منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > مملكة الطبيعه > عالم البحار
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


موسوعة عمالقة البحار

حوت نافق صور حيتان صورحيتان رسم الحوت صور الحوت رسم حوت صوره حوت صور حوت صيد حيتان vsl hgpj صورة حوت حوت+الساي




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 26-07-2011, 11:23 PM
ابراهيم بسام الصورة الرمزية  
ابراهيم بسام
شخصية هامة

الحالة: الحمد الله على كل حال
  ابراهيم بسام غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 1375502
تاريخ التسجيل : Mar 2011
الدولة : فلسطين - غزةالصمود
المهنة : جامعي
الاهتمامات : والقراءة واكساب المعلومات المفيدة
المشاركات : 15,232
عدد النقاط : 8392541
قوة الترشيح : ابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 496168 دينار [كافئني]
المستوى : 60
المستوى القادم : يحتاج 78532 دينار
النشاط : 2.46914
AG10 موسوعة عمالقة البحار

حوت نافق صور حيتان صورحيتان رسم الحوت صور الحوت رسم حوت صوره حوت صور حوت صيد حيتان vsl hgpj صورة حوت حوت+الساي




<<<<> موسوعة عمالقة البحار <>>>>




تعتبر الثدييات البحرية إحدى أهم المجموعات الحيوانية التي تعيش في المياه وذلك لكونها على قمة الهرم الغذائي في البحار والمحيطات، ومع ذلك فإنها غير معروفة بالكامل من حيث مناطق تكاثرها وتغذيتها وسلوكها. ومن الصعوبة التعرف على الثدييات البحرية ودراستها لخجلها الشديد من الإنسان وسفنه، بالإضافة إلى أنها لا تمكث سوى ثوان معدودة على السطح للتنفس ومن ثم تختفي سابحة إلى الأسفل. إلا أنه يمكن الآن التعرف على بعض هذه الحيوانات بسهولة عن طريق أحجامها وأشكالها وألوان أجسامها.

هذه المعلومات ستوضح أنواع الثدييات البحرية المسجلة في البحر الأحمر والخليج العربي، وأهم الصفات لكل نوع، إضافة إلى تحديد مناطق إنتشار وتوزيع كل منها في كلا البحرين. كما أنه سيتم التطرق إلى السبل الكفيلة بالمحافظة على هذه الأنواع الهامة وكيفية المساهمة في بقائها، لتكون ثروة لنا، وللأجيال القادمة لما تحتويه من مردود إقتصادي كبير.


تصنيف الثدييات البحرية:
بالرغم من أن الحيتان تقضي معظم وقتها تحت سطح الماء، إلى أنها مثل الثدييات الأخرى على اليابسة ذوات دم دافئ، وتلد صغاراً تقوم بإرضاعها ورعايتها، ولها آثار الشعر أو الفراء على اجسادها، كما أنها تتنفس الهواء من خلال رئتيها ولا تتحمل البقاء تحت الماء لفترة طويلة. والثدييات البحرية منتشرة في معظم المحيطات والبحار وحتى الأنهار، فلا تخلو منها منطقة من المناطق الجغرافية بين القطبين الشمالي والجنوبي، وذلك نتيجة تكيفها مع البيئة المحيطه بها بكفاءة. ويوجد في العالم حوالي 125 نوعاً من الثدييات البحرية تتبع إحدى وعشرين عائلة تحت أربعة رتب هي:

1. رتبة الحوتيات CETACEA
يبلغ عدد أنواع هذه الرتبة 84 نوعاً من 13 عائلة، وتشمل جميع أنواع الحيتان (المسننة والبالينيه) والدلافين وخنازير البحر. وقد وجد أن جميع الثدييات البحرية المسجلة في البحر الأحمر والخليج العربي تتبع هذه الرتبة.

2. رتبة الخيلانيات
SIRENIAيبلغ عدد أنواع هذه الرتبة 4 أنواع من عائلتين، وتشمل على أبقار البحر (Manatees) والأطومات (او عرائس البحر) (Dugong). وقد سجل منها نوع واحد فقط في كل من البحر الأحمر والخليج العربي وهو الأطوم.

3. رتبة زعنفية الأطراف PINNIPEDIA
يبلغ عددا انواع هذه الرتبة 34 نوعاً من ثلاث عوائل، وتشمل أعدادأً كبيرة من الفقمات وعجول البحر والفظات. ولم يسجل منها أي نوع منها في البحر الأحمر والخليج العربي.
4. رتبة اللواحم CARNIVORA
يبلغ عدد أنواع هذه الرتبة ثلاثة أنواع من عائلتين، وتشمل على الدب القطبي ونوعان من القندس البحري. ولا توجد هذه الأنواع في البحر الأحمر والخليج العربي.


وحيث أن الثدييات البحرية في البحر الأحمر والخليج العربي تنحصر في أنواع تتبع رتبتين (الحوتيات CETACEA) و (الخيلانيات SIRENIA)، لذا فإني سأركز على الأنواع المسجله فيهما والتي تندرج تحت هذه الرتب.

رتبة الحوتيات CETACEA
لتسهيل التعرف على الأنواع في هذه الرتبة تم تقسيمها إلى مجموعتين ( الحيتان المسننة والحيتان البالينية)، وفيما يلي نبذه عن كل مجموعة:









الصورة توضح الفرق بين الحيتان البالينية والمسننة


الحيتان المسننة“Toothed” :
من الأسم يتضح لنا أن الحيتان المسننة هي التي يوجد لها أسنان، وتستخدم الحيتان المسننة أسنانها للإمساك أو تقطيع فرائسها من الأسماك واللافقريات.









ويوجد من هذه المجموعة حوالي 73 نوعاً، وتشمل بعض أنواع الحيتان (مثل: حوت العنبر، والحوت القاتل، وحوت العنبر الصغير) بالاضافة إلى جميع أنواع الدلافين وخنازير البحر.










حوت العنبر










الحوت القاتل

أكثر الحيتان المسننة لها فم ملئ بالأسنان، إلا أن هناك بعض الأستثناءات غير العادية، مثل حوت العنبر، توجد أسنانه في الفك السفلي فقط. وهناك أنواع من الحيتان يوجد لها أسنان في نهاية فكها السفلي، لذلك لا تستطيع فتح أفواهها بالكامل. من جهه أخرى، بعض أنواع الحيتان تتواجد الأسنان لدى الذكور فقط، مما يعني أن هناك في الحقيقة حيتان مسننة بدون أسنان. ومازال العلماء يحاولون فهم كيفية قيام هذه الأنواع بالأمساك بفرائسها والتهامها.

الحيتان البالينيه “Baleen”:
تتميز الحيتان البالينيه (غير المسننه) بوجود مئات الصفائح تتدلى من الفك العلوي، وتحتوي على ملايين الشعيرات الدقيقة. وتشكل المادة القرنية (Keratin) الأساس لتلك الصفائح وهي نفس المادة التي تحتويها الأظافر أو قرون الحيوانات (وهي ايضاً نفس المادة المكونة لشعر واظافر الأنسان











وتعمل الشعيرات في الصفائح على ترشيح والأمسك بالهائمات البحرية الموجودة في المياه والتي تعتبر غذاء هذا النوع من الحيتان. ويقوم الحوت بإدخال كميات كبيرة من المياه المحتويه على الهائمات البحرية في فمه ثم يدفع المياه إلى خارج الفم بلسانه، فتعلق الهائمات بالشعيرات الموجودة في الصفائح.










طريقة تغذية الحيتان البالينية

كما أن الحيتان البالينيه تتميز بضخامتها، حيث يصل وزنها إلى 150 طناً (الحوت الأزرق)، وبذلك تعتبر من أكبر المخلوقات الحية على الكرة الأرضية.











حجم الحوت الأزرق بالنسبة إلى حجم الأنسان

كما أن للحيتان البالينيه فتحتي تنفس، ويمكن تمييزها عن الحيتان المسننه بشكل النافورة، حيث أن نافورة الماء في الحيتان البالينيه تكون اكبر بكثير من الموجودة لدى الحيتان المسننة. ويوجد حوالي 12 نوعاً من الحيتان البالينيه في العالم، وسجل منها ستة أنواع في منطقتي البحر الأحمر والخليج العربي.


رتبة الخيلانيات SIRENIA:
وهي ثدييات بحرية ذات أجسام ملساء وأطراف أماميه مجدافية الشكل، ورؤوسها وأفواهها مميزة الشكل تختلف عن باقي الثدييات البحرية، حيث ان اشكال افواهها تكيفت مع طبيعة غذائها المتمثل في الحشائش البحرية. تعيش هذه الحيوانات في المياه الضحلة والدافئة حيث يتوفر الغذاء. وتحتوي هذه الرتبة على عائلتين، تنقسم إلى أربعة أنواع، منها ثلاثة أنواع من أبقار البحر (Manatees)، ونوع واحد من الأطوم (Dugong) وهو النوع الموجود في البحر الأحمر والخليج العربي.
















تابع


اعلانات

NSFX

قديم 27-07-2011, 06:47 AM  
كاتب الموضوع ابراهيم بسام
شخصية هامة

ابراهيم بسام الصورة الرمزية

الحالة: الحمد الله على كل حال

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1375502
تاريخ التسجيل : Mar 2011
الدولة : فلسطين - غزةالصمود
المهنة : جامعي
الاهتمامات : والقراءة واكساب المعلومات المفيدة
المشاركات : 15,232
عدد النقاط : 8392541
قوة الترشيح : ابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 496168 دينار [كافئني]
المستوى : 60
المستوى القادم : يحتاج 78532 دينار
النشاط : 2.46914

ابراهيم بسام غير متصل

رد: موسوعة عمالقة البحار


أنواع الثدييات البحرية المسجلة في البحر الأحمر والخليج العربي:



الأسم العربي: الحوت الزعنفي
الاسم العلمي: Balaenoptera physalus
الاسم الإنجليزي: Fin whale
الحجم: يبلغ أقصى طول للأناث 27 مترا، والذكور 25 متراً، ويصل وزن البالغ منها إلى 88 طنا.








صورة تبين حجم الحوت الزعنفي بالنسبة إلى حجم الأنسان

وهي من الحيتان البالينية، وغالبا ما يشاهد في المياه المفتوحة ويمكن مشاهدته في المياه العميقة قرب الشواطئ. ويشيع تنقله في قطعان ما بين 2 إلى 7 حيتان في القطيع الواحد. ويعتبر الحوت الزعنفي ثاني اكبر الكائنات الحيه على وجه الأرض (بعد الحوت الأزرق). وهو يتغذى على اللافقريات والأسماك الصغيرة والحبار.





ويشبه الحوت الزعنفي أنواع الحيتان الآخرى (مثل الحوت الأزرق وحوت الساي وحوت برايد) من حيث الشكل العام، إلا أنه لاتوجد نقط بيضاء على الجسم، ويمكن تمييزه عن بقية الحيتان بوجود خط منحني ومتصل من تحت العين حتى فتحة التنفس وشكل زعنفته الظهرية.









الزعنفة الظهرية للحوت الزعنفي

وتبلغ سرعة الحوت الزعنفي حوالي 37 كلم/ساعة، ويمكنه الغوص لمدة قد تزيد عن 20 دقيقة ولمسافة قد تصل إلى 355 متر تحت سطح الماء. والحوت الزعنفي مثل الحوت الأزرق من حيث طول العمر، فقد قدر عمر احد الحيتان حوالي 90 سنة تقريباً. وسجل تواجد الحوت الزعنفي في البحر الأحمر ولم يسجل في الخليج العربي.


الأسم العربي: حوت برايد (نسبة إلى العالم الذي صنفه لأول مرة)
الاسم العلمي: Balaenoptera edeni
الاسم الإنجليزي: Bryde’s Whale
الحجم: بلغ أقصى طول 15,6 متر، ويصل وزنه إلى 28 طناًً.





وهي من الحيتان البالينية، ويتواجد في كل من المياه المفتوحة وقرب الشواطئ،. وغالبا ما يشاهد على شكل قطعان ثنائية التغذية ما بين 10 إلى 20 حوت في القطيع الواحد. ويميل لونه إلى الرمادي القاتم في أعلى الظهر، أما البطن فيميل إلى الرمادي الفاتح. وغالبا ما يصعب تمييزه عن حوت الساي إلا أنه يمكن التعرف عليه بوجود ثلاثة نتؤات على الجبهة، بينما يوجد نتوء واحد على جبهة حوت الساي، بالإضافة إلى موقع وشكل الزعنفة الظهرية أثناء ظهوره على سطح الماء.









كما أن نافورة الماء التي تخرج من فتحة التنفس تكون صغيرة لدى حوت برايد ولا تتعدى 1,5 مترا، وذلك بسبب أن حوت برايد يقوم بإخراج بعض الهواء (الزفير) تحت الماء قبل أن يصل إلى السطح. وتشكل الأسماك الصغيرة مثل الساردين والأنشفيز الوجبة الرئيسية له.










وتصل سرعة حوت برايد حوالي 25 كلم/ساعة، ويمكنه الغوص حتى 300 متر ولمدة 20 دقيقة تقريباً. ويعمر حوت برايد ليصل إلى 50 سنة تقريباً. سجل تواجد حوت بريد في البحر الأحمر والخليج العربي ولكن معظم التسجيلات تتم دائماً بمشاهدة حوات واحد فقط.


الأسم العربي: الحوت الأحدب
الاسم العلمي: Megaptera novaeangliae
الاسم الإنجليزي:Humpback whale
الحجم: سجل أقصى طول 18 مترا تقريبا، ويصل ويزنه حوالي 40 طناً.







صورة تبين حجم الحوت الأحدب بالنسبة إلى حجم الأنسان

وهي من الحيتان البالينية، ويتواجد أحيانا في المياه القريبة من الشاطئ. ويشاهد منفردا أو على شكل قطيع يحتوي مابين حوتين إلى 3 حيتان.










ويتميز هذا النوع من الحيتان بشكله العام، وبارتفاع الظهر والذي يشبة الحدبة، وبطول زعانفه الأمامية، والتي تصل إلى ثلث طول الجسم، كما تغطي النتؤات معظم الرأس وكذلك توجد بقع بيضاء على أسفل الذيل، ويميل لون الظهر إلى الأسود أو الرمادي الداكن أما البطن فيكون لونه أبيض مع وجود بعض البقع السوداء.










الحوت الأحدب أثناء قفزته والتي تميزه عن بقية الحيتان الأخرى

ويتغذى الحوت الأحدب على القشريات الصغيرة والأسماك. وتصل سرعة الحوت الأحدب إلى 27 كلم/ساعة، ويمكنه الغوص لفترات طويلة قد تصل إلى 30 دقيقة، وغالباً لا يغوص الحوت الأحدب لمسافات بعيدة وقد لاتتعدى 100 متر. كما حدد عمر الحيتان من هذا النوع بحدود 48 سنة تقريباً. ويعتبر هذا النوع من الحيتان من الحيوانات المهدده بالانقراض بسسب الصيد الجائر لها. وسجل تواجد الحوت الأحدب في الخليج العربي فقط، ولم يسجل في البحر الأحمر، ويعتقد بأن المجموعة المتواجدة في الخليج العربي زائرة فقط.









الأسم العربي: حوت المنك
الاسم العلمي: Balaenoptera acutorostrata
الاسم الإنجليزي: Minke whale

الحجم: يبلغ أقصى طول للأناث 10.7 مترا، والذكور 9.8 متراً، ويصل وزن البالغ منها إلى 15 طنا.









صورة تبين حجم حوت المنك إلى حجم الأنسان

وهي من الحيتان البالينية، وغالبا ما تشاهد في المياه المفتوحة ويمكن مشاهدتها في المياه العميقة القريبة من الشواطئ. ويشيع تنقلها في قطعان ما بين 2 إلى 12 حوت في القطيع الواحد. ويعتبر حوت المنلك من أصغر الحيتان البالينية. وهو يتغذى على القشريات وأسراب الأسماك الصغيرة. ويشبة حوت المنك بقية الحيتان المذكورة سابقاً من حيث لونه الرمادي الداكن والبياض الممتد من البطن متصلاً بالظهر، ولاتوجد نقط بيضاء على الجسم، ويمكن تمييزه عن بقية الحيتان بوجود بقعة بيضاء في منتصف الزعانف الأمامية.









وتبلغ سرعة حوت المنك إلى حوالي 30 كلم/ساعة، ويمكنه الغوص لمدة قد تزيد عن 20 دقيقة ولمسافة قد تصل إلى 150 متراً تحت سطح الماء. ولا يعرف بالتحديد عمر حوت المنك، ولكن قدره العلماء مابين 30 إلى 50 سنة. وتبين الإحصائيات أن حوت المنك يواجه صيداً جائراً من قبل الأنسان خاصة في المحيط الهندي والأطلنطي.









إلا ان المعلومات عن وضع حوت المنك غير كافية لتوضيح مإذا كان يواجه خطر الانقراض ام لا. وسجل تواجده في كل من البحر الأحمر والخليج العربي.


الأسم العربي: حوت العنبر
الاسم العلمي: Physeter catodon
الاسم الإنجليزي: Sperm whale

الحجم: يبلغ أقصى طول للأناث 12.5 متر، والذكور 18.3 متر، واقصى وزن سجل له 62.8 طناً.












وهي من الحيتان المسننة، ويعتبر حوت العنبر من أكبر الحيتان المسننة.







صورة تبين أسنان حوت العنبر

ويفضل حوت العنبر غالبا المياه العميقة والبعيدة عن الشاطئ، كما يشاهد على شكل قطعان تزيد عن 20 حوت بالقطيع الواحد. ويتميز شكل حوت العنبر عن باقي الحيتان بشكله العام، خاصة بشكل رأسه المستطيل والذي يعادل ثلث حجم الحوت، كما يمكن تمييزة عن باقي الحيتان عن طريق نافورة المياه الناتجة عن عملية الزفير، حيث تكون هذه النافورة متجهه بشكل مائل إلى الأمام بتجاه الرأس وذلك بسبب وجود فتحة التنفس في القمة الأمامية للرأس، ويميل لونه إلى الرمادي الفاتح، ولا توجد له زعنفة ظهرية، ويحل محلها بعض البروزات على الثلث الخلفي من الظهر.









يتغذى حوت العنبر على أنواع عديدة من الأسماك والرخويات مثل: أسماك القرش، وأنواع متعددة من الأسماك المتوسطة الحجم، وكذلك الحبار والأخطبوط. وهذا يفسر وجود بعض الجروح على رأس حوت العنبر، حيث أن الحوت يقوم بالغوص لمسافات عميقة جداً بحثاً عن غذائه من الحبارات الضخمة والمفضلة لديه، والتي يحددها بالسونار، ثم يقوم بالهجوم على أسراب الحبار ويتعرض خلال ذلك لبعض العضات من الحبار خلال افتراسه لها.











ويمكن لحوت العنبر السباحة بسرعة متوسطها 30 كلم/ساعة، ويمكنه الغوص لمدة تتراوح مابين 90 – 138 دقيقة، وقد يصل لأعماق سحيقة جداً لا يصلها أي حوت آخر، فقد سجل أن حوت العنبر وصل إلى عمق 3,000 متر، ويبلغ متوسط عمر حوت العنبر حوالي 65 سنة.
ويعرف عن حوت العنبر بأنه مصدر مادة العنبر والتي تخرج من جوفه، وعرفت مادة العنبر كطيب منذ مئات السنين.









مادة العنبر الخام

وتستخدم هذه المادة في تحضير أغلى وأجود العطور، كما أنها تستخدم لعلاج بعض الأمراض.واكتشف العلماء أن الحوت، وبعد إبتلاع طعامه، تتكون بعض المواد التي لاتهضم والتي تسبب تهيج امعاءه، فيحيط بتلك الأشياء غير المهضومة بمادة تحميه من أضرارها، ثم يقذفها خارج جوفه إلى البحر فيتلقفها الانسان وينتفع بها الناس. وقد تعرفت على اشخاص في جزيرة سوقطرى اليمنية، والواقعة في خليج عدن، يملكون حاسة نادرة تمكنهم من العثور على مادة العنبر على الشواطئ أثناء ملامستهم للعنبر بأرجلهم حتى في الظلام الحالك. وسجل تواجد حوت العنبر في البحر الأحمر فقط ولم يسجل في الخليج العربي.










الأسم العربي: الحوت القاتل
الاسم العلمي: Orcinus orca
الاسم الإنجليزي: Killer whale

الحجم: يبلغ أقصى طول للأناث 8.5 متر، والذكور 9.8 متر، وسجل اقصى وزن له 11 طناً.









وهومن الحيتان المسننة، ويتواجد في المياه البعيدة عن الشاطئ، ويفضل الحوت القاتل التواجد بمجموعات تتراوح أعدادها ما بين 2 إلى 60 حيوان في القطيع الواحد. ومن السهولة تمييز الحوت القاتل عن باقي الحيتان، ويكون لون الظهر أسود والبطن أبيض. كما يتميز بزعانفه الأمامية الأسطوانية، كما أن للحوت القاتل زعنفة ظهرية طويلة لا مثيل لها لدى جميع الثدييات البحرية الآخرى
















ويتغذى الحوت القاتل على مجموعة متنوعة من الكائنات البحرية الحية وخاصة من الأسماك والرخويات، وقد سجل أن الحوت القاتل يتغذى على صغار الحيتان، وعلى الدلافين، والطيور البحرية، والفقمات في مناطق أخرى من العالم.











ويمكن للحوت القاتل السباحة بسرعة 55 كلم/ساعة، ويمكنه الغوص لمدة 20 دقيقة ولمسافة 1,000 متر تقريباً. ويعمر هذا النوع من الحيتان ليصل 50 سنة تقريبا. والجدير بالذكر أن الحوت القاتل يصنف من الدلافين، إلا أنه سمي بالحوت القاتل لأنه يفترس الحيتان، ويقوم بذلك من خلال تعاون قطيع الحيتان القاتلة على مهاجمة الحوت وتقطيعة إلى أجزاء صغيرة. وللمعلومية، فقد سجل إفتراس مجموعة من الحيتان القاتلة للحوت الأزرق. ويعتبر الحوت القاتل من اذكى الثدييات البحرية، حيث يقوم بإختراع طرق صيد مناسبة للبيئة التي يتواجد بها، وهو مسالم جداً بالنسبه للأنسان، لذا تمت تربيته في بعض حدائق الحيوان بهدف التعليم والتسلية. سجل تواجد الحوت القاتل في كل من البحر الأحمر والخليج العربي ولكن بأعداد قليلة جداً.



الأسم العربي: الحوت القاتل الزائف
الاسم العلمي: Pseudorca crassidens
الاسم الإنجليزي: False killer whale


الحجم: يبلغ أقصى طول للأناث 5 امتار، والذكور 6 متر، وسجل اقصى وزن له 2.2 طناً.











وهو من الحيتان المسننة، ويتواجد عادة في المياه العميقة والبعيدة عن الشاطئ، ويفضل الحوت القاتل الزائف التواجد بمجموعات تتراوح أعدادها ما بين 10 إلى 60 حيوان في القطيع الواحد. ولا يشبه الحوت القاتل الزائف الحوت القاتل، إلا أن الأسم اشتق من تشابه طبيعة تغذيته مع الحوت القاتل، حيث يتغذى على أنواع عديدة من الكائنات الحية البحرية وخاصة الثدييات البحرية الاخرى. ويتميز الحوت القاتل الزائف بشكل جسمه النحيل والأسطواني، وتتوسط الزعنفة الظهرية ظهر الحوت، ورأسه الأسطواني، وكذلك شكل الزعانف الأمامية والتي تكون منحنية إلى الخلف بشكل واضح.
















ولايعرف الكثير عن هذا النوع من الحيتان لخجلها الشديد من الأنسان، ولكن قدرت اعمارها بحدود 20 سنة تقريباً. سجل تواجد الحوت القاتل الزائف في كل من البحر الأحمر والخليج العربي.










جميع الدلافين تعتبر من عائلة الحيتان المسننة.



الدلفين أحدب الظهر

الاسم العلمي: Sousa chinensis

الاسم الإنجليزي: Indo-Pacific hump-backed dolphin



الحجم: يبلغ أقصى طول للأناث 2.5 متر، والذكور 3.2 متر، ويصل وزنه إلى 284 كيلوجرام.






يتواجد الدلفين احدب الظهر غالبا بالقرب من الشواطئ ويدخل إلى الخلجان ومناطق أشجار الشورى، ويعتبر إحدى الدلافين الشائعة في البحر الأحمر والخليج العربي والتي تشاهد في معظم المناطق الساحلية وهي من الدلافين المرحة ولا تخاف الأنسان.









ومع ذلك فالمعلومات المتوفرة عن هذه الحيوانات في منطقتنا قليلة جداً ولا يعرف عنها سوى القليل، وذلك لقلة الباحثين في مجال الثدييات البحرية لدينا. ومعظم المشاهدات التي سجلت لهذا الحيوان كانت لمجموعات (قطعان)، ويبلغ أعداد الحيوانات في القطيع الواحد أكثر من 20 دلفين. ويتشابه الدلفين أحدب الظهر مع الدلفين ذو الأنف القاروري، إلا أن الأول يتميز عن الثاني باللون الفاتح وبشكل الزعنفة الظهرية التي تكون على قمة الحدبة الظهرية وكذلك يمكن تمييزه بشكل الرأس.








ومعظم طعام الدلفين أحدب الظهر يتكون من الأسماك والرخويات بالإضافة إلى القشريات. وسجل تواجد الدلفين أحدب الظهر في كل من البحر الأحمر والخليج العربي وخاصة في الخلجان وحول الجزر.



الدلفين ذو الأسنان الخشنة

الاسم العلمي: Steno bredanensis

الاسم الإنجليزي: Rough-toothed dolphin



الحجم: يبلغ أقصى طول 2.8 متر تقريبا، ويصل وزنه إلى 155 كيلوجرام.










يتواجد هذا النوع من الدلافين في المياه المفتوحة العميقة، وغالبا ما يتواجد في قطعان تتراوح أعدادها ما بين 10 إلى20 دلفين. ويميل لون ظهر الحيوان البالغ منها إلى الرمادي الداكن ويمكن مشاهدة خط وردي اللون ممتد من أسفل العين حتى نهاية البطن والذي يكون لونة أبيض.








ويسهل تمييز هذا النوع من الدلافين إذا شوهد من قرب، حيث يمكن مشاهدة شكل الرأس المميز، ويصعب تمييزه من الدلافين ذو الأنف القاروري إذا ما شوهد من بعد. ويتغذى هذا النوع من الدلافين على الأسماك الصغيرة والمتوسطة الحجم وبعض أنواع الرخويات









ويعتبر الدلفين ذو الأسنان الخشنة من امهر الدلافين في السباحة، ويمكنه الغوص حتى 70 متراً تحت سطح الماء بحثاً عن غذائه. وقدر عمر هذا النوع من الدلافيين بحوالي 30 سنة تقريباً. وسجل تواجد الدلفين ذو الأسنان الخشنة في كل من البحر الأحمر والخليج العربي



دلفين رايسو (نسبة إلى العالم الذي صنفه)
الاسم العلمي: Grampus griseus
الاسم الإنجليزي: Risso's dolphin

الحجم: يبلغ أقصى طول 4.8 متر، ويصل وزنه إلى 500 كيلوجرام.








ويتواجد في الغالب في البحار العميقة والمحيطات وحول الجروف القارية، ويشاهد في مجموعات صغيرة من 3 إلى 30 حيوان في القطيع. ويتميز هذا النوع عن غيره من الدلافين الأخرى بعدم وجود أنف بارز في مقدمة الرأس كما هو الحال في بقية الدلافين.








ولون هذا النوع من الدلافين متباين ما بين الرمادي القاتم إلى الأبيض ويتواجد دائما على جسمه بعض الخدوش السطحية أو البقع البيضاء والناتجة عن عضات الحبارالذي يعتبر غذاؤه المفضل، بالإضافة إلى الأسماك والقشريات.






وسجل تواجد دلفين رايسو في كل من البحر الأحمر والخليج العربي.



الدلفين ذو الأنف القاروري
الاسم العلمي: Tursiops truncatus
الاسم الإنجليزي: Bottlenose dolphin

الحجم: يبلغ أقصى طول 4 أمتار، وقد يزيد وزنه أحيانا عن 650 كيلوجرام.








يشاهد غالباً في المناطق الساحلية وقرب الشواطئ وكذلك المياه المفتوحة، كما يشاهد احياناً مع قطعان الدلفين أحدب الظهر. وهو إحدى أنواع الدلافين الشائعة في المنطقة، ويتواجد على شكل قطعان وبحدود 20 حيوان في القطيع الواحد قرب السواحل، وقد يصل عدد القطيع منها في البحار المفتوحة إلى 200 دلفين.










ويتشابه هذا النوع من الدلافين مع العديد من أنواع الدلافين خاصة إذا ماشوهد من مسافة بعيدة، إلا أنه يتميز عن غيره بلونه المتباين ما بين الرمادي الفاتح إلى الأسود في بعض الأحيان على منطقة الظهر، بالإضافة إلى شكل الزعنفة الظهرية والوقعة في منتصف الظهر.









ويتغذى الدلفين ذو الأنف القاروري على أنواع عديدة من الأسماك والقشريات والرخويات. ويستطيع الدلفين ذو الأنف القاروري الغوص لمدة 8 دقائق ولمسافة قد تصل إلى 600 متر، وتصل سرعته إلى حوالي 30 كلم/ساعة ويعتبر الدلفيين ذو الأنف القاروري من اكثر الثدييات البحرية التي تمت دراسته (ولكن ليس في منطقتنا)، حيث قام الأنسان بتربيتها بغرض الدراسة والتسلية، وساعد في ذلك أن الحيوان يتأقلم بسرعة مع محيطه، ويتجاوب مع الأنسان بسرعة وبسهولة.







وقد سجل تواجد الدلفين ذو الأنف القاروري في كل من البحر الأحمر والخليج العربي.









 
قديم 27-07-2011, 06:50 AM  
كاتب الموضوع ابراهيم بسام
شخصية هامة

ابراهيم بسام الصورة الرمزية

الحالة: الحمد الله على كل حال

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1375502
تاريخ التسجيل : Mar 2011
الدولة : فلسطين - غزةالصمود
المهنة : جامعي
الاهتمامات : والقراءة واكساب المعلومات المفيدة
المشاركات : 15,232
عدد النقاط : 8392541
قوة الترشيح : ابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 496168 دينار [كافئني]
المستوى : 60
المستوى القادم : يحتاج 78532 دينار
النشاط : 2.46914

ابراهيم بسام غير متصل

رد: موسوعة عمالقة البحار




الدلفين المنقط الأستوائي
الاسم العلمي: Stenella attenuata
الاسم الإنجليزي: Pantropical spotted dolphin

الحجم: يبلغ أقصى طول 2 متر، ويصل وزنه إلى 120 كيلوجرام.








يتواجد الدلفين المنقط الأستوائي عادة في البحار المفتوحة والمحيطات، إلا أنه يدخل البحار شبه المغلقة أحيانا مثل البحر الأحمر والخليج العربي.








ويتواجد على شكل قطعان كبيرة قد تزيد عن 100 دلفين, كما أن هذا النوع يشاهد جنبا إلى جنب مع أنواع أخرى من الدلفين أو أسماك التونه خاصة حول الشواطئ. يميل لون ظهر الدلفين المنقط الإستوائي إلى الرمادي أما البطن فلونه رمادي فاتح، ويوجد بياض حول مقدمة المنقار والفك السفلي ممتد حتى الزعنفة الأمامية. ويتميز هذا النوع عن الدلافين الأخرى في المنطقة بوجود نقط بيضاء اللون على الجسم.
ويتغذى الدلفين المنقط الإستوائي على الأسماك السطحية والحبار. ويمكن لهذا النوع من الدلافيين السباحة بسرعه تصل إلى 40 كلم/ساعة وخلال فترة وجيزة. ويصل عمر هذا النوع من الدلافين إلى 45 سنة تقريباً. وسجل تواجد الدلفين المنقط الأستوائي في كل من البحر الأحمر والخليج العربي.



الدلفين الشائع
الاسم العلمي: Delphinus delphis
الاسم الإنجليزي: Common dolphin

الحجم: أقصى طول 2.6 متر، ويصل وزنه إلى 136 كيلوجرام.







يتواجد الدلفين الشائع عادة بالمياه المفتوحة، وهو احد الأنواع الثلاثة من الدلافين الشائعة بالمنطقة. ويشاهد في الغالب على شكل قطعان قد يزيد عدد الدلافين فيها عن 30 دلفين في القطيع الواحد، ومن المعروف عن هذا النوع من الدلافين أنه يتسابق مع القوارب والسفن أثناء عبورها مناطق تواجده.








ويتميز هذا النوع عن باقي الدلافين باللون الرمادي الداكن على الرأس ويمتد حتى خلف الزعنفة الظهرية وبوجود اللون الفضي والمائل إلى البياض على الأجناب والبطن والممتد حتى الذيل, كما يوجد خط أسود متعرج ممتد من الفك السفلي حتى الزعنفة الأمامية.






يتغذى الدلفين الشائع على أنواع من الأسماك التي تتجمع على شكل قطعان وكذلك على الحبار. ويعتبر الدلفين الشائع من أسرع الدلافيين على الأطلاق، حيث تصل سرعته إلى 65 كلم/ساعة، ويمكنه الغوص لمدة 8 دقائق ولمسافة قد تصل إلى 280 متراً تحت سطح الماء. وسجل تواجد الدلفين الشائع في كل من البحر الأحمر والخليج العربي.



الدلفين المخطط
الاسم العلمي: Stenella coeruleoalba
الاسم الإنجليزي: Striped dolphin

الحجم: يصل طوله 2.56 متر، ويصل وزنه إلى 156 كيلوجرام.









يفضل الدلفين المخطط المياه العميقة والبعيدة عن الشاطئ، ويتواجد ضمن مجموعات تتراوح أعداها في المجموعة الواحدة مابين 8 إلى 120 فرداً. ويتميز الدلفين المخطط بلونه الداكن والمائل إلى الزرقة، وبوجود خطوط بيضاء على جانبيه ممتدة من الفم حتى الذيل بشكل متعرج رائع المنظر. ويكون لون الزعنفة الظهرية عادة أزرق قاتم ومدببة الطرف.







ويتغذى الدلفين المخطط على الأسماك والحبار والقشريات، خاصة الربيان. ولا تتوفر معلومات كافية عن هذا النوع من الدلافيين بسبب إنطوائية هذا النوع وخجله الشديد من الأنسان، إلا أنه يعرف في الماضي بملهم الشعراء اليونانيين (بحكم تواجده أيضاً في البحر الأبيض المتوسط)، وقد تعمر الدلافيين المخططة لتصل إلى 57 سنة تقريباً. وسجل تواجد الدلفين المخطط في كل من البحر الأحمر والخليج العربي.


الدلفين الدوار
الاسم العلمي: Stenella longirostris
الاسم الإنجليزي: Spinner dolphin

الحجم: يصل طوله 2.7 متر، ويصل وزنه إلى 77 كيلوجرام.







يفضل الدلفين الدوار المياه العميقة والبعيدة عن الشاطئ، وسمي بالدلفين الدوار لأنه يقوم بالدوران حول نفسه أثناء قفزه فوق سطح الماء،









ولا يعرف لماذا يقوم بهذا السلوك، إلا أنه معروف أن الدلافيين تميل إلى اللعب، ولوحظ أنها تخصص اوقات في اليوم للعب فيما بينها. ويتميزالدلفين الدوار بصغر حجمه عن باقي الدلافيين، ويميل لونه إلى الرمادي القاتم على الظهر ويكون لون البطن أبيض في معظم الحيوانات من هذا النوع، ويمكن مشاهدة خط فاتح متعرج على الجانبين. ويمكن تمييز هذا النوع بسهولة عن باقي أنواع الدلافين عن طريق ملاحظة نتوء أسفل الذيل والذي يشبه الزعنفة.

وتبلغ سرعة الدلفين الدوار حوالي 20 كلم/ساعة، ويقدر عمره بحوالي 20 سنة. وسجل تواجد الدلفين الدوار في كل من البحر الأحمر والخليج العربي.


وهنا ينتهي سردنا لانواع الحيتان والدلافين المسجلة في البحر الأحمر والخليج العربي.







الأطوم (عروس البحر)
الاسم العلمي: Dugong dugon
الاسم الإنجليزي: Dugong

الحجم: يبلغ أقصى طول 4 متر , ويصل وزنه إلى 400 كيلو جرام .







تعتبر الاطوم من رتبة مختلفة عن بقية الثدييات البحرية إذ إنها من رتبة الخيلانيات (إنظر إلى الجزء الأول من هذه السلسلة)، وسميت "بعروس البحر" من قبل الصيادين لوجود ثدييها خلف الزعانف الأماميه.









وتتواجد حيوانات الاطوم في المياه الضحلة (مابين مترين إلى ثمانية أمتار) خاصة المناطق القريبة من الشاطئ، وقد يشاهد في الخلجان الصغيرة والقنوات حيث تنمو الحشائش البحرية والتي تشكل غذاء الرئيسي.









ويميل لون الحيوانات البالغة منها إلى الرمادي خاصة منطقة الظهر، أما البطن فيميل إلى الرمادي الفاتح.









ويتواجد الأطوم على شكل قطعان وقد يصل عدد الحيوانات في القطيع الواحد مابين 4 إلى أكثر من 600 حيوان. وهي خجولة جدا وتهرب أثناء سماعها لأصوات القوارب. وتختلف حيوانات الأطوم عن باقي الثدييات البحرية بكونها نباتية التغذيه، ويقوم الأطوم بتحديد مناطق الحشائش البحرية عن طريق الشعيرات الموجودة تحت الفم، ويستخدم أحياناً زعانفه الأمامية لدفع الحشائش البحرية لداخل فمه.








وتقع فتحته التنفس في الأطوم في مقدمة الرأس، مثل تلك الموجودة لدى الحيوانات البرية. والأطوم لا يمكنه حبس أنفاسه لفترات طويله، بل يحتاج إلى التنفس كل ثلاث دقائق، وقد تصل فترة تنفسه إلى اقل من دقيقة خلال بذله أي مجهود، مثل السباحة السريعة. وبما أن حيوانات الأطوم بطيئة الحركة، وتتواجد في المناطق الضحله، فإنها تتعرض للهلاك من جراء إصطدامها بمحركات القوارب أو سقوطها عرضاً في شباك صيد الأسماك








وقدر يعمر الأطوم حتى 70 سنة تقريباً. وسجل تواجدالأطوم في كل من البحر الأحمر والخليج العربي، إلا أن أعداده في الخليج أكثر وذلك لضحالة مياة الخليج وتوفر الحشائش البحرية في خلجانه.


ويتبقى لنا الجزء الأخير من هذه السلسلة (الجزء الثامن) وسوف نتطرق فية إلى المشاكل التي تهدد الثدييات البحرية في البحر الأحمر والخليج العربي، وهي مشاكل تحدث من قبلنا نحن محبي البحر!!








أهم المشاكل التي تواجهها الثدييات البحرية في منطقتنا

ولكوننا من عشاق البحر(سواء صيادين أو غواصين أو سباحين) لذا فمن التوجب علينا التعرف على المشاكل التي تهددها لكي نستطيع ان نوقفها أو الحد منها قدر المستطاع. لذا سوف اتطرق هنا إلى تقديم نبذة مختصرة عن وضع الثدييات البحرية والمشاكل المهدده لها.











تعتبر الثدييات البحرية (الحيتان والدلافين والأطوم) من الأنواع ذات القيمة الإقتصادية العالية مقارنة بالأنواع البحرية الأخرى (الأسماك والقشريات). ومع وجود هذه النسبة الإقتصادية العالية، فأن إستغلالها محدود بعاملين:
- وجود أعداد قليلة منها،
- وقلة إنتاجيتها للصغار (تكاثرها)،







وقد استخدم الأنسان منتجات الحيتان منذ الآف السنين، فزيت الحوت اسُتخدم في الماضي لإضاءة المصابيح، أما الأن فزيت الحوت يسُتخدم للمئات من الصناعات الأساسية والثانوية، مثل تصنيع بعض مواد التجميل، والمواد الغذائية، وحتى في الأدوية. كما اسُتخدمت لحوم الحيتان في بعض البلدان كغذاء محبب، واسٌتخدمت جلودها في الملابس وصنع القوارب.









عمليات إستخراج زيت الحوت قديماً، أما الأن فتتم العملية آلية على ظهر سفن الصيد.

ومع أن معظم دول العالم وقعت على إتفاقيات دولية للحد من صيد الحيتان منذ عم 1986م. إلا أنه مازالت الثدييات البحرية تواجه العديد من المخاطر المهددة لبقائها في جميع بحار العالم، ويأتي صيد الحيتان والدلافيين في مقدمة التهديدات البشرية لهذه الأنواع الحيه.








لحم الحيتان في احد الأسواق في طوكيو.

كما أن الوقوع العرضي للثدييات البحرية في شباك صيد الأسماك، خاصة شباك الجر القاعي، وشباك صيد أسماك التونه، تشكل أهم المشاكل التي تواجهها الثدييات البحرية في العالم.








حوت عالق بشبكة صيد الأسماك.

وأصبحت المهددات للثدييات البحرية تتعاظم في كل عام، وذلك بسبب قيام الأنسان بإكتشاف أعماق البحر للبحث عن المعادن أو النفظ، وأستخدام تقنيات عالية في بحثه، خاصة إستخدام طرق البحث الزلزالي، وما تحدثة هذه الطريقة من إزعاج كبير للثدييات البحرية المستخدمة للمنطقة منذ الاف السنين. هذا بالإضافة إلى ماتحدثة أصوات السفن الضخمة والغواصات من إزعاج.








حوت ميت بسبب إصابته من جراء إصطدامه بمروحة السفينة.


وأهم المشاكل التي تواجه هذه الحيوانات في البحر الأحمر والخليج العربي شباك صيد الأسماك، خاصة المهملة في الخلجان والمياه الضحلة، وتدمير مناطق الحشائش البحرية بإستخدام شباك الجر القاعي في مناطق تواجد تجمعات الأسماك والأعشاب البحرية.







دلفين عالق بشبكة صيد الأسماك.







حوت عالق بحبال شبكة صيد الأسماك.

وفي مجمل القول يمكننا حصر أهم المشاكل التي تواجه الثدييات البحرية في المنطقة بالنقاط التالية:


التلوث النفطي والكميائي:









تصاب الثدييات البحرية بالتلوث عندما تظهر على السطح لتتنفس وتصطدم بالتلوث الطافئ على السطح ويعلق بأجسامها ثم تتسمم وتموت.

الضوضاء الناجمه عن حركة السفن والحفر في البحار:







تتسبب اصوات محركات السفن في إزعاج الثدييات البحرية وقد يؤدي ذلك إلى إضطرابات في السونار في رؤوسها مما يجعلها غير قادرة على تحديد وجهتها او فريستها.

الصيد الجائر للأسماك والقشريات:








يؤدي الصيد الجائر للأسماك إلى نقصان غذاء الحيتان والدلافين مما يجبرها على الهجرة لمناطق آخرى أو تموت من الجوع.

استخدام الشباك الطويلة والعميقة في صيد الأسماك:










تؤدي هذه الطريقة إلى تدمير مناطق الأعشاب البحرية، غذاء الأطوم، وكذلك هي مكان مهم لتكاثر القشريات والأسماك، وكذلك وقوع بعض الثدييات في الشباك اثناء الجر ومن ثم غرقها.

إلقاء النفيات الصلبة من السفن والقوارب ومن على الشواطئ إلى البحر:








مواد بلاستكية مستخرجة من معدة حوت نافق، وتقوم الحيتان بإلتهام البلاستيك في البحر إعتقاداً منها بأنها قناديل بحر أو أسماك.








دلفين نافق على شاطئ ملوث.


وبشكل عام، فإن الثدييات البحرية في منطقتنا تحظى باحترام أهل المنطقة منذ قديم الزمان حتى عصرنا هذا، لذا لا يتم إصطيادها عنوة من قبل الصيادين، بل تعلق بعض الدلافين والأطوم بشباك الصيادين خلال نشر شباكهم في مناطق صيدهم المعتادة.







حوت عالق بشبكة صيد مهملة.

ومع ذلك يتوجب علينا زيادة الوعي البيئي بين أبناء المنطقة عن الأنواع الموجودة من الثدييات البحرية في بحارنا، وتجنب الاعمال التي يمكن أن تهدد بقائها لتكون كنزاً يتوارثه الأجيال.



تحياتي لكم


 
قديم 27-07-2011, 11:42 AM  
ملكة الزهور
عضو سوبر مميز

ملكة الزهور الصورة الرمزية

الحالة: يعلم فيها رب العالمين

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1383785
تاريخ التسجيل : Mar 2011
الدولة : ...........
المهنة : طالبه
الاهتمامات : طاعة ربي والنت
المشاركات : 4,090
عدد النقاط : 496853
قوة الترشيح : ملكة الزهور لديه سمعة مابعدها سمعةملكة الزهور لديه سمعة مابعدها سمعةملكة الزهور لديه سمعة مابعدها سمعةملكة الزهور لديه سمعة مابعدها سمعةملكة الزهور لديه سمعة مابعدها سمعةملكة الزهور لديه سمعة مابعدها سمعةملكة الزهور لديه سمعة مابعدها سمعةملكة الزهور لديه سمعة مابعدها سمعةملكة الزهور لديه سمعة مابعدها سمعةملكة الزهور لديه سمعة مابعدها سمعةملكة الزهور لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 8476 دينار [كافئني]
المستوى : 10
المستوى القادم : يحتاج 224 دينار
النشاط : 0

ملكة الزهور غير متصل

رد: موسوعة عمالقة البحار

 
قديم 27-07-2011, 08:15 PM  
rose de sable
نجمة المنتدى

rose de sable الصورة الرمزية

الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1268696
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 38,620
عدد النقاط : 49699937
قوة الترشيح : rose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 757031 دينار [كافئني]
المستوى : 67
المستوى القادم : يحتاج 11869 دينار
النشاط : 0

rose de sable غير متصل

رد: موسوعة عمالقة البحار

بارك الله فيك
 
قديم 27-07-2011, 08:48 PM  
نغنوشه الحلوه
عضو سوبر مميز


الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1440920
تاريخ التسجيل : Jul 2011
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 502
عدد النقاط : 306711
قوة الترشيح : نغنوشه الحلوه لديه سمعة مابعدها سمعةنغنوشه الحلوه لديه سمعة مابعدها سمعةنغنوشه الحلوه لديه سمعة مابعدها سمعةنغنوشه الحلوه لديه سمعة مابعدها سمعةنغنوشه الحلوه لديه سمعة مابعدها سمعةنغنوشه الحلوه لديه سمعة مابعدها سمعةنغنوشه الحلوه لديه سمعة مابعدها سمعةنغنوشه الحلوه لديه سمعة مابعدها سمعةنغنوشه الحلوه لديه سمعة مابعدها سمعةنغنوشه الحلوه لديه سمعة مابعدها سمعةنغنوشه الحلوه لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : -2566 دينار [كافئني]
المستوى : 1
المستوى القادم : يحتاج 2566 دينار
النشاط : 0

نغنوشه الحلوه غير متصل

رد: موسوعة عمالقة البحار

دوماً موضيعك مميزه
يعيطيك الف عااافيه
 
قديم 27-07-2011, 08:56 PM  
Brock Lesnar
شخصية هامة

Brock Lesnar الصورة الرمزية

الحالة: الملف الشخصي مغلق للصيانة !!

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1347631
تاريخ التسجيل : Feb 2011
الدولة : IRAQ
المهنة : طالب
الاهتمامات : WWE + IMPACT + APLOUD
المشاركات : 9,230
عدد النقاط : 2234274
قوة الترشيح : Brock Lesnar لديه سمعة مابعدها سمعةBrock Lesnar لديه سمعة مابعدها سمعةBrock Lesnar لديه سمعة مابعدها سمعةBrock Lesnar لديه سمعة مابعدها سمعةBrock Lesnar لديه سمعة مابعدها سمعةBrock Lesnar لديه سمعة مابعدها سمعةBrock Lesnar لديه سمعة مابعدها سمعةBrock Lesnar لديه سمعة مابعدها سمعةBrock Lesnar لديه سمعة مابعدها سمعةBrock Lesnar لديه سمعة مابعدها سمعةBrock Lesnar لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 47707 دينار [كافئني]
المستوى : 32
المستوى القادم : يحتاج 293 دينار
النشاط : 0

Brock Lesnar غير متصل

رد: موسوعة عمالقة البحار

بارك لله فيك حبيبي
 
قديم 27-07-2011, 09:12 PM  
GIFTED BOY
Guest


الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : n/a
عدد النقاط :
قوة الترشيح :
الرصيد المالي : دينار [كافئني]
المستوى :
المستوى القادم : يحتاج دينار
النشاط :


رد: موسوعة عمالقة البحار

جزيـــــــل الشكر والتقديـــــــرعلى الطرح الجميــــــــــــل

بـــــاركـ الله فـــيــــكـ

كالعــــــــــــــادة:

تقييـــــــــــــــــــــ ــــم كــــــــامــــــــــــــ ـل

وننتـــــــظر جديـــــــدكـ دومــــــــآ بفــــارغ الصـــــبر
 
قديم 27-07-2011, 09:19 PM  
ابتسامه القمر
عضو سوبر مميز

ابتسامه القمر الصورة الرمزية

الحالة: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1436707
تاريخ التسجيل : Jun 2011
الدولة : مصر
المهنة :
الاهتمامات : التصفح على الانترنت
المشاركات : 5,762
عدد النقاط : 1863382
قوة الترشيح : ابتسامه القمر لديه سمعة مابعدها سمعةابتسامه القمر لديه سمعة مابعدها سمعةابتسامه القمر لديه سمعة مابعدها سمعةابتسامه القمر لديه سمعة مابعدها سمعةابتسامه القمر لديه سمعة مابعدها سمعةابتسامه القمر لديه سمعة مابعدها سمعةابتسامه القمر لديه سمعة مابعدها سمعةابتسامه القمر لديه سمعة مابعدها سمعةابتسامه القمر لديه سمعة مابعدها سمعةابتسامه القمر لديه سمعة مابعدها سمعةابتسامه القمر لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 28054 دينار [كافئني]
المستوى : 24
المستوى القادم : يحتاج 846 دينار
النشاط : 10

ابتسامه القمر غير متصل

رد: موسوعة عمالقة البحار

يعطيك العافيه

سلمت يدااااك
 
قديم 27-07-2011, 09:37 PM  
محمود العدل2
إداري سابق

محمود العدل2 الصورة الرمزية

الحالة: الحمدالله

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1220218
تاريخ التسجيل : Sep 2010
الدولة : جنوب اليمن
المهنة : خريج كلية الهندسة/قسم الكمبيوتر
الاهتمامات : القراءة
المشاركات : 2,205
عدد النقاط : 1131252
قوة الترشيح : محمود العدل2 لديه سمعة مابعدها سمعةمحمود العدل2 لديه سمعة مابعدها سمعةمحمود العدل2 لديه سمعة مابعدها سمعةمحمود العدل2 لديه سمعة مابعدها سمعةمحمود العدل2 لديه سمعة مابعدها سمعةمحمود العدل2 لديه سمعة مابعدها سمعةمحمود العدل2 لديه سمعة مابعدها سمعةمحمود العدل2 لديه سمعة مابعدها سمعةمحمود العدل2 لديه سمعة مابعدها سمعةمحمود العدل2 لديه سمعة مابعدها سمعةمحمود العدل2 لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : -12106 دينار [كافئني]
المستوى : 1
المستوى القادم : يحتاج 12106 دينار
النشاط : 0

محمود العدل2 غير متصل

رد: موسوعة عمالقة البحار

معلومات جميله جدا بارك الله فيك

ننتظر كل جديدك
 
رد

الكلمات الدلالية (Tags)



Powered by vBulletin®
Copyright ©2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
A Proven Success
مدينة صباح الاحمد البحرية - Online Advertising in Kuwait -Online Advertising - Social Media Marketing in Kuwait - عقارات جدة
الساعة الآن 01:10 AM.