منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


مصطلحات طبية، مصطلحات الصحة العامة




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 19-04-2010, 11:05 AM
t-veronica الصورة الرمزية  
t-veronica
عضو

الحالة:
  t-veronica غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 1086661
تاريخ التسجيل : Apr 2010
الدولة : الاردن
المهنة : طالب جامعي
الاهتمامات : الاسلحة-العاب الفيديو-تحليل الشخصية..الخ
المشاركات : 226
عدد النقاط : 518138
قوة الترشيح : t-veronica لديه سمعة مابعدها سمعةt-veronica لديه سمعة مابعدها سمعةt-veronica لديه سمعة مابعدها سمعةt-veronica لديه سمعة مابعدها سمعةt-veronica لديه سمعة مابعدها سمعةt-veronica لديه سمعة مابعدها سمعةt-veronica لديه سمعة مابعدها سمعةt-veronica لديه سمعة مابعدها سمعةt-veronica لديه سمعة مابعدها سمعةt-veronica لديه سمعة مابعدها سمعةt-veronica لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 5076 دينار [كافئني]
المستوى : 7
المستوى القادم : يحتاج 324 دينار
النشاط : 0
مصطلحات طبية، مصطلحات الصحة العامة


الم (Pain):
الالم هو الاحساس او الشعور بعدم الارتياح والمعاناة. وينتج الالم من وجود عوامل تساعد علي تحفيز الاعصاب والتي بدورها تقوم بنقل هذه الاشارات التي وصلتها الي المخ، واما ان يقتصر الالم علي منطقة محددة في الجسم مثل مكان الجرح او ينتشر في جميع الاعضاء مثل الامراض السرطانية.
انسولين (Insulin):
الانسولين هو الهرمون الذي يساعد الجسم علي الاستفادة من الجلوكوز (السكر) لاستخدامه في الطاقة.
امساك (Constipation):
هو احد الاضطرابات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي، ويمكن وصفه بالاخراج الصعب وغير المتكرر للبراز. والاخراج الطبيعي يتراوح من 21- 23مرة في الاسبوع الواحد وحتي ثلاث مرات لا يعتبر امساك، وتتزايد اصابة الانسان به عند تقدمه في السن وخاصة بعد سن الستين.
مفزيما (Emphysema):
هي حالة تصيب الرئة حيث يختزن فيها الهواء بشكل غير طبيعي في اكياس هوائية صغيرة جداً تسمي حويصلة.
وعندما يبدا الهواء في التجمع في هذه الاكياس تبدا في التضخم، ويمكن ان تنفجر او يحدث بها خلل وتبقي في شكل انسجة.
الامفزيما مرتبطة ارتباطاً كبيراً بالتدخين، وهي عادة ما تسبب احتكاك في الرئة مؤدية الي امراض الرئة مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن وممكن ان تحدث في حالات الربو المزمنة.
والحل الامثل لمنع التعرض للاصابة بها هو الامتناع الفوري عن التدخين، وبدء علاج الاصابة البدائية لامراض الرئة.
علاج الامفزيما غير متاح حتي الآن لان المريض ليس لديه مساحة كافية في الرئة لكي يتنفس، فهو يحاول التنفس لكنه لا يستطيع استنشاق كمية كافية من الاكسجين.
والمصابون بحالة امفزيما متطورة غالبا ماً ينتهي بهم الامر الي التنفس الصناعي. وفي بعض الحالات الاخري، يتم العلاج عن طريق العقاقير مما يساعد علي تخفيف الاعراض او لمداواة الاصابات الموجودة بالفعل في الرئة.
ابينفرين( Epinephrine ):[/U
]هي نفسها مادة الادرينالين وهي مادة تفرز من داخل الغدة الكظرية. وتحدث سرعة في ضربات القلب، وتقوي حركة انقباضته، وتفتح الممرات الهوائية في الرئة بالاضافة الي تاثيرات اخري متعددة
ابط (Axilla):
هو الجزء الاجوف الذي يصل الذراع بباقي الجسم.
اجهاض Abortion)):
التخلص من الجنين قبل ان يكتمل نموه ودائما يكون في الاسبوع العشرين من بداية تكونه، وقد يتم الاجهاض تلقائياً او عن طريق التدخل الطبي اذا كان هذا الحمل يشكل خطر علي الام او ان الجنين به تشوهات.
[u]ايدز (AID's):[/U
]وهو مرض نقص المناعة المكتسبة وترجمته باللغة الانجليزية:
Acquired Immunodeficiency Syndrome
يتسبب فيه فيروس نقص المناعة البشري (اتش. آي. في) (HIV) وهذا الفيروس يتكاثر علي نوع من خلايا الدم البيضاء والمسئولة عن تنشيط خلايا الجهاز المناعي الذي يدافع عن جسم الانسان ضد انواع العدوي المختلفة، فيمكننا القول بان هذا المرض هو فشل في الجهاز المناعي للجسم. ومن اعراضه:
- تضخم العقد الليمفاوية في العنق و الابط (ظهور تورمات في هذه المناطق).
- اعياء مستمر ونقص الوزن بصورة واضحة.
- اسهال دون سبب واضح لعدة اسابيع.
- ضيق التنفس والسعال الجاف.
- بقع حمراء او قرمزية علي الجلد او الفم او الجفون.
في حالة المرض تظهر هذه الاعراض متلازمة في وقت واحد لمدة طويلة ويسمي باللغة العربية "متلازمة العوز المناعي المكتسب" والذي يؤكد المرض هو تحليل الدم نظراً لتشابه هذه الاعراض مع اعراض امراض اخري.
العدوي بهذا المرض، ينتقل الفيروس من شخص يحمل الفيروس الي شخص سليم بعدة طرق:
- الاتصال الجنسي الذي يكون احد طرفيه حاملاً للمرض.
- نقل دم ملوث بالفيروس.
- استخدام محقن لحقن مصاب، ثم استعمال نفس المحقن لشخص سليم.
- من الام المصابة الي الطفل خلال الحمل و الولادة.
- ادوات طبيب الاسنان الملوثة بدماء شخص مصاب.
ولا ينتقل هذا المرض بالمصافحة، او بالحشرات او عند زيارة حاملي هذا المرض. ولا ينتقل ايضاً عن طريق الطعام والشراب او باستعمال دورات المياه او احواض السباحة العامة.
اخصائي غدد صماء (Endocrinologist):
هو طبيب متخصص في تشخيص حالات الخلل الهرموني. واخصائي الغدد الصماء يكون له دراية كافية بمختلف مجالات الطب مثل طب الاطفال، الولادة، النساء و الاورام.
استروجين (Estrogen):
هو احد الهرمونات الموجودة داخل جسم المراة ويفرز عن طريق المبيضين. من المعروف ان نقص هرمون الاستروجين عند المراة يؤدي الي الاصابة بهشاشة العظام.
ارق (Insomnia):
يعني الارق الصعوبة في النوم او غياب النوم المريح اوعدم المقدرة علي النوم بشكل طبيعي. وتعتبر هذه الحالة عرضاً وليس مرضاً، اما عن اسباب الاصابة به فترجع الي:
تناول بعض الادوية او العوامل النفسية مثل الاكتئاب والتوتر او لتغيرات بيئية مثل السفر وفروق التوقيت بين البلدان وبعضها او عند التعرض لضغوط نفسية.
اما عن باقي الاسباب فنجدها ايضاً ترجع الي اتباع عادات سيئة في النوم مثل نوم القيلولة المفرط، او تناول الكافيين بكثرة.
ازيز (Wheeze):
هو الصوت المنبعث اثناء التنفس في حالة الاصابة بالربو او وجود مشاكل في الجهاز التنفسي، نتيجة لضيق في الشعب الهوائية وتورم فيها.
اسقربوط (Scurvey):
داء ينتج عن نقص فيتامين (ج)، وتظهر اعراضه في صورة : انيميا، نزيف من اللثة، ورم تحت الجلد قريب من العضلات. ويسبب الاسقربوط في مرحلة الطفولة تشوه لعضلات الطفل.
يعتمد العلاج في المقام الاول علي تناول اغذية غنية بفيتامين (ج) ومكملاته عند الحاجة لذلك.
شعة اكس (X ray):
اول صورة لاشعة اكس
هي اشعة عالية الطاقة وتسمي ايضاً بالاشعة السينية، ولها موجات اقصر في الطول من موجات الضوء .وتستعمل بقلة لتشخيص الامراض وبكثرة لعلاج السرطان.
اشعة فوق بنفسجية (Ultraviolet radiation):
هي اشعة غير مرئية وتعتبر جزءاً من الطاقة التي تستمد من الشمس. ولها اثر ضار علي الجسم فهي تحرق الجلد وتسبب سرطانه، وتوجد ثلاثة انواع من هذه الاشعة: الاشعة فوق البنفسجية (ا)، (ب)، (ج). وتعتبر الاشعة (ج) هي اخطرها علي الاطلاق وتضر بالحياة علي سطح الارض لكنها لا تنفذ اليها بفضل طبقة الاوزون ولذا فهي لا تهدد حياة الانسان او الحيوان او النبات.
وتنفذ كلاًً من الاشعة (ا)، (ب) الي سطح الارض وتصلها في صورة مخففة، ونجد ان الاشعة (ا) اضعف من الاشعة (ب) وكلاهما يتسبب في اصابة الانسان بسرطان الجلد سواء بطريق مباشر او غير مباشر. فبالنسبة للاشعة (ا) تتخلل الجلد اكثر من الاشعة (ب) وبالتالي تعمل علي تدمير بعض الخلايا مما يؤدي الي الاصابة فيما بعد بسرطان الجلد (الطريقة غير المباشرة)، اما الاشعة (ب) فهي تسبب الاصابة بسرطان الجلد وخاصة لمن لهم تاريخ في الاصابة بضربات الشمس او التعرض الزائد عن الحد للاشعة فوق البنفسجية (الطريقة المباشرة) ومن انواعه: الميلانوما (Melanoma) وانواع اخري من سرطانات الجلد. ولا تاتي الاشعة فوق البنفسجية من اشعة الشمس فقط (المصدر الطبيعي) لكن لها مصادر اخري صناعية .
وتوجد ايضاً لهذه الاشعة مزايا وفوائد فضلاً عن ضررها فعندما يتعرض لها الانسان تساعده علي انتاج فيتامين (د) والذي يعمل علي نمو العظام والاسنان.
اكزيما (Eczema):
هو التهاب مزمن يصيب الجلد ويسبب الهرش (الحك) مع ظهور قشرة خارجية عليه.
تعتبر الاكزيما من مشاكل الجلد المعروفة. وتظهر في مراحلها الاولي في صورة التهاب للجلد واحمراره، ثم تتكون القشرة الخارجية ، وبعدها يزداد تضخم سطح الجلد ويبدو وكانه محترق.
يمكن ان تظهر عند الاطفال او في مرحلة الشباب، ولا يتم الشفاء منها بسهولة بل تحتاج لوقت للعلاج.
اعادة التاهيل (Rehabilitation):
هي عملية استرجاع لمهارات شخص قد اصيب بمرض او اصابة حتي تعود الاعضاء الي وظائفها الطبيعية بكفاءة وعملها علي نحو نشط. الي جانب تحقيق الاكتفاء الذاتي للمصاب والحياة بصورة طبيعية او اقرب الي الطبيعية علي قدر المستطاع.
مثال: بعد اي صدمة في المخ، تكون اعادة التاهيل عملية هامة لاستعادة القدرة علي الحركة والكلام بشكل طبيعي.
افرازات (Discharges):
هي عبارة عن سوائل تخرج من اعضاء جسم الانسان مثل الانف او المهبل.
التهاب الاذن :Otitis
التهاب الاذن هي اي من الاضطرابات او المشاكل التي تصيب الاذن بما فيها التعرض للعدوي او التهاب الاذن الداخلية او الخارجية.
وتصنف التهابات الاذن حسب حدوث الالتهاب فجاة ويسمي بالالتهاب الحاد او علي فترة زمنية طويلة مما يجعله مزمنا ً:
- التهاب الاذن الخارجية الحاد.
- النهاب الاذن الخارجية المزمن.
- التهاب الاذن الخارجية الخبيث.
- التهاب الاذن الوسطي الحاد.
- التهاب الاذن الوسطي المزمن.
- التهاب الاذن الوسطي مع افرازات دموية.
وتاتي اعراض الالتهاب: آلام في الاذن، احساس بالهرش، افرازات، ضعف السمع او فقده، طنين بالاذن, وقد تصل الاعراض الي حد الشعور بالغثيان و القئ، الاسهال، ارتفاع في درجة الحرارة، الرعشة.
ويتم تشخيص هذا الالتهاب بالفحص الطبي للاذن سواء بمنظار الاذن او بدونه مع ظهور بعض العلامات مثل احمرار الاذن الخارجية والاحساس بالم فيها، اما التهاب الوسطي فيكون الاحمرار ايضاً احدي العلامات بالاضافة الي ورم طبلة الاذن.
التهاب المفاصل (Arthritis):
هو التهاب يؤدي الي عدم حركة المفاصل بشكل طبيعي مما يؤدي الي صعوبة في حركة الانسان، ومن اعراض الالتهاب: حدوث تيبس ، والاحمرار مع الاحساس بوجود حرارة عند المفصل الملتهب مع الالم.
ويوجد حوالي ما يزيد علي المائة نوع من انواع التهابات المفاصل ومنها: الروماتيود، الحمرة، النقرس ...الخ.
التهاب الشعب الهوائية (Bronchitis):
هو التهاب وانتفاخ في الشعب الهوائية ويمكن ان يكون حاداً او مزمناً.
التهاب الشعب الهوائية المزمن: وفيه يلازم السعال (الكحة) المريض مصحوباً ببلغم لمدة ثلاثة شهور او عامين، كما يلتهب ويتورم الغشاء المبطن لممرات الهواء مما يؤدي الي ضيقها واعاقة مرور الهواء فيها بسهولة، وتحفز وجود مثل هذه الالتهابات علي انتاج البلغم الامر الذي يزيد من اعاقة ممرات الهواء ويؤدي في نهاية الامر الي اصابة الانسان بعدوي بكتيرية في الرئة.
التهاب الشعب الهوائية المزمن (Chronic
bronchitis):

حالة سعال دائم بشكل يومي مع افراز للبلغم من 3 شهور وحتي عامين، يحدث فيها التهاب لتجويف الممرات الهوائية وتضخمها والذي يؤدي الي صعوبة مرور الهواء واحتباسه بسبب الافراز المستمر للبلغم. كما يزيد من احتمال وجود اصابة بكتيرية في الرئة.
فيروس الكبد الوبائي ج (Hepatitis C virus):
هو فيروس يصيب الكبد وينتقل عادة عن طريق الدم، ومن الام الحامل لجنينها او عن طريق الاتصال الجنسي. يسبب فيروس (HCV) خلل شديد في الكبد يمكن ان يؤدي الي ظهور سرطان او تليف به.
التشخيص يكون عن طريق اختبارات الدم. والعلاج يتم بالعقاقير المضادة للفيروس وخاصة عن طريق الانترفيرون. لا يوجد تطعيم ضد فيروس الكبد الوبائي.
غدة نكافية (Mumps):
هي حالة مرضية فيروسية حادة تاتي في صورة التهاب في الغدد اللعابية وخاصة القريبة من الاذن والتي تعرف باسم "باروتيد" Parotids، ويظهر وجه الطفل وكانه ممتلئ بجانب الاذن والفم نتيجة التهاب هذه الغدة.
ونجد ان الغدة النكافية تسبب ايضاً التهاب في الانسجة وليس فقط في الغدد اللعابية، وفي صورتها الخطيرة تساعد علي التهاب الاغشية الدماغية والعصبية كما تسبب التهاب في الدماغ.
واذا اصيب بها الانسان في سن البلوغ ممكن ان تؤدي الي عقمه سواء ذكر اوانثي لانها تؤثر علي الاعضاء التناسلية للذكر والتهاب الخصيتين، والتهاب المبايض عند الاناث، وتمثل هذه الاصابات نسبة ضئيلة بعد سن البلوغ لكن من الممكن حدوثها.
يسمي الفيروس المتسبب في هذا المرض: "باراميكسو فيرس" Paramyxo virus، وينتقل من الشخص المصاب الي الشخص السليم عن طريق الاتصال المباشر، او عن طريق لعاب المريض، او عن طريق الهواء المحمل بالفيروس.
وفي الماضي، كان التهاب الغدة اانكافية يعتبر احدي الامراض الخطيرة المميتة للاطفال ولكن بعد توفر برنامج الامصال منذ عام 1967 قلت الاصابة به بنسبة كبيرة.
التهاب جلدي حاد (Rash):
هي حالة تهيج للجلد واحمرار، وطبياً تسمي حالة طفح جلدي.
انتشار المرض (Metastasis):
هو انتشار المرض من جزء معين في الجسم الي جزء آخر وهو غالباً يطلق علي انتشار الاورام الخبيثة او البكتريا الموجودة في الدم اوالالياف.
انقباض (Contraction):
هي عملية تاكسد يتم فيها ضيق العضلات وتقلصها
انقطاع الدورة (Amenorrhea):
اسباب انقطاع الطمث
هوعدم نزول الد ورة الشهرية او انقطاعها، وتنقسم الي نوعين:
النوع الاول: هي حالة عدم حدوث الدورة علي الاطلاق، في فترة البلوغ.
النوع الثاني: تكون الدورة فيها قد بدات بالفعل في النزول ولكنها تتوقف بعد ذلك، بسبب حدوث الحمل (وهو امر طبيعي) او نتيجة لوجود اسباب مرضية اخري.
انفجار (Rupture):
هي حالة تمزق للانسجة، او خلل في عضو ما.
احتباس حراري (Global warming):
ان الغلاف الجوي هو الذي يحافظ علي درجة حرارة الارض بحيث يظل المناخ فوق سطحها دافئاً فهو بمثابة المعطف الصوف الذي يدفا الانسان في فصل الشتاء، فبدون هذا الغلاف الجوي سيكون معدل درجة الحرارة علي سطح الارض لا يتعدي 18 درجة مئوية. تصل الحرارة الي سطح الارض عن طريق الشمس التي تعمل بالطبع علي تدفئتها، وبمجرد ان ترتفع درجة الحرارة تبدا هذه الحرارة الزائدة في الانبعاث علي صورة اشعة تحت الحمراء مثلها مثل الاناء الساخن الذي تنبعث منه الحرارة حتي بعد ابعاده عن الموقد. ويحتجز الغلاف الجوي بعضاً من هذه الحرارة والباقي ينفذ الي الفضاء الخارجي، ولذلك نجد ان الصوب الخضراء هي مثال جيد لشرح المشكلة التي تواجهها الارض بما نسميه بظاهرة الاحتباس العالمي (او ارتفاع درجة حرارة سطح الارض). وتساعد الغازات المنبعثة والتي تسمي مجازاً باسم غازات الصوب الخضراء في احتجاز كمية اكبر من هذه الاشعاعات، وبالتالي تعمل علي زيادة درجة حرارة سطح الارض
ارتفاع ضغط الدم (Hypertension):
هي حالة يضخ فيها الدم في جميع انحاء الجسم بطريقة غير طبيعية وتحت ضغط مرتفع .
استئصال الرحم (Hysterectomy):
هي عملية استئصال الرحم واحياناً مع استئصال عنقه ايضاً:
- Total hysterectomyاستئصال الرحم وعنقه.
- Subtotal hysterectomyاستئصال جسم الرحم فقط.
سرطان الغشاء المبطن للرحم
سرطان عنق الرحم
داء البطانة الرحمية
التمدد الرحمي
الاورام الليفية الرحمية
النزيف الرحمي
[u]استئصال الزائدة الدودية (Appendectomy):
هي عملية استئصال الزائدة بشكل جراحي، وتتم عملية الاستئصال بسبب الالتهاب الذي يحدث في جدار الزائدة ويكون مصحوباً باصابة في اغلب الاحوال .
نظراً لاختلاف حجم الزائدة ومكانها وقرب اعضاء كثيرة منها، يصعب تحديد عملية ا لتهاب الزائدة من بعض الاصابات الاخري التي قد تحدث في البطن .
يتم علاجهاعن طريق الاستئصال الجراحي، و المضادات الحيوية.




Abduction الإبعاد
هو حركة الذراع أو القدم بعيدا عن الجسم

Abortion الإجهاض
هو عملية طرد الجنين من الرحم ونتيجة لذلك سيموت الجنين ويتم عمل الإجهاض إذا كانت الحامل ضعيفة الجسد لدرجة أن استمرار الحمل سيؤدى إلى موت الحامل

Acidosis الحموضة
هى حالة من حالات الدم والتى يكون بها نسبة البكربونات فى الدم أقل من المعتاد ويمكن أن تنتج هذه الحالة نتيجة لزيادة نسبة الهيدروجين فى الجسم أو لفقد الكثير من القواعد

AIDS الإيدز
هو مرض نقص المناعة فى الجسم والفيروس المسبب لهذا المرض هو إتش آى في وهو مميت بنسبة 90% للأشخاص الحاملين للمرض لمدة أكثر من عامين.

Adduction التقريب
حركة الساعد أو القدم ناحية الجسم

ATP
أدينوسين ثلاثى الفوسفات هو مركب كيميائى يساعد على حياة الكائنات حيث يقوم بتحويل الجليكوجين إلى جلوكوز

ACTH الهرمون الكظرى
هو أحد الهرمونات التى يفرزها الفص الأمامى من الغدة النخامية والذى يحفز عملية النمو والتطور الخاصة بالغدة الكظرية وتحفيزها لإفراز هرمون الغدة الكظرية والتى تساعد فى تقليل خطر الانفعالات

Air الهواء
هو مزيج من الغازات الموجودة فى الغلاف الجوى والهواء يتكون من 80% نيتروجين وكمية من الأكسجين وثانى أكسيد الكربون وغازات أخرى

Alkalosis القلوية
هو عملية اضطراب السوائل فى الجسم ومن ثم يرتفع الرقم الهيدروجينى أكبر من 7.44 وعلاج هذا الاضطراب يتم بإعادة نسبة السوائل فى الجسم كما كانت

Ambylopia الغمش
الغمش هو حالة مزمنة للعين تبدو فيها الرؤية غير سليمة أو واضحة.

Ammonia أمونيا
الأمونيا هى مركب يحتوى على عنصرى النيتروجين والهيدروجين.

Androgen أندروجين
الأندروجينات هى أى هرمونات شحمية تفرزها الغدد الكلوية والتى تحفز عملية نمو الصفات الجنسية الثانوية للذكر وهى تفرز بكميات صغيرة فى كل من الذكر والأنثى.

Anemia أنيميا
حالة نقص عدد كريات الدم الحمراء ، وتنتج الأنيميا من أسباب وراثية أو بسبب الغذاء أو نتيجة لفقد كمية كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية وأهم الأعراض الأولية للأنيميا هو الإحساس بالإرهاق.

Aneuresm ورم وعائى
هو بروز يحدث فى الأوعية الدموية يحدث فى الغالب نتيجة لتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، ويمكن حدوثها نتيجة لانسداد فى الأوعية الدموية والتى تؤدى بالتالى لسكتة قلبية.

Anorexia فقد الشهية
هو عملية فقد الشهية للطعام ومن ثم يكون الشخص غير قادر على تناول الطعام

Anterior أمامى
وقوع الشيء فى المقدمة

Atibiotic مضاد حيوى
المضاد الحيوى يصنع عن طريق عمل مزارع من الكائنات الدقيقة والتى لها القدرة على قتل أو منع نمو كائنات أخرى

Aqueous رطوبة
يشير هذا المصطلح إلى الماء أو محلول مائى

Arteriosclerosis تصلب الشرايين
هو زيادة سمك جدار الشرايين وفقد ليونتها وتصلب جدارها ومن ثم نقص فى توزيع الدم وخاصة للأقدام والمخ

Artery شريان
هو أحد الأوردة الدموية والتى تحمل الدم المؤكسد من القلب إلى باقى أجزاء الجسم ما عدا الشريان الرئوى والذى يحمل دمًا غير مؤكسد

Arthritis التهاب المفاصل
هو حالة التهاب وتضخم العظام المكونة للمفاصل وينتج عنها ألم مع عدم القدرة على ثنى المفصل

Asthma الربو
الربو هو حالة تنفس تتميز بقلة الهواء الداخل إلى الرئتين مسببا عسر التنفس ومما يزيد الحالة سوءا نزلات البرد والحساسية وبعض الأطعمة

Astigmatism الاستجماتزم
هى حالة عدم استواء تقوس عدسة العين مما ينتج عنها تجمع أشعة الضوء المكونة للصورة فى أماكن وبؤر مختلفة على شبكية العين

مصطلحات كثير الاستعمال

Clinic===عيادة‏
Hospital===مستشفى‏‏
Medical center===مركز طبي‏
Health unit===‏وحدة صحية‏‎
Patient===مريض
Convalescence===فترة النقاهة
Intensiue Care Unit (ICU)===وحذة العناية المركزة(المشددة)‏
Specialist===اخصائي
Treatment===علاج
Physiotherapy===علاج طبيعي
Chemotherapy===علاج كيميائي
Vaccine===لقاح
Internal diseases===الأمراض الباطنية
Surgery===الجراحة
Surgeon===جراح
Pediaties===طب الأطفال
Pediatrician===طبيب الأطفال
Obstetrics/Gynecology===امراض النساء والتوليد
Ophthalmology===امراض العيون
Ophthalmologist===طبيب العيون
Neurology===طب الأعصاب
Neurologist===طبيب الأعصاب
Cardiology===امراض القلب
Cardiologist===طبيب القلب
Ear, Nose and Throat(ENT(===امراض الأنف والأذن والحنجرة
ENT specialist===طبيب الأنف والأذن والحنجرة
Oncology===طب الأورام
Oncologist===اخصائي طب الأورام
Endocrinology===طب الغدد
Endocrinologist===اخصائي طب الأورام
Urology===طب المسالك البولية
Urologist===طبيب المسالك البولية
Dermatology===الأمراض الجلدية
Dermatologist===طبيب الأمراض الجلدية
Psychiatry===الطب النفسي
Psychiatrist===طبيب الأمراض نفسية
Mental diseases===الأمراض العقلية
Dentistry===طب الاسنان
Dentist===طبيب اسنان
Forensic medicine===الطب الشرعي
Medical examiner===طبيب شرعي
Veterinary science===الطب البيطري
Veterinarian(vet)===طبيب بيطري
Anesthesia===طب التخدير
Anesthesiologist===طبيب التخدير
(General Practitioner(G.P===ممارس عام(طبيب عام)‏


Sore throat===التهاب الحلق
Tonsillitis===التهاب اللوز
Hypertension===ارتفاع ضغط الدم
Squint===حول
Glaucoma===المياه الزرقاء
Gastritis===التهاب العدة
Renal (Kidney) failure===فشل الكلى
Appendicitis===التهاب الزائدة الدودية
Dyspepsia/indigestion===عسر هضم
Constipation===إمساك
Diarrhea===إسهال
Peptic ulcer===قرحة معدية
Hyper acidity===حموضة
Asthma===ربو
Pneumonia===التهاب رئوي
Tuberculosis===سل
Urine analysis===تحليل البول
Blood analysis===تحليل الدم
Anemia===فقر الدم
Hemorrhage/bleeding===نزيف
Leukemia===سرطان الدم
Heart attack===نوبة قلبية
Inflammation===التهاب
Antibiotics===مضادات حيوية
Insomnia===ارق
Epilepsy===الصراع
Circumcision===طهارة/ختان
Plastic surgery===جراحة التجميل
Cancer===سرطان
Radiologist===اخصائي اشعة
Blood group===فصلية الدم
Influenza (Flu)===انفلونزا
Smallpox===الجدري
Measles===الحصبة
Symptoms===اعراض المرض
Congestion===احتقان
Diagnosis===تشخيص المرض
Cough===سعال
Gingivitis===التهاب اللثة
Syrup===شراب
Tablets/pills===اقراص/حبوب
Injection===حقنة
Ointment===مرهم
Pain killer/reliever===مسكن للألم
Migraine===الشقيقة
Allergy===الحساسية
Bronchitis===نزلة شعبية/التهاب قصبات
Vomiting===قيء
Diabetes===السكري



اعلانات

NSFX

قديم 19-04-2010, 11:27 AM  
د.فهمان
إداري سابق

د.فهمان الصورة الرمزية

الحالة: اشتقت لك

الملف الشخصي
رقم العضوية : 779752
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة : NOKIAGATE
المهنة : ஜ۩DR.NoKiAgAtEஜ۩
الاهتمامات : MADRIDI & I AM PROUD
المشاركات : 6,153
عدد النقاط : 21813523
قوة الترشيح : د.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 126952 دينار [كافئني]
المستوى : 51
المستوى القادم : يحتاج 4548 دينار
النشاط : 0

د.فهمان غير متصل

رد: مصطلحات طبية، مصطلحات الصحة العامة

شكراً لك اخي

تم تحويل رصيد + التثبيت
 
رد

الكلمات الدلالية (Tags)



Powered by vBulletin®
Copyright ©2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
A Proven Success
مدينة صباح الاحمد البحرية - Online Advertising in Kuwait -Online Advertising - Social Media Marketing in Kuwait - عقارات جدة
الساعة الآن 12:31 AM.