منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


قواعد اللغة العربية : النكرة : المعرفة : الضمائر




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 19-08-2010, 10:34 PM
::: ABU YOUSSOF77 ::: الصورة الرمزية  
::: ABU YOUSSOF77 :::
إداري سابق

الحالة: §☼§ ♥ الحمد لله ♥ §☼§
  ::: ABU YOUSSOF77 ::: غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 769543
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة : ♥☼PALESTINE☼♥
المهنة : ♥☼UNIVERSITY PROFESSOR☼♥
الاهتمامات : ♥EDU☼N-GATE♥
المشاركات : 23,402
عدد النقاط : 5741033
قوة الترشيح : ::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 340711 دينار [كافئني]
المستوى : 59
المستوى القادم : يحتاج 153289 دينار
النشاط : 0
AG73 قواعد اللغة العربية .:. النكرة .:. المعرفة .:. الضمائر





النّكرةُ والمعرفةُ


الاسمُ المعرفةُ

اسمٌ يدلُّ على شيءٍ معيَّنٍ:حمص- العرب.
أنواعُ المعرفةِ:الضَّميرُ- اسمُ العلمِ- اسمُ الإشارةِ-
الاسمُ الموصولُ- المعرَّفُ بال-المعرَّفُ بالإضافةِ-
المعرَّفُ بالنِّداءِ.




1-الضَّميرُ


اسمٌ معرفةٌ يدلُّ على شيءٍ مُعرَّفٍ بذاتِهِ.
أنواعُهُ: الضَّميرُ المُنفصلُ- الضَّميرُ المتَّصلُ- الضَّميرُ المستتِرُ.

الضَّميرُ المنفصلُ

هو ضميرٌ ينفردُ في التَّلفُّظِ بِهِ، ولا يتَّصلُ بما قبلَه، ويصحُّ الابتداءُ به، وهو نوعان: ضميرُ رفعٍ، وضميرُ نصبٍ.

أ- ضمائرُ الرَّفعِ المنفصلةُ:

تكونُ مبنيَّةً على ما ينتهي به آخرُها في محلِّ رفعٍ، وتدلُّ على المتكلِّم: أنا- نحنُ، مثالٌ: أنا مجدٌّ- نحنُ مُجدُّون، أنا:ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفع مبتدأ، نحنُ:ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ مبتدأ.

أو تدلُّ على المخاطبِ: أنتَ- أنتِ- أنتما- انتم- انتن، أمثلةٌ:أنتَ مُجدٌّ- أنتِ مُجدَّةٌ-أنتما مجدَّان أو مجدَّتان- أنتم مجدّون- أنتنَّ مجدّاتٌ. أنتَ: ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلّ رفع مبتدأ، وهو إعرابُ بقيَّةِ الضّمائرِ الواردةِ في الأمثلةِ.



ب- ضمائرُ النّصبِ المنفصلةُ:

تكونُ مبنيَّةٌ على ما ينتهي به آخرُها في محلِّ نصبٍ، وتدلُّ على المتكلِّمِ:إيّايّ- إيّانا، مثال: إيّايَّ كافأَ المدرِّسُ- إيّانا كافأَ المدرِّسُ.

إيّايَّ: ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصب مفعول به مقدّم، والياءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ، كافأَ: فعلٌ ماض ٍمبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ.

إيّانا: ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصبٍ مفعول به مقدَّم، ونا ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ. كافأَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ.

أو تدلُّ على المخاطبِ: إيّاكَ-إيّاكِ- إيّاكُما- إيّاكُمْ- إيّاكُنَّ،أمثلةٌ:إيّاكَ أخاطبُ- إيّاكِ كافأَتِ المدرِّسةُ- إيّاكُما طلبْتُ- إيّاكُمْ كافأَ المدرِّسونَ- إيّاكُنَّ كافأَتِ المدرِّساتُ.

إيّاكَ: ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصب مفعول به مقدَّم، والكافُ للخطابِ، أخاطبُ:فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ.



الضَّميرُ المتّصلُ

هو ضميرٌ لا يأتي في أوّلِ الكلامِ، ولا يصحُّ التَّلفُّظُّ بهِ منفرداً، ويتَّصلُ بآخرِ الأسماءِ أو الأفعالِ، أو الحروفِ، وهو يقعُ في محلِّ رفعٍ أو نصبٍ أو جرٍّ.

أ- ضمائرُ الرَّفعِ

1-ألفُ الاثنينِ:

كتَبا.كتبَ:فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ والألفُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفع فاعل.

2- واوُ الجماعةِ:

كتبُوا.كتبُوا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضّمِّ، والواوُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفع فاعل.

3- ياءُ المؤنّثةِ المخاطبةِ:

تكتبين، تكتبين: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ بثبوتِ النُّونِ لأنَّهُ من الأفعالِ الخمسةِ،والياءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفع فاعل.

4- التّاءُ المتحرِّكةُ:

كتبتُ. كتبْتُ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكونِ،والتّاءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ رفع فاعل.

5- نونُ النِّسوةِ:

كتبْنَ.كتبْنَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على
السُّكونِ، والنُّونُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفع
فاعل.





ب- ضمائرُ النَّصبِ والجرِّ

تكونُ هذه الضَّمائرُ في محلِّ نصبٍ إذا اتَّصلَتْ بالأفعالِ، وفي محلِّ جرٍّ إذا اتَّصلَتْ بالأسماءِ، وهيَ:

1- ياءُ المتكلِّمِ:

يسمعُني،يسمعُ:فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ، والنُّونُ للوقايةِ،والياءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به.
كتُبي مُرتَّبةٌ:كتُبي:مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ المقدَّرةُ على ما قبلِ ياءِ المتكلِّمِ منعَ من ظهورِها اشتغالُ المحلِّ بالحركةِ المناسبةِ للياءِ، والياءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ، مرتبةٌ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ.

2-كافُ الخطابِ:

أسمعُكَ،أسمعُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ، والكافُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ بِهِ.

كتبُك مرتبةٌ،كتبُكَ: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ، والكافُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ، مرتَّبةٌ:خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ.

3- هاءُ الغائبِ:

أعطيْتُهُ كتابَه، أعطيتُهُ:فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِهِ بالتَّاءِ، والتَّاءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ، والهاءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ بِهِ.كتابَهُ: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ، والهاءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.

ج- ضمائرُ الرَّفعِ والنَّصبِ والجرِّ


نا الدّالةُ على الفاعلينَ:كتبْنا.كتبْنا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكونِ، ونا ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.
أعطانا كتبَنا، أعطانا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ المقدَّرِ على الألفِ للتَّعذُّرِ، ونا ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به أوَّلٌ، كتبَنا:مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، ونا ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.





الضَّميرُ المستترُ

هو ضميرٌ لا يظهرُ في اللَّفظِ بلْ يُقدَّرُ في الذِّهنِ.

وهوَ يدلُّ على:

1-المتكلِّمِ: ويكونُ الضَّميرُ مستتراً

وجوباً: أحفظُ القصيدةَ، أحفظُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ أنا، القصيدةَ:مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ. نحفظُ القصيدةَ، نحفظُ:فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمِّةُ الظَّاهرةُ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ نحنُ، القصيدةَ: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.

2-المخاطبِ
:

ويكونُ الضَّميرُ مستتراً وجوباً أيّضاً: تحفظُ القصيدةَ، تحفظُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ أنت، القصيدةَ: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ. احفظِ القصيدةَ، احفظ: فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على السُّكونِ الظَّاهرِ وحُرِّكَ بالكسرِ لمنعِ التقاءِ السَّاكنيْن، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ أنت، القصيدةَ:مفعولٌ بِهِ منصوبٌ بالفتحةِ الظَّاهرةِ على آخرِهِ.

3- الغائبِ:

ويكونُ الضَّميرُ مستتراً جوازاً: قرأَ الدرسَ،قرأَ:فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هو، الدَّرسَ: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.قرأَتِ الدرسَ، قرأَتِ:فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ والتَّاءُ للتَّأنيثِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هي، الدرسَ: مفعولٌ بهِ ِمنصوبٌ وعلامةُ نصِبِه الفتحةُ الظَّاهرةُ .





أتمنى أن تعُم الفائدة


اعلانات

NSFX

قديم 20-08-2010, 04:03 PM  
رمروم222
عضو سوبر مميز

رمروم222 الصورة الرمزية

الحالة: سبحان الله

الملف الشخصي
رقم العضوية : 947035
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة : السودان
المهنة : خريجه جامعه
الاهتمامات : النت
المشاركات : 4,779
عدد النقاط : 968645
قوة الترشيح : رمروم222 لديه سمعة مابعدها سمعةرمروم222 لديه سمعة مابعدها سمعةرمروم222 لديه سمعة مابعدها سمعةرمروم222 لديه سمعة مابعدها سمعةرمروم222 لديه سمعة مابعدها سمعةرمروم222 لديه سمعة مابعدها سمعةرمروم222 لديه سمعة مابعدها سمعةرمروم222 لديه سمعة مابعدها سمعةرمروم222 لديه سمعة مابعدها سمعةرمروم222 لديه سمعة مابعدها سمعةرمروم222 لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 16375 دينار [كافئني]
المستوى : 16
المستوى القادم : يحتاج 25 دينار
النشاط : 0

رمروم222 غير متصل

رد: :::::::: قواعد اللغة العربية .:. النكرة .:. المعرفة .:. الضمائر ::::::::

يعطيك الف عافيه 
تم التقييم
 
قديم 21-08-2010, 09:27 PM  
كاتب الموضوع ::: ABU YOUSSOF77 :::
إداري سابق

::: ABU YOUSSOF77 ::: الصورة الرمزية

الحالة: §☼§ ♥ الحمد لله ♥ §☼§

الملف الشخصي
رقم العضوية : 769543
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة : ♥☼PALESTINE☼♥
المهنة : ♥☼UNIVERSITY PROFESSOR☼♥
الاهتمامات : ♥EDU☼N-GATE♥
المشاركات : 23,402
عدد النقاط : 5741033
قوة الترشيح : ::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة::: ABU YOUSSOF77 ::: لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 340711 دينار [كافئني]
المستوى : 59
المستوى القادم : يحتاج 153289 دينار
النشاط : 0

::: ABU YOUSSOF77 ::: غير متصل

رد: :::::::: قواعد اللغة العربية : النكرة : المعرفة : الضمائر ::::::::

جزاك الله خير , نوّرت الموضوع , الله لا يحرمنـــي منك
 
رد

الكلمات الدلالية (Tags)



Powered by vBulletin®
Copyright ©2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
A Proven Success
مدينة صباح الاحمد البحرية - Online Advertising in Kuwait -Online Advertising - Social Media Marketing in Kuwait - عقارات جدة
الساعة الآن 03:19 PM.