منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


الصحة الشخصية

صحه شخصيه صحه شخصية صحة شخصية




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 15-06-2011, 10:06 PM
رمش الغلى الصورة الرمزية  
رمش الغلى
شخصية هامة

الحالة: أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه ...
  رمش الغلى غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 1407293
تاريخ التسجيل : May 2011
الدولة : KSA
المهنة : طالبه جامعية
الاهتمامات : ....
المشاركات : 8,303
عدد النقاط : 4539864
قوة الترشيح : رمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 96068 دينار [كافئني]
المستوى : 45
المستوى القادم : يحتاج 4932 دينار
النشاط : 18.7835
AG28 الصحة الشخصية

صحه شخصيه صحه شخصية صحة شخصية
الصحة الشخصية
تعريف الصحة: هي حالة من السلامة التامة, ليست من الناحية الجسمانية فقط, بل من الناحية الجسمانية والذهنية والاجتماعية والبيئية, وليست مجرد الخلو من العجز والمرض.
نمط الأمراض قد تغير في القرن الماضي كانت أغلب الأمراض مدية والآن أغلبها غير معدية.
· أمراض سارية: معدية تنتقل من شخص لآخر .
· أمراض غير سارية: غير معدية.
كانت الأمراض السارية معلومة المسببات فكنا نعرف أن الفيبروكوليرا مسبب للكوليرا وأن فيروس الحصباء مسبب للحصباء , لكن اليوم معظم الأمراض التي تسبب مشكلة كبيرة في المملكة مثل السكر والقلب والضغط لا نعرف لها سبب ضروري وإنما نعرف بعض العوامل التي نطلق عليها عوامل خطورة أي أنها تسبب زيادة حدوث المرض لكنها ليست شرط لحدوثه , كما أن غيابها لا يعني أن هذا المرض يستحيل حدوثه , وكل تلك الأمراض مرتبطة بطريقة الحياة التي نعيشها ومن هنا جاءت الصحة الشخصية.
الصحة الشخصية ترتبط على المحاور التالية:
- النظافة الشخصية. - اللياقة البدنية. – النوم الصحي. – الطعام.
- النظافة الشخصية:
الشخص نفسه مسؤول بصورة شبه كاملة عن مدى صحته, فقد تؤثر البيئة والظروف الخارجية ولكن الشخص نفسه هو المحدد الأصلي لدى صحته التي يتمتع بها, عن طريق سلوكه وتصرفاته .. والصحة الشخصية تبدأ بالعناية بكل جزء من أجزاء الجسم.. ولنبدأ بالعادات الصحية التي تساهم في النظافة والوقاية من الكثير من الأمراض:
والنظافة الشخصية هي العادات الصحية التي تشمل:
- الاستحمام . – الحفاظ على نظافة الفم.
– حماية الجلد من الشمس. – غسل اليدين بشكل متكرر قبل وبعد معالجة المأكولات لضمان سلامة المواد الغذائية.
ممارسات صحية:
1) العناية بالفم والأسنان خاصة علماً بأن الجراثيم تعيش فيه بصورة دائمة.
إن العناية الجيدة بالأسنان واللثة مهم جداً للأسباب التالية:
- نحتاج للأسنان القوية والسليمة لمضغ وهضم الطعام جيداً.


- يمكن الوقاية من تسوس الأسنان والتهاب اللثة عن طريق العناية بالأسنان.
- قد تشكل الأسنان المسوسة مدخلاً لالتهابات خطيرة تؤثر على أعضاء أخرى من الجسم.
- مظهر لائق , نطق سليم , صحة جيدة , مضغ جيد , نفسية رائعة.
( الأسنان تعكس مدى صحة الإنسان والإنسان يحدد قوة و صحة الأسنان وهي بدورها أحد محددات الصحة لدى الإنسان )
مهم جداً تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ؛ لأنها تتعرض لكافة أنواع الأطعمة فيتراكم جزء منها على الأسنان وبالتالي يكون مرتعاً خصباً للكائنات الممرضة من البكتيريا و فيروسات فإذا لم تنظف الأسنان جيداً سنعاني من مجموعة أمراض كثيرة أقلها ما هو موجود في الأسنان مثل الكيرس , ترسبات , وجود كابيتس , تجوفات في الأسنان وكل ذلك يؤدي إلى إضاعة الأسنان.
( تسوس الأسنان هو السبب الأساسي لالتهاب عصب السن )
والإهمال في علاج التسوس يؤدي إلا تفاقمه ووصوله إلا عصب السن أو القريب منه , وعادة ما يكون ألم تسوس الأسنان لحظي وقت وجود المؤثر على السن مثل تناول السكريات أو الأطعمة الحارة أو الباردة , وعند وصول التسوس إلى لب السن يصبح التسوس أشد والألم مستمر.
2) الاستحمام المنتظم للعناية بالجلد:
الاستحمام لابد أن يكون بالماء والصابون لأن ذلك له طريقتين
- الاستحمام بالماء وسيلة ميكانيكية يزيل كل ما هو موجود على الجلد سواء كان هذا الموجود مواد ممرضة أو غير ممرضة.
- فالصابون كمادة كيميائية تساعد في التعسر الكيميائي الخاص بها في التخلص من مسببات الأمراض.
كم مرة يجب الاستحمام؟
يفضل أن يكون يومياً خصوصاً في الأجواء الحارة ؛ لأن كمية العرق الموجودة تسد كثير من مسام الجلد, وبالتالي عملية الاستحمام اليومي تساعد على التخلص من تلك الإفرازات والترسبات البيئية الأخرى .

) استخدام مزيلات الروائح :
الإنسان في هذا الجو خصوصاً مع ارتفاعنسبة الرطوبة نجد ظهور بعض الروائح والاستحمام أحد الوسائل الطبيعية للتخلص من هذه الروائح .
4) قص الأظافر :
المنطقة التي تقع تحت الظفر نفسه غالباً ما تحتوي على ميكروبات وكم من حالات التسمم الغذائي كان سببها وجود سفِلوكوك كس ( الميكروب الذهبي ) تحت الأظافر عند متناولي الأطعمة أو معديها
5) غسيل الأيدي :
- إعداد الطعام وخصوصاً اللحوم النية أو الدواجن لأن هناك مجموعة كاملة تتضخم يوم بعد يوم من الأمراض المعروفة بأسم الأمراض المشتركة تنتقل من الحيوان للإنسان مثل البروسلوزس - الرفتيبالي ليتر ( حُمى الوادي المتصدع ) – فلونزا الطيور وغيرها .
- إستخدام المرحاض لأن كثير كثير من أمرضا الجهاز الهضمي تخرج مُسبباتها مع البراز ( التهاب الكبد – حمى التيفوئيد).
- لمس ألعاب الحيوان أو الحيوان أو النفايات .
- التمخط أو السعال أو العطس في يديك لأن جميع أمراض الجهاز التنفسي جميعها تخرج كرذاذ , أو الأمراض المُزمنة مثل مرض الدرد تخرج كرذاذ وتبقى مُعلقة في الهواء لفترات تمتد لشهور .
- بعد علاج الجروح .
- لمس شخص مريض أو مصاب .
- معالجة القُمامة أو أي شئ يمكن أن تكون ملوثة .
( الأيدي هي البوابة التي تدخل منها الأمراض خصوصاً الأمراض السارية إلى داخل الإنسان )
كم مرة نغسل أيدينا في اليوم ؟!
الحد الأدنى هو 5 مرات ولكن هناك أحوال أخرى إضافية يجب أن نغسل أيدينا إذا حدثت مثل ما ذُكر سابقاً .
6) الاعتناء بأذن :
مهم جداً غسيل الأذن خصوصاً خلف الأذن لأن هذه المنطقة منسية .
( عملية تنظيف الأذن بقطعة بار أو قماش أو قطعة حديد غير صحيحة تماماً لأنها في الحقيقة تدفع شمع الأذن إلى الداخل وهذا الشمع يخرج طبيعي عند التكلم أو الكح أو العطس ) .

اعلانات

NSFX

قديم 15-06-2011, 10:07 PM  
كاتب الموضوع رمش الغلى
شخصية هامة

رمش الغلى الصورة الرمزية

الحالة: أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه ...

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1407293
تاريخ التسجيل : May 2011
الدولة : KSA
المهنة : طالبه جامعية
الاهتمامات : ....
المشاركات : 8,303
عدد النقاط : 4539864
قوة الترشيح : رمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 96068 دينار [كافئني]
المستوى : 45
المستوى القادم : يحتاج 4932 دينار
النشاط : 18.7835

رمش الغلى غير متصل

رد: الصحة الشخصية

)مفاهيم متصلة بالصحة:
الصحة العامة :
هي علم و فن الوقاية من المرض وتهيئة الظروف لإطالة العمر والنهوض بالصحة من خلال تنظيم جهود وطاقات المجتمع نفسه.
من هذا التعريف يتبين لنا التأكيد على أهمية النهوض بالصحة ولكن بالمشاركة الفردية والجماعية إذ لا يمكن تحقيق هذا الهدف بمعزل عن الفرد ومساهمته بعملية التطور والتقدم والنماء.
وهذا التعريف ينقلنا إلى أهداف العملية التربوية في عمادة السنة التحضيرية، التي تسعى إلى إخراج الفرد وبنائه بناء ً متكاملا لعقله وجسده معا ً، لكي يقوم بدوره وهو على قاعدة سليمة في معرفته وسلوكه واتجاهاته. ولكي يدرك معنى كلمة الصحة ويتعرف على مفاهيمها المتعددة، لا بد أن يتعلم تعليماً صحيا ً، وهو ما يسمى بالتربية الصحية.
فالتربية الصحية: هي عملية ترجمة بعض الحقائق العلمية المعروفة، إلى أنماط سلوكية صحية سليمة على مستوى الفرد والمجتمع، وذلك باستعمال الأساليب التربوية الحديثة. حيث تعتبر جزءا ً هاما ً من العملية التربوية التي يتحقق من خلالها رفع الوعي الصحي للمجتمع. عن طريق تزويد المتعلم بالمعلومات والخبرات بهدف التأثير في معارفه واتجاهاته وسلوكه، وإكسابه عادات صحية تساعده على العيش في مجتمع سليم.
فالعلاقة بين التربية والصحة علاقة وثيقة:
فالتربية تقدم في المضمون التعليمي معلومات متعددة ذات ارتباط بصحة الأفراد والمجتمعات، وهي لم تقم أصلا إلا لإيجاد مواطن صحيح بدنيا ً وعقليا ً واجتماعيا ً، بل أن من أهم أهدافها انعكاس التعليم على صحة الفرد والمجتمع. فالصحة مصدر إثراء للعملية التربوية، وفي الوقت ذاته؛ فإن من أهم أهداف السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود المحافظة على الصحة ورفع مستواها وتطويرها، ليتحقق بإذن الله شعارها " الاستثمار في الشباب".
عناصر الرعاية الصحية الأولية:
1- التثقيف حول المشكلات الصحية السائدة وطرق الوقاية منها ومكافحتها.
2- تعزيز التغذية وتحسين الموارد الغذائية.
3- تأمين ماء صالح للشرب.
4- رعاية صحة الأم الحامل والطفل بما في ذلك تنظيم الأسرة.
5- التطعيم ضد الأمراض المعدية.
6- الوقاية من الأمراض المتوطنة ومكافحتها.
7- العلاج الملائم للأمراض والإصابات الشائعة.
8- توفير الأدوية الأساسية.

الممارسات الصحية الشخصية:
أن التوعية والارشاد حول طرق العناية بالجسم والمحافظة على الصحة واجب كل انسان قادر على ذلك في المجتمع ، وهي مهمة عظيمة لكنها صعبة ، إذ يجب البدء فيها من خلال ادراك العوامل المؤثرة في السلوك ومراعاتها وتدارسها من مختلف الجوانب .
ثمة عوامل تؤثر على سلوك الأفراد فمكان السكن مثلا يحدد السلوك وكذلك الجيران والأهل وأفراد المجتمع ، وكذلك طبيعة العمل والوظيفة، ونسبة دخل الفرد كلها عوامل تؤثر في اتباع السلوك الصحي .
فكيف نحافظ على الصحة ولماذا يحدث المرض ؟
إليك عزيزي الطالب بعضا من المخاطر التي تهدد صحة البشر :
1- الأمراض المعدية: التي تسببها الكائنات الحية كالبكتيريا والفيروسات والفطريات والديدان والأميبا التي قد تدخل الى الجسم إما باللمس أو عن طريق الفم أو عن طريق التنفس أو خلال لسع الحشرات . فكلها تؤدي الى حدوث المرض وتهدد الصحة .
2- الأمراض غير المعدية : كالضغط والسكري وأمراض القلب..
3- قلة النشاط الجسدي.
4- الكائنات غير الحية : إن تناول أو ملامسة أو استنشاق المواد كالكاز أو السموم المعدة خصيصا لمكافحة حشرات النبات أو الغاز والسماد والرصاص أو الأحماض كلها تتلف جسم الانسان وتدمره. كذلك تناول المشروبات الكحولية والادمان على العقاقير لأسباب غير طبية حتى الأدوية ( إذا أخذت بطريقة غير صحيحة ) كل هذا قد يسبب الاعتلال النفسي والعقلي والجسدي .
5- الكوارث الطبيعية : كالطوفان والهزات الأرضية والعواصف كلها تسبب اصابات ووفيات . اسأل الله العظيم أن يحفط بلاد المسلمين عامة وهذه البلاد خاصة من ....
6- العوامل البيئية التي من صنع الانسان: كإشعال الحرائق وازدحام المنازل والبيوت والأقنية المفتوحة والنفايات المتراكمة والشوارع الضيقة المزدحمة والأبنية غير الصحية. كل ذلك يؤدي الى الحوادث وحدوث أمراض واصابات. علاوة على الضغط الاجتماعي في العمل وفي العائلة مما يؤدي الى الاعتلال النفسي والجسدي.
7- الوراثة: بعض الأمراض الوراثية مثل فقر الدم المنجلي السكري وبعض أنواع الاعاقة العقلية يمكن توارثها بين الأجيال من الام أو الاب أو معا الى الأولاد والأحفاد.

كل هذه المخاطر التي تم ذكرها تهدد الصحة ، وعلى الأفراد جميعا اذا أرادوا المحافظة على صحتهم وصحة أسرهم وبالتالي صحة مجتمعاتهم ، أن يتعرفوا على كيفية التعامل مع هذه المخاطر وكيفية تفادي تلك المشكلات .
السلوك الصحي والسلوك غير الصحي :
يصاب الانسان بالاعتلال والمرض أو قد يتمتع بالصحة التامة نتيجة سلوكه الفردي وتصرفاته الشخصية، وإليك عزيزي الطالب بعض الأمثلة حول كيفية المحافظة على صحتنا نتيجة اتباع السلوك الصحي السليم :
1- غسل اليدين بالماء والصابون يقتل البكتيريا المسببة للمرض .
2- غسل الخضروات والفواكهوالأطعمة جيدا يقينا من الاصابة بالأمراض ذات الصلة بهذه الأطعمة .
3- المحافظة على أواني الطهي يجنبنا الإصابة بكثير من الأمراض .
4- استعمال مبيدات الذباب والحشرات يساعد على ابعاد الأمراض التي تنتشر بواسطتها .
5- التخلص الجيد من النفايات باستعمال الأكياس ونقلها الى مكبات خاصة لها يساعد على عدم ايجاد أماكن لتوالد الذباب والفئران وبالتالي يقلل من نسبة الأمراض التي تنتشر عن طريقها .
6- وضع المواد السامة أو مشتقات البترول بعيدا عن متناول الأطفال يبعد خطر تناولها والتسمم بها .
7- ممارسة الألعاب الرياضية بتحقيق شروط السلامة من خلالها يجنبنا الإصابة المباشرة وغير المباشرة بعاهات تؤثر على صحتنا.
8- التزامنا بقواعد السير يجنبنا الوقوع في الحوادث التي قد تفقدنا صحتنا .
9- التزامنا بقواعد سليمة وصحيحة لاستخدام الحاسوب يجنبنا أمراض تصيب العين والظهر.
10- قلة نشاطنا الجسدي يسبب لنا أمراض لم تكن بالحسبان .
فالوعي والمعرفة بهذه الأمور يشكل الدرع الواقي من هذه المخاطر والأمراض التي تهدد صحة الناس .
فهم السلوك الصحي :
هناك أسباب كثيرة تؤدي الى أنماط معينة في السلوك وإذا كان علينا تشجيع السلوك الصحي السليم فيجب علينا فهم الأسباب الكامنة وراء تلك التصرفات التي تؤدي الى المرض والاعتلال . فالمعرفة بتلك الأسباب والدوافع يسهل علينا مهمة اختيار الاسلوب الأمثل التي نستخدمه في تعزيز وتشجيع السلوك السليم .
أما عن هذه الأسباب التي تتحكم بالممارسات الفردية فهي :
1- المفاهيم والأحاسيس ( وتشمل المعرفة والمعتقد والاتجاهات والقيم).
2- التأثر ببعض الأفراد في المجتمعات المحيطة بالفرد .
3- الموارد المتوافرة .
4- الثقافة والتراث .
تغيير السلوك الصحي :
في كل المجتمعات نرى الكثير من الممارسات التي تحسن الصحة وتحافظ عليها وغيرها تساعد على الشفاء وتمنع المرض. وعادة النتائج الايجابية الأخرى الأخيرة لسلوك معين فقط يشجع على الاستمرار في ممارسته بين الناس. وأحيانا لا تظهر النتائج الايجابية لسلوك غير صحي ، فيستمر الناس في ممارسته ولا يقلعون عنه . فعند البدء بأية محاولة لتعديل أو تغيير في السلوك الصحي فيجب علينا فهم وادراك الصعوبات التي تواجه الأفراد لدى محاولتهم ادخال تعديل أو تطوير أو تحسين الممارسات الصحية على حياتهم. فمعرفة تلك الصعوبات يساعد القائمين بمهمة تحسين السلوك أسهل من حيث اختيار الأسلوب الأفضل والأمثل في تنفيذ برنامج تعديل الممارسات الشخصية نحو صحة مثلى .
 
قديم 15-06-2011, 10:08 PM  
كاتب الموضوع رمش الغلى
شخصية هامة

رمش الغلى الصورة الرمزية

الحالة: أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه ...

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1407293
تاريخ التسجيل : May 2011
الدولة : KSA
المهنة : طالبه جامعية
الاهتمامات : ....
المشاركات : 8,303
عدد النقاط : 4539864
قوة الترشيح : رمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 96068 دينار [كافئني]
المستوى : 45
المستوى القادم : يحتاج 4932 دينار
النشاط : 18.7835

رمش الغلى غير متصل

رد: الصحة الشخصية

هذا الموضوع مما درسته في الجامعة
اتمنى ان تستفيدوا منه
 
قديم 15-06-2011, 10:14 PM  
ابراهيم بسام
شخصية هامة

ابراهيم بسام الصورة الرمزية

الحالة: الحمد الله على كل حال

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1375502
تاريخ التسجيل : Mar 2011
الدولة : فلسطين - غزةالصمود
المهنة : جامعي
الاهتمامات : والقراءة واكساب المعلومات المفيدة
المشاركات : 15,232
عدد النقاط : 8392541
قوة الترشيح : ابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعةابراهيم بسام لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 496168 دينار [كافئني]
المستوى : 60
المستوى القادم : يحتاج 78532 دينار
النشاط : 2.46914

ابراهيم بسام غير متصل

رد: الصحة الشخصية

بارك الله فيكي اختي الكريمة
جزاك الله خيرا لطيب طرحك وجهدك
ولاحرمنا وجودك
كلمات جميله وقيمة

أسال الله العفو والعافية


ودام لنا حبر قلمك الرائع ينسج رقةالتعابير المميزة
تقبلي خالص شكري وتقديري

ودمتي بكل خيروسعادة


 
قديم 15-06-2011, 10:19 PM  
كاتب الموضوع رمش الغلى
شخصية هامة

رمش الغلى الصورة الرمزية

الحالة: أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه ...

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1407293
تاريخ التسجيل : May 2011
الدولة : KSA
المهنة : طالبه جامعية
الاهتمامات : ....
المشاركات : 8,303
عدد النقاط : 4539864
قوة الترشيح : رمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 96068 دينار [كافئني]
المستوى : 45
المستوى القادم : يحتاج 4932 دينار
النشاط : 18.7835

رمش الغلى غير متصل

رد: الصحة الشخصية

شكرا جزيلا
بارك الله فيك
 
قديم 15-06-2011, 10:31 PM  
rose de sable
نجمة المنتدى

rose de sable الصورة الرمزية

الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1268696
تاريخ التسجيل : Nov 2010
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 38,620
عدد النقاط : 49699937
قوة الترشيح : rose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعةrose de sable لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 757031 دينار [كافئني]
المستوى : 67
المستوى القادم : يحتاج 11869 دينار
النشاط : 0

rose de sable غير متصل

رد: الصحة الشخصية

بارك الله فيك
دائما مميزة
 
قديم 15-06-2011, 10:50 PM  
Ł.мĘŚṤĪ 10
عضو

Ł.мĘŚṤĪ 10 الصورة الرمزية

الحالة: رمضآآن كريم ^ - ^

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1365635
تاريخ التسجيل : Mar 2011
الدولة : بلاد لم تعرف كلمة الحرية !
المهنة : طـآآلب !
الاهتمامات : ريـآضي !
المشاركات : 9,323
عدد النقاط : 4111699
قوة الترشيح : Ł.мĘŚṤĪ 10 لديه سمعة مابعدها سمعةŁ.мĘŚṤĪ 10 لديه سمعة مابعدها سمعةŁ.мĘŚṤĪ 10 لديه سمعة مابعدها سمعةŁ.мĘŚṤĪ 10 لديه سمعة مابعدها سمعةŁ.мĘŚṤĪ 10 لديه سمعة مابعدها سمعةŁ.мĘŚṤĪ 10 لديه سمعة مابعدها سمعةŁ.мĘŚṤĪ 10 لديه سمعة مابعدها سمعةŁ.мĘŚṤĪ 10 لديه سمعة مابعدها سمعةŁ.мĘŚṤĪ 10 لديه سمعة مابعدها سمعةŁ.мĘŚṤĪ 10 لديه سمعة مابعدها سمعةŁ.мĘŚṤĪ 10 لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 0 دينار [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 دينار
النشاط : 0

Ł.мĘŚṤĪ 10 غير متصل

رد: الصحة الشخصية

ثآآنكس..!!
رووعة ** مزيد من الابدااع..
~~~~~~~~
 
قديم 15-06-2011, 11:52 PM  
موحد22
إداري سابق

موحد22 الصورة الرمزية

الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1304108
تاريخ التسجيل : Dec 2010
الدولة : الجزائر
المهنة : طالب
الاهتمامات : الرياضة
المشاركات : 1,530
عدد النقاط : 602404
قوة الترشيح : موحد22 لديه سمعة مابعدها سمعةموحد22 لديه سمعة مابعدها سمعةموحد22 لديه سمعة مابعدها سمعةموحد22 لديه سمعة مابعدها سمعةموحد22 لديه سمعة مابعدها سمعةموحد22 لديه سمعة مابعدها سمعةموحد22 لديه سمعة مابعدها سمعةموحد22 لديه سمعة مابعدها سمعةموحد22 لديه سمعة مابعدها سمعةموحد22 لديه سمعة مابعدها سمعةموحد22 لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 9715 دينار [كافئني]
المستوى : 11
المستوى القادم : يحتاج 85 دينار
النشاط : 0

موحد22 غير متصل

رد: الصحة الشخصية

بارك الله فيك
 
قديم 16-06-2011, 12:31 AM  
كاتب الموضوع رمش الغلى
شخصية هامة

رمش الغلى الصورة الرمزية

الحالة: أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه ...

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1407293
تاريخ التسجيل : May 2011
الدولة : KSA
المهنة : طالبه جامعية
الاهتمامات : ....
المشاركات : 8,303
عدد النقاط : 4539864
قوة الترشيح : رمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعةرمش الغلى لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 96068 دينار [كافئني]
المستوى : 45
المستوى القادم : يحتاج 4932 دينار
النشاط : 18.7835

رمش الغلى غير متصل

رد: الصحة الشخصية

الله يجزاكم خير
وشكرا جزيلا لتواجدكم
 
رد

الكلمات الدلالية (Tags)



Powered by vBulletin®
Copyright ©2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
A Proven Success
مدينة صباح الاحمد البحرية - Online Advertising in Kuwait -Online Advertising - Social Media Marketing in Kuwait - عقارات جدة
الساعة الآن 06:15 PM.