منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


الحشرات المنزلية وخطرها بنقل الأمراض , وكيف التخلص منها

البعوضة حشره hqvhv hguqm hqvhv hgfhuqi hqvhv hgfhuqi




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع





تشكِّل الحشرات المنزلية خطراً كبيراً على صحة الإنسان نظراً لطريقتها في العيش والتغذية، فهي تعتبر أكبر ناقل خطر للأمراض المعدية، حيث تقوم بنقل الأمراض والجراثيم من مكان إلى آخر، نتيجة نشاطها الكبير في نقل البكتريا المسببة لأمراض كثيرة، فما هي وسائل الوقاية من مثل هذه الحشرات الضارة.
لا بد في البداية من التعرف على هذه الحشرات والأماكن التي تكثر فيها ، والتي تكون مرتعاً لها، فجميع الأواني والأدوات المفتوحة في المطبخ تكون مرتعاً لهذه الحشرات، لذا يجب تغطيتها من كل الجوانب، وعندما تكون هذه الحشرات بكميات كبيرة فيمكن استعمال المواد الكيماوية القاتلة والتي أثبتت فعاليتها في القضاء على الذباب، وفي الأيام التي تزداد فيها درجات الحرارة يجب عدم ترك وجبات الطعام مفتوحة سواء داخل المطبخ أو خارجه فروائح الطعام مثلاً تجذب الذباب، ولا بد من حفظ الأطعمة والفواكه داخل الثلاجة المنزلية التي تعتبر المكان المثالي لحفظ جميع أنواع الفواكه، وحتى الموز الذي تتحول قشرته بفعل البرودة إلى اللون الأسود، لكن أجزاءه الداخلية تبقى محفوظة وطازجة.
العناية والاهتمام بالأدوات الحافظة للنفايات والأوساخ في المنزل، وعدم تركها مفتوحة والتخلص منها بشكل يومي، أما الحشرات الأخرى كالناموس وأنواع الذباب الأخرى فإن الكثير منها يسبب الحساسية للجلد، وعلى الرغم من تكاثر هذه الحشرات بصورة كبيرة في فصل الصيف مع اشتداد درجات الحرارة فإن أجزاء كبيرة منها تبقى حتى في فصول البرد، وتسبب لدغتها أضراراً صحية بجسم الإنسان حيث يظهر المكان المصاب على شكل دوائر حمراء وبقع على الجلد، وفي بعض الحالات تسبب الحمى وارتفاع درجات الحرارة وضعف وإرهاق.
في حالة الحساسية وحدها يختفي الاحمرار دون معالجة طبية، لذا كان لوسائل الوقاية الأهمية الكبرى في تحاشي الأمراض الناتجة عن اللدغ والإصابة بالأمراض الوبائية، ويتم ذلك من خلال ارتداء الملابس القطنية، واختيار الألوان المناسبة ولا سيما الغامقة منها كاللون الأزرق والأخضر، وارتداء الملابس الطويلة أثناء النوم وكذلك الملابس المغلقة، كما لا بد من تفادي الروائح والعطور والصابون المعطر في غسل وتنظيف الملابس، واختيار اللحظات المناسبة للعمل بين الزهور في حديقة المنزل، بحيث لا يكون أثناء أوقات شروق وغروب الشمس وهكذا تدخل وسائل الوقاية من الحشرات الضارة والحيوانات الصغيرة ضمن دائرة العناية بالمنزل والحفاظ عليه من الأوبئة والأمراض المعدية التي يتعرض لها المنزل بين الحين والآخر



خلال فصل الصيف تكثر الحشرات

إليكم الأمراض التي تسببها وطرق التخلص منها

.....................




الذباب:




الذبابة حشرة تنقل التيفود والكوليرا والرمد الصديدي. ويباد الذباب بالطرق التالية:
* يرش على أرض المطبخ ليلا أحد المبيدات وتكنس الأرضية في الصباح.
* ترش السموم القاتلة للحشرات على النوافذ وفي الجهات التي يكثر فيها الذباب.
* تستعمل الأوراق اللاصقة أي التي عليها ورنيش الذباب وتوضع في مكان تواجد الذباب بكثرة، وتترك فيتجمع الذباب عليها ويلتصق ويباد بإحراق الورقة.
* استعمال مبيدات الرش بعد أن يتم غلق النوافذ والأبواب ثم يجمع ويحرق.

...................


البعوض:



يكثر البعوض في الجهات الرطبة وفي مناطق البرك والمستنقعات، وينقل الكثير من الأمراض الخطرة كالحمى الصفراء والملاريا وتتم إبادته بالطريقة التالية:

* صب زيت البترول)النفط) في بالوعات تصريف المياه وخصوصا في الصيف.
* بادته بتدخين المنزل بغاز ثاني أوكسيد الكبريت وهذه العملية تحتاج إلى حذر.
* استعمال مبيدات الرش بعد أن يتم غلق النوافذ والأبواب.

...................


الصراصير:




تنقل السرطان. و لإبادة الصراصير يتبع ما يلي:

* سد فوهة البالوعات والمراحيض في الليل بقطعة من البلاط وغيره.
* صب المحاليل السامة أو البترول في فتحات البالوعات والمراحيض ثم يصب عليها الماء في الصباح.
* إلقاء كرات من الدقيق المعجون بالمبيدات الحشرية في المكان الذي تكثر فيه الصراصير وفي أماكن بعيدة عن متناول يد الأطفال.

............................



النمل:

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 640x400.


* يزال الفتات وبقايا الأطعمة من على الموائد أو خزانة الطعام.
* توضع أرجل الموائد أو الخزانات في أوان صغيرة بها ماء عليه طبقة من زيت البترول.
* ترش الشقوق التي يأوي إليها النمل بمسحوق مبيد حشري.

.......................



العثة:



* يتم تعريض الملابس الصوفية والفراء والبطانيات والسجاد للهواء وتنظف تنظيفا جيدا بالفرشاة لإزالة البويضات أو الديدان الصغيرة، ثم تحفظ بعد ذلك في صناديق نظيفة أو داخل علب كرتونية محكمة الغطاء ومعها قليل من النفتالين . أو قطع الصابون من الصابون ذو الرائحة الطيبة أي المعطر.
* للمحافظة على الملابس من العثة يجب تعليق أكياس صغيرة محتوية على قليل من النفتالين أو قطع الصابون .

...............


الفئران:




* الفئران تنقل الطاعون، ويتم التخلص منها باستعمال المستحضرات السامة الجاهزة للقضاء على الفئران، واستعمال مصائد الفئران بوضعها تحت المنضدة أو قريبًا من الحائط، بعيدًا عن الممرات.
* تتم إبادة الفئران باستعمال المصائد التي يوضع فيها الطعم، ويجب الحذر من لمسها كثيرا لأن الفئران تشم رائحة الإنسان بسرعة فتمتنع عن دخولها.
* يوضع عشب البابونج البري في الأماكن التي تسكنها الفئران فتهرب من رائحته لأنها تكرهها.

................


القمل:





تنقل التيفود، ويتم التخلص منها بدهن الشعر بمرهم الزئبق بعد غسل الرأس بالماء الساخن والصابون، مرة كل ثلاثة أيام، وتستمر هذه العملية لمدة عشرين يومًا، أو يدلك الشعر بحوالي ملعقة شاي من بودرة تحتوى على مادة(د.د.ت) كل ثمانية أو عشرة أيام.

ويباد قمل الملابس برش الملابس على ظهرها ببودرة تحتوى على مادة (د.د.ت) بنسبة 10% وتترك أربعًا وعشرين ساعة تقريبًا، ثم تُغْسَل ويُغْلَى القطن الأبيض منها وتُكْوَى، مع مراعاة كثرة تعريض المفروشات لأشعة الشمس.

......................


البراغيث:


هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 800x600.

حشرة البراغيث تنقل الطاعون؛ حيث ينتقل عن طريقها من الفئران والقطط والكلاب إلى الإنسان، ويتم التخلص منها بعرض المفروشات لحرارة الشمس القوية جدًّا، واتباع أساليب النظافة التامة، واستخدام المبيدات

البعوضة حشره hqvhv hguqm hqvhv hgfhuqi hqvhv hgfhuqi
يعطيك العافيه ع الطرح
البعوضة حشره hqvhv hguqm hqvhv hgfhuqi hqvhv hgfhuqi
الساعة الآن 04:33 PM.