منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


أنواع الفطريات وطرق تكاثرها

الترمم wvm ggt'v hglhzd الفطريات النرمم التر مم الترمم الترمم الترمم الترمم  الترمم الترمم الثرمم الترمم الترمم الترمم أنواع ggt الترمم الترمم الترمم




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع






أنواع الفطريات وطرق تكاثرها




الفطريات تمثل مجموعات كبيرة واسعة الانتشار على سطح الأرض ،حيث أن العلماء وجدوا صعوبة في تحديد أنواع الفطريات ،
ومن أجل ذلك قام العلماء بتسهيل دراسة أنواع الفطريات بوضعها في أقسام لتمييز أنواعها وهي كالأتي :-



الفطريات الهلامية

تسمى بالأعفان الهلامية (SlimeMoulds) وهي مجموعة صغيرة متباينة من الفطريات غير الحقيقية ولها من المميزات ما يجعلها وسطاً بين الحيوان والنبات فهي تشبه الحيوانات الأولية في طورها الخضري، حيث يخلو جسمها من جدار خلوي وتشبه النباتات الواطئة في طورها التكاثري وأيضاً شديدة التأثر بالحرارة والنور والرطوبة لذلك تفضل المحلات والباردة،والرطبة ،والبعيدة عن النور.



الفطريات الحقيقية

تتميز الفطريلت الحقيقية عن الفطريلت الهلامية بعدم وجودبلاسموديوم حقيقي أو كاذب في دورة حياتها ويتألف الثالوس في بعض أنواعها من خلية واحدة بسيطة مثل في الخمائر أو خلية واحدة بسيطة مع اشباه جذور كما في (الكتريدات).




الفطريات البلازموديوفورية

يمثل هذا الصننف مجموعة الأعفان الهلامية(Slime Molds) داخلية التطفل Endoparasitic ،وهو مجموعة صغيرة من الفطريات التي تتطفل على طحالب المياه العذبه مثل:فوشيريا (Vaucheria) أو على الفطريات المائية مثل لسابرولكينيا Saprotegnia وأكليا Achlya.
ويتميز أساساً بسبورات المتحركة ثنائية الأسواط ويكون السوطان مختلفين طولاً ومتصلين بمقدمة السبور المتحركة وتسمى بالسبورات عندئذ متباينة الأسواط
heterakont " .




الفطريات البيضية

"تعيش الأنواع البدائية منها في الماء وتسمى

أعفان الماءWater molds ومنها ما هو رميُ،ومنها مايتطفل على الطحالب وغيرها. أما الأنواع المتقدمة فتعيش بطريقة التطفل الإجباري على نباتات أرضية راقية مسببة أمراضاً هامة كأمراض البياض الزغبي.Mildew Diseases Downy،وامراض الصدأ الابيضWhite Rast diseases ويسود في هذا المجموعة انتشار السبورات عن طريق الرياح" .

وبهذا يمكن أن اقول إ ن العلماء لايزالون إلى حد الآن يواجهون صعوبة في تقسيم أنواع الفطريات،ويرجع السبب ذلك إلى التباين كبير الموجود بين انواع الفطريات وايضاً إلا ان الفطريات تزداد في كل عام حوالي 50 ألف نوع .

مميزات الفطريات

لقد خص الله تعالى الفطريات بمميزات وصفات الهامة تميزها لحد ما عن بقية الأحياء ومن هذه المميزات:-

بأنها تخلو من اليخضور وهي تشبه النباتات الخضراء من حيث لها جدار خلوي محددة فيما عدا شواذ قليلة منها،وتكون عديمة الحركة وعادة تكون خيطية ومتعددة الخلايا ولها قدرة على التكاثر جنسياً ولا جنساً
"تعتبر الفطريات من الأحياء الحقيقة النواة (
Eukargota )،تكون فيها الأجسام البروتوبلازمية الحية من الخلية كالسيتوبلازم والنواة والنوية والمايتكوندريا والريبوسومات والشبكة الاندوبلازمية ذات غشاءمزدوج،ومن الحقائق الأخرى التي تتميز بها خلية الأحياء المجهرية حقيقية النواة هي ما يلي:-


يكون (DNA)في النواة مرتباً على هيئة كروموسومات حقيقية، يدخل في تركيبها بروتينات قاعدية تعرف بالهيستونات(Histons).

عدم وجود مادة الميورين(Murein)في جدار الخلية.
تتكاثر نواة الخلية لا جنسياً بواسطة الإنقسام غير المباشر(
Mitosis).


توجد انزيمات التنفس داخل ما يتوكوندريا(Mitochondria) الخلية.
يخزن الجليكوجين(Glycogen)،أي النشاء الحيواني داخل فجوات تخزينية في سايتوبلازم

الخلية الحقيقية النواة.


تكون رايبوسومات (
Ribosomas)الخلية أكبر حجماً ومرتبة بصورة منتظمة.
تكون الاسواط ذات ترتيب أنبوبي.
وتمتلك الخلية جداراً خلوياً مغلقاً مؤلفاً من السيلولوز أو الكايتين او كلاهما معاً.


و من المميزات الأخرى للفطر هي عدم قدرتها على صنع طعامها الكاربوهيدراتي بنفسها كما تفعل النباتات الخضراء بسبب خلو سيتوبلازم الخلية الفطرية من اية صبغة من صبغات الكلوروفيل لذلك يجب على الفطريات أن تعيش وتتغذى على طعام جاهز كان قد اعده من قبل نبات أو حيوان"



طرق معيشة الفطريات

الفطريات هي نباتات خالية من الكلوروفيل،فهيا لاتستطيع أن تصنع طعامهابنفسها فيتحتم عليها أن تحصل على غذائها بصورة جاهزة من محيطها الخارجي .

فهيا تعتبر من حيث المعيشة،احياء كيمياوية عضوية التغذية،تعيش على طعام عضوي جاهزة ،كما يعيش الإنسان ،والحيوانات الراقية، وبعض الحيوانات الإبتدائية والغالبية العظمى من البكتريا وتختلف الطريقة التي تعيش فيها الفطريات حسب طبيعة الفطر،وطبيعة الطعام أو بيئتة الغذائية التي يعيش ويتغذى عليها، لذلك صننف علماء الأحياء المجهرية طرق مختلفة تعيش بهاالفطريات وهي الترميم ،التطفل،والمعيشة التكافلية.



ويمكن تميز المناهج الحياتية لها فيما يلي:-


فطريات إجبارية التطفل:-

وهي التي تعيش في الطبيعة متطفلة على عائل خاصة تلائمها، فلا تستطيع أن تعيش بمنأوى عن عوائلها مثل:فطر(بلازموبارافيتيكولاViticola Plasmpora)) الذي يسبب مرضاً للعنب يسمى بمرض البياض الزغبي للعنب Downy midew of graps ،ويجدر الاشارة إلى ان الفطريات المتطفلة الإجبارية إذا لم تجد العائل المناسب لها فإنها تمر بفترة كمون أو تموت.


فطريات اختيارية التطفلFacltativeparasitic Fungi
وهي التي تعيش في الظروف الطبيعية مترممة، أي تنتهج منهج الترمم، فتعيش على المواد عضوية المتحللة في التربة،فإن لم تجد هذه المواد ووجدت عائل مناسب فإننها تستطيع التطفل عليه مثل الفطر المسبب لمرض ذبول القطن.



فطريات إجبارية الترمم
ObligateSaprophytic
وهي تلك الفطريات التي لا تستطيع أن تعيش على أحياء ، بل تعيش على المواد عضوية المتحللة،سواء كانت بقايا نباتية أو الحيوانية مثل: فطريات السكر ، كفطر البنسيليوم penicillium Sp ،
وفطرالدبال .


فطريات اختيارية الترمم SaprophyticFungi Facult ative
وهي التي تعيش عادة متطفلة ولكنها إذا لم تجد العائل الملائم فإنها تلجأ إلى الترمم ، وتعيش على مواد عضوية في التربة ومن أمثلتها الفطريات المسبب لأمراض التفحمSmuts في نباتات الحبوب.



فطريات المتكافلةSymbiaticfungi
وهي التي تعيش بطريقة التكفل أي تبادل المنفعة مع كائنات حية أخرى كبعض الطحالب مكونة ما يسمى بالأشن Lichens فكل أشن يتكون من فطر وطحلب يعيشان معاً .



طرق التكاثر في الفطريات
الفطريات هي كائنات حية تحتاج إ لى التناسل كغيرها من الكائنات الحية الأخرى لغرض الحفاظ على نوع وانتاج افراد جدد حسب طبيعة الفطر وظروفه البيئية. فألتكاثر هو انجاب أفراد جدد لهم جميع خصائص النوع وزيادة عدده والمحافظة على بقائه.

فنجد أن الفطريات تتكاثر بعدة طرق تميزها إلى نوعين من التكاثر تكاثر لاجنسي asexual reprodaction ) وهو الذي لايتضمن اتحاداً نووياً أو اند ماجياً بين الخلايا جنسية.(وتكاثر جنسي sexual repraduction) ويتضمن اندماج بينالخلايا أو أعضاء جنسية


وتعتمد الفطريات على التكاثر اللاجنسي أكثر من اعتمادها على التكاثر الجنسي، اذ ينتج عن التكاثر اللاجنسي أفراداً عديدة ويتكرر لعدة مرات على مدى فترات طويلة، بينما يحدث التكاثر الجنسي تحت ظروف خاصة وقد يحدث في بعض الفطريات مرة واحدة كل عام.

ويعرف التكاثر اللاجنسي بأنه تكاثر يتضمن تكوين وحدات تكاثرية مثل السبورات دون اندماج نووي أواتحاد بين الخلايا أو وحدات جنسية لكن التعريف قد يمتد ليشمل جميع أنواع التكاثر الخضري (التفتيت والتجزئه
• الانشطار
fission

• التبرعم
budding
• انتاج السبورات" .

فعلى سبيل المثال نجد أن الفطريات الهلامية تتكاثر بصورة جنسية ولا جنسية ويحدث التكاثر الأخير عندما يتعرض الفطر إلى الجفاف وعدم توفر الطعام . ففي هذه الحالة ينسحب بلازموديوم الفطر إلى مكان جاف ويتحول جميعه إلى حافظة سبورية ، اما واحدة أو أكثر يعرف بالجراب الثمري او البريديوم ويختلف الجراب من حيث الشكل فمنه ماهو مستطيل ومنها ماهو كروي ومنها ماهو على شكل ساق رقيق ورأس متميز كما في جنس (ستمنايتز).

اما رتبة منويلفاريداليز التي تتبع قسم الفطريات الحقيقية فإنها تتميز بالتكاثر الجنسي من الطراز البيضي حيث تكون الامشاج الذكرية متحركة لتتشكل في الوسط المائي إلى الحافظة الأنثوية غير متحركة
وقد يحدث أن يكون في دورة حياة بعض الفطريات ، جيلين أو نباتين متشابهين في المظهر الخارجي ومختلفان في التركيب الوراثي والتكاثري مثل فطر (الالومابيزا بسيكولا)حيث يكون احدهما احادي المجموعة الكروموسومية ويتكاثر بصورة جنسية ويسمى بالجيل الكثمي أما الجيل الثاني فيكون ثنائي المجموعة الكرومسومية فتتكاثر بصورة لاجنسية ويعرف بالنبات السبوري ويتعاقب هذان الجيلان بما يعرف بمصطلح تعاقب الاجيال .




ومما سبق نستنتج ما يلي

نجد أن بعض الفطريات تلجأ إلى التكاثر الجنسي في الظروف الغير ملائمة في حين أن البعض الأخر يلجأ الى التكاثر اللاجنسي في الظروف نفسها وهذا بالطبع يحدده التركيب الوراثي والتكاثري في الفطر .

في حين ان البعض الآخر من الفطريات تلجأ إلى الطريقتين معا في في كل الاحوال وهو مايعرف اصطلاحا بظاهرة تعاقب الأجيال التي سبق توضيحها في المثال السابق .

ومن هذا المنطلق لايسعني إلا أن اقول أن عالم الفطريات عالم متشعب مليئ بالغرائب والعجائب التي قد لا نستطيع حصرها فهو عالم متجدد يتحكم في تجدده تغير الظروف المحيطة بهذه الكائنات التي قد تجبر الكائن على تغير سلوكه ومظهره تبعا لتغير الظروف البيئية المحيطة به .




الترمم wvm ggt'v hglhzd الفطريات النرمم التر مم الترمم الترمم الترمم الترمم  الترمم الترمم الثرمم الترمم الترمم الترمم أنواع ggt الترمم الترمم الترمم