منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


دورة الفوسفور في الطبيعه

الفوسفور hgtstv tn hg'fdum




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع



العدد الذري : 15
عدد الكتلة : 30.9738
درجة الانصهار : 44.1 درجة مئوية
درجة الغليان : 280 درجة مئوية
الكثافة : 1.82 جم / سم3
نصف القطر : 1.09 أنجستروم
اعداد الأكسدة :-3 , +3 , +5
السالبية الكهربية :2.19
النظائر : P-31 100%
التوزيع الالكتروني : Ne]3s2 3p3]



دورة الفوسفور في الطبيعة:
الأرض هي ميدان تفاعل للكثير من الطرق الجيوكيميائية, فوق السطح وفي الأعماق, فكثير من التغيرات الكيميائية في الأرض قد حدثت خلال التطور الجيولوجي الكبير والطويل لها. وكل ما على السطح أو في الطبقات العليا للأرض, يشارك في بطء وتعقيد في عملية هجرة وانتقال العناصر الكيميائية, هذه الهجرة أو الانتقال أو التحول في المادة, تشكل اضطرابا أو تغييرا جذريا في التركيب الشكلي والكيميائي للصخور والمعادن, وتكون النتيجة صخورا جديدة ومعادن جديدة ذوات صفات جديدة. تلك الهجرة العنصرية يمكن أن تسمى كذلك بالدورة العنصرية التي تنقسم إلى دورتين اثنتين: عظمى وصغرى. فأما الدورة الصغرى, فهي ما تتم عادة تحت التأثير المباشر لعوامل الغلافين الجوي والمائي. وأما الدورة العظمى فهي مرتبطة ومحددة في مستويات أعمق داخل الغلاف الصلد للأرض.
وعموما, فان الظواهر والقوانين التي تتعلق بالدورة الصغرى تختلف أساسا عن غيرها التي تحكم التبلور في الصهور الصخري في أعماق الباطن. ومن هنا نتبين أن الدورة الصغرى تبدأ من الصخور الصلدة المتبلورة وتنتهي بالصخور الرسوبية. ومن ثم كانت عظيمة الأهمية فيما يتعلق بكيفية تكوين المواد التي تشكل غلاف الأرض السطحي, بمعنى أنها عامل فصل وغربلة ثم تركيز للعديد من المواد فتحيلها إلى خامات اقتصادية. فإذا ما نظرنا في الدورة العظمى وجدناها تبدأ من حيث الصخور المنصهرة, ثم تنتهي بصخور يعاد صهرها في الباطن-مارة بصخور رسوبية بالطبع-طبقا لعوامل جيولوجية مختلفة.











وانتشار الفوسفور-.أو بالأحرى مركباته في الأرض-أمر غير منكور, حتى لقد تمكن »فيلبس. ب « من إيراد قائمة تحوي نحوا من ١٤١ معدنا, فيها نسب تزيد على ١% من أملاح حامض الفوسفوريك, بمعدلات متغيرة بالطبع, ولقد ناقش العالم »و. لندجرن « الدورة الجيولوجية العامة لعنصر الفوسفور في الطبيعة, من خلال المركبات الطبيعية التي تتكون اثر اتحاده بعنصر أو بأكثر من العناصر الطبيعية ووجد أن أهم المركبات الفوسفورية أو أملاح حامض الفوسفوريك, إنما توجد على هيئة معدن يسمى »الاباتايت « أو هي قد تتجمع من خلال عمليات التركيز اﻟﻤﺨتلفة, التي هي التجوية والتعرية والنقل ثم الترسيب في بعض خامات الحديد أو عروق البيجماتايت. ثم مع تأثيرات العوامل الطبيعية أو الكيميائية من جديد تتحول إلى فوسفات الحديد والألمنيوم, تلك التي تجد في النهاية طريقها إلى البحر فتترسب على قاعه في شكل رواسب جيرية فوسفاتية بطريق أو بآخر. تلك الرواسب, بعد زمن جيولوجي-قد يكون طويلا وقد يقصر-وبحسب قانون التوازن المشهور في علم طبقات الأرض, قد تتعرى من مياه تغطيها, وترتفع لتصبح يابسة تعاني من جديد من عوامل التعرية. وقد يكون من نتائج ذلك وتكراره تركيز بعض تلك الرواسب الفوسفاتية, بحيث تصبح خامات معدنية اقتصادية هامة. واستطرادا مع ذكر أبحاث العالم »لندجرن « نجده يتطرق إلى وصف مصير عنصر الفوسفور أو المركبات الفوسفورية’ على النحو التالي:







تصل المركبات الفوسفورية إلى البحر أو المحيط, وفي مياه المحيط يركز الفطر الأزرق اﻟﻤﺨضر-أحد الأحياء المائية الدقيقة العديدة-الفوسفور, ثم على ذلك الفطر تتغذى الحيوانات البحرية, وفي تسلسل كبيرها يأكل الصغير, كما تأكل بعضها الطيور البحرية, وعلى ذلك النحو’ نجد انه من خلال ست نقلات أو نحوها, للمركبات الفوسفورية, يصل الفوسفور الذي كان أساسا في مياه البحار والمحيطات إلى حالة تركيز أما بتجمع عظام الحيوانات البحرية بعد موتها, أو بتجميع الإفرازات والفضلات الحيوانية وأشهرها ما يسمى بالجوانو, أما عن كيفية وصول المادة الفوسفورية إلى المحيط فذلك يتم عبر الفتات الصخري المحمول بالأنهار إلى البحار, وتبعا للعالم »كلارك « فلقد وجد أن المادة الذائبة أو المحمولة والتي تنقل من اليابسة إلى البحر بالأنهار والقنوات والسيول تبلغ في تقديره نحو ٣٨٤٠ مليون طن متري في كل سنة.
والميزان الجيوكيميائي لعنصر الفوسفور يبين أن ما يصل الى البحر في السنة من عنصر الفوسفور هو ٧٠٨ جرام لكل طن من الرواسب, وهذه تشكل جزءا من ملوحة البحر العامة بما يساوي ٠٬١ جرام لكل طن مياه. وفي البحر يحدث الترسيب فتتكون الصخور الرسوبية بشكل معتاد يعرفه الدارسون جمعيا, وعبر طرق ثلاثة, وليس بسواها يتم الترسيب إلا إذا اضطربت الأحوال:
١- بعمليات التبخير التي تؤدي إلى التركيز ومن ثم الترسيب.
٢- الترسيب بعوامل كيميائية حيوية تؤدي إليها أو تقوم بها الأحياء البحرية اﻟﻤﺨتلفة.
٣- الترسيب كنتيجة لنشاطات الأحياء المائية في بناء أصدافها.
ومع ذلك, فيجب أن لا ننسى أن الأصل في العناصر, هو الصخور النارية الآتية من اللب المصهور للأرض. والفوسفور كما نعلم يدخل ضمن مكونات تلك الماجما, مصدر الصخور النارية. وتلك مكونات الطبيعة وأصولها الأولى, وليس لنا أن نسأل عما وراء ذلك. فبالترسيب في ظروف خاصة يتكون الصخر الفوسفاتي أو الفوسفورايت. ولقد وجد بالتحليلات الكيميائية أن الفوسفورايت يحتوي على نسبة ملحوظة من الفلورين تتراوح أحيانا بين٬٢ ٣% و بعديد من الدراسات الجيوكيميائية, تبين أن أية إضافة من الفلورين إلى مياه البحر أو المحيط-وليكن من خلال فترات نشاط بركاني مثلا-تكون سببا وجيها وطبيعيا وعمليا للظروف الخاصة التي تؤدي إلى نوبات ترسيب فوسفات الكالسيوم الثلاثي (الفوسفورايت) بالجملة في البحار والمحيطات, التي تكون قد تغيرت ظروفها بما يؤدي إلى تركيب طبقي لتلك الصخور, وبطبقات تبلغ في السمك أمتارا كذلك هناك شاهد أخر على الرأي السابق, فقد وجد أن من أهم معادن الفوسفورايت معدن يسمى »الفلوراباتايت .« وقابلية هذا العدن للذوبان أقل بكثير من قابلية فوسفات الكالسيوم الثلاثي العادي وعلى ذلك يترسب »الفلوراباتايت « في وجود الفلورين, حيثما وجدت منه كميات كافية, أو إضافات متجددة. وقد لوحظ أن هناك رابطا بين كثرة الرواسب الفوسفاتية والظواهر البركانية, التي كانت تسود زمان ومكان الترسيب في الماضي, والتي أعطت الحاضر أهم جامات الفوسفات مثل الرواسب الاقتصادية الهائلة الممتدة من الجزائر إلى تونس شرقا ومراكش غربا, في شمال أفريقية.






وهكذا تتشكل البيئة الصالحة التي تخرج لنا في مصانع الطبيعة بعض كنوز الأرض على شكل خام اقتصادي, بيئة تحددها بعض خطى الدورة الجيوكيميائية لعنصر الفوسفور, بدايتها الصخور النارية المتصاعدة من باطن الأرض.. وغايتها الرسوبيات في قاع بحر أو محيط عبر طريق طويل. ولكن قد يأخذ عنصر الفوسفور-مثلا لكل العناصر- طريقا آخر عبر فتات الصخر الذي لا ينقل إلى البحر وإنما يكون وينشئ التربة الزراعية, تلك التي تشغل من القشرة الأرضية حيزا صغيرا, وتكون من بعد للبذرة رحما وللنباتات مهدا, وهي عندئذ نقلة -مع غيرها من نقلات- إلى دورة بيوكيميائية أو كيميائية حيوية للعنصر.




الفوسفور hgtstv tn hg'fdum
مشكووور اخوي..
الفوسفور hgtstv tn hg'fdum
يعطيك العافية تسلم إيدك

الفوسفور hgtstv tn hg'fdum
نورتو الموضوع
الف شكر لكم
الفوسفور hgtstv tn hg'fdum

تسلمـ يمناكـ
لكـ اجمل ودي واحترامي



الفوسفور hgtstv tn hg'fdum
موضوع هااااااايل
اخى الغالى عاشت الايادى
على الطرح الجميل
ومنتظر جديدك
وتم احلى تقييم

الفوسفور hgtstv tn hg'fdum
تسلموا على الردود الرائعه
والمشجعه.
الف شكر لكم
الفوسفور hgtstv tn hg'fdum
يعطيك العافية تسلم إيدك
احلى تقيم

الفوسفور hgtstv tn hg'fdum