منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


اليوغلينا..

اليوجلينا اليوغلينا السوطيات google الاوغلينا




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع







تعيش اليوجلينا معيشة حرة في مياه البرك والمستنقعات وخاصة الغنية منها بالمواد العضوية النتروجينية المتحللة ووجودها بأعداد كبيرة يعطي للماء اللون الأخضر .
لليوجلينا جسم مغزلي الشكل وهوعريض من الأمام ومدبب من الخلف ومغطى من الخارج بالقشيرة Pellicle وهي طبقة رقيقة مرنة غير حية تبدو مخططة بحيود أو خطوط حلزونية ، ويوجد عند الطرف الأمامي انغماد مخروطي الشكل يبدأ بفتحة الفم Cytostome ويؤدي من خلال مزرد أو بلعوم Cytopharynx ضيق إلى خزان Reservoir كروي متسع ، وللحيوان سوط Flagellum طويل يمتد خارجا من فتحة الفم ، وينشأ من حبيبة قاعدية Blepharoplast or Basal Granule واضحة تقع عند قاع الخزان ، كما يظهر سوط آخر قصير داخل الخزان وينشأ من حبيبة قاعدية ثانية ، وتوجد بجدار المزرد بقعة عينية Stigma or Eye-Spot حمراء واضحة كما يوجد قريباً جداً من الخزان جهاز الفجوات المتقبضة Contractile Vacuole System والذي يتكون من فجوة متقبضة كبيرة في الوسط يحيط بها عدد من الفجوات الصغيرة .
يتميز السيتوبلازم إلى طبقة الاكتوبلازم الخارجية وهي رقيقة رائقة وطبقة الاندوبلازم الداخلية وهي محببة والنواة كبيرة نسبيا وبيضاوية وتوجد بالقرب من الطرف الخلفي للجسم وهي تحتوي على جسم داخلي أو اندوسوم Endosome واضح ، وتنتشر في السيتوبلازم البلاستيدات الخضراء Chloroplasts وهي كثيرة وعديدة ويعزى لها اللون الأخضر للحيوان ، كما تظهر في السيتوبلازم عدة أنواع من العضيات الحية كالميتوكوندريا وجهاز جولجي إلى جانب حبيبات بيضاوية من مادة كربوهيدراتية شبيهة بالنشا تعرف بحبيبات البراميليون Paramylon Granules وهي عبارة عن غذاء مخزن .






تتحرك اليوجلينا بطريقتين : الأولى حركة بطيئة دودية تتم عن طريق انقباض وانبساط أجزاء الجسم المختلفة وتعرف بالحركة اليوجلينية Euglenoid Movement . أما الطريقة الثانية فهي سريعة وتمكن الحيوان من السباحة بسرعة في الماء وهي تتم عن طريق حركة السوط Flegellum الطويل الذي يضرب في الماء على جانبي الجسم ضربات منتظمة تؤدي إلى دفع الجسم في الماء إلى الأمام، وكل ضربة من ضربات السوط على أحد الجوانب تتكون من ضربة سريعة قوية إلى الخلف يكون في أثناءها السوط منفرداً وجامداً وتعرف بالضربة الفعالة Effective Stroke تعقبها ضربة بطيئة إلى الأمام يكون في أثناءها السوط منثنياً وليناً وتعرف بالضربة المرتدة Recovery Stroke ويستطيع الحيوان أن يغير اتجاه حركته ولكنه لا يستطيع السباحة إلى الخلف .
ويدور جسم الحيوان حلزونياً حول محوره الطولي في أثناء اندفاعه إلى الأمام وأغلب الظن أن هذا الدوران الحلزوني يتم نتيجة ظهور تموجات أو ذبذبات متلاحقة على طول السوط في أثناء الضربة الفعالة .
تستطيع اليوجلينا الاغتذاء في وجود الشمس بتكوين المواد الكربوهيدراتية من ثاني أكسيد الكربون والماء بمساعدة البلاستيدات الخضراء بعملية تماثل عملية التمثيل الضوئي في النباتات الخضراء وتعرف هذه الطريقة بالاغتذاء النباتي Holophytic Nutrition ، أما في غياب ضؤ الشمس فتستطيع بعض أنواع اليوجلينا إرتشاف المواد الغذائية الذائبة في الوسط المحيط خلال السطح الخارجي للجسم ، ولا تستخدم فتحة الفم في بلع أي غذاء في اليوجلينا وأشباهها من السوطيات .






يتم تنظيم الضغط الأسموزي Osmoregulation في اليوجلينا بمرور الماء باستمرار من الوسط الخارجي إلى داخل جسم اليوجلينا نظراً لأن الغلاف الخارجي للجسم شبه منفذ وأن نسبة تركيز الأملاح في السيتوبلازم تكون أعلى منها في الوسط الخارجي ، ومثل هذا الماء الزائد عن حاجة الحيوان ينبغي طرده خارجاً وإلا أدى وجوده إلى انتفاخ جسم الحيوان وموته في النهاية ، ويعمل جهاز الفجوات المتقبضة على توازن المحتوى المائي للجسم أي تنظيم الضغط الأسموزي له إذ تتجمع قطرات الماء الزائد باستمرار في الفجوات الصغيرة للجهاز وهذه بدورها تفرغ محتواها من هذا الماء في الفجوة المركزية الكبيرة والتي تنفجر على فترات منتظمة لتفرغ ذلك الماء في الخزان ومنه يمر إلى الخارج من خلال فتحة الفم .
تتنفس اليوجلينا هوائياً مستخدمة الأكسجين الذائب في الماء المحيط وتتم عملية تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بواسطة الانتشار البسيط Simple Diffusion خلال سطح الجسم وكذلك يتخلص الحيوان من النواتج الأخراجية الذائبة بالانتشار البسيط من السيتوبلازم إلى الوسط الخارجي ، وقد تحجب عملية التمثيل الضوئي عملية التنفس في أثناء النهار لأن ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية التنفس يستغل مباشرة في عملية التمثيل الضوئي وفي نفس الوقت يستغل الأكسجين الناتج عن العملية الأخيرة في عملية التنفس .
تتكاثر اليوجلينا لاجنسياً بالانشطار الثنائي الطولي Longitudinal Binary Fission وقبل القيام بهذه العملية مباشرة يتوقف الحيوان عن الحركة ويحيط جسمه بغلاف خارجي رقيق ثم تبدأ النواة في الانقسام غير المباشر بينما تتضاعف العضيات الداخلية المختلفة وفي النهاية ينقسم جسم الحيوان طولياً ليكون حيوانين صغيرين بادئاً من الطرف الأمامي للجسم .
ولليوجلينا قدرة على التكيس Encystment عندما تسؤ الظروف البيئية المحيطة فهي تفرز حول جسمها كيساً Cyst جيلاتينياً سميكاً ، وكثيرا ما تتكاثر اليوجلينا بالانشطار الثنائي في أثناء فترة التكيس مما ينتج عنه تكوين 16-32 حيوان صغير داخل الكيس الواحد .
تنجذب اليوجلينا وأشباهها التي تحتوي على مادة الكلروفيل إلى الضوء العادي وهو أمر غير مستغرب بالنظر إلى أهمية الضوء بالنسبة لعملية التمثيل الضوئي والاغتذاء النباتي في هذه الكائنات ، وهي جميعاً تستجيب سلبياً أي تنفر من المحاليل الكيميائية المركزة فإذا ما وجدت في وسط من هذا النوع فإنها سرعان ماتثني جسمها وتغير مسارها لتتفادى ذلك الوسط .
هل اليوجلينا حيوان أم نبات ؟ سؤال حير الكثيرين حيث ينظر علماء النبات إلى اليوجلينا وأشباهها من السوطيات على أنها نباتات بدائية وذلك بسبب احتوائها على الكلوروفيل واغتذائها اغتذاءاً نباتياً ، إلا أن علماء الحيوان يعتقدون أنها ينبغي أن تصنف ككائنات حيوانية للأسباب التالية :
وجود السوط بتركيبه المميز كعضو للحركة
وجود الفجوات المتقبضة التي ليس لها مثيل في النباتات
يتم الانشطار الثنائي طولياً في اليوجلينا وأشباهها بينما تنقسم الخلايا النباتية عادة عرضياً
وجود بقعة عينية في معظم السوطيات لا يوجد مثيل لها في كل النباتات المعروفة




اليوجلينا اليوغلينا السوطيات google الاوغلينا
سبحان الله

يعطيك العاافيه على الطرح

اليوجلينا اليوغلينا السوطيات google الاوغلينا
سبحان الله
<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
بارك الله فيك
تسلم يمنااك على هذا الطرح الراائع
مجهود تشكر عليه<o:p></o:p>
فااانت داائمآ مبدع مبدع
تقبل مروري المتواضع
واكيد لك تقييم
و

تحياتي وتقديري لك

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>





اليوجلينا اليوغلينا السوطيات google الاوغلينا
سبحانك ربي
مشكور الف شكر
تحياتي لكـ
سوداني حر

اليوجلينا اليوغلينا السوطيات google الاوغلينا
نورتو الموضووع
الف شكر لكم

تحيتي لكم
اليوجلينا اليوغلينا السوطيات google الاوغلينا