منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


الحيوانات والحشرات السامة ثعابين - عقارب - عناكب الجزء الثانى

ثعابين لسان رملي الزاروق ال حنش عيون حنش حنش كبير عنا كب بقي رملي حنش اسود عين لحنش بلونه حنش اسود اكبر حنش ابو رواش حنش البحر حنش بندر حنش كوبرا




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 28-07-2011, 02:55 PM
ابراهيم بسام الصورة الرمزية  
ابراهيم بسام
شخصية هامة

الحالة: الحمد الله على كل حال
  ابراهيم بسام غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 1375502
تاريخ التسجيل : Mar 2011
الدولة : فلسطين - غزةالصمود
المهنة : جامعي
الاهتمامات : والقراءة واكساب المعلومات المفيدة
المشاركات : 15,232
عدد النقاط : 8391120
قوة الترشيح : ابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 496168 دينار [كافئني]
المستوى : 60
المستوى القادم : يحتاج 78532 دينار
النشاط : 2.46914
AG71 الحيوانات والحشرات السامة ثعابين - عقارب - عناكب الجزء الثانى

ثعابين لسان رملي الزاروق ال حنش عيون حنش حنش كبير عنا كب بقي رملي حنش اسود عين لحنش بلونه حنش اسود اكبر حنش ابو رواش حنش البحر حنش بندر حنش كوبرا
الحيوانات والحشرات السامة ثعابين - عقارب - عناكب





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العلاج الشعبي

العلاج الشعبي هو عبارة عن تداوي بالأعشاب والمواد الطبيعية دون الـحاجة لأي مواد مصنعة ، وعرف العلاج الشعبي منذ آلاف السنين وتناقلته الأجيال فيما بينها ، هذه المواد بعضها قد ثبتت فوائده أما ما تبقي فقد يكون لها بعض الأثر أو قد لا يكون
ومن المواد التي ذكــرت في كتب التراث وكتب التداوي بالأعشاب التي تفيد في علاج أو تخفيف لدغة الثعبان السام ما يلي
الثوم – الحبة السوداء – العسل – الكبريت – الصنوبر – الحنظل – الفجل – الكراث – البصل – الشعير – الخل – حب الرشاد .

كما أنه في بعض القرى يوجد مع مسايل الأنهار نوع من الحصى له خاصية المص والجذب ويستعمل بوضعه مكان اللدغة بعد جرحه فيمتص السم مع الدم تغسل وتسخن ويعاد وضعها
طبعا هذه العمليات لايجب ان تقوم بها الا في حال عدم التمكن من الذهاب الى المستشفى وتتوكل على الله

إستحلاب السم
الثعابين السامة يمكن استخراج السموم منها عن طريق حلبها من الأنياب ، والثعابين المستحـلبة عادة ما تكون من الثعابين ذات الأنياب الأمامية مثل الأفاعي والكوبرا ، وطريقة الحلب تكون عن طريق وضع كوب أو قمع في فم الـثعبان بحيث تلامس حافة الكوب سقف الحلق خلف الأنياب مباشرة مما يوحي للثعبان بأنه يعض على شئ ما ومن ثم الضغط على منطقة ما خلف العينين لتحفيز الثعبان على إفراغ السم الموجود بالخزان الخاص بالسم …


هل بعد حلب السم لا يصبح الثعبان خطراً ؟
الثعابين عند حلـبها أو عند إفرازها للسم تبقي احتياطي كاف لديها لتستخدمه عند الحاجة و لا تفرغ السم الموجود لديها إلا بنسب مححدة


أمراض الثعابين

الثعابين كغيرها من المخلوقات تصاب بالأمراض ، هذه الأمراض قد تكون طبيــعية ناتجة عن طفيليات أو ما أشبه ، وقد تكون ناتجة عن تأثيرات يسببها الإنسان كالتلوث أو تربية الثعابين في بيئات لا تناسبها مما يسبب لها العديد من الأمراض ، وفي هذا المجال نستطيع إن نلخص أمراض الثعابين التي تصيبها فيما يلي
¨ الأمراض الفيروسية
لا يعرف الكثير عن هذه الأمراض أو مسبــباتها أو تأثيراتها إلا أنه يمكن معالجتها بواسطة الجراحة أو بالأشعة تحت الحمراء ، والمحافظة على نظافة الثعبان ومتابعته .
الأمراض السلوكية
لا تعتبر مرضاً بالمعني المتعارف علـيه إلا أنها قد تتسبب في أضرار جانبية ، هذه الأمراض يمكن معالجتها بمعرفة المسببات المؤدية لذلك والتخلص بمنها .
الأمراض الفطرية
تعيش بعض الفطريات على الحيوانات ومنها الثعابين وتنتشر بسرعة في حالة توفر البيئة المناسبة لتكاثره ، هذه الأمراض يمكن التخلص منها بمعرفة نوعها ومعالجته بالمراهم المقاومة ، وعزل الثعبان المريض ووضعه في بيئة جافة نظيفة ، مع تطهير مكان الإصابة بصورة منتظمة ، وللحالات الصعبة يمكن إن تستخدم المضادات الحيوية .
الديدان
هناك ديدان طفيلية تعيش على أجهزة الحيوانات ومن ضمنها الثعابين ويمكن علاجها بمعرفة أنواعها واستخدام الدواء المناسب للتخلص منها .
الأمراض البكتيرية
الأمراض البكتيرية كثيرة وتأثيراتها منوعة ، والبكتيريا عموماً غير ضارة وغير مؤثرة إلا لو زادت عن حدها ، هذه الأمراض يمكن معالجتها بمعرفة نوع البكتيريا والعلاج المناسب للتخلص منها .
التشوهات الخلقية
كما هو الحال في الإنسان تصاب الحيوانات أو تحدث حالات من التشوهات الخلقية التي قد تكون ناتجة عن وجود ملوثات أو قد تكون طبيعية ، من هذه التشوهات ولادة ثعبان برأسين أو بعين واحدة أو بألوان مختلفة عن فصيلته أو بموجود تشوهات بالجسم ، ومن الصعب جداً معالجة هذه الحالات نظراً لأن الثعابين التي تولد بتلك التشوهات لا تعيش كثيراً .
أمراض العيون
قد تصاب عيون الثعابين بأمراض منها التقرحات والتصاق جزء من الثوب ووجود إفرازات وما إلى ذلك ، هذه الأمراض منها ما يمكن علاجه والأخر يحتاج إلى عمليات جراحية .
التمزقات والجروح
قد تصاب الثعابين بأي جرح أو تمزق في جلدها نتيجة أدوات حادة أو نتيجة معركة مع أحد الحيوانـات ، هذه الجروح يمكن التعامل معها بحسب حالتها بحيث تخاط لو كانت كبيرة وتعقم
أمراض الجهاز الهضمي
تصاب الثعابين بأمراض في الجهاز الهضمي نتيجة بيئة غير مناسبة أو غذاء تالف التهمه الثعبان ، وهي حالات تسبب الكثير من المشاكل للثعابين وقد تميتها ، ولا بد من معرفة الضرر الذي لحق بالثعبان ثم معالجته بالأدوية وحمامات الماء الساخنة .
وهناك أمراض أخري كثيرة قد تصاب بها الثعابين منها :
الطفيليات – إصابة الجهاز التنفسي – تأكل مقدمة الفم – عفونة الفم – النقرس – أمراض الجلد – أمراض العظام – التشحم – تدلي الأمعاء – قشرة البيضة – الأورام – استسقاء الأنسجة – زيادة الفيتامينات – العلقة – الدرن والسل – السوس – القراد – الدودة الشريطية – الاميبا – التهابات الغشاء المعدي والأمعاء – لزوجة اللعاب – مشاكل الانسلاخ – دودة اللسان – الجدري – الحروق .

أنواع الأفاعي

الأفعى ذات الأجراس سنبدأ بها كونها مشهورة وخطرة
الأفعى الجَرَسِيَّة إحدى الأفاعي السامة الموجودة في نصف الكرة الغربي. لها نهاية ذيلية مركبة من فقرات متمفصلة خشنة تصدر جلجلة بإحتكاكها ببعضها وقد زودها خالقها بها لتحذير الآخرين كي يفسحوا لها الطريق
ومع ذلك فقد لا تُحدث الأفعى الجرسية صوتا في بعض الأحيان بأجراسها قبل لدغ الفريسة. والجرسية نوع من الأفاعي السامة.
ويوجد منها نحو ثلاثين نوعًا.
ومن السهل التعرف على الجرسية بأجراسها التي هي مجموعة قطع قرنية مفرغة مثبت بعضها بجوار بعضها الآخر، في آخر الذيل. فحين تمشي الأفعى الجرسية تتحرك أجراسها محدثة صوتًا مجلجلاً. وهناك أنواع أخرى من الأفاعي غير السامة ـ التي غالبًا ما يُخْلَط بينها وبين الأفاعي الجرسية ـ تحدث هي الأخرى أصواتًا بذيلها في أثناء سيرها على الحشائش، وأوراق النبات الجافة. لكن بالنظرة الفاحصة لكلا النوعين، نستطيع أن نحدد كل نوع منهما.
فالأفعى الجرسية ترفع ذيلها دائمًا حين يصدر عنها الصوت المجلجل. أما الأفعى غير السامة فإنها تحرك ذيلها فوق الحشائش وأوراق الشجر الجافة إلى الأمام وإلى الخلف فيصدر عنها الصوت نتيجة الاحتكاك لا نتيجة الأجراس. وهناك أنواع كبيرة وصغيرة من الأفاعي الجرسية. فمن الأفاعي الكبيرة الأفعى المعيَّنة الظهر.
وهي أضخم الأفاعي الجرسية السامة، وإن لم تكن أطولها. وقد اكتسبت اسمها المعيَّنة الظهر بسبب وجود قطع بلورية (على شكل معَيَّن) محددة باللون الأصفر تغطي جسمها. وهذه الأفعى المعيَّنة الظهر نادرًا ما يزيد طولها على مترين. وقليل من الأفاعي الجرسية الأخرى يزيد طوله على ذلك.
وهناك العديد من الأنواع الصغيرة من الأفاعي الجرسية، لايزيد طولها عادة على 60سم.
أما الأفاعي القرنية أو الصوندرية الجرسية جانبية الحركة فتوجد في المناطق الصحراوية. وتنتمي إلى هذه المجموعة الأفعى الجرسية ذات الأنف المرتفع والأفعى الجرسية القرمية وهما أقصر من الأفعى القرنية. وإناث الأفاعي المعينة الظهر (التي تعيش في المناطق الشرقية) وأفاعي الغابة الجرسية وأفاعي شمالي المحيط الهادئ الجرسية لا تصبح قابلة للتزاوج إلا وعمرها ثلاث سنوات، وهي بعد ذلك تلد كل سنتين أو ثلاث سنوات. وتُولد الأفاعي في الصيف عادة، وكل الأفاعي الجرسية تلد الصغار ولاتضع بيضًا، والأفاعي الجرسية المولودة حديثًا تستطيع أن تُعنى بشؤونها الخاصة دون مساعدة كما أنها تلدغ لدغات مؤلمة.
ومازال علماء الأحياء لايعرفون إلا القليل النادر من الحياة الواسعة للأفاعي الجرسية. بعض الناس يدَّعون أنهم يستطيعون تحديد عمر الحية الجرسية بعدد القطع أوالأجراس الموجودة في ذيلها حيث يعتبرون أن ما بين اثنتين وأربع من تلك القطع أو الأجراس تظهر كل عام أو عند كل مرة تغير الأفعى جلدها. لكن حين يتجمع عشر من تلك القطع على ذيل الأفعى تبدأ في التساقط. وتشبه تلك القطع أو الأجراس الخواتم المفرغة المثبت كل واحد منها فوق الآخر الذي يجاوره تثبيتًا جزئياً

تتميزالأفعى الجَرَسَية بهذا اللسان المشقوق ليساعدها على الشم وهذه صورته


لسان الأفعى ذات الأجراس المشقوق

ظهرها العظمي الذي يتكون من 200 مفصل متحرك.


أفعى تحسد على هذا الهيكل العظمي المطواع

والأفعى الصغيرة لها جرس صغير واحد، وكل جرس يتكون يكون أكبر قليلاً من سابقه، إلى أن يكتمل نضج الأفعى فتصبح كل الأجراس متساوية الحجم. وتتغذى معظم الأفاعي الجرسية بالطيور وصغار الحيوانات، والقليل منها يأكل الحيوانات البرمائية والزواحف. ولهذه الأفاعي فائدة حيث إنها تأكل القوارض والحيوانات الأخرى الضارة بالمحاصيل الزراعية. وأخطر أنواع الأفاعي ذات الأجراس تلك التي تكون أجراسها كبيرة، وينبغي الاحتراس منها لأنها لا تجلجل أو تحدث جرسًا قبل اللدغ أو المهاجمة.
وتقذف الأفاعي الجرسية سمها من خلال نابين مفرغين طويلين مثبتين في فكها العلوي.



ويتكون السم فى غدتين بالفك العلوي كل غدة منهما موجودة بجوار كل عين من عيني الأفعى.

وفي حالة عدم استخدام النابين في اللدغ، يُطوى كل ناب منهما إلى الخلف في فم الأفعى، وحين تتحفز الأفاعي الجرسية غاضبة فإن نابيها ينتصبان وتفغر فاها أوسع ما يكون.

افعى الشرق المجلجله معينه الظهر
الاسم الشائع Eastern Diamondback Rattlesnake
الاسم العلمي Crotalus adamanteus

سميت هذه الافعى بمعينه الظهر لوجود رسومات ذات اشكال معينه خلف ظهرها
والتي قد يصل طولها الى حوالي المترين ونصف وا اقل بقليل وهي غليظه الجسم و من الأفاعي ذات الندبه وتقع الندبه بين العين والمنخار وهي تساعدها في رؤيه فرائسها حتى في الظلمه الحالكه بواسطه الاشعه تحت الحمراء.
وهذه الافعى من اخطر الافاعي وهي حينما تحاصر وتتعرض للخطر فانها تلدغ بشكل سريع ومفاجي بسرعه ثلاث امتار في الثانيه كما انها تستطيع ان تنطلق بطول ثلثي جسمها لذا يفضل تجنبها وعدم العبث معها كما انها تمتلك سم خطير يدمر انسجه الدم واذا لم تعالج بسرعه فان الضحيه ستموت .
وهي من اللثعابين التي تلد صغارها احياءا وتتغذى على الثدييات و الطيور حتى الارانب


الثعابين المحلية الشائعة

عائلة الأفاعي عائلة الكوبرا الصلال عائلة الثعابين الحقيقية عائلة الثعابين البحرية الثعابين غير السامة
أفعى عقب الجوز الكوبرا العربية ثعبان أبو السيور ثعبان البحر الأصفر الثعبان الدفان
أفعى الطفىالمنشارية الصل الأسود ثعبان أبو العيون حنش البحر ذو الثنية الثعبان الصخري
الأفعى النفاثة عائلة الأبتر حنش الخليج العربي الثعبان الأرقم
الأفعى المقرنة الثعبان الأسود الثعبان الأنيق

الأفعى المقرنة
الأسم العلمي (gasperetii)
تسمى بالحية المقرنة نظراً لوجود قرنين صغيرين في أعلى الرأس وتسمى في بعض المناطق بـ ((أم جنيب)) نظراً لحركتها الجانبية تمتاز هذه الأفعى السامة برأس مثلث عريض وعنق صغير وجسم قصير وغليظ أما الذيل فقصير ودقيق نوعاً ما , لها زائدتان على رأسها تشبه القرون وقد تختفي في بعض الأفراد لا تعرف فائدتهما على وجه الدقة
يصل طول الذكر إلى أكثر من 70 سم والأنثى 80سم.
وللذكر ذيل أطول نسبيا عن الأنثى ويصعب تمييز لون هذه الأفعى وذلك للشبه الكبير بين لونها ولون البيئة التي تعيش فيها ويختلف لونها من الرمادي الي اللون الأسمر المحمر حسب لون الرمل
يحتوي الفك العلوي علي زوج من الأنياب الابرية الأنبوبية التي تستطيع الحركة بسهولة عند العض فترتفع تلقائيا عندما تفتح الأفعى فمها لتبرز من أما عند اغلاق الفم فان هذه الأنياب تنثني الي الخلف لتستقر بجوار سقف الحلق
وتعتبر هذه الأفعى أكثر الافاعى انتشارا حيث لا تخلوا منطقة منها سوى المرتفعات الجبلية التي يتعدى ارتفاعها أكثر من 1500م
تعيش بكثرة في المناطق الرملية وقد توجد بالقرب من البيئات الصخرية وهي ليلية المعيشة الا أنها قد تشاهد في ساعات الصباح الباكر أو قبل الغروب تتحرك مسافات طويلة ليلا باحثةعن الغذا ء والمأوى ويتكون غذاؤها عادة من القوارض الصغيرة أو السحالي أو الطيور الصغيرة وتعد هذه الأفعى غذاء مفضلا لسحلية الورل الذي يعيش معها في البيئة نفسها وكذلك القطط البرية ولعل أهم ما يميز هذه الأفعي الأثر الذي تتركه علي الرمال عندما تتحرك ليلا
درجة السمية
من الأفاعي الخطرة جداً وذات سمية شديدة وهذه الأفعى مسؤلة عن معظم حالات اللدغ
سم هذه الأفعى يهاجم الجهاز الدموي ويكسر الخلايا الدموية
تقدر كمية السم اللازمة لقتل إنسان وزنه 70 كجم بحولي 40-50 ملجم.

الأفعى النفاثة
الاسم العلميarietnas)
يطلق عليها الأفعى النفاثة نظرا لانها تملا جوفها بالهواء ثم تخرجه الى الخارج بصوت عال مع نفخ شديد وقد تسمى النوامة نظرا الى أنها تقضي بعض أوقاتها نائمة في مياه البرك والمستنقعات في الوديان وتسمى أيضا ب أم شوكة أو أم مشكي في بعض مناطق الجنوب مثل النماص والنباحة وغيرها
تمتاز هذه الأفعى السامة برأسها العريض والمغطى بالحراشيف المتراكبة وذات عنق دقيق ومميز عن بقية الجسم الاسطواني الضخم أما الذيل فهو قصير وهو في الذكر أطول منه في الأنثى بمقدار الضعف والاعين متوسطة الحجم أو صغيرة وانسان العين عامودي ويتراوح طول الذكر بين 800 و 860 ملم والأنثى بين 700 و 780 ملم تقريبا وهي ذات لون رمادي يعلوه علامات بنية أو سوداء أما مقدمة الرأس فهي سوداء ويمتد هذا السواد حتى يصل العين والذيل ذو لون رمادي وعليه بعض الحلقات السود ولها زوج من الأنياب الابرية الدقيقة علي كل جانب من الفك العلوي وتمتاز بانثنائها الى سقف الحلق في حالة عدم الاستعمال ويوجد خلفها صف من الأسنان الصغيرة المدببة أما الفك السفلي فيحتوي علي بعض الأسنان القرنية المدببة
تكثر في البيئات التي يكون فيها معدل سقوط المطر عاليا وقد توجد علي ارتفاع يصل الي أكثر من 2000 متر فوق سطح البحر
في البيئات الصخرية وهي سريعة الاختفاء نظرا لتطابق لونها مع لون البيئة التي تعيش فيها وقد تقضي هذه الأفعى بعض الوقت في المستنقعات في الليل فهي تظهر حتى في الليالي شديدة البرودة وتمتاز ببطئها الشديد فهي لاتبحث عن فريستها وانما تنتظر حتى تقدم عليها وتحقن السم في جسدها وعادة ماتكون هذه الفرائس من الطيور والضفادع والسحالي والأرانب والأسماك

درجة السمية
ذات سمية شديدة وعالية جدا وغالبا ما تحدث العضات من هذه الأفعى عندما يطأ عليها الانسان في الليل دون رؤيته لها وهي تفرز كمية كبيرة من السم قد تتراوح من 100 الي 350 ملجم في العضة الواحدة وسم هذه الأفعي يهاجم الجهاز الدموي وكريات الدم وتقدر كمية السم اللازمة لقتل انسان وزنه 70 كجم حوالي 90 الي 100 ملجم تقريبا


أفعى الطفي المنشارية

يطلق عليها اسم الرقطة وهي من الأفاعى السامة والتي تمتاز ببوز قصير ومستدير ورأسها المثلث مغطى بحراشف صغيرة وعليه شكل يشبه السهم ويميز الرأس عن الجسم الاسطواني والذيل قصير والصفائح تحت الذيلية مفردة قد يصل طول الأفعى البالغة الي 720 ملم وطول الذيل 70 ملم لونها من ناحية الظهر يضرب الي الحمرة أو الغبرة وعليه بعض الخطوط المستعرضة البيضاء المصفرة التى قد يصل عددها الي 40 وتكون هذه الخطوط بقعا سوداء محمرة أما البطن فيميل لونه الي الأبيض وبه نقط مغبرة والعين متوسطة وانسان العين رأسي
تكثر في البيئات الرملية المغطاة ببعض الأعشاب والحشائش غسقية المعيشة وتتغذى علي الفئران والطيور والسحالي والضفادع والعقارب والديدان قد تسبح في الماء وتتحرك أحيانا بحركة جانبية كالأفعى المقرنة الا أنها قد تتحرك بطريقة ثعبانية مثل باقي الثعابين الأخرى
درجة السمية
تعد من أخطر الأفاعى فسمها فعال وقد يتناثر رذاذ أذا بقيت هذه الأفعى مدة طويلة دون أن تفرغه في فريسه وهي سريعة الحركة واذا ما هوجمت فانها تعض أكثر من مرة وبسرعة متناهية وتعتبر من أشد أعداء الانسان ولها ضحايا كثيرين في بقاع العالم وسمها يهاجم الجهاز الدموي بالجسم وتبلغ كمية السم القاتلة للانسان حوالي 3 الي 5 ملجم
أفعى عقب الجوز

يطلق عليها في مصر
افعى السجاد الشرقي أما في الجزيرة العربية فيسمونها الرقطة
وفي الديار الشامية تسمى
عقب الجوز وهي من أخطر أفاعي المنطقة الساحلية
وهي أفعى سامة جدا صغيرة الحجم لها نابان ابريان متحركان يستقران في سقف الفك العلوي و الرأس صغير ومثلث الشكل ومميز عن العنق وعلى الرأس تاج يشبه الصليب وهو يميز افراد هذا الجنس من الأفاعى واللون بني يشبه لون البيئة الصخرية التي تعيش بها هذه الأفعى وجسمها غليظ وعليه بقع فاتحة اللون تشبه الأشكال الهندسية للسجاد الشرقي ولهذا فهي تسمى احيانا بأفعى السجاد الشرقى وذيلها قصير وهو في الذكور اطول منه في الاناث وقد يصل طول الأفعى الي 750 ملم ويبلغ عدد الصفائح البطنية من 174 الي 205 والصفيحة الشرجية مفردة ويبلغ عدد الصفائح تحت الذيلية من 42 الي 52 وتستوطن البيئات الصحراوية وغير الصحراوي وتفضل الأماكن الجبلية غسقية المعيشة وتتغذى على الفئران والسحالي والعقارب
درجة السمية
من أخطر الأفاعى وقد تحتل المرتبة الثانية بعد الأفعى المقرنة من حيث معدل العضات لها طبائع الأفعى السابقة نفسها وقد تقذف رذاذ السم اذا ما حوصرت وتبلغ كمية السم القاتلة للانسان من 3 ملجم الي 5 ملجم





اعلانات

NSFX

قديم 28-07-2011, 03:55 PM  
كاتب الموضوع ابراهيم بسام
شخصية هامة

ابراهيم بسام الصورة الرمزية

الحالة: الحمد الله على كل حال

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1375502
تاريخ التسجيل : Mar 2011
الدولة : فلسطين - غزةالصمود
المهنة : جامعي
الاهتمامات : والقراءة واكساب المعلومات المفيدة
المشاركات : 15,232
عدد النقاط : 8391120
قوة الترشيح : ابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 496168 دينار [كافئني]
المستوى : 60
المستوى القادم : يحتاج 78532 دينار
النشاط : 2.46914

ابراهيم بسام غير متصل

رد: الحيوانات والحشرات السامة ثعابين - عقارب - عناكب الجزء الثانى


عائلة الكوبرا
الصل الأسود

لهذا الثعبان عدة أسماء منها كوبرا الصحراء , اليام , الصل ويعتبر الأخير أكثرها شهرة.
يتميز هذا الثعبان بلونه الأسود اللامع من ناحية الظهر أما بطنه فلونه أغبر الرأس أعرض من العنق نسبياً الجسم إسطواني طويل وقد يصل طول هذا الثعبان إلى أكثر من متر , الذنب قصير ودقيق.
له أنياب دقيقة في الفك العلوي والتي لها المقدرة على إفراز كمية من السم قادرة على قتل الإنسان.
يوجد في البيئات الصحراوية السهلية حيث جحور الضبان وهو يقضي معظم وقته في هذه الجحور وتعد صغار الضبان طعاماً مناسباً له وهو ليلي المعيشة.
درجة السمية
من الثعابين الشرسة وقد يهاجم إذا تعرض لأدنى خطر ويعد سمه من السموم الخطيرة التي تؤثر على الجهاز العصبي وهذا من شأنه أن يسبب الشلل للجسم وقد تحدث وفاه لذلك.
تقدر الجرعة النصف قاتلة لفئران التجارب بحوالي 0.22 ملجم/كجم.


الكوبرا العربية
الأسم العلمي: (haje).
يطلق عليها إسم الثعبان أو أم حوة أو الحنش ويقولون أن الكوبرا الصفراء اللون ثعبان وهي غير سامة وأما الكوبرا البرتقالية اللون فهي أم حوة وهي سامة وخطيرة
وهذا غير صحيح فكلا اللونين هي نوع واحد وهي الكوبرا العربية.وهي سامة وخطيرة
وهي ثعبان سام وكبير الحجم قد يصل طوله الى أكثر من مترين ذو ألوان مختلفة فقد يكون لونه برتقالي تماما وقد يكون لون الجسم أصفر وأما الرأس فلونه أسود وأحيانا يكون لونه مائل للسواد بشكل عام وأما لون البطن فيكون مائل للبياض ورأسه في ضخامة العنق والأعين كبيرة نسبيا وانسان العين حلقي الشكل والجسم اسطواني ومغطى بحراشيف ملساء ذات صفوف مائلة وفكه العلوي يحتوي علي زوج من الانياب الكبيرة الحادة تليها بعض الأسنان الصغيرة أما الفك السفلي فيحتوي علي اسنان طويلة وأهم ما يميز هذا الثعبان مقدرته علي نفخ رقبته مكونا ما يسمى بالقلنسوة كذلك يرفع ثلثه الأمامي من الجسم الي أعلى وهو بهذا السلوك يعطي انطباعا مخيفا للانسان
يكثر بالقرب من الأراضي الزراعية وقد يرى عند التجمعات المائية بين المزارع لأنه يحسن السباحه, يتغذى على الفئران والطيور الصغيرة والسحالي
وهو سريع الحركة حاد الطباع وقد يهاجم الإنسان عندما يثار ويعتبر من أخطر الثعابين دون نزاع ويجب الإحتراس منه وهي ذات معيشة نهارية.
درجة السمية
يعد هذا الثعبان من أخطر وأشرس الثعابين السامة كما أنه يشكل خطراً على الفلاحين حيث يكثر في البيئات الزراعية. سمه قاتل للإنسان ويهاجم الجهاز العصبي كمثيله الصل وتبلغ كمية السم اللازمة لقتل إنسان وزنه 70 كجم حوالي 15-20 ملجم.


عائلة الأبتر
الثعبان الأسود

الثعبان الأسود وهو من عائلة الأبتر والتي تضم 14 نوعا من الثعابين الأرضية السامة وهي واسعة الانتشار في جنوب أفريقيا وصحراء سيناء وفلسطين والجنوب الغربي ووسط الجزيرة العربية وبلد الشام وأفرادها ذات أنياب قوية ابرية جوفاء في الفك العلوي من الرأس وذات حجم كبير نسبيا اذا ما قورنت بالنسبة الى حجم الرأس اما الجزء الأمامي من الفك السفلي فهو عديم الأسنان ولعل أهم ما يميز هذه الثعابين المقدرة على العض فهذه الأنياب تسمى الانياب المتحركة أي أن لها القدرة على التحرك الى الامام والخلف والي الجانبين ولهذايصعب مسك هذا الثعبان خلف الرأس خوفا من حركة الأنياب التي تستطيع الخروج من الفم حتى ولو كان مغلقا والشكل الخارجي لهذه الثعابين يشبه شكل عائلة الافاعى وسموم هذه الثعابين من أشد الأنواع خطرا وسمية ومن أهم الأعراض التي تعقب العضة من هذه الثعابين آلام موضعية وخدر بمكان العضة وتحلل وتآكل الانسجة حول مكان العضة وقد يصاحب ذلك تعرق شديد والام في منطق البطن وغثيان وتلف الكبد ونزيف داخلي وارتفاع في ضغط الدم مع دوخة وفقدان في استجابة البؤبؤ مع فقدان للوعي يوجد نوع من هذه الثعابين يضم شكلين لايختلفان كثيرا ظاهريا الا في عدد الحراشيف الظاهرية والبطنية وتحت الذيلية
يوجد شبه كبير بينه وبين ثعبان حقلية غير سامة
الفرق الأساسي بينهما أنها أطول منه ولا يمكن تمييز رأسها عن باقي جسمها
وهذه الثعبان سريعة جدا وأليفة يمكن اسئناسها بسهولة
وفي منطقتنا لا يهاجهما احد بل يرغب في وجودها في الحقول إذ أن اختصاصها البحث عن الخلد وقتله وكذلك الفئران



عائلة الثعابين الحقيقية

ثعبان أبو العيون
له مسميات عديدة أهمها الحنش والداب يمتاز بلونة الرملي الشاحب المصفر مع وجود بعض النقط البنية الداكنة علي السطح الظهري أما سطحة البطني فلونه أبيض يميل الى الاصفرار وقد توجد بقع صفراء علي البطن كما انا هناك بقعا سوداء خلف الاعين تظهر من بعيدا وكأنها أعين اضافية لهذا يطلق عليه في بعض البلدان أبو العيون وقد يصل طولة الي 1,5 متر وأعينة كبيرة وانسانها حلقي والرأس ضخم والعنق متناسق مع الجسم الاسطواني أما الذيل فطويل ومستدق يحتوي الفك العلوي علي أسنان صغيرة متساوية الاطوال ويوجد في مؤخرة الفك العلوي نابان طويلان منفصلان عن الاسنان الصغيرة ولذلك يعرف الثعبان بأنه خلفي الانياب وهو يفرز سما من النوع الضعيف لكنة قاتل للحيوانات المتوسطة الحجم كالأرانب مثلا ويعيش في المناطق الصحراوية الرملية وفي الأودية التي يكثر بها الشجيرات الصغيرة وغالبا ما يوجد في البيئات التي يوجد بها الأفعى المقرنه وهو ليلي المعيشة لاكنه قد يشاهد خلال أوقات النهار وخصوصا قبل الغروب ويتغذي علي الطيور والسحالي والقوارض الصغيرة كالجرابيع والفئران ويمتاز هذا الثعبان بظاهرة غريبه وهي أنة يزحف على الجزء الخلفي من الجسم ويرفع جزأه الامامي ثم ينشر صفائح عنقه ويرفعها مكونا قلنسوة تماما كما تفعل الكوبرا العربية وذلك عنما يداهمه الخطر
ونظرا لموقع الأنياب الخلفي في هذا الثعبان فإنة يصعب عليه إيصال السم عندما يعض الانسان ولا يستطيع ذلك الا عندما يطبق علي موضع العضة تماما وقد يكون هذا صعبا ولا يعرف على وجه الدقة تركيب سم هذا الثعبان ومدى تأثيره على الانسان الا أن سموم أنواع أخري من الفصيلة نفسها وذات أنياب خلفية ذات تأثير قاتل للانسان ولا تعرف نصف الجرعة القاتلة من سم هذا الثعبان



ثعبان أبو السيور الشجري

يطلق علية الزاروق أو النشاب وذلك للسرعة الفائقة التي يمتاز بها هذا الثعبان سطحة الظهري ذو لون مخضر أو أغبر حسب لون البيئة التى يعيش بها أما سطحة البطني فيه بعض النقاط ويمتاز بوجود خطين علي جانبيه يمتدان بطول الجسم لذلك فهو يسمى ببعض البلدان أبو السيور وجسمة أسطواني طويل قد يصل بالطول الي أكثر من 1,25 متر ورأسة صغير وغير مميز عن العنق والذيل طويل وذو طرف مدبب وانسان العين حلقي يحتوي الفك العلوي علي مجموعة من الأسنان يبلغ عددها ثلاثة الي أربعة تليها مسافة خالية من الأسنان ثم يلي ذلك سن أو أثنتان كبيرتان تشبهان النابين ثم يلي ذلك مسافة خالية من الأسنان ثم يلي ذلك نابان قويان حادان أما أسنان الفك السفلي فتبدأ كبيرة ثم تصغر بالتدرج كلما اتجهنا الي مؤخرة الفك ويعيش في المناطق نصف الصحراوية ذات الغطاء الخضري الجيد وهو يكثر حول الشجيرات وغالبا ما يشاهد وهو يتحرك مسرعا بين الشجيرات أو متعلقا بها كأنة غصن صغير وينشط هذا الثعبان نهارا ويتغذي علي الطيور والسحالي الصغيرة وكذلك بعض القوارض التي تعيش معة في موطنة
كثير الأنتشار وقد يكون أكثر الثعابين وجودا من حيث عدد الأفراد ولاتوجد معلومات عن سمية هذا الثعبان خلفي الأنياب الا أنة يعتقد أن سمة من النوع الضعيف الفاعلية وهو بدورة لايؤثر علي الانسان البالغ لكنه يحدث عند العض جرحا ينزف دما وقد يتلوث هذا الجرح أذا ترك دون علاج ولا تعرف نصف الجرعة القاتلة من سم هذا الثعبان


عائلة الثعابين البحرية

حنش الخليج العربي


يعتبر من أكثر الثعابين البحرية انتشارا في مياه الخليج العربي فهو يوجد في عدة أماكن من مياه الخليج
لا يعرف عن سميته شيء
يتواجد في الخليج العربي والبحر الأحمر
سميته شديدة جدا لدرجة قد لا يصل فيها الملدوغ الى السطح ليقدم له الإسعاف
ولكن لحكمته تعالى جعل فمه صغيرا ولا يستطيع اللدغ بسهولة
ولا يمكنه اللدغ إلا في أماكن محدده كأصبع مثلا


حنش البحر ذو الثنية
لهذا الثعبان السام نابان صغيران في الفك العلوي يليهما مسافة خالية من الأسنان ثم يلها عدد من الاسنان القرنية يتراوح عددها من 10 الى 12 والرأس كبير والجسم قوي وقطره يبلغ ضعف قطر العنق ولون الظهر يختلف من الرمادي الفاتح الي الزيتونى وقد يكون أبيض في بعض الأحيان ويتخلل هذا اللون حوالي 50 حلقة سوداء عريضة على جسم الثعبان وأحيانا بقع مفصوله بمسافات ضيقة أما لون البطن فهو أصفر أو أبيض أما الرأس فهو زيتوني اللون ويصل طول الذكر الى 950 ملم والانثى 860 ملم ويعيش في المياه البحرية قريبا من الشواطئ ويتغذى على الأسماك ولا يعرف الكثير عن بيولوجية هذا الحيوان ويعتقد بأن هذا الثعبان يهاجر من الشواطئ الى مياه الخليج العميقة في مواسم معينة في السنة وينتشر في الخليج العربي حتى ساحل الصين وغينيا الجديدة ويوجد في عدة أماكن من مياه الخليج العربي كما يوجد في خليج عمان ولاتعرف كمية السم القاتلة للانسان لكن تقدر الجرعة نصف القاتلة لفئران التجارب بحوالي 0.16 ملجم\كجم

ثعبان البحر أصفرالبطن

يمتاز هذا الثعبان السام برأس صغير ذو بوز متطاول وغير مميز عن العنق وجسمة مضغوط ويحتوي الفك العلوي علي نابين صغيرين جدا و قد يصل طول الذكر الى 720 ملم أما الأنثى فتبلغ بالطول حوالى 880 ملم وذيلة متحور على شكل زعنفة يساعده علي السباحة ويحتوي في نهايته علي شرائط سوداء وصفراء لونة بني مسود علي الجانب العلوي ومصفر من الناحية البطنية ويعتبر أكثر الثعابين ملائمة للمعيشة البحرية نظرا لانضغاط جانبية وسرعتة الفائقة في السباحة وهو الثعبان البحري الوحيد الذي يعيش بعيدا عن الشواطي ويتغذى علي سطح الماء وأحيانا تنقله التيارات البحرية الى أماكن بعيدة وينتشر في الخليج العربي وابحر الأحمر وبعض مناطق المتوسط وأنحاء متفرقة بالعالم
وهو يشبه الحنكليس أكثر من الأفاعي
لاتعرف كمية السم القاتلة للانسان لكن الجرعة نصف القاتلة لفئران التجارب تقدر بحوالي 0,18 ملجم \ كجم

الافاعى الامريكية السامة

نحاسية الرأس. (American copperhead)
سيدة الأدغال. (Bushmaster)

الافعى قطنية الفم. (Cottonmouth)
افعى المرجان. (Coral snake)

ذات الاجراس. (Rattlesnake)
الأفعى سنان. (Fer de lance)

الافاعى الاسترالية السامة

مضيف الموت. (Death adder)
افعى تيبان. (Taipan)

افعى النمر. (Tiger snake)
الأفعى البحرية بطن اصفر. (Yellow bellied sea snake

الأفاعى الأوربية السامه

الغادرة. (Paellas viper)
أفعى المضيف . (Common adder)

أفاعى أفريقيا وأسيا السامه

أفعى حفرة واقلر. (Wagler pit viper
أفعى الرمال(Sand viper)

الأفعى رسل. (Russell viper)
الأفعى منشارية الحراشف. (Saw scaled viper)

أفعى وحيد القرن. (Rhinoceros)
أفعى المضيف المنتفخة. (Puff adder

أفعى المامبا . (Mamba)
أفعى الملايان . (Malayan

أفعى كريت . (Krait)
أفعى حفرة هابو. (Habu pit viper)

- افعى الجابون. (Gaboon viper)
افعى الاشجار الخضراء. (Green tree pit viper)

أفعى الكوبرا. (Cobra)
أفعى بوم سلائق. (BoomsLang

عائلة الثعابين غير السامة

الثعبان الأنيق

لايوجد أسم معين لهذا الثعبان وهو ثعبان غير سام صغير الحجم يصل طولة الي 50 سم يمتاز بالوانه الزاهية حيث يكون لون ظهره مصفر وبه حلقات سوداء علي شكل دوائر ويمتد خط برتقالي دقيق في منتصف الظهر من أعلى الرأس حتى نهاية الذيل
أما سطحة البطني فهو أبيص مصفر وهو عديم الانياب ليلي ونهاري المعيشة يتغذي علي السحالي والقوارض وأهم ما يميز هذا الثعبان لونة المميز والجميل وهو من الثعابين المفيدة والتي يجب المحافظه عليها وعدم قتلها ولعل الخطر يأتي على هذا الثعبان راجع للونة المميز مما يسهل رؤيتة بالمقارنة بالانواع الاخرى التي يصعب رؤيتها لتطابقها مع لون البيئة التى تعيش فيها
يتواجد في كل البيئات تقريبا وخاصة النهرية يجيد السباحة ويمكنه كباقي الثعابين البقاء تحت الماء لمدة نصف ساعة معتمدا على مخزون رئتيه الطويلتين كباقي الثعابين
حيث ان طول رئتي الثعبان تساوي ثلي طول جسمه

الثعبان الأرقم
يطلق عليه اسم ثروان أو الحنش وهو ثعبان ضخم غير سام قد يصل طوله الي 1,5 متر لونه رملي مع وجود بقع داكنه بنية على السطح الظهري ولهذا يسمى في بعض البلدان بالأرقم الأحمر أما السطح البطني فلونه باهت وليس لهو أنياب الا أن الفكوك تحتوي على أسنان ويحدث ألما في مكان العضة ويعيش في البيئات الرملية الصلبة والمفككة ويتغذى علي صغار الثديات وهو واسع الانتشار
الثعبان الصخري
لا يوجد اسم معين لهذا الثعبان الغير سام وهو كبير الحجم قد يصل طوله الى 120 سم وجسمه اسطواني دقيق ومتطاول وعلى السطح الأعلى للرأس علامات مستعرضة وعلى الصدغ خط معتم مع نقط معتمة واللون برتقالي خلف العينين وسطح الظهر ذو لون محمر ويميل الى اللون الوردي أما السطح البطني فلونه أبيض وهو ليلي المعيشة ويتغذى على السحالي والبرمائيات وصغار القوارض ويمتاز بسرعة حركته
الثعبان الدفان
يسمى بالدساس أو الدفان نظرا لانه يغوص ويدفن نفسه في الرمال وهو ثعبان صغير غير سام يصل طوله الى نصف متر تقريبا يميل لون ظهره الى الاصفرار مع وجود الشرائط ذات اللون البني أما بطنه فلونه يميل الى البياض وجلده أملس ناعم يساعده على سرعة وسهولة الغوص في الرمال ورأسه صغير والأعين صغيرة وتوجد في قمة الرأس الذى لايمكن تمييزه عن العنق وليس له أنياب ليلي المعيشة ويعيش في بيئة الكثبان الرملية ويتغذى على القوارض مثل الجرابيع والفئران والسحالي
ثعبان الحقل الأسود
تسمى بالطوافة وتسوطن الحقول وأحيانا تلجأ الى البيوت القروية مطاردة الفئران
إختصاص هذه الثعبان قتل الأفعى الخطرة عقب الجوز فوق الإختصاص بقتل الخلد والجرذان الحقلية
ومن الخطأ الشديد قتل هذه الثعبان
وهي غالبا تموت أثناء الحراثة بشفرات الجرار
لونها أسود لماع وطويلة جدا لدرجة أن الناس تقول أنها تولد طويلة وذلك بسب عدم رؤية واحدة منها قصيرة
ولكن الواقع هو أنها تكون في السنة الأولى من عمرها بلون سمني من جهة الظهر وبيضاء من الجهة السفلية
وعل رأسها خطوط سوداء وحينها يسمونها حية بيضا
أو أم تاج وهم لم يدروا أنها نفسها ستصير في الإنسلاخ الربيعي من العام التالي الطوافة السوداء
ثعبان مسالم جدا وفضولي وكثيرا ما ترى واقفة على ثلثها تنظر الى مزارع أو شخصا ما يفعل شيئا
رؤيتها واضحة وتميز غير المتحرك لكنها لا ترى في الليل ومع انها مسالمة جدا وودودة ويمكن استئناسها بسسهولة لكنها بنفس الوقت شرسة وعنيدة ومقاتلة من الدرجة الأولى وقد تطارد حيوانا أو إنسانا داس عليها خطأٌ لمدة نصف ساعة وهي سريعة الجري
طبعا لو ظفرت به فإن كان صالحا للبلع بلعته وإن كان كبيرا على ذلك فستعضه وتلتف عليه تعصرة
عضتها غير مؤذية ولا تسبب سوى ألم اقل من ألم خمشة من هر لكن يفضل أخذ مضادات إلتهاب خوفا من بكتريا أو جرثومة ما في فمها
فكها العلوي مزود بصفين من الأسنان الناعمة المعقوفه الى الداخل

يمكن إستئناس هذه الثعبان بسهولة كبيرة ويكفي لفعل ذلك أن تترك لها طعاما في مكان تواجدها من حقلك او حديقتك المنزلية أو أي مكان فحاسة شمها قوية
ثم لا تجزع حين تراها أو تصدر أي فعل إنعكاسي يدل على عداء
وأحيانا يكفي لإستئناسها ألا تهاجمها عندما تقترب منك
أو تمر بقربك
لكن أول شرط لبقائها في الحديقة أو المنزل هو عدم وجود دجاج أو طواويس أو قطط في المكان
فهؤلاء أعداء لها ويهاجموها وسترحل بعد صراع مع واحد منهم أن لم يكن قضى عليها
ومن أشد أعدائها مايسمى بالدجاج الفرعوني والحبش
وهذين الطائرين يمكنهم قتلها بسهولة

الأناكوندا هي نوع من أنواع الثعابين العملاقة الغير سامة التي تعيش في نهر الأمازون
حيث يبلغ طول الواحدة منها من 6 الى 12 أمتار.
ويصل وزنها إلى 250 كغ وتعتبر أثقل ثعبان في العالم و هي من فصيلة البواءات.
وهناك نوعان من الأناكوندا:
الأناكوندا الخضراء والتي يصل طولها إلى 12 أمتار Eunectes murinus
الأناكوندا الصفراء والتي تكون أصغر حجما فقد تصل إلى3الى 6 أمتار Eunectes notaeus

أفعى الكوبرا السامة الأناكوندا الصفراء غير السامة



 
قديم 28-07-2011, 04:04 PM  
كاتب الموضوع ابراهيم بسام
شخصية هامة

ابراهيم بسام الصورة الرمزية

الحالة: الحمد الله على كل حال

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1375502
تاريخ التسجيل : Mar 2011
الدولة : فلسطين - غزةالصمود
المهنة : جامعي
الاهتمامات : والقراءة واكساب المعلومات المفيدة
المشاركات : 15,232
عدد النقاط : 8391120
قوة الترشيح : ابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 496168 دينار [كافئني]
المستوى : 60
المستوى القادم : يحتاج 78532 دينار
النشاط : 2.46914

ابراهيم بسام غير متصل

رد: الحيوانات والحشرات السامة ثعابين - عقارب - عناكب الجزء الثانى


الثعابين Snakes

==================
وجهة نظر مجرب وخبير بالثعابين
أعجبتني هذه العائلة فأحببت نقل آرائها كما هي ماخلا إضافة بسيطة كالعادة
والحقيقة ان غالبية ماجاء فيها صحيحا

تحقيق ـ سامي كمال الدين
تصوير ـ معتز عبدالحق
ثعابين أبــــــــو رواش
رأي كبير تجار الأفاعي‏
نزع سم الثعبان خدعة كبري‏..‏ فالنوع السام يظل ساما مهما حدث
علي مسئوليتي‏..‏ ثعبان البيت غير سام واتركوه يمرح ويأكل بينكم
صدرت للخارج مليون ثعبان و‏4‏ آلاف ثعلب ولكن الدولة لا تساعدنا
أدخل أبو رواش بقدمك اليمني واقرأ الفاتحة والمعوذتين وآية الكرسي‏..‏ فلن تسمع هنا سوي فحيح الأفاعي‏..‏ في كل بيت مكان أثير للكوبرا والمقرنة والقرعة والبرجيل‏,‏ وبين أيدي الأطفال ثعابين سامة وأخري عاصرة يلهون بها في الشوارع‏.‏
وهنا في أبو رواش بمحافظة الجيزة لدغ ثعبان سام النجم نور الشريف منذ أيام وهو يصور أحد مشاهد مسلسله الجديد عمرو بن العاص‏,‏ كان نور يحمله أمام الكاميرات وهو يضحك ويداعب زملاءه لأن الرفاعي قال له إن الثعبان غير سام‏,‏ ولكن الممثل الذي يصور معه وبين يديه لدغه ونفث في جسده سما لم ينقذه منه سوي مصل سريع ومن نفس النوع‏.‏
دخلنا أبو رواش لنرصد حكايات الثعابين والسم‏,‏ وتجارة رائجة تضخ في الاقتصاد المصري عملة صعبة من صيد وتربية الأفاعي‏.‏
من الخطوة الأولي داخل قرية أبو رواش سوف تسمع الأفاعي والثعابين تنطق اسم عائلة طلبة‏,‏ هذه العائلة التي حفرت تاريخها في تربية وصيد وتصدير الثعابين منذ عشرات السنين‏..‏ فحول الفيلا التي يقطنها الحاج صلاح طلبة كبير العائلة ستلمح بسهولة مئات الجحور التي تسكنها الأفاعي والزواحف المختلفة‏..‏ والطريف أن صلاح وشقيقه أسامة الذي يقطن نفس الفيلا‏,‏ كل منهما متزوج من امرأتين‏,‏ وحين سألناهما عن السبب كانت الإجابة واحدة هذا سلو العائلة حتي لا تنقرض أجيال الصيد‏..‏ فالأبناء يتعلمون المهنة ويخرجون في رحلات برية لصيد الكوبرا والأفاعي من الصحراء والأراضي الزراعية‏.‏
وكان طبيعيا أن أسألهما‏:‏ وأين الخوف علي الأبناء؟
ضحك الحاج صلاح وقال‏:‏ خوف من إيه ياباشا؟‏..‏ ثم نادي علي أحد أبنائه وهو طفل صغير فدخل الغرفة وهو يطوق رقبته بحية ضخمة من نوع الكوبرا‏!‏
تركنا الطفل يلهو بالكوبرا‏..‏ وبدأ حديثنا مع والده الذي قال‏:‏
عائلة طلبة تتاجر في الزواحف منذ زمن كبير‏,‏ عددنا ألفي شخص تقريبا في مصر ولنا أقارب في المغرب‏,‏ وتونس وقد ورثت سر هذه المهنة من والدي طلبة عبدالعاطي في رحلاتي معه إلي الصحراء‏,‏ فأول مرة أمسكت فيها بالثعبان كان عمري وقتها سبع سنوات وكان ثعبانا غير سام‏.‏
‏‏ قاطعته متسائلا‏:‏ كيف أعرف أن هذا الثعبان سام أو غير سام؟
الثعبان السام رأسه مبططة مثل عملة العشرة قروش الفضية‏,‏ أما غير السام فرأسه طولية مثل إصبع الإنسان‏.‏
‏‏
الحاج صلاح طلبه يتحدث عن مخاطر الصيد
مثل الذي لدغ نور الشريف؟
نعم‏,‏ فهو ثعبان خطير‏,‏ ويومها اتصل بي أحمد الجابري الذي يعمل معهم في تصوير المسلسل وقال لي إن هناك ثعابانا لدغ نور الشريف‏,‏ ولكنه قال لي إنه لم يأخذه من أحد من بين أفراد عائلة طلبة‏,‏ لأنني أرفض أن أعطي ثعابا ساما لأحد وحين ذهبوا بالفنان نور إلي المستشفي طلبت منهم أن يتأكدوا أولا من وجود السم قبل أن يعطوه المصل‏,‏ لأن المصل عبارة عن سم يوقف السم الذي سببه الثعبان‏,‏ فإذا كان الثعبان غير سام وأخذ الإنسان المصل‏,‏ فهو بذلك يتناول سما سيؤثر عليه حتما‏,‏ لذلك طلبت منهم أن يأتوا بالثعبان لأعرف إن كان ساما أم لا‏,‏ ولكن أحدا لم يأت‏,‏ ومن واقع خبرتي أقول إن الثعبان الذي لدغ فناننا الكبير معذور ومظلوم لأنهم ربما تعاملوا معه بدون رحمة في أثناء التصوير وأمام الإضاءة اعتمادا علي أنه غير سام‏.‏
‏‏ وكيف نتخلص من سم الثعبان‏..‏ ونحوله من سام إلي غير سام؟
مستحيل‏..‏ الثعبان السام لا يتحول إلي غير سام لأن الثعبان يولد بالسم الطبيعي‏,‏ ولكن من الممكن أن أخيط رأسه وأنزع أنيابه‏,‏ وهذا إجراء مؤقت لأن أنيابه تنمو مرة أخري‏,‏ لذا يجب الاحتياط والحذر التام في التعامل مع الثعابين التي نزعت أنيابها‏.‏
‏‏ إذا لدغ الثعبان الإنسان ما الوقت الذي يجب أن يأخذ فيه المصل؟
خلال نصف ساعة‏,‏ ولابد من ربط الجزء الذي يقع أعلي مكان اللدغ مع تشريط مكان اللدغة‏,‏ ووضع ملح الطعام أو الثلج علي مكان اللدغة‏,‏ فالملح أو الثلج يثبتان السم في مكانه حتي يصل المصاب إلي المستشفي‏.‏
‏‏ من أين تصطادون الثعابين؟
لا يوجد مكان معين‏,‏ ولكن توجد عدة أماكن لصيد الثعابين‏,‏ وفي العادة نصطادها عن طريق الأثر أي مشيته في الرمال والتي تترك أثرا أعرفه من خلاله إن كان ذكرا أو أنثي‏..‏ ساما أم غير سام؟
‏‏ كيف؟
الثعبان السام وهو ماشي يترك في وسط أثره أو مشيته حزازية أو ظفر في آخر ذيله‏.‏ أما غير السام فتجد أثره مثل الصابون ناعم ودون خدوش‏,‏ والأنثي تقوم بالتحميل علي جسمها في النصف الخلفي وهي ماشية وتلف شمال ويمين‏..‏ أما الذكر فيمشي طوالي دون أن يلف شمال أو يمين‏.‏
‏‏ وبعد تتبعه كيف تصطاده؟
في المكان الذي يستقر فيه ودائما يكون جحر فأر حيث يسكن عادة مع الفئران لأنه يأكلها ويستقر في الجحر بدلا منها لأن الثعبان لا يحفر لنفسه‏,‏ وبعد أن يهضم الفأر بعد يوم أو اثنين يتقيأه لأنه يتغذي علي الدماء‏,‏ فهو يعصر الدماء في جسمه ثم يتقيأ الشعر وباقي الفأر‏.‏
ونحن نصطاد بالحفر حول الجحر بمنقره مثل الفأس‏,‏ وأحفر حتي أصل له في آخر الجحر‏..‏ وتكون معي عصا‏,‏ فلو كان ساما أتعامل معه بالعصا‏,‏ أما لو كان غير سام فإني أمسكه بيدي من داخل الجحر‏.‏
‏‏ وماذا عن أنواع الثعابين في مصر؟
في مصر‏40‏ نوعا من الثعابيين‏,‏ سبعة سامة و‏33‏ غير سامة‏..‏ السبعة لدغتها والموت وهي الكوبرا المصرية والمقرنة والقوعة والغريبة والكذابة والبرجيل والبخاع‏,‏ أما غير السام فهناك الأرقم وأبو السيود وأبو العون والعزرون والجداري والهرسين والشوكاري وغيرهم‏.‏
‏‏
مهنة الصيد تتوارثها أجيال عائلة طلبه
والأكل؟
يأكلون فئران بيضاء وضفادع‏,‏ والفئران البيضاء جهزنا معمل تفريخ لها مثل الفراخ البيضاء‏..‏ أي مزارع والضفادع نأتي بها من البر‏.‏ لأن الكوبرا تفضل أكل الضفادع لأنها تأكل كثيرا‏,‏ فمن الممكن أن تأكل ما بين عشرين وثلاثين ضفدعة كل شهر‏.‏
كما أن هناك ثعابين تسكن الماء مثل الثعبان المائي ولكنه يسكن في أماكن معينة مثل الترع والمصارف‏.‏
أوقات الصيد

غير أن الأمر لا يقتصر علي الثعابين‏..‏ هذا ما يؤكده أسامة مهدي طلبة الشقيق الأكبر لصلاح والذي يتعامل مع المصدرين في الخارج‏,‏ إذ يقول نحن نصطاد أشياء عديدة خلاف الثعابين مثل الثعالب والسحالي والضفادع والغزال والصقور والذئاب‏,‏ فالزواحف بصفة عامة هي شغلتنا‏,‏ وفيما يتعلق بأوقات الصيد فإن النهار أفضل كثيرا بالنسبة للزواحف أما الحيوانات الكبيرة مثل الثعالب والذئاب فيكون صيدها ليلا‏.‏
‏‏ وكيف يكون الشخص صيادا ماهرا؟
بتوارث المهنة لاكتساب الخبرة وتعلمها بالتجارب العملية حيث يري الإنسان أمام عينيه طرق رحلات ومغامرات الصيد‏.‏
‏‏ أين تعيش الثعابين المصرية بصفة عامة؟
بعضها في الصحراء وبعضها في الأراضي الزراعية‏..‏ ونحن نقسم أنفسنا ثلاث فرق في أثناء الصيد‏,‏ فرقة للصحراء‏,‏ وأخري للأراضي الزراعية‏,‏ وثالثة للمساكن‏,‏ ونحن نصطاد كل أنواع الثعابين‏,‏ ولكن ترهقنا الكوبرا جدا لأنها تسكن الأرض الزراعية هي وأبو سويرس‏,‏ حتي أننا نحفر وراء الكوبرا فنجد الأنثي ومعها ثلاثة ذكور وراءها أثناء التزاوج‏.‏
‏‏ ما حكاية الرفاعية الذين يأتون إلي القري ويخرجون الثعابين من البيت هل هي حقيقية؟
ربنا لم يعط علمه لأحد؟ قال ذلك وامتنع عن استكمال حديثه في هذه الجزئية‏.‏
‏‏ ثعبان البيت إذا وجدته ماذا أفعل؟
ثعبان البيت لا يؤذي وهي معلومة أقولها علي مسئوليتي ليطمئن الناس لأنه غير سام‏,‏ فالثعبان السام لا يسكن المنازل‏..‏ وإنما الصحراء والأراضي الزراعية وهي عناية إلهية‏.‏
‏‏ إذا وجدنا ثعبانا في البيت‏..‏ ماذا نفعل؟
أتركه يتحرك ولن يقف فالثعبان لا يبقي في مكان واحد‏..‏ دعه يعيش بحثا عن طعامه‏.‏
‏‏ كيف تسير أنشطة التصدير؟
نصدر للدول العربية ولأوروبا ولأمريكا ولجميع دول العالم بعد أن نحصل علي موافقة وزارة الزراعة‏,‏ وأتعامل مع العديد من العملاء مثل الأطباء والشركات ومراكز الأبحاث العلمية وجهات البحث العلمي المختلفة‏.‏
‏‏ ما أكثر الزواحف المطلوبة للتصدير؟
ثعلب الفنك والضب والسلحفاة والثعابين السامة والسحالي وكل ثعبان له سعر معين‏,‏ فالفنك‏300‏ دولار والضب ـ مثل البرص ولكن بحجم أكبر ـ ويصل ثمنه لمائة دولار‏,‏ ولا توجد استفادة في مصر غير التصدير لثعلب الفنك مع أنهم حاليا أوقفوا تصدير الضب وثعلب الفنك وهذا ما أوقف حالنا لأنهم يقولون إنها مهددة بالانفراض رغم أنها متوافرة بكثرة في مصر‏..‏ والكوبرا نصدرها بحوالي‏30‏ دولارا‏,‏ وهناك من يقوم بتهريب هذه الحيوانات‏,‏ فالضب الذي سعره مائة دولار يتم تهريبه بعشرة دولارات‏.‏
‏‏ كم عدد الثعابين التي صدرتها حتي الآن؟
حوالي مليون ثعبان‏,‏ و‏4‏ آلاف ثعلب عام‏1994‏ في‏6‏ شهور‏..‏ ونحن نأكل عيش ومعنا حوالي‏2000‏ شخص يرعون‏2000‏ أسرة ونحاسب العامل بالإنتاج فلا ينفع أن يعمل الصياد بنظام اليومية‏,‏ فهو من الممكن أن يعمل في يوم بجنيه وفي يوم بألف جنيه‏,‏ وبالنسبة للصياد نحاسبه علي الصيد‏,‏ الثعبان الواحد من‏5‏ جنيه وحتي‏500‏ جنيه‏,‏ فأبو السيود والأرقم والهرسين من‏30-5‏ جنيه‏,‏ أما ثعبان البرجيل والكسبة من‏500-300‏ جنيه لأنه يأتي من صحراء سيناء‏.‏
‏‏ ما أغرب المواقف التي واجهتك في رحلات الصيد؟
تواجهنا مواقف كثيرة‏,‏ كأن نصطاد ذئبا ويقع في الفخ فنجد حوله خمسة ذئاب لذا نقوم بضرب الذئب الذي في الفخ فيفر الباقون‏,‏ وبعد أن يقع في الأرض نكتفه بالحبال‏.‏
وهناك ثعبان بخاخ‏,‏ وبخ في عيني في إحدي المرات فسارعت بغسلها بالماء بسرعة حتي لا أصاب بالعمي‏..‏ ولابد أن يفعل الشخص ذلك قبل ربع ساعة من البخة‏.‏
‏‏ يقال إن هناك مشكلة في تصدير فرس النبي والخنافس؟
فعلا لأنهم يمنحوننا الأذن بتصدير مائة قطعة فقط من فرس النبي لتصديرها مع أنه موجود بكمية رهيبة في مصر‏*‏
_ " رأيي أنه على الحكومة المصرية ووزارة الزراعة أن تمنع هذه العائلة من تصدير فرس النبي أو الأفاعي الحقلية
فهذان الحيوانان يقدمان للإنسان وللبيئة الزراعية خدمات كانت ستكلف بغير وجودهما المليارات
ولا يجوز مطلقا من أي فرد قتل أي من هذين النوعين بالذات_
وبالنسبة لقوله يجب غسل العين المصابة برزاز الأفعى التي سماها بخاخا وهي تسمى النفاثة وقد ورد ذكرها أنفا
قبل ربع ساعة
الحقيقة يجب غسلها مباشرة وذلك بإدخال الرأس كله ضمن وعاء فيه ماء نظيف إذا امكن وفتح العيون فيه لمدة اكثر من ربع ساعة ويفضل لحين الوصول الى المستشفى لإجراء الغسل والتعقيم النظاميين "
وهذه صورة لهذه الحشرة المفيدة التي تسمى فرس النبي
واسمها العلمي Zorak Mantis



هنا فرس النبي تأكل ذبابة


محمود طيبة


عائلة مصرية تتوارث صيد الأفاعي وتتعقب آثارها

علي طلبة صديق الأفاعي
الرياض-بندر الناصر:
فر أحد المصورين الفوتوغرافيين من خشبة مسرح الخيمة السياحية بمهرجان الخرج، واحتبست أنفاس الجماهير عندما شرع علي طلبة في إخراج أفعى الكوبرا من كيسها القماشي، وبدأ وهو يقلبها بقضيب معدني في الحديث عن أن هذا النوع من الأفاعي سام ويتواجد في المنطقتين الغربية والجنوبية بالمملكة.
يقول علي طلبة بكالوريوس محاسبة من كلية التجارة بجامعة القاهرة 1993م «لقد توارثنا صيد الزواحف أباً عن جد، فهي كما يقول العامة (أكل عيش) لنا ولآبائنا وأبنائنا. فلسنا مخيرين، الواحد منا يولد على صيد الثعابين». ويضيف «والدتي وزوجتي تجيدان التعامل مع الثعابين وتفرقان بين الأنواع السامة من غير السامة، و كذلك أولادي الأربعة عبدالرحمن ومحمد وجمال ورحيم، فهم يبكون متوسلين للخروج معي في رحلات صيد الزواحف».
ويبين علي بأن مهنة صيد الثعابين تأصلت في عائلة طلبة التي تعيش في قرية أبو رواج في جمهورية مصر العربية، إلى درجة أنه إذا ما بكى أحد أطفالها فهو على غير العادة، لن يسكت بقطعة حلوى أو لعبة، بل ثعبان يلهو معه وأحياناً يلهو به. أما نساؤهم فدعاؤهن الدائم أن يرزق الله رجالهن بصيد وفير من الثعابين والعقارب في رحلات الصيد.
وعلى الرغم من حصوله على شهادة جامعية في المحاسبة إلا أن علياً امتهن صيد الزواحف وبخاصة الثعابين، فقد سبق له أن عمل في عام1993 ولمدة ثلاث سنوات بمركز إنتاج الأمصال بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني، ، حيث كان يقوم بصيد العقارب والأفاعي السامة، ويستخرج منها السموم التي تستخدم في إنتاج الأمصال.
ويشير طلبة الذي يعمل في إحدى المؤسسات المتخصصة في إقامة معارض الزواحف وذلك تحت شعار «العلم أولى بالاستثمار»، يشير إلى أن إنتاج الأمصال مكلف جداً غير أن مركز إنتاج الأمصال بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني يعتبر مصدر الأمن الدوائي في مجال الأمصال للسعودية ودول الخليج والدول المجاورة.
ويقول: عندما يمشي الثعبان مخلفاً أثراً في الأرض، فإنني أعرف حجمه ونوعه وإلى أين مضى؟ وهل هو قريب أم بعيد؟ ولقد اكتسبت ذلك بالممارسة، تماماً كما هم متتبعو الأثر. ويلفت إلى أن الزواحف تخلد شتاءً في بيات شتوي، حيث لا تخرج إلا في الأيام المشمسة بجوار جحورها أما في الصيف فتنشط وتخرج كلها.
ويذكر علي طلبة بأنهم يشاركون عبر معارض الزواحف المصغرة في العديد من المنتزهات والمهرجانات السياحية في أبها والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية والرياض. وحول الوقاية من لدغات الثعابين ينصح بذكر الله والمداومة على أذكار الصباح والمساء، فهناك بعض الأذكار الخاصة باللدغ مثل: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، فعن أبي هريرة أنه قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة قال: «أما لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك». كما ينصح رواد الصحارى ليلاً باستخدام كشاف للإنارة فهناك أنواع تدفن نفسها في الأرض ولا يمكن أن تتبينها، وكذلك حمل عصا يضرب بها الأرض وهو يمشي لأن الثعابين وعبر عظام فكها السفلي تستشعر ذبذبات الأصوات فتتحرك من أمكنتها، مؤكداً بأن الثعابين يطلق عليها (الخجولة) فهي لا تهاجم الإنسان بل تهرب منه ولا تهاجمه إلا إذا حاول أن يقتلها، وهي كذلك كائنات (متطفلة) فهي مثلاً تأكل الفأر وتجلس مكانه، وتأكل السحلية وتحتل جحرها. وينصح بتجنب جحور السحالي والفئران.
ويذكر بأن المملكة كانت تستورد الأمصال من (لاتوسكان) وهي شركة فرنسية وكذلك من جمهورية مصر العربية، غير أن مركز إنتاج الأمصال بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني غطى احتياجات المملكة من الأمصال بنسبة 100? وهو يصدر الأمصال لجميع دول الخليج العربية. ويوضح علي طلبة كيفية إنتاج الأمصال، حيث يؤخذ السم ويحقن به الحصان بجرعة بسيطة بحيث لا تقتله ثم تزيد الجرعة كل 40 يوماً لمدة 6 أشهر، وسموم هذه الحقن تعتبر ميكروباً في الدم فيبدأ جسم الحصان بإنتاج أجسام مضادة وتختبر بعد ذلك على الفئران والأرانب قبل أن يتم توفيرها لاحتياجات الإنسان، مبيناً أن الزواحف تختلف من منطقة إلى أخرى فمثلاً الكوبرا تتواجد في المنطقتين الجنوبية والغربية.
ولا تنسى عائلة طلبة، التي تعيش في محافظة الجيزة على مسافة 30 كيلومترا من وسط القاهرة، أن تفتخر بين الحين والآخر بما فعله أحد أجدادها حين قام بتكليف من الخديوي إسماعيل باصطياد 4 تماسيح ضخمة من نهر النيل في أسوان، لوضعها في حديقة حيوانات الجيزة عند افتتاحها منذ ما يزيد على المائة عام. وتتباهي العائلة باعتماد الأبحاث والدراسات التي يتم إجراؤها في عدد من الجامعات المصرية على ما يقومون باصطياده، وكذلك حدائق الحيوانات في مصر التي تحصل من العائلة بين الحين والآخر على أنواع مختلفة من الزواحف. وهو ما يتطلب أن يعمل كل أفراد تلك العائلة البالغ عددهم نحو 80 فرداً من مختلف الأعمار في هذا المجال. في منزلهم بمدينة أبو رواش كان اللقاء مع الحاج نصر طلبة كبير العائلة، الذي بدأ منذ أن كان عمره خمسة أعوام، وكما هو متبع لديهم، في التدرب على كيفية الإمساك بالثعابين والزواحف السامة واستخلاص السموم منها في ما بعد. عند دخولنا عليه اصطحبنا الى حوش المنزل الواسع حيث كان أبناؤه وأحفاده يروضون بعض الزواحف ومن بينها ثعبان للكوبرا، للتمكن من استخلاص السم منها وتعبئته في قوارير. وفي ناحية أخرى تقف طفلة صغيرة وهي تمسك بيديها ثعباناً يلتف حول رقبتها دون ان تبدو عليها علامات الفزع. قال الحاج طلبه: هؤلاء أحفادي وأولادي، كلنا نعمل في هذا المجال منذ سنوات طويلة. وقد أكسبتني خبرتي مع الثعابين الكثير من المعلومات عنها. وبت أستطيع تحديد ما إذا كانت سامة أم لا من مجرد رؤية أثرها. فيمكن التعرف على الثعبان السام من غير السام أو الذكر أو الأنثى من خلال أثره على الرمال. فالسام في نهاية ذيله ظفر أو حزازية تترك علامة في أثره، أما غير السام فأثره ناعم دون خدوش. كما يمكن التعرف إذا ما كان أنثى أو ذكرا، فالأنثي تلف في سيرها يمينا وشمالا، أما الذكر فيسير في خط مستقيم. ويؤكد الحاج نصر أن الثعبان لا يهاجم إلا في حالات محددة من بينها الدفاع عن حياته أو إحساسه بالجوع. ويبرهن على ذلك بالكوبرا التي تعد من أكثر الزواحف خطرا، حيث تنتصب واقفة محذرة قبل أن تهاجم الشخص الواقف أمامها. فإذا ابتعد رجعت الى حالتها الطبيعية. أما إذا أصر الشخص على المواجهة ففي تلك الحالة تهاجمه.
رحلة اصطياد الزواحف هي الأخرى لها قصة> يقول عنها الحاج نصر: نقوم برحلات طويلة تستغرق نحو شهرين في صحاري مصر وجبالها. فنذهب الى الصحراء الشرقية والغربية وصولا إلى الحدود الليبية، بما في ذلك الواحات والجنوب المصري حتي حدودنا مع أسوان. وقد تستمر الرحلة أكثر من ثلاثة أشهر. ونستدل على أماكن الثعابين والزواحف بتتبع الأثر أو بقايا البول والبراز والتي تشير إلى وجود الصيد هنا أو هناك. وفور تحديد المكان يتم حفر المنطقة المحيطة به حتى نهايته ثم تتم عملية التعامل معه بطرق خاصة تحتاج إلى تدريب وتمرين لاعتمادها على شل حركة الثعابين والزواحف السامة حتى لا يلحق الضرر بمن يقوم بعملية الصيد. بعد ذلك تأتي مرحلة التربية، حيث توضع الثعابين في مزرعة تتشابه ظروفها مع البيئة التي كانت تعيش فيها الزواحف حتى تتمكن من مواصلة الحياة والتزاوج، فنقوم برعايتها ومتابعتها بشكل دوري وتغذيتها بوجبات من الفئران والسحالي وأحيانا من الدجاج. ويضيف الحاج نصر: نقوم بالتعامل مع العديد من الجهات الدولية التي تطلب منا تصدير الزواحف السامة وهي على قيد الحياة، حيث نقوم بتصدير نحو 50 ألفا منها سنوياً، أو تطلب منا سمومها التي من المفترض ألا تقل درجة تركيزها عن 90 في المائة، فنقوم بجلب الثعبان واستخلاص السم منه. بعدها يتولى الأطباء المتخصصون إعداد السم سواء على شكل حبوب أو بودرة. كما نمد بعض المراكز البحثية في مصر بالزواحف والسموم أيضاً.
ويتحدد سعر بيع الزواحف أو سمومها حسب درجة خطورتها ومدى تركيز السم الموجود بها. ويوجد في مصر نحو ‏40‏ نوعا من الثعابين، ‏33 منها غير سام، أما الباقي فهو سام ومن أخطره الكوبرا المصرية والتي يصل طولها إلى مترين، ويقدر وزنها بنحو 4 كيلوجرامات، وتباع بمبلغ 2000 دولار. هناك أيضاً المقرنة والقوعة والغريبة والكذابة والبرجيل والبخاع‏،‏ أما غير السام فهناك الأرقم وأبو السيود وأبو العون والعزرون والجداري الهرسين والشوكاري وغيرهم‏.‏‏‏
كثير من الناس يخطأوا بالظن انه الافعى او الثعبان حين يكون ضخم جدا يكون شديد السميه وهاذ الظن خاطئ الصحيح انه كلما كان الداب كبير يكون غير سام باستثناء الكوبرا فهي سامه
وكلما كانت الافعى قصيره تكون سامه
هذه المعلومات جمعتها بزيارتي لكثير من المواقع اللي تكون فيها معلومات عن الافاعي والثعابين
وسألت اشخاص يشتغلوا في حدائق الحيوانات وهم مسؤولين عن الافاعي والثعابين الموجوده عندهم في الحديقه
هناك افعي تقتل فريستها بالعصر تلتف حول فريستها وتضغط عليها حتى تكسر عظامها وتفجر شرايين الدم فيها وتفرغها من الهواء فتصبح مثل الخرقه الباليه فتبتلعها
اما الافاعي السامه فتكتفي بلدغها فتفرغ سمها في فريستها وتبتلعها
اضخم الافاعي في العالم غير سامه
1 الاصله البورميه
2 الاناكوندا الخضراء
3 الاصله الصخريه
اما الانواع السامه
1 الكوبرا
2 المامبا السوداء
3 التايبان الداخلي



 
قديم 28-07-2011, 05:25 PM  
souyou
عضو سوبر مميز


الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1450211
تاريخ التسجيل : Jul 2011
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 33
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : souyou على طريق الشهره
الرصيد المالي : 41 دينار [كافئني]
المستوى : 1
المستوى القادم : يحتاج 359 دينار
النشاط : 0

souyou غير متصل

رد: الحيوانات والحشرات السامة ثعابين - عقارب - عناكب الجزء الثانى

مشكووووووووور
 
قديم 28-07-2011, 05:26 PM  
souyou
عضو سوبر مميز


الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1450211
تاريخ التسجيل : Jul 2011
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 33
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : souyou على طريق الشهره
الرصيد المالي : 41 دينار [كافئني]
المستوى : 1
المستوى القادم : يحتاج 359 دينار
النشاط : 0

souyou غير متصل

رد: الحيوانات والحشرات السامة ثعابين - عقارب - عناكب الجزء الثانى

شكرا
 
قديم 28-07-2011, 05:27 PM  
souyou
عضو سوبر مميز


الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1450211
تاريخ التسجيل : Jul 2011
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 33
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : souyou على طريق الشهره
الرصيد المالي : 41 دينار [كافئني]
المستوى : 1
المستوى القادم : يحتاج 359 دينار
النشاط : 0

souyou غير متصل

رد: الحيوانات والحشرات السامة ثعابين - عقارب - عناكب الجزء الثانى

انه موضوع جميل
 
قديم 28-07-2011, 05:28 PM  
souyou
عضو سوبر مميز


الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1450211
تاريخ التسجيل : Jul 2011
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 33
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : souyou على طريق الشهره
الرصيد المالي : 41 دينار [كافئني]
المستوى : 1
المستوى القادم : يحتاج 359 دينار
النشاط : 0

souyou غير متصل

رد: الحيوانات والحشرات السامة ثعابين - عقارب - عناكب الجزء الثانى

والله مشكور
 
قديم 29-07-2011, 01:38 PM  
hayati
تجي وتروح ...! وتآخدهامعاك الروح ..،،!

hayati الصورة الرمزية

الحالة: معاديفرق معي وجودك وعدما واحد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 49203
تاريخ التسجيل : Apr 2005
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 6,429
عدد النقاط : 2495230
قوة الترشيح : hayati لديه سمعة مابعدها سمعةhayati لديه سمعة مابعدها سمعةhayati لديه سمعة مابعدها سمعةhayati لديه سمعة مابعدها سمعةhayati لديه سمعة مابعدها سمعةhayati لديه سمعة مابعدها سمعةhayati لديه سمعة مابعدها سمعةhayati لديه سمعة مابعدها سمعةhayati لديه سمعة مابعدها سمعةhayati لديه سمعة مابعدها سمعةhayati لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 72579 دينار [كافئني]
المستوى : 39
المستوى القادم : يحتاج 1721 دينار
النشاط : 0

hayati غير متصل

رد: الحيوانات والحشرات السامة ثعابين - عقارب - عناكب الجزء الثانى

يسلموووو

ماننحرم
 
قديم 29-07-2011, 07:30 PM  
Mody Nasser
Guest


الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : n/a
عدد النقاط :
قوة الترشيح :
الرصيد المالي : دينار [كافئني]
المستوى :
المستوى القادم : يحتاج دينار
النشاط :


رد: الحيوانات والحشرات السامة ثعابين - عقارب - عناكب الجزء الثانى

الله يعطيك الف عاافية
 
قديم 29-07-2011, 08:52 PM  
rose de sable
نجمة المنتدى

rose de sable الصورة الرمزية

الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1268696
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 38,620
عدد النقاط : 49695599
قوة الترشيح : rose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 755493 دينار [كافئني]
المستوى : 67
المستوى القادم : يحتاج 13407 دينار
النشاط : 0

rose de sable غير متصل

رد: الحيوانات والحشرات السامة ثعابين - عقارب - عناكب الجزء الثانى

موضوع شامل شكرا لك
برهوم وننتظر منك الاحلى
 
رد

الكلمات الدلالية (Tags)



Powered by vBulletin®
Copyright ©2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
A Proven Success
مدينة صباح الاحمد البحرية - Online Advertising in Kuwait -Online Advertising - Social Media Marketing in Kuwait - عقارات جدة
الساعة الآن 05:49 PM.