال الإمام الأوزاعي لا طاعة للوالدين في ترك الجمعة والجماعات سمع النداء أو لم يسمع. وعقد الأمام البخاري في صحيحه بابا تحت مسمى (باب وجوب صلاة الجماعة). وقال السمرقندي أحد أئمة المذهب الحنفي إن صلاة الجماعة واجبة وقد سماها بعض أصحابنا سنة مؤكدة وكلاهما واحد. وقال الإمام الشافعي في كتابه (الأم) (فلا أرخص لمن قدر على صلاة الجماعة في ترك إتيانها إلا من عذر). وقال الإمام النووي رحمه الله فالجماعة مأمور بها للأحاديث الصحيحة المشهورة وإجماع المسلمين. وقال المرداوي وهي واجبة للصلوات الخمس على الرجال وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وصلاة الجماعة من الأمور المؤكدة في الدين باتفاق المسلمين وهي فرض على الأعيان عند أكثر السلف وأئمة الحديث كأحمد وإسحاق وغيرهما. وقال ابن تيمية: والمصر على ترك الجماعة رجل سوء ينكر عليه ويزجر على ذلك. وقال ابن القيم رحمه الله: ومن تأمل السنة حق التأمل تبين له أن فعلها في المساجد فرض عين على الأعيان إلا لعارض يجوز معه ترك الجمعة والجماعة.
وحول سؤال ماذا نستنتج من أقوال سلف الأمة وعلمائها سالفة الذكر قال الشيخ مسند القحطاني يتضح لنا بجلاء أن صلاة الجماعة واجبة وجوب عين وليست شرطا في صحة الصلاة وإن من تركها بغير عذر فهو آثم عاص لله ولرسوله صلى الله عليه و سلم.


بارك الله فيك أخي على هذه المعلومات القيمه عن صلاة الجماعه
لقد تم التقيم
شكرا لمرورك وتقيمك
جزاك الله خيييييييييييييييير , وبارك الله فيك, 5ستارز

يعطيك الف عافيه
يسلمو ع هيك طرح ^_^
خالص مودتي وتقديري ..

شكرا لمروركم

وياكم

شكرا

جزاك الله الف الف خير
يغلق لانتهاء فترة المشاهدة