منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > سياحة سفر رحلة
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


تقرير سياحي مكة المكرمة.. مهوى أفئدة المسلمين وعاصمتهم المقدسة

تقرير سياحي




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع













مكة المكرمة.. مهوى أفئدة المسلمين وعاصمتهم المقدسة








هي مكة المكرمة، وبكة، وأم القرى، وواد غير ذي زرع، ومهبط الوحي على خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم، وفيها نزل القرآن الكريم، ومنها انطلقت رسالة الإسلام السمحاء إلى مختلف أصقاع الأرض، مهوى أفئدة المسلمين، وقبلتهم. تقع مكة إلى الغرب من المملكة العربية السعودية، وتنحصر في مجموعة من الوديان، تحيط بها سلسلتان من الجبال، تكادان تتصلان ببعضهما من جهات الشرق والغرب والجنوب.

وكانت مكة قديماً محاطة بأسوار ثلاثة تحميها من غارات المعتدين، وهذه الأسوار هي: سور باب المعلاة من جهة الشرق، وسور باب الشبيكة من جهة الغرب، وسور باب اليمن من جهة الجنوب، وتنتصب جبالها الشامخة محيطة بالمدينة إحاطة السوار بالمعصم، مكونة سياجاً طبيعياً قوياً حول العاصمة المقدسة.


مركز تجاري :


ظلت مكة المكرمة مدى تاريخها الطويل، مقصداً ومحطة لمرور القوافل التجارية من الشرق إلى الغرب، ومن الشمال إلى الجنوب. وأفاد موقعها الاستراتيجي هذا في إمساكها بزمام التجارة بين أطراف شبه الجزيرة العربية، كما اشتهرت بمنتدياتها الأدبية، وأشهر أسواق مكة سوق عكاظ وسوق مجنة وسوق ذي المجاز.

ويعتمد اقتصاد مكة الحديث بشكل رئيسي على المواسم الدينية، إذ يُشكل موسم الحج والعمرة مصدر دخل أساسيا لأهل المدينة، إن أغلب زوار مكة يحرصون على شراء التذكارات والهدايا من أسواقها.


بنية تحتية متطورة :


تخصص الحكومة السعودية لأمانة العاصمة المقدسة ميزانية سنوية، يتم صرفها في الخدمات الأساسية من بنية تحتية، وتطوير وتنفيذ المخططات التنموية، بناء المساكن، تشييد الطرق، فضلاً عن العناية بالمسجد الحرام والمشاعر المقدسة وما تتضمنه من توسعات وتجديدات وإصلاحات. ومن بين أهم المشاريع التي تشهدها العاصمة المقدسة، مشروع تطوير منطقة الشامية، مشروع جبل عمر، مشروع جبل خندمة، وتوسعة الملك عبدالله للمسجد الحرام.

كما تمتلك مكة مجموعة من الأنفاق المنتشرة في جميع أنحائها، يبلغ عددها 50 نفقاً للسيارات وعشرة أنفاق للمشاة، بطول 26 كيلومتراً، فضلاً عن شبكة من الطرق السريعة تربطها بباقي مدن منطقة مكة المكرمة أو بالمناطق الأخرى. ويعد مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة البوابة الجوية الرئيسية لمكة، وهناك مطار الطائف الذي يبعد عن مكة مسافة 70 كيلومتراً.

قطار الحرمين السريع

سيتم ربط مكة بالمدينة المنورة من خلال مشروع قطار الحرمين السريع، وهو مشروع خط سكة حديدية كهربائي يربط بين منطقتي مكة والمدينة المنورة، مروراً بجدة بطول 450 كيلومتراً.

قطار المشاعر المقدسة

وهو مشروع خط سكة حديدية يربط مكة بالمشاعر المقدسة منى، عرفة، ومزدلفة، تبلغ كلفة المشروع نحو 6.7 مليارات ريال سعودي، وبدأ تنفيذ المشروع منذ بداية عام 2009.

السياحة الدينية

تضم العاصمة المقدسة الكثير من المعالم الأثرية والمساجد التاريخية، والتي تؤرخ رسالة الإسلام، وتعد محجاً للمسلمين من كل بقاع الدنيا، وفي مقدمتها المسجد الحرام، الذي يقع في قلب مكة، ويضم الكعبة، حجر إسماعيل، بئر زمزم، مقام إبراهيم، الصفا والمروة، والحجر الأسود.

ومن أبرز مساجد المدينة مسجد التنعيم، نمرة، الخيف، الإجابة، البيعة (العقبة)، الراية، وغيرها. وتحيط بالحرم المكي المدينة القديمة، وأهم الأروقة في المنطقة، حيث يستطيع الضيوف زيارة عدد كبير من المناطق، مثل قصر السقاف، مصنع الكسوة، وبئر زمزم الشهير.


أبراج البيت :


«أبراج البيت»، هي مجموعة أبراج تقع بجوار المسجد الحرام، وهي ثاني أعلى ناطحة سحاب في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 600 متر، كما يُعتبر أضخم برج من حيث المساحة في العالم، ويشتمل المشروع على ستة أبراج سكنية، بالإضافة إلى برج الساعة، وهو أعلى هذه الأبراج ارتفاعاً، وعليه أعلى ساعة في العالم، إذ يبلغ ارتفاعها حوالي 545 متراً.

كما يمكن تجربة تسوق مميزة في مشروع أبراج البيت، حيث يضم أكثر من 600 علامة تجارية عالمية ومحلية.


«المروة ريحان».. راحة وأناقة في انتظار ضيوف الرحمن :


تضم مكة الكثير من الفنادق، وتتركز بعضها داخل المنطقة المركزية حول المسجد الحرام، ومن بينها «أبراج البيت»، وفندق «المروة ريحان» من «روتانا».

هو أول فنادق «روتانا» في المملكة العربية السعودية، تحت علامة «ريحان للفنادق والمنتجعات». ويرتقي الفندق بكل ما يقدمه من خدمات، إلى مستوى جديد من الراحة والأناقة، يتناغم إلى أبعد الحدود مع أصالة القيم العربية، وحداثة الروح العصرية.

يقع «المروة ريحان» من «روتانا» في الجانب الأيمن لمشروع «أبراج البيت»، الملاصق للحرم المكي الشريف، والمطل مباشرة على الكعبة المشرفة، وبوابة الملك عبد العزيز. ويتصل الفندق مع مجمع تجاري متعدد الطوابق، ويتضمن مسجداً واسعاً ومكيفاً، إضافة إلى مركز طبي حديث، يعمل على مدار الساعة.

يستقبل فندق «المروة ريحان» من «روتانا»، ضيوفه بأكثر من 480 غرفة وجناحاً مميزاً، جميعها بتصاميم أنيقة وحديثة، كما تحتوي جميع الغرف تجهيزات تلبي متطلبات الحياة العصرية، مثل الإنترنت، التلفاز متعدد القنوات، وخدمة الغرف على مدار الساعة. يقدم «المروة ريحان» تجربة طعام غنية في مطاعم الفندق المميزة، إذ إن كل مطعم بالفندق يوفر تجربة متفردة بحد ذاتها، بأسلوبه وأجوائه الخاصة.


»البيت« :


يقع مطعم «البيت» في الطابق 11، ويفتح أبوابه على مدار الساعة، ليقدم نكهات عالمية مميزة من مختلف مطابخ العالم، بفضل مهارة التحضير والإعداد من أفضل الطهاة. كما أن جمال الأجواء يجمع بين الخطوط العالمية، والعراقة المحلية.





»هلا كافيه« :


يقدم المقهى ألذ المجموعات المختارة من مشروبات الشاي والقهوة، وقائمة الأطعمة الخفيفة، والحلويات التي تقدم حسب الطلب.


»الشرفة«


مطعم راق، يترجم وصفاته العريقة إلى روائع شهية على الفطور، الغداء والعشاء. من خلال قائمة مأكولات مميزة، بما تحويه من خيارات، مع أطباقه الطازجة الشهيرة، ومكوناته ذات الجودة العالية. تكتمل روعة هذا المطعم، وينفرد بتقديم مناظر بانورامية مهيبة على الكعبة المشرفة.


»الضيافة« :


مطعم يقدم الوجبات على مدار اليوم، من موقعه في الطابق 12، من خلال تشكيلة متنوعة من إبداعات المطبخ الآسيوي إلى فنون المطبخ الأوروبي، وصولاً إلى عراقة الأطباق العربية، ذات النكهة المحلية الأصيلة.


ساعة مكة :




تم تصنيع الساعة المسماة «ساعة مكة» عن طريق مهندسين وصناع من ألمانيا وسويسرا ودول أوروبية أخرى، وتشرفُ عقارب الساعة وأرقامها الرومانية على مساحة من مدينة مكة المكرمة، يبلغ نصف قطرها من على بعد 8 كيلومترات ما يمكن من رؤيتها وعلى مسافة بعيدة. كما يعد الهلال الموجود على قمة الساعة الأكبر في العالم.

حيث يبلغ قطره 23 متراً، ويبلغ طول حرف الألف الموجود في كلمة «الله أكبر» في أعلى الساعة أكثر من 23 متراً. ويتم رفع الأذان من أعلى ساعة مكة المكرمة بواسطة أقوى نظام صوتي من نوعه.


غار حراء وجبل ثور :




حراء هو المكان الذي نزل الوحي فيه لأول مرة على الرسول الكريم. ويقع في أعلى جبل النور الواقع شرق مكة، ويبعد مسافة 4 كيلومترات تقريباً عن المسجد الحرام. وهو عبارة عن فجوة في الجبل، بابها نحو الشمال، ويمكن لخمسة أشخاص فقط الجلوس فيها في آن واحد، والداخل لغار حراء يكون متجهاً نحو الكعبة المشرفة، كما ويمكن للواقف على الجبل أن يرى مكة وأبنيتها.

يقع جبل ثور بجنوب مكة، وارتبط اسمه بهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة.



الساعة الآن 11:29 PM.