منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


بحث كامل عن"""سلطنة عمان""""




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 07-12-2010, 10:25 PM
SAFWAT33 الصورة الرمزية  
SAFWAT33
إداري سابق

الحالة:
  SAFWAT33 غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 1014701
تاريخ التسجيل : Feb 2010
الدولة : ــــــــــــــــ
المهنة : ـــــــــــــــــ
الاهتمامات : ــــــــــــــــ
المشاركات : 1,792
عدد النقاط : 779248
قوة الترشيح : SAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 20585 دينار [كافئني]
المستوى : 19
المستوى القادم : يحتاج 215 دينار
النشاط : 0
بحث كامل عن"""سلطنة عمان""""


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بحث مفصل عن سلطنة عمان


تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40' 16ْ و 20' 26ْ شمالا وبين خطي طول 50' 51ْ و 40' 59ْ شرقا، وتمتد سواحلها مسافة 1.700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن، وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي:الخليج العربي، وبحر عمان وبحر العرب.
ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.
وتبلغ المساحة الإجمالية للسلطنة نحو (309) ألف كيلومتر مربع وتضم نماذج متعددة من أشكال الأرض تتباين ما بين السهل والنجد والجبل، ويشكل السهل الساحلي الذي يطل على كل من بحر عمان وبحر العرب من أهم سهول عمان وتبلغ مساحته %3 من المساحة الكلية تقريبا. بينما تشغل الجبال نحو %15 من المساحة الكلية أهمها سلسلتان من الجبال هما سلسلة جبال الحجر، التي تمتد بشكل قوس من رأس مسندم في الشمال وحتى راس الحد، والثانية هي سلسلة جبال القرا التي تقع في أقصى الجنوب الغربي من عمان. وتغطي المناطق الرملية والصحراوية المساحة الكبر حيث تبلغ %82 من المساحة الكلية تقريبا، والتي تنتمي في معظمها لمنطقة الربع الخالي.
يختلف المناخ في السلطنة من منطقة لأخرى، ففي المناطق الساحلية نجد الطقس حارا رطبا في الصيف في حين نجده حارا جافا في الداخل، باستثناء بعض الأماكن المرتفعة حيث الجو معتدل على مدار العام. وفي المنطقة الجنوبية نجد أن المناخ أكثر اعتدالا. أما الأمطار في سلطنة عمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام، ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة، وتستثنى من ذلك محافظة ظفار حيث تهطل عليها أمطار غزيرة ومنتظمة في الفترة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية.
تنقسم السلطنة إداريا إلى اربع محافظات هي مسقط, ظفار, مسندم, والبريمي وخمس مناطق هي الباطنة, الظاهرة, الداخلية, الشرقية، الوسطى. وتتكون هذه المحافظات والمناطق من عدد من الولايات يصل مجموعها الى 61 ولاية, ولكل منطقة مركز إقليمي أو أكثر ويصل مجموع المراكز الإقليمية في السلطنة إلى 12 مركزا إقليميا.

وبلغ إجمالي عدد سكان السلطنة نحو 1.779.318 عماني و552.073 وافد (وفق إحصائيات عام 2003م).



  • محافظة مسقط
  • محافظة ظفار
  • محافظة مسندم
  • محافظة البريمي
  • منطقة الباطنة
  • المنطقة الداخلية
  • المنطقة الشرقية
  • منطقة الظاهرة
  • المنطقة الوسطى


محافظة مسقط

محافظة مسقط
  • مقدمة
  • المعالم السياحية
  • الحرف و الصناعات التقليدية
  • الفنون التقليدية
  • إحصائيات المساكن والأسر والسكان
  • القلاع والحصون
  • الشواطيء
  • صور
محافظة مسقط هي بمثابة المنطقة المركزية للبلاد سياسيا واقتصاديا وإداريا ففـيها تقع مدينة مسقط عاصمة السلطنة ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة، كما تمثل محافظة مسقط محورا حيويا للنشاط الاقتصادي والتجاري سواء على المستوى المحلي أو في علاقات السلطنة مع الدول الأخرى. تقع محافظة مسقط على بحر عمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة. وتنحصر بين بحر عمان وجبال الحجر الشرقي، وتعتبر محافظة مسقط أكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان. وتتكون هذه المحافظة من ست ولايات هي: مسقط، مطرح، بوشر، السيب، العامرات، وقريات.
مسقط مدينة تاريخية لعبت دورا هاما كمحطة تجارية منذ العصور الإسلامية الأولى، وتعتبر من أهم المراكز التجارية لموقعها الإستراتيجي المميز، وتقع فيها قلعتي الجلالي والميراني اللتين تشتهر بهما. ونشاهد في العاصمة مسقط وولاياتها التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث، فترى فيها المنازل والأسواق القديمة والدكاكين الصغيرة والطرق الضيقة بجانب المنازل والأسواق الحديثة والمحلات والشوارع الواسعة مما يحفظ لعمان شخصيتها التاريخية والحضارية من ناحية ويضفي عليها في نفس الوقت روح العصر والحداثة من ناحية أخرى.
المعالم السياحية في..

ولاية بوشر
ولاية مطرح
ولاية السيب
ولاية مسقط
ولاية العامرات
ولاية قريات
ولاية مسقط:

تأسست قبل تسعمائة سنة وعرفت بدورها التاريخي وهي واحة من الخضرة تتميز بشبكة طرقها الحديثة وخدماتها المتطورة ومن الأماكن التي تستحق الزيارة: بلدة السيفة:
حيث يوجد بها حصن يسمى باسمها-حصن السيفة- وهو يطل على البحر من جانب، وعلى الوادي من الجانب الآخر. وكانت أسوار مدينة مسقط تعتبر الخط الدفاعي الأول فيما يتعلق بتحصين وحماية المدينة من المهاجمين، نظرا لأن المدينة تحيطها كتل من الصخور الطبيعية تقوم مقام (السور) فقد أطلق العمانيون على هذا السور اسم (الحصن) فضلا عن وجود أسوار أخرى تحيط بالمدينة من الجانبين الغربي والجنوبي, وهي التي بنيت في عام (1625م) وأقيمت عليها العديد من الأبراج المستديرة. أما الجانب الشمالي والشرقي فيحميها خليج مسقط والجبال الشرقية.

أسوار مسقط:
تضم أسوار مسقط ثلاثة مداخل-أو أبواب-رئيسية هي:باب المثاعيب-الباب الكبير- والباب الصغير. ويقع في الركن الغربي, أسفل قلعة الميراني، والثاني عند نهاية الضلع الغربي للأسوار، وهو بمثابة المدخل الذي يؤدي إلى معظم الطرق المؤدية إلى كل ضواحي مسقط ومدينة مطرح. ويقع الباب الثالث الصغير منتصف الضلع الجنوبي، ويعتبر أيضا (مدخلا رئيسيا) مماثلا لسابقه.

بيوت أثرية:
وفي مسقط خمسة بيوت-أو دور-أثرية هي: جريزة السيد نادر-السيد عباس بن فيصل-الزواوي
وتعد قرى الجصة-الخيران-السيفة من المواقع السياحية ذات الشواطئ بمياهها الزرقاء الصافية وطبيعتها الخلابة، حيث تتعانق الأمواج والصخور.

الخيران:
وفي شاطئ-الخيران-تتداخل الخيران بين جبال ذات أوتاد طبيعية منصوبة في ماء البحر، وهو شاطئ يضم شجيرات بحرية يسمونها (أشجار القرم). أما الشاطئ الثالث- في قرية "السيفة"-إلى الجنوب الشرقي من مدينة مسقط والمتصلة بولاية قريات فهو شاطئ هادئ جميل، مما جعله مركزا لاستقطاب وجذب الكثير من المواطنين والمقيمين-على حد سواء- ليقيموا مخيماتهم عليه في عطلات نهاية الأسبوع.

نادي بندر الروضة البحري:
يوفّر العديد من الأنشطة الترفيهية وتأجير قوارب النزهة ودروس الغوص.

نادي عمان للغوص:
يقع في بندر الجصة قبالة الشاطىء ويتيح تعلم وممارسة رياضة الغوص.

مركز العاصمة لليخوت ، مركز العلوم البحرية وصيد الأسماك، معرض شركة تنمية نفط عمان ، المكتبة الفنية العامة.

المعالم السياحية الاخرى :

المتحف العماني
المتحف العماني الفرنسي
متحف بيت الزبير
متحف العملات النقدية العمانية


ولاية السيب:

تضم الولاية عددا من المعالم التاريخية. أهمها "قلعة الخوض"و أبراج الجفنين-الرسيل-الخرس-السليل- وأبراج وادي الحية. وسورين أحدهما "سور جما" وكان يستخدم في الدفاع عن بلدة "وادي اللوامي" فبل مائتي عام. والثاني هو "سور الراوية" ويسمونه يبت الراوية ويتكون من 6 حجرات وليوان. وتم بناؤه قبل حوالي 150 عاما. بالإضافة إلى سور السيابيين. وفي الخوض يوجد "بيت العود" الذي تأسس عام (1886م) ومساحته 1200 متر مربع. ومن المعالم المهمة والبارزة للولاية هناك مناطق المنومة والخوض البلاد وشاطئ الحيل وحديقة الخوض وبرج الصحوة. بالإضافة إلى الموالح والجيرو والمعسلة والرسيل والجفنين والمريرات والبنود.
من اهم قرى ولايه السيب هي قرية الخوض وهي تقع على أحد أكبر أحواض الأودية في السلطنة ، ويعود تسمية قرية الخوض بهذا الأسم حسب روايات سكان القرية الى ان طفلة اعتادت الخوض في مياه القرية الغزيرة وتؤكد مدى ارتباط الخوض بهذا الحوض الخصب فمما تمتاز به الخوض كثرة جداول المياه المتدفقه على طول الوادي والبرك والغدران المائية التي تظللها الأشجار النابتة بكثافة بجانب مسيل المياه طوال ايام السنة. توجد في القرية معالم قديمة تتوزع على الهضاب المطلة على القرية منها الأبراج والتحصينات كقلعة الخوض وقلعة الفرس اللتين بنيتا في عام 1933 م وبيت العود وهو بناء شامخ من الجص العماني والطين يطل بأبراجه ونوافذه على حقول النخيل في القرية.

المعالم السياحية الأخرى :

جزر الديمانيات
حديقة النسيم العامة

منتزه شاطيء السيب

ولاية مطرح:
ولاية مطرح تعد من أهم الولايات الست لمحافظة مسقط، بحكم مكانتها التاريخية والحضارية القديمة، حيث كانت تمثل الميناء التجاري العريق لعمان، كما أن سوقها كان بمثابة المصدر الرئيسي لتصدير البضائع- بأصنافها المختلفة- إلى الأسواق العمانية في مختلف أنحاء السلطنة كما تشتهر بشاطئها حيث ترسو قوارب الصيد ويشتهر سوقها بتجارة الحلي الذهبية والفضيات التقليدية والمنسوجات والأزياء العمانية التقليدية والبخور.ومن معالمها الأخرى المباني القديمة، سوق السمك.ومن القلاع الموجودة في ولاية مطرح : الروجة-مطيرح الفناتيف-جبل كلبوه-لزم-حكم-الريح-سنجوري-الغريفة-بحوار-وبيت الفلج والشجيعية. ومن أهم الأسوار الموجودة في ولاية مطرح ذلك السور الممتد من الجبل الجنوبي إلى الجبل الشمالي، ويسمى" سور روي" تتوسطه بوابة تعتبر- في الحقيقة- بوابة مسقط الأولى من جهة شمال الداخل، وكان الغرض من بنائه هو تنظيم الدخول للعاصمة التي اتخذها السيد سلطان بن أحمد البوسعيدي مقرا للحكم. كما توجد أسوار أخرى هي: سور اللواتيا الذي تتميز أبنيته بروعة تصميمها الهندسي، كما تتسم شرفاتها المطلة على الطريق البحري بالطابع الإسلامي الجميل. وسور مطرح القديم، وسور جبروه. وفي ولاية مطرح فلجان، أحدهما ينبع من "وادي عدي"، ولا يزال موجودا حتى الآن، ويسمى "فلج الوطية" والآخر ينبع من "الوادي الكبير" ويمر تحت قلعة "بيت الفلج" ويسمى بنفس الاسم "فلج الفلج". وهناك ستة عشر واديا أهمها :الحرث- الأصيل-الناقة-الولجاء-الحمرية-دارسيت-ميسح العود-والوادي الكبير. كما يوجد في الولاية المكتبة الإسلامية.
المعالم السياحية الأخرى :

حديقة ريام
منتزه كلبوه

المتحف الوطني
متحف القوات المسلحة
حديقة وادي الكبير

ولاية بوشر:
تضم الولاية عددا من المعالم التاريخية. فنذكر البيت الكبير أو بيت السيدة ثريا وحصن وقلعة "الفتح"، وأبراج الحمام-صنب-حارة العوراء، وبرج ورولة وسبة فلج الشام، وسور السيد برغش، وبومتي النصب والحمام-والحجرة القديمة وسوق بوشر القديم ومقصورة الخب. وعلى رأس المساجد القديمة، يأتي مسجد "النجار" في بلدة بوشر بن عمران، والذي بني في القرن الثالث عشر الهجري، وكذلك مسجد العوينة بنفس البلدة، وجامع صنب ومسجد النصب .

المعالم الأثرية الاخرى :
متحف التاريخ الطبيعي
متحف الطفل
منطقة بوشر
رأس الحمراء

عيون قرية غلا
حديقة القرم الطبيعية

ولاية قريات:
توجد في الولاية ثلاثة حصون أبرزها "حصن قريات". والثاني حصن "الساحل" في المنطقة الساحلية تم بناؤه في عهد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي، وكان مقرا لقائد الجيش في عهد سيف بن سلطان اليعربي. والثالث حصن "داغ" وقد بني في زمن البرتغاليين، وتم تجديده في عهد السلطان تيمور بن فيصل، والذي بنيت في عهده أيضا ثلاث قلاع بالولاية، أهمها قلعة "البرج" الملاصقة لحصن قريات، وقلعتي "الصيرة وخرموه" حيث تقع الأولى في ساحل قريات والثانية في قرية "جنين". كما يوجد بالولاية 52 فلجا. ويوجد بها ايضا عدد من الأودية أهمها وادي"ضييقة" الذي يفد إليه السائحون للاستمتاع بمناظره الخلابة بين المياه المتدفقة وأشجار النخيل العالية الشامخة إلى جانب الشواطئ النظيفة التي يرتادها المواطنون والمقيمون لقضاء عطلة نهاية الأسبوع. ومن أهم هذه الشواطئ: بمه-فنس-ضباب. ويأتي "رأس الشجر" المشهور بالحيوانات الأليفة كواحد من المعالم السياحية البارزة.
كما توجد في ولاية قريات قرية المزارع حيث تتمتع كمثيلاتها من القرى العمانية القريبة من المدن ومراكز الولايات -فهي تبعد كيلو واحد عن مركز الولاية - بالخدمات العصرية من ماء وكهرباء وخطوط هاتف ، إلا انها تمتاز بموقعها الفريد الذي يجعلها تنكفيء بحميمية على مشهد المكان بأسواره الجبلية الصلدة التي تناطح السماء وأغوار ولجج مائية عميقة على طول الوادي، وتوجد بالمزارع سبع مناطق وهي : السيح والجزير والظاهر والحصن والغبيراء والليا وفيق حيث تقع هذه المناطق في موقع حرج على ضفتي وادي ضيقة هذه الوادي الذي يتبعه 300 وادي وتعتبر روافد خصبة الذي ينطلق في جريانه من وادي دماء والطائيين ضاخا الكميات الهائلة من المياه التي يسوقها اثناء جريانه خلال عدة مرات في السنه في لجة البحر على شاطيء قريات.

المعالم السياحية الأخرى :
وادي ضيقة
وادي العربيين
منتزه بحيرة قريات


ولاية العامرات:

تضم الولاية عددا من المعالم الثرية والسياحية أهمها: منجم الرصاص، منجم اللاصف, مقطع المغر,بيت الصهاريج، محمية السرين الطبيعية، وادي الميح "اللجام"، المتعرجات الجبلية "جبل السقيف"جبل سفح الباب. كما يوجد بالولاية 61 فلجا وحوالي 57 واديا.

المعالم السياحية الأخرى:

حديقة العامرات

الحرف والصناعات التقليدية في..

ولاية بوشر
ولاية مطرح
ولاية السيب
ولاية مسقط
ولاية العامرات
ولاية قريات
ولاية مسقط:
يأتي صيد الأسماك في مقدمة الحرف التقليدية لولاية مسقط التي يعشق أهلها الصيد بطول حدودها الممتدة على شاطئ البحر، وحتى أن الحكومة اتخذت خطوة مهمة للحفاظ على تلك الحرفة حيث بنت قرية نموذجية للصيادين في "سداب" تشجيعا لمزيد من الارتباط والتواصل مع البحر وأحيائه. وترتبط بحرفة صيد الأسماك حرفة أخرى هي الطراقة، أو خياطة شباك الصيد. كما تتميز مسقط بوجود ثلاثة أنواع من الصناعات التقليدية هي: صياغة الذهب والفضة-صناعة الحلوى العمانية والنجارة.
ولاية السيب:
ومن الصناعات والحرف التقليدية: السعفيات-الغل-النسيج-البخور-الصناعات البحرية-حياكة الملابس-صياغة الذهب والفضة وصيد الأسماك. ولاية مطرح: تشتهر ولاية مطرح بعدد من الحرف والصناعات التقليدية. من أهم الحرف: النجارة-صياغة الذهب والفضة- وصيد الأسماك. ومن الصناعات: الحلوى العمانية-السفاف والحبال والسرود -الخياطة-الحدادة-الخوصيات-الفضيات-العطور-العنبرية-والسعفيات.
ولاية مطرح:
تشتهر ولاية مطرح بعدد من الحرف والصناعات التقليدية. من أهم الحرف: النجارة-صياغة الذهب والفضة- وصيد الأسماك. ومن الصناعات: الحلوى العمانية-السفاف والحبال والسرود -الخياطة-الحدادة-الخوصيات-الفضيات-العطور-العنبرية-والسعفيات.
ولاية بوشر:
تعتبر حرفة الزراعة من الحرف الرئيسية لسكان قرى ولاية بوشر، وهي تعتمد على مياه الأفلاج المنحدرة من سفوح الجبال لري المزارع المنتشرة في السهول. ويصل عدد الأفلاج إلى حوالي 43 فلجا، تتميز معظمها بالمياه الحارة. وغلى جانب الزراعة توجد حرفتا الصيد والرعي، وكذلك بعض الصناعات التقليدية مثل: صياغة الذهب والفضة والخوصيات.
ولاية قريات:
تتميز الولاية بعدد من الصناعات والحرف التقليدية، أهمها صناعات:النسيج-الذهب والفضة-القوارب وصيانتها-الحصر-الدعون- الجلود-القهوة-السعفيات-الحدادة-الحلوس وأدوات الجمال-الصوفيات-قوالب الخياطة. إلى جانب عدد من الحرف التقليدية مثل: صيد الأسماك-جمع الحطب-إصلاح البنادق والرصاص-الخياطة وتطريز الملابس-تربية الجمال والماشية.
ولاية العامرات:
ومن الحرف التقليدية المعروفة بالولاية: الزراعة، رعي الأغنام, الاحتطاب، أعمال المناجم ومقاطع اللاصف والمقل. ومن الصناعات التقليدية: صناعة الغزل، السعفيات، صياغة الذهب والفضة، صناعة الحلوى العمانية، صناعة الجص والصاروج، أعمال البناء.

صور من المحافظة

القمر الصناعي - العامرات


بوابة مسقط





مسقط


متحف بيت الزبير- مسقط


للموضوع بقية

انظر المرفقات

هذا البحث هديةمن العضو

نسيم البروالبحر
الملفات المرفقة
نوع الملف: rar محافظة مسقط.rar‏ (2.40 ميجابايت, المشاهدات 33)
عليك التسجيل لكي تتمكن من تحميل المرفق

اعلانات

NSFX

قديم 07-12-2010, 11:06 PM  
كاتب الموضوع SAFWAT33
إداري سابق

SAFWAT33 الصورة الرمزية

الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1014701
تاريخ التسجيل : Feb 2010
الدولة : ــــــــــــــــ
المهنة : ـــــــــــــــــ
الاهتمامات : ــــــــــــــــ
المشاركات : 1,792
عدد النقاط : 779248
قوة الترشيح : SAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعةSAFWAT33 لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 20585 دينار [كافئني]
المستوى : 19
المستوى القادم : يحتاج 215 دينار
النشاط : 0

SAFWAT33 غير متصل

رد: بحث كامل عن"""سلطنة عمان""""



محافظة ظفار



تكتسب محافظة ظفار أهمية تاريخية ومكانة خاصة في التاريخ العماني الحديث والقديم على السواء. فمن صلالة مدينة الأصالة والمجد انبلج فجـر النهضة العمانية الحديثة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم، ذلك الفجر الصادق الذي شق بضيائه حجب الظلام ومضى ينشر البشر ويزرع الحياة ويزيل آثار دهر طويل من الجمود أعاق حركة الوطن وبدد طاقاته. . من هذه الربوع بدأت المسيرة المباركة أولى خطواتها في مضمار البناء والتعمير والتحديث والتطوير مفعمة بالعزم والأمل متوهجة بالجد والعمل غايتها الكبرى بناء دولة عصرية وهدفها الأسمى تحقيق الأمن والرخاء والازدهار تـقع محافظة ظفار في أقصى جنوب السلطنة, وتتصل المحافظة من الشرق بالمنطقة الوسطى، ومن الجنوب الغربي بحدود السلطنة مع الجمهورية اليمنية ومن الجنوب ببحر العرب، ومن الشمال والشمال الغربي بصحراء الربع الخالي. ويبلغ إجمالي سكانها نحو 150.794 عماني و 63.537 وافد حسب إحصائيات عام 2003م. وتتكون محافظة ظفار من عشر ولايات هي: صلالة, ثمريت، مرباط، سدح، رخيوت، ضلكوت، مقشن، وشليم وجزر الحلانيات وولاية المزيونة التي إنشئت بموجب المرسوم السلطاني رقم 13/2006 الصادر في 6/3/2006 ويبلغ عدد سكانها 690,215 نسمه وفقا لتعداد عام 2003 م. وتعتبر مدينة صلالة المركز الإقليمي للمحافظة وتبعد عن مسقط بنحو 1023 كيلومتر. شكلت محافظة ظفار همزة الوصل بين عمان وشرق أفريقيا، كما كانت بوابة عمانية ضخمة على المحيط الهندي، ومعبرا لطريق القوافل القديم في جنوب شبه الجزيرة العربية. وتمتاز محافظة ظفار بأنها منطقة جذب سياحي خاصة خلال موسم الخريف الذي يمتد من يونيو حتى سبتمبر من كل عام. كما تتميز بالسياحة الدينية والتاريخية حيث توجد العديد من المواقع ذات الصبغة الدينية مثل منطقة (الأحقاف) التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وقبر كل من النبي هود، والنبي أيوب، والنبي صالح عليهم السلام، وإلى جانب ذلك توجد في ظفار آثار مدينة البليد وميناء سمهرم التاريخي الذي اشتهر بتصدير اللبان عند خور روري، كذلك آثار مدينة وبار، بالإضافة إلى مجموعات أثرية في منطقة المغسيل وقلعة حمران بصلالة، وفي حاسك وهانون والمحلة بمدينة سدح، وغيرها من المواقع الثرية التي يتم الحفاظ عليها كشواهد تاريخية ذات قيمة كبيرة.

المعالم السياحية في..



ولاية طاقة
ولاية ثمريت
ولاية صلالة
ولاية رخيوت
ولاية سدح
ولاية مرباط
ولاية شليم وجزر الحلانيات
ولاية مقشن
ولاية ضلكوت
ولاية المزيونة
ولاية صلالة:
وتبرز منطقة ( البليد ) كواحدة من أبرز المعالم الأثرية الشاهدة على المكانة التاريخية حيث الحصن الشهير الذي تهدم بفعل عوامل التعرية وبقايا أرصفة الميناء والمساجد والمباني والمقابر المنتشرة على مساحة واسعة. ومواقع الآثار القديمة تتعدد في مدينة صلالة بصورة ملفتة حيث توجد ثلاثة مواقع أثرية في (المغسيل) وآثار جدران قديمة ومقابر لما قبل الإسلام في(رزات) وآثار مدينة الرباط القديمة وبقايا قلعة قديمة ومقابر ما قبل الإسلام في عين (حمران) ودحقة ناقة صالح في (الحصيلة) وجدران وتقسيمات سواقي وبئر مياه في مدخل (وادي نحيز) كما يوجد ثلاثة مساجد أحدهم لعبد العزيز بن أحمد في (الدهاريز) والآخر مسجد عقيل في (صلالة الشرقية ) ومسجد عبدالله اليماني في (عوقد). وهناك خمسة أضرحة دينية لكل من : النبي أيوب في نيابة ( غدوى ) وسالم بن أحمد بن عربية في ( ريسوت ) وهود بن عامر في ( قيرون حيرتي ) وضريح النبي عمران في ( القوف ) وضريح جنيد في ( الحصن). وإلى جانب الأثار القديمة وسحرها الخاص يبقى للطبيعة مكانتها أيضا في صلالة حيث شواطئ ريسوت والدهاريز والمغسيل وصلالة. وعيون ماء ( ارزات وحمران وجرزيز وايشنت وصحنوت) وأودية (ارزات ونحيز وعربوت وجرزيز وعدونب وعشوق) كذلك مرتفعات وادي نحيز وجبل حمرير وجبل اتين . وتكتمل عناصر اللوحة الطبيعية في العاصمة الإقليمية لمحافظة ظفار بعدد من الحدائق والمنتزهات الحديثة التي تزيد من روعة المكان ورونقه فهناك حدائق ( صلالة العامة، السعادة العامة، الدهاريز، عين رزات ) ومنتزهات ( صلالة الجديدة،القوف ،المعتزة ). كل ذلك فضلا عن المناخ العام لمحافظة ظفار يجعل من صلالة مقصدا للسياحة داخليا وخارجيا.
ولاية ثمريت:
تتميز ولاية ثمريت - في بادية ظفار - بمواقعها الأثرية الهامة فهناك في نيابة الشصر تم إكتشاف مدينة (وبار) والتي تؤكد الحفريات الأخيرة بأنها كانت مركزا تجاريا هاما لتجميع اللبان والتجارة في البادية كما أن واحة (هانون) هي إحدى مواقع تجميع اللبان في العصور القديمة، بالإضافة إلى الآثار الإسلامية - من قباب و أضرحة - في نيابة ( مضي) وكذلك عين ماء ( مشديد ) في نفس النيابة أيضا والمشهورة بعمقها وانحناءاتها المدهشة.
ولاية طاقة:
ومن الآثار المعروفة في ولاية طاقة مدينة سمهرم بمينائها الشهير التي تعد من أقدم المدن الأثرية حيث يعود تاريخها للألف الثالث قبل الميلاد حتى أن النقوش الحميرية لا تزال واضحة على جدران القلعة وأعمدتها الموجودة هناك. ويعد مينائها من أقدم الموانئ في جنوب شبه الجزيرة العربية وكان يجري استخدامه في تصدير المنتجات والسلع المحلية إلى بلدان العالم وفي مقدمتها - بالطبع - اللبان والذي وصلت تجارته إلى مصر الفرعونية - خاصة في عصر الملكة حتشبسوت في القرن الخامس عشر قبل الميلاد - وهو ما يؤكده العثور على رسم لسفينة فرعونية كانت ترسو في ميناء سمهرم وهو الرسم الموجود حاليا في أحد المعابد بوادي الملوك في مدينة الأقصر الأثرية المصرية. كما يقال أيضا بأن جرار اللبان العماني المتجهة إلى ملكة سبأ - بلقيس - كان يتم تحميلها من ميناء سمهرم والتي كانت ترسلها الملكة في صورة هدايا إلى النبي سليمان بن داوود المتربع - آنذاك - على عرش ممالك الجان. وعلى هذا الميناء - سمهرم - يطلق الجغرافيون اليونانيون من أمثال (بولينوس واسترابو) اسم ( موشاك ) وهو ما يشير- حسب علماء الآثار المؤرخين- إلى أهمية هذا الميناء باعتباره مركزا إداريا في منطقة إنتاج اللبان. وقد توجهت عدة بعثات أثرية لاكتشاف مدينة طاقة وتوابعها - وحديثا - ومن أهم هذه البعثات الفريق الأمريكي لدراسة الإنسان -حيث تم العثور- في عام 1952 على بقايا من المنحوتات الحجرية وبعض التماثيل كما اعتبرت بئر القلعة الموجودة هناك - بهندستها الرائعة وأحواضها الحجرية - من المعالم الأثرية الدالة علة الفن المعماري المتميز قديما . كما يوجد على القمتين الواقعتين على مدخل الميناء بقايا أسوار وجدران محصنة. ويعتبر حصن طاقة وأثار قلعة "غصبار" التابعة لمدينة الحق من المعالم الأثرية هناك كما توجد مقابر قديمة ترجع لفترات ما قبل الإسلام في شرق وغرب خور"صولي". وإذا كانت الآثار الضاربة في القدم لمدينة طاقة ومينائها - سمهرم - تعتبر من المعالم المهمة التي تستحق وضعها في عداد موقع متميز على الخارطة السياحية للسلطنة فان الشواطئ الفضية لمدينة طاقة وعيونها المائية الثلاث في ( دربات وطبرق واثوم ) وكهوفها ومغاراتها وخيرانها تتكامل جميعها لتضعها في مركز الصدارة السياحية مع غيرها من المواقع الهامة في محافظة ظفار.
ولاية مرباط:
تعد قلعة مرباط من المعالم الأثرية في الولاية والمشيدة على طراز المعماري العماني كقلعة دفاعية عن المدينة. ويضاف إلى تلك المعالم الأثرية أيضا عدد من المباني القديمة المتسمة بالطابع المعماري العربي الإسلامي. كما تضم الولاية عددا آخر من الأضرحة والمقابر القديمة أشهرها ضريح (بن علي) شيد في القرن السادس الهجري وقبر العلامة( أبو عبد الله محمد العلعلي) والمتوفى عام 577 هجرية ومن أشهر مؤلفاته (الرئاسة في تهذيب السياسة ) وكتاب (تهذيب الألفاظ) وضريح (عبدالله زهير) وهذه الأضرحة من المزارات الهامة التي يقصدها أبناء الولاية وزائروها أيضا. وإذا كانت القلعة والمباني القديمة والأضرحة من المعالم السياحية في الولاية فهناك أيضا الطبيعة النادرة لتضاريس الولاية مثل الشواطئ والرؤوس والخلجان بالإضافة إلى مرتفعات وقمم وجبال سمحان التي تصل إلى 4 آلاف و 754 قدما وعيون المياه الطبيعية والمغارات والكهوف التي تنتشر في جبال الولاية ووديانها.واشتهرت مرباط في القرن التاسع الميلادي بتربية وتصدير الخيول وتجارة اللبان , وتعتبر المدينة بخلجانها الرائعة الصغيرة وجهة الزائرين الى محافظة ظفار.
ولاية سدح:
تعتبر منطقة سدح بشواطئها الذهبية الجميلة وسواحلها الجذابة الرائعة من الامكن الآمنة والجيدة للتخييم وركوب الزوارق ,كما أن الأ رض هنا محمية من الرياح الموسمية بالجروف العالية التي تغطي الخلجان الرملية.وكانت سدح كغيرها من مدن الشريط الساحلي في ظفار - محطة تجارية لتجميع وتصدير اللبان إلى الأسواق العالمية في العصور القديمة وذلك عبر ميناءيها (سدح وحاسك) اللذين يتميزان بموقعهما الخاص الذي يشكل حماية طبيعية وملاذا للسفن من العواصف. ويعد حصنها معلما أثريا يتمتع بالنمط العماني التقليدي للقلاع ذات الطابع المعماري المتميز كان - قديما - يشكل درعا لحماية المدينة الصغيرة من الأخطار الخارجية. وإلى الشرق من سدح بحوالي 7 كيلومترات توجد مدينة(المحلة) الأثرية القديمة كما يوجد بنيابة حاسك بقايا مدينة أثرية بالإضافة إلى وجود ضريح النبي صالح بن هود عليه السلام بمنحدر جبل (نوس) شرق نيابة (حدبين). وإلى جانب تلك المواقع القديمة والضريح تتمتع ولاية سدح بشواطئ وخلجان ورؤوس بحرية والكثير من عيون المياه مثل (عين لجئ) والتي تعد المصدر الرئيسي للمياه العذبة للمدينة وأيضا عين(ماء غيظ). بالإضافة إلى الكهوف والمغارات المنتشرة في جبالها ووديانها.
ولاية رخيوت:
ويوجد بالولاية مواقع حفريات - لما قبل التاريخ - في منطقة ثيتينتي إضافة إلى عدد من المقابر القديمة والأبراج وضريح(بن عثمان) في الحوطة. تتباين تضاريسها بين الجبلية والساحلية وتتميز بعدد من الخلجان البحرية وعيون المياه الطبيعية مثل عيون (ماء منهال - ماء إيروب - ماء انحارت) كما يوجد بها عدد كبير من الكهوف والمغارات أشهرها كهوف ( شروت - اخارت - حرتوم ).
ولاية ضلكوت:
وفي ولاية ضلكوت يوجد مسجد قديم تم بناؤه قبل حوالي 350 عاما كما يوجد بقايا جدران مقبرة مسورة في خير فوت. وتتميز الولاية بتضاريسها التي تجمع بين مرتفعات الجبال الخضراء من جانب وقربها من الشواطئ البحرية المطلة على بحر العرب من جانب آخر - كما يوجد بها العديد من العيون الطبيعية المنحدرة من باطن الأودية في جبل القمر ومن أهم هذه العيون (خرفوت - المغسيل - خضرافي - صرفيت) إضافة إلى العديد من الكهوف والمغارات الطبيعية والتي كانت قديما ملجأ للإنسان والحيوان في مواجهة تقلبات الطقس وأصبحت الآن ومعها العيون والشواطئ والجبال الخضراء من المعالم السياحية للولاية. أهم الكهوف : ( شيساع - مشلول - اصبـير ) ويوجد على جدرانها بعض النقوش الأثرية.
ولاية مقشن:
وقد تم اكتشاف بعض المعالم الأثرية الضاربة في القدم بولاية مقشن مثل مواقع أدوات ونقوش من العصر الحجري وتنتشر بالولاية عدد من الآبار وعين للمياه وتتميز بوجود الكثبان الرملية والأودية والمنحدرات. ولاية شليم وجزر الحلانيات: يوجد بها بعض المواقع الأثرية القديمة التي ترجع إلى ما قبل الإسلام. وتتميز بتنوع تضاريسها مابين الصحاري والمرتفعات والجزر والعيون والخلجان والرؤوس البحرية والشواطئ وتشتهر جزر الحلانيات بطيورها وأغنامها البرية وكذلك السلاحف البحرية النادرة.
ولاية شليم وجزر الحلانيات:
يوجد بها بعض المواقع الأثرية القديمة التي ترجع إلى ما قبل الإسلام. وتتميز بتنوع تضاريسها مابين الصحاري والمرتفعات والجزر والعيون والخلجان والرؤوس البحرية والشواطئ وتشتهر جزر الحلانيات بطيورها وأغنامها البرية وكذلك السلاحف البحرية النادرة.
ولاية المزيونة

تبعد ولاية المزيونة عن ولاية صلالة مسافه 80 كم ، وتتميز بمواقعها الأثرية وهي (هانون) التي تتكون من بقايا أثرية ونقوش بالعربية تعود إلى ما قبل الإسلام ، وواحة (الشصر) والوديان الكبيرة الممتدة إلى عمق الصحراء ، ومواقع (وادي انظور) التي تضم آثارمستوطنة قديمة ، و(محمية وادي دوكة) ، التي تم تسجيلها ضمن محميات التراث العالميباعتبارها أحد مواقع طريق اللبان ، وتكثر بها أشجار اللبان( النجدي) .


الحرف والصناعات التقليدية في..

ولاية طاقة
ولاية ثمريت
ولاية صلالة
ولاية رخيوت
ولاية سدح
ولاية مرباط
ولاية شليم وجزر الحلانيات
ولاية مقشن
ولاية ضلكوت
ولاية المزيونة
ولاية صلالة:
في صلالة تتنوع الحرف والصناعات والفنون التقليدية فمن بين هذه الحرف (النجارة والحدادة، الرعي وتربية الماشية، الخياطة والتطريز، الزراعة والتجارة ). ومن الصناعات(صناعة القوارب والسنابيق ، صناعة الفخار، السعفيات، الحبال، مشتقات الألبان ، شباك الصيد، الحلويات ، صناعة الحلي (الذهب والفضة)، الصناعات الخشبية والجلدية.
ولاية ثمريت:
وفي ثمريت - مثل غيرها من ولايات محافظة ظفار - عدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية أهمها : الرعي وتربية الحيوانات - استخراج اللبان وتجارة القوافل البرية. وتنتشر بين سكانها صناعة غزل ونسج الصوف - الخيام- السعفيات- والصناعات الجلدية
ولاية طاقة:
وتنتشر في ولاية طاقة عدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية. ومن أهم الحرف الصيد ورعي وتربية الماشية واستخراج العسل ومشتقات الألبان والنجارة . ومن أهم الصناعات، صناعة الجلود والسعفيات، شباك الصيد، المشغولات اليدوية والخياطة والتطريز.
ولاية مرباط:
وتتميز ولاية مرباط بعدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية وأهم هذه الحرف الرعي وتربية الماشية والغوص لاستخراج (الصفيلح). كما توجد بها صناعة السفن الصغيرة والخناجر العمانية وأقفاص الصيد والمجامر الفخارية (المباخر) وبعض الأدوات الخشبية والأحجار المستعملة في البناء قديما.
ولاية سدح:
تضم ولاية سدح عددا من الحرف والصناعات والفنون التقليدية، تأتي في مقدمتها استخراج اللبان، وجمعه، والصيد البحري، ونظرا لمردودها الاقتصادي الجيد تأتي حرفة الغوص لاستخراج الرخويات- وخاصة الصفيلح- في مقدمة الحرف التي يمارسها أبناء الولاية. وكذلك استخراج العسل، والرعي وتربية الماشية. وبها صناعة الأقفاص البحرية- شباك الصيد-دبغ الجلود-استخراج الجبس(النورة)-صناعة السعفيات والأواني الفخارية الحياكة والتطريز.
ولاية ضلكوت: وفي ضلكوت عدد
من الحرف والصناعات والفنون التقليدية أهمها الرعي وتربية الماشية- صيد الأسماك والشارخة واستخراج العسل وبعض الزراعات الموسمية - خلال موسم الخريف - وهي زراعات تعتمد على الأمطار مثل الذرة والخيار والجزر.
وهناك صناعة مشتقات الألبان والجلود والفخار.

ولاية رخيوت:
ومن أهم الحرف والصناعات والفنون التقليدية في ولاية ريخوت : الرعي وتربية الماشية - صيد الأسماك والشارخة - استخراج اللبان والعسل - وقليل من الزراعات مثل الدجر(اللوبيا) والذرة والخيار وهي موسمية خلال موسم الخريف وتعتمد على الأمطار. ومن الصناعات التقليدية : مشتقات الألبان وصناعة الجلود والفخار والحبال.
ولاية مقشن:
ويحترف سكان ولاية مقشن الرعي - وخاصة الإبل - وكذلك زراعة النخيل والحشائش. كما يصنعون الجلود والسعفيات.

ولاية شليم وجزر الحلانيات:

وتنتشر في الولاية عدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية منها رعي الإبل والأغنام والغوص لاستخراج محار الصفيلح وكذلك استخراج وجمع اللبان وصناعة الخوص والجلود وكثير من المشغولات اليدوية التي تقوم بها نساء الولاية.

ولاية المزيونة

تشتهرولاية المزيونة بعدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية أهمها : الرعي وتربية الحيوانات - استخراج اللبان وتجارة القوافل البرية. وتنتشر بين سكانها صناعة غزل ونسج الصوف - الخيام- السعفيات- والصناعات الجلدية.

الصور


















للموضوع بقية

انظر المرفقات

هذا البحث هديةمن العضو

نسيم البروالبحر
الملفات المرفقة
نوع الملف: rar محافظة ظفار.rar‏ (4.40 ميجابايت, المشاهدات 19)
عليك التسجيل لكي تتمكن من تحميل المرفق

التعديل الأخير تم بواسطة SAFWAT33 ; 08-12-2010 الساعة 12:25 AM
 
قديم 08-12-2010, 01:01 AM  
ﻗﻄﺮﺓﻧﺪﻯ
إداري سابق

ﻗﻄﺮﺓﻧﺪﻯ الصورة الرمزية

الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 986316
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 3,475
عدد النقاط : 1275333
قوة الترشيح : ﻗﻄﺮﺓﻧﺪﻯ لديه سمعة مابعدها سمعةﻗﻄﺮﺓﻧﺪﻯ لديه سمعة مابعدها سمعةﻗﻄﺮﺓﻧﺪﻯ لديه سمعة مابعدها سمعةﻗﻄﺮﺓﻧﺪﻯ لديه سمعة مابعدها سمعةﻗﻄﺮﺓﻧﺪﻯ لديه سمعة مابعدها سمعةﻗﻄﺮﺓﻧﺪﻯ لديه سمعة مابعدها سمعةﻗﻄﺮﺓﻧﺪﻯ لديه سمعة مابعدها سمعةﻗﻄﺮﺓﻧﺪﻯ لديه سمعة مابعدها سمعةﻗﻄﺮﺓﻧﺪﻯ لديه سمعة مابعدها سمعةﻗﻄﺮﺓﻧﺪﻯ لديه سمعة مابعدها سمعةﻗﻄﺮﺓﻧﺪﻯ لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 32794 دينار [كافئني]
المستوى : 27
المستوى القادم : يحتاج 1106 دينار
النشاط : 0

ﻗﻄﺮﺓﻧﺪﻯ غير متصل

رد: بحث كامل عن"""سلطنة عمان""""

بارك لله فيك
ولله بحث ررااائع
 
قديم 08-12-2010, 01:11 AM  
سيد العشاااق
عضو

سيد العشاااق الصورة الرمزية

الحالة: صلى على رسول الله

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1141083
تاريخ التسجيل : Jun 2010
الدولة : OMAN
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 4,248
عدد النقاط : 1086540
قوة الترشيح : سيد العشاااق لديه سمعة مابعدها سمعةسيد العشاااق لديه سمعة مابعدها سمعةسيد العشاااق لديه سمعة مابعدها سمعةسيد العشاااق لديه سمعة مابعدها سمعةسيد العشاااق لديه سمعة مابعدها سمعةسيد العشاااق لديه سمعة مابعدها سمعةسيد العشاااق لديه سمعة مابعدها سمعةسيد العشاااق لديه سمعة مابعدها سمعةسيد العشاااق لديه سمعة مابعدها سمعةسيد العشاااق لديه سمعة مابعدها سمعةسيد العشاااق لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 16128 دينار [كافئني]
المستوى : 16
المستوى القادم : يحتاج 272 دينار
النشاط : 0.888099

سيد العشاااق غير متصل

رد: بحث كامل عن"""سلطنة عمان""""

موضووع جدا راائع
الف شكر لك
احلى تقييم لك
واجمل 5 ستارز
تحيتي لك
 
قديم 08-12-2010, 01:35 PM  
einas2006
إداري سابق

einas2006 الصورة الرمزية

الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1125636
تاريخ التسجيل : May 2010
الدولة : في قلب الاحداث
المهنة : طالبة دراسات عليا
الاهتمامات : المطالعة والانترنيت
المشاركات : 8,035
عدد النقاط : 2228412
قوة الترشيح : einas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعةeinas2006 لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 103595 دينار [كافئني]
المستوى : 46
المستوى القادم : يحتاج 2205 دينار
النشاط : 0

einas2006 غير متصل

رد: بحث كامل عن"""سلطنة عمان""""

بحث رائع عاشت الايادي يابطل
انت رائع بكل مواضيعك
وتستاهل التقييم +مكافاءة

 
قديم 08-12-2010, 06:17 PM  
نجمة كوينز لاند
شخصية هامة

نجمة كوينز لاند الصورة الرمزية

الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 576447
تاريخ التسجيل : Jan 2008
الدولة : في القمر
المهنة : nothing
الاهتمامات : الرسم والأشغال الفنية
المشاركات : 21,249
عدد النقاط : 4979566
قوة الترشيح : نجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 239402 دينار [كافئني]
المستوى : 59
المستوى القادم : يحتاج 254598 دينار
النشاط : 0

نجمة كوينز لاند غير متصل

رد: بحث كامل عن"""سلطنة عمان""""

 
قديم 09-12-2010, 01:10 AM  
yamik drobi
مِحْتَآج أَضُمَكْ وَ أَتْرُكْ آلْدَمِّعْ يِنْسَآب

yamik drobi الصورة الرمزية

الحالة: when ever `_~

الملف الشخصي
رقم العضوية : 734691
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة : KSA
المهنة : ENY THING
الاهتمامات : .^_^.
المشاركات : 13,110
عدد النقاط : 7282559
قوة الترشيح : yamik drobi لديه سمعة مابعدها سمعةyamik drobi لديه سمعة مابعدها سمعةyamik drobi لديه سمعة مابعدها سمعةyamik drobi لديه سمعة مابعدها سمعةyamik drobi لديه سمعة مابعدها سمعةyamik drobi لديه سمعة مابعدها سمعةyamik drobi لديه سمعة مابعدها سمعةyamik drobi لديه سمعة مابعدها سمعةyamik drobi لديه سمعة مابعدها سمعةyamik drobi لديه سمعة مابعدها سمعةyamik drobi لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 133023 دينار [كافئني]
المستوى : 52
المستوى القادم : يحتاج 3977 دينار
النشاط : 1.23457

yamik drobi غير متصل

رد: بحث كامل عن"""سلطنة عمان""""

الله يعطيك العافيه
ومشكور اخوي على الطرح المميز

ينقل لقسم السياحه والسفر
 
قديم 09-12-2010, 06:28 AM  
✿FảηταśτєК✿
إداري سابق

✿FảηταśτєК✿ الصورة الرمزية

الحالة: حكآيــهـ ورآح زمآنهــآ /~

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1046872
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 10,488
عدد النقاط : 4055724
قوة الترشيح : ✿FảηταśτєК✿ لديه سمعة مابعدها سمعة✿FảηταśτєК✿ لديه سمعة مابعدها سمعة✿FảηταśτєК✿ لديه سمعة مابعدها سمعة✿FảηταśτєК✿ لديه سمعة مابعدها سمعة✿FảηταśτєК✿ لديه سمعة مابعدها سمعة✿FảηταśτєК✿ لديه سمعة مابعدها سمعة✿FảηταśτєК✿ لديه سمعة مابعدها سمعة✿FảηταśτєК✿ لديه سمعة مابعدها سمعة✿FảηταśτєК✿ لديه سمعة مابعدها سمعة✿FảηταśτєК✿ لديه سمعة مابعدها سمعة✿FảηταśτєК✿ لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 44212 دينار [كافئني]
المستوى : 31
المستوى القادم : يحتاج 388 دينار
النشاط : 0

✿FảηταśτєК✿ غير متصل

رد: بحث كامل عن"""سلطنة عمان""""






ماشـــاء الله ^_^

تقرير رآئـــع ومتكآمل عن عمــــآن
الله يعطيك العآفيــــة خيووو
ومشكور على المجهود الـمميز
تـم التقييم+ 5ستآرز
> دُمـت مبــدع كمآ آنــت <
× تحيااتي لكـ ×










 
قديم 09-12-2010, 06:56 AM  
الخطاطdhom
إداري سابق

الخطاطdhom الصورة الرمزية

الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 946511
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة : فِيْ عَآآلَمِيْـ آلْخَآآصْـ ,,
المهنة : كُلّيّهُـ آلْعَمَآآرَهِـ وَ آلْتّخْطِيْطُـ ,,
الاهتمامات : آلْخَطٌّ آلْعَرَبِيْـ ~ آلْتَّصْمِيْمٌـ ~ آلْرّسْمٌـ ,
المشاركات : 7,303
عدد النقاط : 1790811
قوة الترشيح : الخطاطdhom لديه سمعة مابعدها سمعةالخطاطdhom لديه سمعة مابعدها سمعةالخطاطdhom لديه سمعة مابعدها سمعةالخطاطdhom لديه سمعة مابعدها سمعةالخطاطdhom لديه سمعة مابعدها سمعةالخطاطdhom لديه سمعة مابعدها سمعةالخطاطdhom لديه سمعة مابعدها سمعةالخطاطdhom لديه سمعة مابعدها سمعةالخطاطdhom لديه سمعة مابعدها سمعةالخطاطdhom لديه سمعة مابعدها سمعةالخطاطdhom لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 30703 دينار [كافئني]
المستوى : 26
المستوى القادم : يحتاج 1497 دينار
النشاط : 0

الخطاطdhom غير متصل

رد: بحث كامل عن"""سلطنة عمان""""

~~الله يعطيك العآآآآفيه~~
 
رد

الكلمات الدلالية (Tags)



Powered by vBulletin®
Copyright ©2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
A Proven Success
مدينة صباح الاحمد البحرية - Online Advertising in Kuwait -Online Advertising - Social Media Marketing in Kuwait - عقارات جدة
الساعة الآن 05:38 PM.