منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


بحث كامل عن المنطقه الشرقيه في سلطنه عمان

سيح الغاف راس الجنز راس الحد قلهات سيح الحرف شاطئ طيوي صورالشهرة وادي حطاط Alsharqiya in oman القابل جبل ضعاضع ولايه صور راس الخبه ولاية صور قرى رملية




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 09-12-2010, 04:48 PM
SAFWAT33 الصورة الرمزية  
SAFWAT33
إداري سابق

الحالة:
  SAFWAT33 غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 1014701
تاريخ التسجيل : Feb 2010
الدولة : ــــــــــــــــ
المهنة : ـــــــــــــــــ
الاهتمامات : ــــــــــــــــ
المشاركات : 1,792
عدد النقاط : 779361
قوة الترشيح : SAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 19266 دينار [كافئني]
المستوى : 18
المستوى القادم : يحتاج 34 دينار
النشاط : 0
بحث كامل عن المنطقه الشرقيه في سلطنه عمان

سيح الغاف راس الجنز راس الحد قلهات سيح الحرف شاطئ طيوي صورالشهرة وادي حطاط Alsharqiya in oman القابل جبل ضعاضع ولايه صور راس الخبه ولاية صور قرى رملية
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم


بحث كامل عن المنطقه الشرقيه في سلطنه عمان


تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40' 16ْ و 20' 26ْ شمالا وبين خطي طول 50' 51ْ و 40' 59ْ شرقا، وتمتد سواحلها مسافة 1.700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن، وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي:الخليج العربي، وبحر عمان وبحر العرب.
ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.
وتبلغ المساحة الإجمالية للسلطنة نحو (309) ألف كيلومتر مربع وتضم نماذج متعددة من أشكال الأرض تتباين ما بين السهل والنجد والجبل، ويشكل السهل الساحلي الذي يطل على كل من بحر عمان وبحر العرب من أهم سهول عمان وتبلغ مساحته %3 من المساحة الكلية تقريبا. بينما تشغل الجبال نحو %15 من المساحة الكلية أهمها سلسلتان من الجبال هما سلسلة جبال الحجر، التي تمتد بشكل قوس من رأس مسندم في الشمال وحتى راس الحد، والثانية هي سلسلة جبال القرا التي تقع في أقصى الجنوب الغربي من عمان. وتغطي المناطق الرملية والصحراوية المساحة الكبر حيث تبلغ %82 من المساحة الكلية تقريبا، والتي تنتمي في معظمها لمنطقة الربع الخالي.
يختلف المناخ في السلطنة من منطقة لأخرى، ففي المناطق الساحلية نجد الطقس حارا رطبا في الصيف في حين نجده حارا جافا في الداخل، باستثناء بعض الأماكن المرتفعة حيث الجو معتدل على مدار العام. وفي المنطقة الجنوبية نجد أن المناخ أكثر اعتدالا. أما الأمطار في سلطنة عمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام، ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة، وتستثنى من ذلك محافظة ظفار حيث تهطل عليها أمطار غزيرة ومنتظمة في الفترة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية.
تنقسم السلطنة إداريا إلى اربع محافظات هي مسقط, ظفار, مسندم, والبريمي وخمس مناطق هي الباطنة, الظاهرة, الداخلية, الشرقية، الوسطى. وتتكون هذه المحافظات والمناطق من عدد من الولايات يصل مجموعها الى 61 ولاية, ولكل منطقة مركز إقليمي أو أكثر ويصل مجموع المراكز الإقليمية في السلطنة إلى 12 مركزا إقليميا.
وبلغ إجمالي عدد سكان السلطنة نحو 1.779.318 عماني و552.073 وافد (وفق إحصائيات عام 2003م)


معلومات عن المنطقة الشرقية

تمثل المنطقة الشرقية الواجهة الشمالية الشرقية لسلطنة عمان والمطلة على بحر العرب من ناحية الشرق وتشمل الجانب الداخلي لجبال الحجر الشرقي التي تتصل بها من ناحية الشمال، كما تتصل برمال الشرقية من ناحية الجنوب وبالمنطقة الداخلية من ناحية الغرب، وتوجد بها اكبر الواحات تسمىبالحويةويبلغ إجمالي سكانها نحو 264,090 عماني و 48,618 وافد واجمالي عدد السكان 312,708نسمة حسب نتائج الأولية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشئات عام 2003م.

وتضم المنطقة الشرقية إحدى عشرة ولاية هي صور وإبرا وبدية والقابل والمضيبي ودماء والطائيين والكامل والوافي وجعلان بني بوعلي وجعلان بني بو حسن ووادي بني خالد و مصيرة. وتعتبر مدينة صور، أحد المراكز الإقليمية للمنطقة وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو 337 كيلومترا، وهي أهم مدن الشرقية حيث لعبت دورا تاريخيا في حركة التجارة والملاحة في المحيط الهندي، وقد اشتهرت ببناء السفن، وكانت انشط مراكز بناء السفن في الجزيرة العربية في القرن الماضي، وإلى جانب النشاط البحري وبناء السفن الشراعية تشتهر صور بعدد من المواقع الثرية السياحية كما تشتر بالصناعات الخشبية، وصناعة النسيج وتنتج العديد من المحاصيل الزراعية. وتعتبر ولاية إبراء -المركز الإقليمي الثاني- ولاية زراعية كما تزدهر بها عدد من الحرف والصناعات التقليدية. وبالنسبة لجزيرة مصيرة الواقعة في بحر العرب فإنها تتميز بموقعها الإستراتيجي وتشتهر بوجود أعداد كبيرة ومتنوعة من السلاحف التي تتوالد على شواطئ الجزيرة.

ولاية صور:
تعتبر صور واحدة من اقدم الموانئ والمدن البحرية في العالم وهي تقع على الساحل الشرقي على بعد 310كم من العاصمة مسقط ويبلغ عدد سكانها 66,587 نسمة لتشكل بذلك اكبر المدن في المنطقة الشرقية وقد احتل البرتغاليون صور في القرن السادس عشر حتى تم استعادتها في عهد اليعاربة بفضل الأمام ناصر بن مرشد في الفرن السابع عشر الميلادي وقد لعبت مدينة صور دورا حيويا في المبادلات التجارية بين عمان وشرق افريقيا والهند عبر مينائها الذي كان محطة استيراد وتصدير مختلف البضائع وكانت مركزا مهما لصناعة القوارب والسفن العابرة للمحيطات مثل البغلة والقنجة وهناك حصون منها حصن بن مقرب. وتمثل العيون والأفلاج والكهوف معالم سياحية لولاية صور حيث توجد بها بعض العيون الصغيرة في المناطق الجبلية. كما يوجد 102 فلجا تجري مياهها، ويستخدمها أهالي الولاية لمختلف أغراضهم المعيشية. ومن الكهوف التي تشتهر بها ولاية صور كهفي مغمارة العيص وجرف منخرق. وفي عهد النهضة المباركة شهدت صور نشاطا كبيرا في مختلف المجالات بعد تعزيز البنية الأساسية كالطرق واقامة البنوك والمستشفيات كما تم انشاء الكليات التعليمية والمعاهد المختلفة بطاقم متخصص من المدرسين وتنشيط مجال صيد الأسماك بالطرق الحديثة فأصبحت تعج بنشاط تجاري وصناعي واسع وتقدم كبير ف مجال الخدمات فتوسعت ببناء المنازل الحديثة مما عزز وضعها كمدينة مركزية في المنطقة الشرقية.





مناظر جميله في الطريق لصور العفيه







ولاية صور ترحب بكــــــــــم





دوار الولاية





الطريق الى السوق








المعالم السياحية فيها :

شواطئ المنطقة الشرقية

شاطئ راس الحد بولاية صور:

منطقة رأس الحد هي إحدى نيابات ولاية صور وتعتبر من المواقع السياحية الجميلة التي تحتضنها شواطيء المنطقة الشرقية حيث يبعد شاطيء رأس الحد عن مركز الولاية بحوالي 61 كيلو متر ويتميز بوجود الخلجان والتكوينات الصخرية الرابظة على الشاطيء والتي تشكل ملاذا لعدد من الطيور المختلفة منها طيور النورس والخرشبة والتي تأتي بحثا عن الغذاء والهدوء أثناء هجرتها للمناطق الشتوية وكذلك مختلف أنواع السلاحف، وتشكل المياه الهادئة التي تنساب على تلك الرمال الذهبية التي يتميز بها الموقع صورة رائعة للطبيعة التي يجد السائح فيها روعة المناظر الساحرة والمياه الهادئة البعيدة عن إزدحام المدن. يعود تاريخ موقع رأس الحد الى فترات الالف الرابع والثالث قبل الميلاد وهذا ما دلت عليه الاكتشافات الاثرية في الموقع، حيث دلت القطع الفخارية المكتشفة هناك ان هذه المنطقة نشطت فيها الاتصالات مع حضارة وادي الاندلس في القرن الثالث قبل الميلاد والى الاهمية التجارية للموقع في فترة الالفين الخامس والرابع قبل الميلاد والتي دلت عليه بعض الاكتشافات الاثرية منها الادوات البحرية وأدوات الصيد وبقايا مواد تجارية جلبت من خارج المنطقة مثل النحاس والبخور.





شهدت نيابة رأس الحد بولاية صور زحفا سياحيا كبيرا وتتميز نيابة رأس الحد الواقعة جنوب شرق ولاية صور بضم العديد من المواقع الأثرية والسياحية المهمة جعلتها محط اهتمام من قبل الزائرين والمهتمين وذلك من خلال ما تمثله هذه المواقع من أهمية تعكس مدى ثراء البيئة العمانية بهذه المواقع ومدى اهتمام حكومة السلطنة بها من نظرة ثاقبة للرؤى المستقبيلة.
أبرز المواقع
وتتمثل أبرز المواقع في رأس الجنز شرق النيابة وخور جراما غربها وخور الحجر شمالها التي يعود تاريخها إلى مئات بل الآف السنين ويأتي موقع رأس الجنز من بين المواقع الأثرية البارزة في نيابة رأس الحد حيث تدل نتائج الحفر والتنقيب الأثرية التي تشرف عليها وزارة التراث والثقافة على رواج التجارة بين عمان والبلدان الأخرى مثل بلاد السند التي أثبتتها تلك القطع الأثرية التي تشير إلى سلسلة التواصل الحضاري والتاريخي وكذلك بعض الأدوات التي تستخدم قديما لتثبت أن الإنسان العماني مستمر في رسم خطى التواصل بحاضره وماضيه.
أهمية سياحية
وإلى جانب الأهمية التاريخية فإن لرأس الحد أهمية سياحية وبيئية حيث الشواطئ الرملية الذهبية والسفوح الجبلية ذات الألوان والأشكال البديعة المدهشة.
خور جراما
ويعد خور جراما الذي يقع في الجانب الغربي من رأس الحد متنزها طبيعيا ومرسى للسفن قديما وحديثا ويمثل هذا الخور بحيرة شبه مغلقة تتصل بالبحر بواسطة قناة متعرجة تمر من خلال ممر صخري ضيق.
خور الحجر
وخور الحجر بحيرة تحيط به حواف صخرية في بعض أجزائه وحواف رملية في أجزائه الأخرى وترتاده سفن الصيد لتحتمي به أثناء هبوب الرياح العاتية الشديدة قديما وحديثا.
اهتمام سياحي
ويأتي اهتمام وزارة السياحة في نظرة طموحة في هذه النيابة من أجل إنشاء المشاريع السياحية التي تستغل جوانب الجمال الطبيعي والبيئة المعززة لهذه المشاريع التي بالفعل دعت بعض المستثمرين لإنشاء مواقع ومنتجعات سياحية تلفت انتباه الزائرين من داخل وخارج السلطنة.
ملامح حضارية
وليس الشاطئ وحده في رأس الحد بولاية صور هو الذي يثير الاهتمام بل المواقع الأثرية التي تم الكشف عنها في رؤوس الجبال المحاذية للبحر تلك ملامح من حضارة بعيدة تزخر بها السلطنة التي تهتم بها من خلال حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- وذلك لتحقيق أهداف والاهتمام بجميع النواحي والجوانب المشرقة لماضي عمان وحاضرها ومستقبلها في نظرة حكيمة يشهد بها الجميع وتثبتها الأيام يوما بعد يوم.
تدفق سياحي من كل صوب
وتشهد نيابة رأس الحد تدفقا سياحيا كبيرا من قبل الزوار الذين يأتون من مختلف الأماكن والدول حيث يستمتع الزوار الأجانب الذين يأتون من أمريكا وأوروبا وشرق آسيا والدول العربية والخليجية ومن كل مكان يستمتعون بالأجواء الجميلة في هذه النيابة التي تمثل مكانا مميزا في السلطنة من حيث الطبيعة الساحرة والبحر والجو العليل المعتدل.








شاطئ الأشخرة:

تعتبر نيابة الأشخرة التي تتبع ولاية جعلان بني بو علي بالمنطقة الشرقية أحد أهم وأشهر الوجهات السياحية في فصل الصيف الحار، حيث يهب نسيمها العليل والذي يتأثر بموسم الخريف في محافظة ظفار، ويعتبر النسيم البارد الذي يهب على المنطقة هو أبرز المقومات التي تستقطب السياح لنيابة الأشخرة، حيث تتمتع هذه النيابة بوجود السواحل البكر ذات الرمال الذهبية الناعمة وشواطئها النظيفة اضافة الى وجود الكثير من تجمعات الطيور البحرية على مقربة من هذا الشاطيء.
تبعد الأشخرة بحوالي 30 كم عن ولاية جعلان وقد عرفت بهذا الأسم نسبة الى كثرة نو شجرة الأشخرة ( أو الشخر كما تسمى في بعض المناطق) سابقا، حيث تشتهر هذه النيابة بوجود عدد من الأخوار الصغيرة منها خور عمر وخور عويجة، وتتميز هذه المنطقة كذلك بوفرة الثروة السمكية.












سحر الطبيعه في ولايه صور رأس الجنز

راس الجينز مدينة ساحلية جميلة في المنطقة الشرقية من سلطنةعمان و شاطئ راس الجينز (محمية السلاحف) في و يمتازراس الجنز برماله الذهبيه والسفوح الجبليه ذات الألوان والأشكالالغريبه و اليكم الصور من هذا المكان الرائع (بعض الصور التقطت على ضوءالقمر) ...






هذي الصور في المنطقه الشرقيه ولاية صور رأس الجينز
من اجمل شواطئ سلطنة عمان وفي الصيف تكون درجة الحرارة في هاتين المنطقتين مابينالعشرين والثلاثين ويبالكم زياره لهاذي المناطق



وادي شاب

يقع هذا الوادي في نيابة طيوي التابعة لولاية صور على مسافة 76كممن قريات وهو يعتبر من الأودية الجميلة التي تشتهر يها المنطقة الشرقية، وقد انفردهذا الوادي بموقعه المتميز على الطريق الساحلي الذي يربط كل من ولايتي قريات وصور،حيث جمع هذا الوادي بين الطبيعة الساحلية الجميلة والتكوينات الجبلية التي تحتضنالكثير من مقومات الجذب السياحي، ويعتبر وادي شاب مزارا منفردا تتصافح على أطرافهالمياه العذبة المنحدرة من أعالي الجبال مع مياه البحر المالحة وذلك نتيجة قربالوادي من البحر والذي بدوره ساعد في إيجاد التنوع البيئي الذي صاغت من خلالهالطبيعة مقومات انفرد بها عن باقي أودية السلطنة، وعند التعمق وسط التكويناتالصخرية لهذا الوادي تبهرك تكوينة مجراه الذي تكونت في الكثير من البرك المائيةوالأشكال الصخرية التي نحتتها عوامل التعرية المختلفة.









وادي طيوي
تكتسب نيابةطيويالتابعة لولاية صورشهرة واسعة في المجال السياحي وذلك بفضل موقعها الجغرافي المتميز حيث إن تضاريسهاتجمع بين الجبال الشاهقة وبين زرقة مياه خليج عمان، وأيضاً بفضل ما حباها الله بهمن مناظر خلابة وأودية خصبة وشواطىء جميلة وبالتالي جعلها تحتوي على العديد منالمواقع السياحية ذات الجذب السياحي حيث أصبحت هذه المواقع مزاراً سياحياً يقصدهالسياح في مختلف الأوقات من السنة دون تمييز وقت على آخر فتجد أوديتها وشواطئها تعجبأعداد هائلة من السياح في الاجازات الرسمية وإجازات نهاية الأسبوع لا سيما واديهاالشهير الذي يحمل اسمها وهو (وادي طيوي)

واديطيوي:هذا الوادي يقع على مدخل النيابة من الجهة الشرقية ويكتسب شهرة سياحيةكبيرة وذلك نظرا لاتساعه وطول مسافته فضلا عن سهولة التنقل بداخله بواسطة (السيارة) حيث يتخلله طريق ترابي يمتد لمسافة تصل الى ما يزيد عن عشرة كيلومترات متجها نحوالقرى الجميلة القابعة على ضفافه ــ يقضيها المتجول بسيارته وسط الأشجار الكثيفةالمنتشرة على جنباته وكذلك بمحاذات مياهه المتدفقة من خلاله ، كل هذه وغيرها منالمقومات السياحية أعطت هذا الوادي طابعا ومنظراً جمالياً يضفي على السائح البهجةوالسرور والارتياح النفسي.










قلـــــــــــهات :
وتعتبر قلهات من أقدم المدن التاريخية في عمان حيث احتلت مكانا كبيرا كميناء بحريلعمان في القرن الرابع عشر الميلادي و كانت تلجأ إليها المراكب التي تبحر بينالخليج العربي والهند. وقد ورد ذكر المدينة لدى كل من الإدريسي وماركو بولو وكذلكزارها الرحالة العربي ابن بطوطة وغيرهم من الرحالة . وتشير بعض المصادر التاريخيةإلى أن المدينة قد تضررت بفعل زلزال أرضي خلال القرن الخامس عشر وتهدمت تماماً عام 1508م على يد البوكيرك البرتغالي أثناء غزوه للسواحل العمانية ..
و تحتل البقاياالأثرية مساحة شاسعة من المدينة ذات تخطيط مستطيل الشكل
تعتبر قلهات من أهمالمواقع التي تقف شاهداً على التجارة الإسلامية المبكرة في المحيط الهندي .
وهذهبعض الصور للمدينة التاريخية ..
مزار " بي مريم "
..



وتشير المصادر التاريخية إلى أن هذا المبنى يرجع الى «بيبي مريم» وهي امراة كانتتحكم قلهات إبان حكم قطب الدين ملك هرمز في حين يقول السكان المحليون إنها امرأةطاعنة في السن قامت بعمارة المسجد وخدمته إلى أن توفاها الله
ولاية إبراء:

وهي البوابة الرئسية للمنطقة الشرقية وتقع على بعد 147كم من مسقط ويسكنها 24,619 نسمة وتضم عددا من المعالم الأثرية، والمنتشرة في معظم انحائها، متنوعة ما بين القلاع والحصون والأبراج والمساجد القديمة. وتعد منطقة المنزفة بحصونها وبروجها وأبنيتها القديمة المبنية بالجص والإسمنت العماني القديم والتي تحتوي على النقوش والزخارف أحد أبرز المعالم الثرية في الولاية. ومن أهم القلاع في ولاية إبراء قلعة "الظاهر" في منطقة "اليحمدي"، وهناك خمسة حصون هي: الشباك -فريفر-الدغشة-اليحمدي-وبيت القاسمي. وتسعة أبراج: القطبي-الناصري-القلعة-المنصور-النطالة-القرين-صنعاء-الصفح- وبرج القرون وبرج داهش. وتتنوع المعالم السياحية في الولاية ما بين العيون والأفلاج والكهوف. من أهم العيون: أبو صالح-الضيان-شبيهات، وجميعها تصلح مياهها للشرب. أما "عين الملح" فهي تكتسب شهرتها من طبيعة مياهها المفيدة في علاج الأمراض الجلدية. ورغم وجود 64 فلجا في ولاية "إبراء" إلا أن ما تبقى منها-حاليا- هو 34 فقط. ومن أهم الأفلاج الجارية: العفريت-المسموم-الثابتي-أبو مخزين. ومن أبرز الكهوف الموجودة بالولاية كهف "جرف رجيب". إضافة إلى ذلك، هناك بعض المواقع التي يمكن اعتبارها ضمن المعالم السياحية للولاية، والتي تتميز بوفرة مياهها وأشجارها الظليلة مثل: "فج مجازة" في منطقة الحائمة-"الهدمة" في منطقة اليحمدي- و "قصيبة" في جنوب قفيفةولأبراء سوق يقع قريبا من الشارع الرئيس باتجاه اليمبن وقرب محطة للوقود.

المعالم السياحية فيها :

المنزفة

تعتبر المنزفة مكانا تاريخيا وتقع في القسم الجنوبي من ابرء ( السفالة ) وللوصول اليها اتجه يمينا حيث اللوحة الأرشادية ابراء السفالة ثم استدر يمينا عند الوادي والأبراج القائمة هناك وبعد التقاطع بكيلومترين ستظهر المدينة القديمة شاهدة على ماضيها بمعمار قصورها القديمة واقواسها وأبوابها الخشبية المزخرفة والمصنوعة تقليديا.






























بروج كبيكب ـ الجيلة

في أواخر عام 1991م قام فريق من علماء الأثار بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة بمعاينة ودراسة بروج الجيلة في الموقع وقد تم اكتشاف حوالي 90 برجا في حالة جيدة ويعزى ذلك الى متانة بنائها وهي تقع على ارتفاع 2000م من مستوى سطح البحر يبلغ ارتفاع هذه البروج بين 4 الى 5 امتار وقطرها 3الى4 م وهي اسطوانية الشكل ومستديرة من الأعلى يتكون بعضها من جدارين بينهما مساحة مملؤة بالحجارة وتفع فوق مرتفعات الجبال والطريق اليها صعب واثناء سيرك استدر يسارا في اتجاه وادي نام وبعد 15 كيلومتر سترى على يسارك آثار ابراج فوق التلال المحيطة ثم استدر الى الأشارة التي تؤدي الى قرية الدمه وعلى بعد 5كم تصل الى مجموعة البروج الأولى في مشهد جبلي خلاب كما يمكنك ان تخيم حيث توجد هناك ايضا قرية على حافة الجبل وبعد ساعتين من المشي ستصل الى مجلس الجن وهو ثاني اكبر كهف في العالم ولايمكن النزول اليه الا بادوات خاصة والأستعانة بذي الخبرة



مسجد العقبة شعار ولاية ابراء
------------------------------------------------------------------------------------------------



البيت الكبير بعلاية ابراء
------------------------------------------------------------------------------------------------



مسجد اثري بعلاية ابراء
------------------------------------------------------------------------------------------------



حصن اليحمدي بولاية ابراء
------------------------------------------------------------------------------------------------



منظر من قرية قفيفه بولاية ابراء
------------------------------------------------------------------------------------------------



ولاية بدية:

ويبلغ عدد سكانها 17,783 نسمة كما توجد "قلعة الواصل" المحاطة بأربعة أبراج إضافة إلى ثلاث حصون هي الشارق، الحوية والغبي. وتتعدد المعالم السياحية للولاية مابين الأفلاج والعيون والتنوع البيئي. ومن أهم الأفلاج : المنترب، الشارق، هاتوه، القاع، الجاحس، دبيك، الراكة، شاحك، الحيلي، الحوية، الظاهر، المطاوعة، الغبي. أما بالنسبة للعيون المنتشرة في منطقة "الظاهر" عين يايا، أبوسحيلة، أبو صريمة، أبو غافة، وعين التمر. إضافة إلى ذلك، تلعب الطبيعة دورها الجمالي في ولاية "بدية"، حيث تتنوع البيئة ما بين الرمال والجبال والسهول والواحات الخضراء. وهي تشتهر بتنظيم سباقات الهجن والخيول العربية الأصيلة التي تقام مع نهاية كل أسبوع، ويشهدها الكثيرون من محبي هذه السباقات من داخل السلطنة وخارجها.











يبعد المخيم1000ليلة عن مركز الولاية البدية مايقارب 40 كيلو داخل رمال الشرقية .. لوحة إرشاديةيجب الأخذ بتعليماتها ..

يقع المخيم في المنطقة الشرقية من سلطنة عمان وبالتحديد بولاية بدية حيث تتنوع بها البيئة بين الرمال والجبال والسهول وتبعد الولاية عن محافظة مسقط حوالي 200كيلو متر







اللوائـح الارشاديه للمخيـم توجد منذ دخولك مدخل الولاية






يبعد المخيم عن مركز الولاية مايقارب 40 كيلو داخل رمال الشرقيه .. لوحة اراشادية يجب الاخذ بتعليماتها ..





وبالطبع يجب استخدام سيارات الدفع الرباعي وتخفيف نسبة الهواء بالاطارات




او استخـدام الدرجــات




ولكن لاتفضل الدراجات لما تسببه من ازعاج لبيئة الصحــراء الهادئه




اللوائح الارشاديه الداله على موقع المخيم موجوده بامتداد الطريق





مدخل المخيم يأخذ الطابـع الشعبـي





يكون موعد الوصول من الساعه الثانيه ظهرا وينتهي في الساعه 12 ظهرا من اليوم التالي







المخيم تحيط به الكثبان الرملية وتظلله أشجار الغاف المتناثرة في كل ارجائه






تشدك النظافه والترتيب في كل مرافق المخيم







مايميز مخيم 1000 ليله عن غيره من المخيمات الصحرواية هو نسبة الاشغال المرتفعه لديهم ومعظم السواح من البلدان الاوربيه










ذوق رفيع يستحق الوصول اليـــــــــــه




المخيم من اعلى الكثبان الرمليه المحيطه به




ولمحبي مشاهدة وتصويـــــر الطيور فأبمكانك التقاط العديد من الصور داخل المخيم لانواع من الطيور واهمها



الشقراق الأوروبي أو الغراب الزيتوني









أبو حناء الأحرش الأحمر










خطاف الذباب الأرقط






ولاية القابل:

يبلغ عدد سكانها 13,565 و يوجد بها حوالي 69 معلما أثريا، أهمها حصنان: أحدهما في القابل والآخر في المضيرب. وهي تتميز بوجود 50 فلجا تقريبا، أهمها أفلاج: المضيرب- القابل-الدريز، النبأ. كما تشتهر بوجود عدد من القرى الواقعة بين الكثبان الرملية الذهبية المرتفعة، أهمها قرى: ساقة-العقيدة-الخريص-الجوفاء. وفي الولاية ايضا عدد من العيون أهمها: عين مرزوق المعروفة بمياهها المعدنية-عين وادي بركة-عين الوشل. وتعتبر الأفلاج والعيون والقرى الواقعة وسط الكثبان الرملية من المعالم السياحية لولاية "القابل".





مخيمات العريش في ولاية القابل..............
ولاية المضيبي:

تعتبر المضيبي ثاني اكبر مدينة في المنطقة الشرقية من حيث الكثافة السكانية 59,167 نسمة وتقع على بعد 45كم على الجهة اليسرى من الطريق ومن معالمها الأثرية : قلعة"الجوابر" في بلدة "الروضة" وحصنا "الخبيب وخزام" في نيابة "سمد الشأن" وحصن "العقير" وقلعة البوسعيدي في بلدة"الأخضر" وعند إلتقائها مع ولاية إبرإء يقع برج "رويد" ومن المعالم الأثرية أيضا "بيوت المطاوعة ". ومن أبرز مساجدها "الصوار" بالمضيبي ومسجد الجامع بسمد الشأن. وتتعدد المعالم السياحية في ولاية المضيبي ما بين العيون الطبيعية والأفلاج والكهوف والمنتزهات الحديثة. فمن أهم العيون في الولاية "عين الحريد" والتي كانت تكتسب شهرتها من طبيعة مياهها المستخدمة في "الاستشفاء" من بعض الأمراض المعدية. ومن أهم الأفلاج فلجا (الفرسخي وبومنين ) إضافة إلى مجموعة من الأفلاج الأخرى. كما تنتشر الكهوف من كل من جبال الروضة وجبل مدار. أما المنتزهات الحديثة، فأحدها بمنطقة الفشعية بوادي "عندام" والأخرى في كل من بلدة السهيلي، ووادي دقيق، ووادي ضعاضع.







مركز شرطة المضيبي..عاد ما موقع :)






صورة للطريق و انت داخل الولاية





دواااار...اللي تابع برنامج كلام من التراث هالدوار طلع مره مع خالد الزدجالي..من سنين






و للأصالة كلمة في المضيبي ..بس كرتون الفانتا او كراش هذا ما اعرف مو دخله






بوابة السوق القديم اللي اسمه..سوق المسيله...هنا ايام الأعياد تقام الأهازيج و الفنون الشعبيه..دائما نحضر غير هذا هنا يقام ما يسمى بالمخرج او العيود :)





هذا هو سوق المسيله..و مساكين كم مره اسمع في برنامج هذا الصباح شكاوي عشان يطور ويحافظوا عليه..يرتحموا :)..واضح في الصورة مكان تجهيز الهريس !





في طريقنا نخرج من البوابه..بس ناقلة الماي قالت لازم اطلع في الفيحاء






جامع المضيبي..قديم و صغير للأسف..و ينتظروا جامع من مكرمات صاحب الجلالة يحفظه الله





من المضيبي





هذا بيت والي المضيبي..قريب من بيت الأهل





هذا بيت جدي..أبوي العود حسب اللفظ المحلي






هذا بيت خالي الأكبر ...علي الحبسي ..هو مدير موقع المضيبي زين تشاركوا معه





و هذا بيت خالي الثاني..سالم الحبسي..تقول حديقه..من يبا الميزان..بنص ريال
بس ما مني اللي تشويه الشمس





بعد ما وصلنا و صورت البيوت دخلنا و سلمنا بس بسرعه قلنا نروح الضاحيه ( المزرعه ) نلحق قبل المغرب عشان نصور


و هذا لما وصلنا..طلع سكان المضيبي مشخبطين ع الجدار كاتبين الفيحاء دوت نت






احم احم..






المدخل هذا





صورة من داخل





الزووووم خرب الصورة..شوفوا اللمبا ( الأمبا - المانجو ) فاتنا نسينا اول مره في التاريخ ما نسوي هجوم





صورة للنخيل




صورة أخرى





عشان اصور لكم الورده حصلت كم طعنه من الشوك





يم يم..زيتون بالمحلي..جوافه بالعربي




ولاية دماء والطائيين:

يبلغ عدد سكانها 17,013 نسمة تضم ولاية ( دماء والطائيين) بعض المعالم الأثرية المتمثلة في الحصون والأبراج والمساجد القديمة حيث يوجد بها ثلاثة حصون في كل من : بلدة الحمام ، بلدة خبة ، بلدة الحصن .كما يوجد بها 87 برجا تنتشر في مختلف أنحاء الولاية . إضافة إلى مسجد قديم أعيد ترميمه مؤخرا. وتعتبر العيون والأفلاج والكهوف من المعالم السياحية البارزة في ولاية "دماء والطائيين".ومن أهم العيون: عين فلج المر-عين فلج السخنة-عين المسفاة-وعين السخنة. أما الأفلاج فمن أهمها: العقداني-القرية-اللويلي-العين-التحت-وفلج قر. إضافة إلى انتشار الأفلاج "الغيلية" بالولاية، والتي يقدر عددها بحوالي 200 فلج. كما يوجد بها كهف يسمونه "غار أبو هبان". ومن معالمها السياحية ايضا وجود وادي" بني ضيقة"، الذي يعتبر من أخصب الودية في المنطقة وأوفرها ماء.

المعالم السياحية فيها :

وادي ضيقة :

يعرف أيضا ب " هوة الشيطان " كما ورد في كتابات بعض الرحالة الأوروبيين ويعتبر عبوره مغامرة كبيرة بسبب وعورته وحوافه الخطيرة و يقع هذا الوادي في ولاية قريات وهو امتداد لبعض الأودية في المنطقة الشرقية ويصب في مجراه حوالي 120 واديا على طول المجرى الذي يمتد من ولاية دماء والطائيين وحتى مصبه بولاية قريات، ويشكل هذا الوادي في الأجزاء التي تحتضنها ولاية قريات منتزها طبيعيا تتجمع في أجزاء كبيرة منه الأحواض المائية الواسعة التي تمثل مقومات الجذب السياحي، حيث يمثل هذا الوادي بمثابة نهر جار تتدفق فيه المياه على مدار العام لذا فهو يعد من الأودية القليلة الدائمة الجريان في السلطنة. يمثل وادي ضيقة موقع جذب سياحي كونه يعد من الأودية التي يسهل الوصول إليها نتيجة سهولة الطريق المؤدي إليه وقربه من محافظة مسقط حيث يبعد بحوالي 90 كيلومترا عن دوار بيت حطاط، ويتميز مجراه وجود الأحواض المائية الكبيرة تحيط بها التكوينات الصخرية التي تكتمل فيه جمالية الموقع ويوجد بالقرب من تجمع المياه في الجانب الداخلي من الوادي سد صغير يوفر المياه لأفلاج القرية وبالقرب من هذا الموقع توجد تله صخرية صغيرة تمثل محط الزيارة إلى هذا الوادي كونها تشرف على جزء كبير من مجراه الجميل ويفضي وادي ضيقة في الجانب الأخر الى المزارع وتبدأ أكثر الأماكن وعورة بعد اجتياز الوادي بحوالي 20 دقيقة حيث تظهر الصخور العملاقة والجنادل الكبيرة وتفاجأ بمجموعة من البحيرات العميقة .

وادي دما

هناك طريقان للوصول الى وادي دما احدهما عبر وادي الطائيين بطريق مسقط ـ صور والثاني فهو ان تنعطف يسارا بعد مسافة 126كم وبعد ان تقطع 32كم عبر الوادي والحجارة تصل الى قرية قفيفة بالمنطقة الشرقية وبعد 5كم تصل الى الحاجر وخلال مسافة 17كم يستمر الطريق عبرالوادي والصخور والمياه وتظهر القرى الجميلة الصغيرة المحاطة بالأشجار حتى تصل الى صاموت بعد مسافة 60كم وبعد مسافة 62كم يلتقي وادي دما بوادي الطائيين .

وادي الطائيين

ليمتد هذا الوادي الطويل والمدهش الى 80كم عبر سلسلة جبال الحجر الشرقي في طريق صور الرئيسي بالمنطقة الشرقية بعد مسافة 92كم من مسقط وهو وادي واسع ومليئ بالحجارة واشجار السمر حيث تستلقي التلال الصغيرة المنفتحة على الجبال من الجانبين ويمكن رؤية بعض الأطلال على سفح الجبل من الجهة اليسرى من الطريق أيضا عبر القرى الزراعية حتى يصل الى قرية السبل وعند بداية التقاء وادي الطائيين بوادي ضيقة الذي يصعب السير بالسيارات وعند الأستمرار في وادي الطائيين فان الطريق سيوصلك الى الملحلاح مركز الوادي.


[]]
منظر طبيعي من قرية الركاكية


]]
منظر طبيعي من قرية خبة



]]
منظر طبيعي من قرية الحصن بنيابة دماء



]]
منظر طبيعي من قرية سومحان


]]
منظر طبيعي من قرية الركاكية


]]
منظر طبيعي من قرية غبرة الطام


]]
منظر طبيعي من مدخل وادي ضيقة السياحي


]]
منظر طبيعي من قرية تول عند مدخل وادي ضيقة السياحي



]]
منظر طبيعي من قرية سوط طريق مدخل كهف بوهبان


]]
منظر طبيعي من قرية غبرة الطام

ولاية الكامل والوافي:

ويبلغ عدد سكانها 20,166 نسمة بها حوالي 80 قلعة، ومن أبرز مساجدها المسجد الجامع في قرية "الوافي" وجامع "الشريعة" في "الكامل" إضافة إلى مساجد قرية "سيق" وعدد من المساجد الأخرى في مختلف أنحاء الولاية. وتتميز "ولاية الكامل والوافي" بوجود عدة مواقع طبيعية تتمتع بالمياه الجارية، وتمثل معالم سياحية مهمة. من بينها: قرية سيق-الباطن-مزرع-طهوة-ووادي لا. وتعتبر العيون الطبيعية من المعالم السياحية أيضا. وأهمها عين الرسة-عين فلج يستن- عين فلج سمود إضافة إلى عدد من العيون التي تنشأ مصاحبة للأمطار الغزيرة عند سقوطها على الولاية.

المعالم السياحية الأخرى...

تعد محمية السليل بولاية الكامل والوافي من المحميات الطبيعية التي تتميز بها السلطنة حيث أعلنت بموجب المرسوم السلطاني رقم 50/،97 تقع المحمية في جنوب المنطقة الشرقية وتحديدا في شمال الشرقي من ولاية الكامل والوافي حيث تبلغ مساحتها الكلية حوالي 220 كيلو مترا مربعا وهي عبارة عن ساحة واسعة من البيئة السهلية المغطاة بأشجار السمر والغاف لتشكل بذلك بيئة جيدة لبعض أنواع الثدييات المتوسطة في السلطنة وخاصة الغزال العربي. وتتلخص موارد المحمية في تكوينات جيومورفولوجية متنوعة وشعاب مرجانية متحجرة وتجمعات من التلال المنخفضة كموارد فيزيائية.
بينما الموارد الإحيائية فهي عبارة عن غابات من السمر والغزال العربي والقط البري.


الغطاء النباتي

ينقسم الغطاء النباتي في المنطقة الى ثلاث مناطق مميزة أهمها وأكثرها وضوحا في السهل الطميي المنحدر الذي تنتشر فيه غابات السمر وهي أكثر المناطق إنتاجا حيث يصل التنوع النباتي أعلى معدل له. أما المنطقة الثانية ذات الأهمية الرئيسية فتحتوي على الأودية التي تحدها الجبال والتلال فهي مناطق تتجمع فيها المياه الجوفية بكميات متوسطة توفر بدورها أسباب الحياة للمجتمعات الزراعية بالقرب من ولاية الكامل والوافي. بينما المنطقة الثالثة فتغطيها نباتات متناثرة عند التلال المنخفضة والسلاسل الجبلية الصخرية التي تشكل الحدود الشمالية والروابي المرتفعة التي تغطي الحشائش والشجيرات.
وتعتبر أشجار السمر هي الأكثر انتشارا في السلطنة وهي سائدة في كافة أرجاء المحمية على شكل غابات تتراوح كثافتها من شجرة واحدة في الهكتار في بعض مناطق المحمية الى 40 شجرة في الهكتار في مناطق أخرى. كما تحتوي المحمية على أنواع أخرى من الأشجار والشجيرات كالسلم والسدر والسرح.


الحياة البرية

تضم حديقة السليل الطبيعية في الوقت الراهن حوالي 60 رأسا من الغزال العربي كما شوهد القط البري العماني النادر (السنمار) في الحديقة عدة مرات اضافة الى وجود الذئاب والثعلب الأحمر في الجبال المجاورة لكن بأعداد قليلة.
وهنالك أيضا النسر المصري الذي يوجد بشكل منتظم وقد كان للصيد في الماضي في ظل عدم وجود ضوابط لدخول الحديقة أثر على سلوك الحيوانات البرية الموجودة بالمنطقة حيث تبدو خجولة جدا ونادرا ما تشاهد.


جهود الحكومة لصون المحمية

يوجد بالمحمية مركز البحث البيئي من شأنه صون الطبيعة والحياة الفطرية بالمحمية كما يوجد بها مشتل إكثار النباتات البرية الذي يحتوي على أنواع كثيرة من الأشجار وبالأخص أشجار السمر الذي تتخذه الغزلان مرتعا خصبا لها. وقد صرح مدير بلدية الكامل والوافي ان هذه المحمية من المحميات الهامة التي لها دورها الكبير في تشجيع السياحة بالولاية ولقد حرصت الحكومة على أن تجعل هذه المحمية مهيأة طبيعيا لتكاثر ما بها عن طريق حمايتها وفق القوانين المنصوص عليها

المحمية وجهة سياحية

تعد المحمية من المحميات الجميلة التي تستقطب عددا كبيرا من الزوار الذين يستمتعون بجمال الطبيعة العمانية والاهتمام بالبيئة وما تحتويه من كائنات حية أمر يتطلع إليه الفرد الواعي والمقدر لقيمة البئية التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من كيان الإنسان.ولاية جعلان بني بو علي:

ويبلغ عدد سكانها 50,916 نسمة و تتعدد معالمها الأثرية ما بين القلاع والحصون والأبراج وكذلك المساجد القديمة. من أهم القلاع "قلعة آل حمودة" والتي يرجع تاريخ بنائها إلى بداية القرن الحادي عشر الهجري إضافة إلى وجود بعض البيوت الأثرية المتخذة لهيئة القلاع والحصون. ومن أهم الحصون في الولاية ذاك الكائن في منطقة "البديعة" ويرجع بنائه إلى ماقبل حوالي 250 عاما، إضافة إلى حصون أخرى مثل : حاصد-اللوية- جابية- جابية عيون- القطيطيرية- جابية بليدة- كما يوجد 13 برجا في مناطق مختلفة. ويعد المسجد الجامع، الذي يرجع بناؤه للقرن الحادي عشر الهجري نموذجا فريدا في شكله وهندسته فهو يتألف من 52 قبة بنظام هندسي بديع، حيث سقفه المطوي بالقباب أيضا، والتي تسمح بدخول الضوء والهواء إلى المسجد، وقد تم ترميم هذا المسجد على نفقة جلالة السلطان المعظم. وتتميز ولاية "جعلان بني بو علي" بمناخها المعتدل طوال العام تقريبا، وذلك بفعل تأثير الرياح الباردة التي تهب على شواطئ بحر العرب والمحيط الهندي، حاملة الغيوم ورذاذ الأمطار، التي تكسب شواطئها أجواء لطيفة معتدلة. وهذا المناخ -بحد ذاته- يعتبر ميزة سياحية للولاية. إلا أنه ليس الميزة الوحيدة.. فهناك الأودية ذات "الخمائل الكثيفة"، وأهمها: وادي سال- وادي الرويضة- وادي أبو فشيغة-وادي اللبيدعة-ووادي جريف. والميزة الثالثة: انتشار الأفلاج والتي من أهمها: أبو الحيس-الظاهر-السيح-حمد-زياد-الجيدر-الفليج-الرحيان-الجديد-جديران-زويد-بحبوح.كما يوجد حوالي 52 عينا، يجري إستخدامها لري المزروعات، ولها نظام خاص لتقسيم المياه، هو أشبه بنظام الأفلاج.

المعالم السياحية الأخرى...

مسجد الجامع

يقع بولاية جعلان بني بو علي بالمنطقةالشرقية، ويعد - الذي يرجع بناؤه للقرن الحادي عشر الهجري- نموذجا فريدا في شكلهوهندسته فهو يتألف من 52 قبة بنظام هندسي بديع، حيث سقفه المطوي بالقباب أيضا،والتي تسمح بدخول الضوء والهواء إلى المسجد، وقد تم ترميم هذا المسجد على نفقةجلالة السلطان المعظم










ولاية جعلان بني بو حسن:

25,717نسمة و تضم ولاية جعلان بني بو حسن مجموعة من المعالم الأثرية التي تتنوع ما بين القلاع والحصون والأبراج. فيها 15 قلعة، أهمها : قلعة "أولاد مرشد" بمنطقة المنجرد، وقلعة "الفليج" ، ويعتبر "المحيول" من أهم الحصون في الولاية حيث كان مركزا لإدارة الحكم المحلي في السابق. ومن أهم أبراجها الستين: الصفرة، المرصد، وبرج الساقطة. كما تضم الولاية 40 مسجدا قديما. وتتنوع المعالم السياحية في ولاية جعلان بني بو حسن ما بين العيون والأفلاج والكهوف. حيث يقدر غدد العيون بحوالي 15 عينا من أهمها: عين جبل قهوان-الخطم-البليدة-دماء-العقبة-وعين أم البقر. ومن أهم أفلاجها: المنجرد-البويرد-المحيول-العقيرية-الشرقي-العيص-هلال-وفلج المشايخ. كما ينتشر العديد من الكهوف في جبل قهوان, حيث كان سكان المنطقة الجبلية يستخدمونها لإقامتهم, وحفظ قوتهم وحيواناتهم حيث تشتد الرياح والعواصف والأمطار. ومن أهم هذه الكهوف: مطاتب-الحليفة-وادي المريش-مطيرة-وكهف وادي العطن.






ولاية وادي بني خالد:

ويبلغ عدد سكانها 7,941نسمة و تشتهر الولاية بعدد من المعالم الأثرية والتاريخية، حيث يوجد بها بعض الحصون، أهمها : "حصن الموالك" في قرية"لعوينة" ويرجع بناؤه إلى القرن الرابع الهجري، وهو أكبر حصون الولاية، وكان مركزا للوالي والقاضي فيما سبق. وحصن "العدفين" في قرية "قصوة". وحصن" الرزيقيين " في قرية "الحصن" . كما يوجد تسعة أبراج في الولاية، وتمتلك الولاية الكثير من المعالم السياحية أيضا انتشار العيون في الولاية. ومنها :عين دوه-اللثب-الكبيرة-كنارة-المنتجر-الحلقة-جابية الخمرة-الحوية-المخدع-الحاجر-الاثنين-وعين غلالة. إضافة إلى وجود 56 فلجا.. أهمها: الحيلي-الفرضة-أبو بعرة-الصاروج-الحربي-الكبير-وفلج أبو خولان.
المعالم السياحية الأخرى...


وادي بني خالد:

يبعد وادي بني خالد عن محافظة مسقط بحوالي 203 كيلومترا وهو أشهر أودية المنطقة الشرقية وهو يعد من الأودية العمانية الدائمة الجريان والذي جعل من شهرته بأنه يأتي على قائمة ذكر الأودية العمانية، وتكمن روعة هذا الوادي في وجود البرك المائية الكبيرة التي تتجمع وسط التكوينات الصخرية على مدار العام وهي أبرز مقومات الجذب السياحي لهذا الوادي حيث نجد أن معظم السياح يقضون معظم أوقات فراغهم حول هذه البرك الجميلة نتيجة لروعة الموقع المحيط بها، يالإضافة إلى ذلك يوجد في هذا الوادي كهف مقل الذي يعتبر أحد أكبر الكهوف في السلطنة ويعتبر من المزارات السياحية في هذا الوادي إلا أن زيارة الكهف تتطلب الكثير من العناء نتيجة للصعوبة التي تصادف السائح أثناء الدخول إليه، كما نجد كذلك في الوادي بعض العيون المائية الطبيعية مثل عين حمودة وعين الصاروج وعين دوة إضافة إلى ذلك قرية بضعة الجميلة التي تتميز هي الأخرى كأحد الأماكن السياحية في هذا الوادي.



الصور



















ولاية مصيرة:

ويبلغ عدد سكانها 9,234نسمة تعد شواطئها -بحد ذاتها- من الأماكن السياحية، فهي تتيح فرص لا مثيل لها لمشاهدة السلاحف البحرية وهي تتناسل وتتكاثر في بيئتها الطبيعية، إضافة إلى انتشار عدد من العيون المائية في الجزيرة، أهمها: القطارة-وادي بلاد- وغيرها من العيون بالقرب من "جبل الحلم" في جنوب الولاية. وتخلو الولاية من الأفلاج، ويوجد بها بعض الآثار القديمة أهمها: حصنا مرصيص ودفيات، ومقبرة أثرية يرجع تاريخها إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد.



الصور















شوووفو جمال الساحل
إبداع والله بس الصورة مو مضبوطة










طبعا استقرينا



هذا الماي












safwat33



























































































































































































































































































































































































































































اعلانات

NSFX

قديم 10-12-2010, 08:09 AM  
(بحرالمعرفة)
عضو سوبر مميز

(بحرالمعرفة) الصورة الرمزية

الحالة: الحمدلله

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1048152
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة : في القلب
المهنة :
الاهتمامات : القراءه (الشعر والقصص والخواطر .........)والرسم والتصميم و
المشاركات : 1,284
عدد النقاط : 825274
قوة الترشيح : (بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 12181 دينار [كافئني]
المستوى : 13
المستوى القادم : يحتاج 119 دينار
النشاط : 0

(بحرالمعرفة) غير متصل

رد: بحث كامل عن المنطقه الشرقيه في سلطنه عمان

راس الحد مدينة ساحلية جميلة في المنطقة الشرقية من سلطنة عمان
و شاطئ راس الجينز (محمية السلاحف) في راس الحد جعلته السلطات العمانية محمية طبيعية للسلاحف لتضع بيضها على هذا الشاطئ الساحر
و يمتاز راس الجنز برماله الذهبيه والسفوح الجبليه ذات الألوان والأشكال الغريبه
و اليكم الصور من هذا المكان الرائع (بعض الصور التقطت على ضوء القمر) ...






































 
قديم 10-12-2010, 08:26 AM  
(بحرالمعرفة)
عضو سوبر مميز

(بحرالمعرفة) الصورة الرمزية

الحالة: الحمدلله

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1048152
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة : في القلب
المهنة :
الاهتمامات : القراءه (الشعر والقصص والخواطر .........)والرسم والتصميم و
المشاركات : 1,284
عدد النقاط : 825274
قوة الترشيح : (بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة(بحرالمعرفة) لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 12181 دينار [كافئني]
المستوى : 13
المستوى القادم : يحتاج 119 دينار
النشاط : 0

(بحرالمعرفة) غير متصل

رد: بحث كامل عن المنطقه الشرقيه في سلطنه عمان

منظر الشروق على شواطيء الاشخره لوحه في غاية الجمال والروعه


شواطيء ذهبيه تسحرك امواجها


شروق مطل على بحر العرب


والدفه من اجمل المواقع وهو مكان مرتفع يطل على بحر العرب ونسماته العليله


 
قديم 15-12-2010, 09:15 PM  
hariri x
Guest


الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية :
تاريخ التسجيل :
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : n/a
عدد النقاط :
قوة الترشيح :
الرصيد المالي : دينار [كافئني]
المستوى :
المستوى القادم : يحتاج دينار
النشاط :


رد: بحث كامل عن المنطقه الشرقيه في سلطنه عمان

الله يعطيك الف عافية
تحياتي لك
 
قديم 16-12-2010, 03:19 PM  
einas2006
إداري سابق

einas2006 الصورة الرمزية

الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1125636
تاريخ التسجيل : May 2010
الدولة : في قلب الاحداث
المهنة : طالبة دراسات عليا
الاهتمامات : المطالعة والانترنيت
المشاركات : 8,035
عدد النقاط : 2228412
قوة الترشيح : einas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 104482 دينار [كافئني]
المستوى : 46
المستوى القادم : يحتاج 1318 دينار
النشاط : 0

einas2006 غير متصل

رد: بحث كامل عن المنطقه الشرقيه في سلطنه عمان

عاشت الايادي صفوت بحث رائع ومتكامل
واجمل تنسيق ومتسلسل المعلومات
بارك الله فيك وتم التقييم
+
تثبيت الموضوع

 
رد

الكلمات الدلالية (Tags)



Powered by vBulletin®
Copyright ©2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
A Proven Success
مدينة صباح الاحمد البحرية - Online Advertising in Kuwait -Online Advertising - Social Media Marketing in Kuwait - عقارات جدة
الساعة الآن 01:24 AM.