منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


تراجع سوق السيارات الهايبرد في الاردن

حرمسيرت حرمسىرة حرمسىرت ف الحرمسيرت حرم سيرت حرمسيلت حرماسيرت سوق سيرت حرمسيت حرم سيارة حرم سيرت سوق سىرت حرمضسيرت حرم سيرت حرم سيرت حرم سيرت




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
تراجع كبير في سوق سيارات الهايبرد بعد إلغاء إعفائها.



قال وكلاء وتجار سيارات في السوق المحلية إن الإقبال على سيارات الهايبرد من قبل المواطنين توقف بعد قرار إلغاء الإعفاءات التي كانت ممنوحة لتلك السيارات.
وبين هؤلاء أنه بعد أن أصبحت تكلفة السيارات الهجينة والسيارات العادية متقاربة جدا بعد القرار وتخوف المواطنين من موضوع صيانة تلك السيارات وقطع غيارها وندرة مراكز التصليح الخاصة بها ساهم في تراجع الإقبال على شرائها إلى حد كبير جدا.
وكانت الحكومة ألغت الإعفاءات التي كانت ممنوحة للسيارات الهجينة التي تعمل بالكهرباء، لكنها أبقت نسبة إعفاء تصل إلى 30 %، إذ إن مجموع الضريبة العامة على السيارات العادية تصل إلى 81 %، فيما تبلغ على السيارات التي تعمل بالكهرباء حالياً بموجب قرار مجلس الوزراء 55 %.
من جانبه، أكد نقيب تجار ووكلاء السيارات وقطع غيارها سلامة الجندي أن وضع سيارات الهايبرد خلال الفترة الحالية مزعج جدا للتجار الذين استوردوها نتيجة توقف الإقبال عليها بعد قرار الحكومة بإلغاء الإعفاء عنها.
وبين الجندي أن المواطن كان في السابق مقبلا على شراء مثل هذا النوع من السيارات كنوع من التوفير من الناحية الجمركية والمحروقات والناحية الفنية ولكن في الوقت الراهن أصبح المواطن يقارن بين السيارة العادية والهايبرد ليجد أن التكلفة متقاربة جدا وغاية التوفير لم تعد تتحقق ليعكف عن شرائها.
وأضاف أن تخوف المواطن أيضا من سيارة الهايبرد من الناحية الفنية كالبطارية والدينمو ساهم في عزوف المواطنين عن شرائها وخاصة بعد أن أصبحت تكلفتها وتكلفة السيارة العادية واحدة.
واتفق رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية نبيل رمان مع الجندي مؤكدا عدم وجود إقبال على السيارات الهجينة الهايبرد خلال الفترة الحالية بعد القرار الأخير من الحكومة بإلغاء الإعفاء الجمركي عنها.
وذكر رمان أن حالتين على الأكثر حصلت في المنطقة الحرة قام التجار فيها بدفع رسوم 55 % على سيارات هجينة كبيرة من أصل 996 سيارة ما تزال عالقة في المنطقة الحرة، موضحا أن باقي السيارات ما تزال تحت الدراسة وملفاتها مفتوحة لمعرفة ما إذا تم شراؤها خلال مهلة الإعفاء أم قبل.
وكان وزير المالية محمد أبو حمور قال في تصريح سابق ل "الغد" إن الحكومة منحت تجار السيارات مهلة لغاية الثلاثين من شهر نيسان (أبريل) المقبل لتصويب أوضاعهم، قبل إخضاع السيارات الهجينة "الهايبرد" للضريبة الخاصة.
وبين أبو حمور أن هذه المهلة تخضع لها السيارات الموجودة في الحرم الجمركي، أو داخل المناطق الحرة، أو السيارات المشحونة من بلدان المنشأ، أو تلك التي تم افتتاح اعتمادات مستندية فيها.
وذكر أبو حمور أن المهلة تكفي ليستفيد التجار من الإعفاء، في الوقت الذي يتم فيه استيراد السيارات من عدة دول وعدة شركات، ولا يتم التقيد بمصدر معين.
إلى ذلك أكد رمان، أنه لن يتم التخليص على السيارات بعد دفع الضريبة الخاصة التي فرضتها الحكومة، بنسبة 55 %، موضحا أن هذا القرار يعتبر منعا للسيارات الهجينة، بطريقة غير مباشرة.
وذكر رمان أن التجار لن يعودوا لاستيراد السيارات الهجينة، نتيجة كلفتها وأسعارها العالية من بلدان المنشأ، إضافة إلى وجود إضافات فيها، ما يزيد من كلفة تخليصها على التجار.
وأضاف أن هذا سيقلص من عدد السيارات الهجينة في المملكة، الأمر الذي سيؤدي إلى عدم استيراد قطع لها، وعدم إنشاء مراكز صيانة لهذه السيارات، لعدم وجود عدد كبير، يمكن أن يعود بفائدة اقتصادية على التجار، إذ أن هذا القرار أضر بالمواطنين أكثر من الضرر على التجار.


حرمسيرت حرمسىرة حرمسىرت ف الحرمسيرت حرم سيرت حرمسيلت حرماسيرت سوق سيرت حرمسيت حرم سيارة حرم سيرت سوق سىرت حرمضسيرت حرم سيرت حرم سيرت حرم سيرت