منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


الديانة اليزيدية 1

اليزدية اليزديه اليزدية اليزدية أليزدية




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 10-03-2010, 11:59 PM
turki ahmad الصورة الرمزية  
turki ahmad
عضو سوبر مميز

الحالة: الريال املـــي
  turki ahmad غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 1024726
تاريخ التسجيل : Feb 2010
الدولة : سوريا/حلب
المهنة : عضو جمعية من اجل حلب
الاهتمامات : كل شي
المشاركات : 305
عدد النقاط : 195775
قوة الترشيح : turki ahmad لديه سمعة مابعدها سمعةturki ahmad لديه سمعة مابعدها سمعةturki ahmad لديه سمعة مابعدها سمعةturki ahmad لديه سمعة مابعدها سمعةturki ahmad لديه سمعة مابعدها سمعةturki ahmad لديه سمعة مابعدها سمعةturki ahmad لديه سمعة مابعدها سمعةturki ahmad لديه سمعة مابعدها سمعةturki ahmad لديه سمعة مابعدها سمعةturki ahmad لديه سمعة مابعدها سمعةturki ahmad لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 3717 دينار [كافئني]
المستوى : 6
المستوى القادم : يحتاج 783 دينار
النشاط : 0.178891
الديانة اليزيدية 1

اليزدية اليزديه اليزدية اليزدية أليزدية


الديانة اليزيدية
قبلتهم الشمس
جولة في الديانة اليزيدية وماهيتها
من أين جاءت قدسية معبد لاليش؟
اسم البرنامج: مهمة خاصة
تاريخ الحلقة: الخميس 18-1-2007

قبلتهم الشمس

باسم الجمل: ظاهرة التدين عند الإنسان ظاهرة قديمة بقدم الإنسان والوجود الإنساني على ظهر البسيطة, وتبدت أولى تجليات هذا التدين بعبادة الإنسان لمظاهر الطبيعة القوية التي لم يستطع أن يقهرها في حياته, الكثير من هذه التجليات اندثر وباد مع الزمن والقليل بقي وممن بقي هي الديانة الإزدية, أنا باسم الجمل في مهمة خاصة للتحقيق والبحث في ماهية هذه الديانة وأسباب بقائها إلى يومنا الحاضر.

جولة في الديانة اليزيدية وماهيتها

الإيزدية أو اليزيدية كما هو شائع هي معتقد ديني قديم تعود جذوره إلى أيام السومريين في العراق وإلى العهد البابلي القديم هناك, دارت حوله الكثير من الشائعات وحار فيه الباحثون لغياب أصوله ومصادره المكتوبة, وأفضل السبل للتعرف على هذا المعتقد وأهله هو شد الرحال إليهم.
بعشيقة من أعمال نينوى في العراق كانت أولى محطاتنا في الكشف عن أصول هذا المعتقد وطقوسه المتبعة, التقينا الشيخ سليمان سمو رئيس القوالين, وهي مرتبة دينية مسؤولة عن أداء طقوس الصلاة وصيانة المعابد.

الشيخ سليمان سمو سليمان (رئيس القوالين): القوالين هم رجال الدين هم العلم كله تابع للقوال ما حد له حق.. كل شخص له حق يتعلم بس العلم تابع للقوال أي شخص يموت يجوا عليه أنا أعطيهم قوالين يروحون يقرون هناك, عندنا دف وشبابة يدقون بها بالشيخ علي شيخ مراسم دينية للقوالين بأي منطقة أكو مناسبين يصير يجون ياخدون قوالين من عندنا, والقوالين بالسنة مرتين يطلعون على سنجار على هنا.. على حلب بسوريا, كانوا يطلعوا على تركيا بس بعد الحرب العالمية الأولى انقطعوا عن الروس وعن تركيا.
أكو عندنا إمام نسميه بيش إمام هذا مسؤول عن أكو شوغا يسمونهم يعني من جماعته هو مسؤول عنهم لأنه أكو وظائف دينية كل جماعة من جماعته عندهم وظائف دينية كلهم تابعين الإمام يسمون آذانيين.. آذانيين والباقي شيخ الوزير شمسانيين.. أكو شيخ شمساني عنده وظيفة دينية تابع للشيخ الوزير, والأمير نحنا صرنا خمسة يعني الخط الديني كله محصور بهالخمسة..

الديانة الإيزدية ديانة تأملية يتأمل الإنسان وينظر حواليه ينظر للظواهر الطبيعية, فكان يؤمن بأنه لكل ظاهرة لها خدام (صاحب) وكان ينظر إلى أن الشمس هي أبرز هذه الظواهر ولولا الشمس لما كانت الحياة وهي ضد الظلام, فالشمس هي الحياة فلهذا جعلوها قبلتهم, إيمانا منهم بأنها هي أبرز ظاهرة أو عنصر من العناصر التي خلقها الله أو هي نور الله .

باسم الجمل: ما يلفت نظرك في بعشيقة هي كثرة المزارات ذات القباب مخروطية الشكل, ويُعتقد أن شكل القبة محاكاة لشكل العمامة التي كان يلبسها الديني في العهد البابلي قديماً وإنها ترمز إلى أشعة الشمس أيضاً على الرغم من وجود هلال يعلو القبة وهو من الرموز الإسلامية.
اصطحبنا الشيخ سليمان لزيارة أحد المعابد في القرية وهو مزار أبو بكر وهو أحد الأولياء الصالحين عندهم، حيث يراعى في إقامة مثل هذه المزارات أن تكون قريبة من نبع ماء، لاحظنا أيضاً وجود شجر الزيتون في المكان الذي قلّ في أي مكان آخر في العراق، وعند الاستفسار قيل أن زيته مخصص لإضاءة مرقد الشيخ عدي في لاليش وهو المكان المقدس لدى الإيزيديين.
صادفت زيارتنا وقت مغيب الشمس وهنا توقف الشيخ سليمان لأداء صلاة الغروب واتخذ الشمس قبلة له، هنا بدأت تدور في النفس الأسئلة والظن في أن القوم يعبدون الشمس، ومن هنا انطلقت رحلة البحث في أصول هذا المعتقد وتبيان مراميه خاصة في غياب المصادر المكتوبة عنه، وهذا ما يؤرق أهل هذا المعتقد بأنه ليس لديهم مصدراً موحداً لأخذ طقوسهم منه سوى ما تعارفت عليه الأجيال وتناقلته شفاهة وطقوساً.

د. عبد العزيز سليمان (باحث): تاريخ الازدية يعني بالضبط ما أعرف تاريخ الازدية عندهم, بس أنا أقول الإزدية هي منحدرة من الأقوام القديمة اللي سكنت بلاد الرافدين خاصة في الشمال يعني منطقة كردستان الحالية, وتمتد جذورهم إلى المدينيين, المدينيين الذين هم أجداد الكرد, ويُقال طبعاً في ذاك الوقت كان النبي إبراهيم الخليل هو اللي ظهر في منطقة حران هي منطقة في كردستان, وتنبأ هناك وأصبح نبي والكثير من الإزديين يقولون بأن إبراهيم الخليل هو يزيدي والإزدية.

باسم الجمل: لكن من أين جاء اسم يزيدي أو إيزيدي؟ يُجمع الكثير ممن أرخ للإيزيدية أن أصل الاسم يعود إلى إيزيدا وهو اسم لإله بابلي قديم, وإنه لما نُقل الاسم إلى العربية كُتب بهيزيد أما حرف الياء بالعربية يقابله حرف المدة المهموزة بالكردية, وهنا وقع اللبس مع اسم يزيد الذي يقال أنه يزيد ابن معاوية الأموي واتهم الإيزيديون بعبادة يزيد هذا.

أبو جودت (مدرس لمادة التاريخ): الإيزيدية عرفت الله وآمنت بوحدانيته منذ أيام إبراهيم الخليل عليه السلام, أما ما أُشيع عن اليزيدية وأول ثغرة بدأت وأدت إلى أن البعض يتكلم بخلاف أو يشوه حقائق عن اليزيدية كانت تسمية اليزيدية, تسمية اليزيدية الإيزيدية إنك حينما تسأل أي إيزيدي يقول لك أنا إيزيدي, لكن عندما تُرجمت إلى اللغة العربية سميت باليزيدية, وعليه فالمؤرخين الباحثين الذين جالوا وصالوا في معرفة اليزيدية قالوا ينتسبون إلى يزيد بن معاوية وآخرين إلى يزيد بن أنيسة الخارجي وآخرين إلى يزدان وو.. لكن تسمية اليزيدية يعني كأنه حينما نقول اللهية لأنه إيزيه اسم من أسماء الله الحسنى, في أقوالنا اليزيدية هنالك نصوص صريحة وواضحة إيزي من.. يعني نقول إلهي الجليل تسمى بألف اسم واسم واسمه العظيم اسمه الكبير هو الخالق أي خالق نفسه وخالق البشر والطبيعة كلها الله سبحانه وتعالى.

باسم الجمل: يعتبر الإيزيديون أنفسهم أول الموحدين وأن توحيدهم الله الخالق الواحد الأحد ابتدأ بإبراهيم الخليل عليه السلام, بعد أن كانوا كما غير من الناس حينها يعبدون مظاهر الطبيعة ويقدسونها اتقاء لشرها, لكنهم لا يعتبرون أنفسهم من أتباع النبي إبراهيم عليه السلام ويقولون أنه لا نبي لهم رغم احترامهم كل الأنبياء.

ألبير خدر سليمان (باحث في الأيزيدية): الإزدية هي إحدى الديانات التوحيدية العريقة في كردستان ومرت بمراحل عدة, المرحلة الأولى اللي هي قبل عدة آلاف من السنين هي مرحلة تقديس مظاهر الطبيعة حيث لكل مظهر من مظاهر الطبيعة خدام في الكردية أي صاحب, ثم في المرحلة الثانية اهتدوا إلى فكرة الإله الواحد ومنذ عهد إبراهيم الخليل, عندما قال أبو الأنبياء إبراهيم الخليل حسب ما ورد في قول.. أي قول الخليقة اللي هو أحد نصوص الديانة الإيزيدية يبحث عن كيفية خلق الكون يقول: إبراهيم الخليل نقطة صادقة نطق بثلاث كلمات عرف الرب حقاً, فالمرحلة الثانية هي مرحلة الإله الواحد أزدى الذي خلقني, خودا الذي خلق نفسه, أز يعني أنا خو يعني هو, دى فعل ماضي من المصدر دان الخلق, الذي خلقني والذي أو الذي خلق نفسه هو الخالق هو الإله سلطان إيزي هو الإله سمي بألف اسم واسم والاسم الأكبر هو خودا في الكردية خودا أي الذي خلق نفسه أو الخالق.

باسم الجمل: يربط الإيزيديون جذور معتقدهم هذا بالمعتقدات السومرية والبابلية القديمة من حيث تصورهم لبدء الخلق إضافة إلى تقديس بعض مظاهره وأهمها الشمس وهي قبلتهم عندما يقومون بتأدية الصلوات, وهنا يقولون بأن تقديسهم للشمس كأحد تجليات نور الله يعود إلى جذور مثرائية قديمة التي انتشرت في بلاد فارس في الألف الأول قبل الميلاد, وأن مثل هذا كان إله الشمس الذي عُبد حينها.

ألبير خدر سليمان (باحث في الأيزيدية): الديانة الإيزدية ديانة تأملية يتأمل وينظر حوليه ينظر للظواهر الطبيعية, فكان يؤمن بأنه لكل ظاهرة هي لها خدام , صاحب, وكان ينظر إلى أن الشمس هي أبرز هذه الظواهر ولولا الشمس لما كانت الحياة وهي ضد الظلام, فالشمس هي الحياة فلهذا جعلها قبلته, إيمان منه بأنها هي أبرز ظاهرة أو عنصر من العناصر التي خلقها الله هي نور الله.

باسم الجمل: لهذا يتوجه الإيزيديون للشمس ثلاث مرات كل يوم للصلاة لله, في الصباح عند بزوغ الشمس وفي الضحى وعند المغيب, والصلاة عندهم فردية ولا وجود للصلاة الجماعية, ويجب غسل الوجه واليدين قبل الصلاة.
د. عبد العزيز سليمان (باحث): اليزيدي عنده ثلاث أوقات للعبادة أو الصلوات نقول أيضاً, عندنا عبادة دعاء حقيقة دعاء الفجر على كل يزيدي أن يقوم من الفجر يعني من الفجر وقت الفجر أن يقوم يقرأ دعاؤه ويتجه إلى الله ويطلب من الله أن يعطي الرزق لكل إنسان وحيوان ولكل كائن حي موجود في هذا الكون وبعدين أن يعطي الرزق له ويتجه إلى عمله بعد ذلك, هذا أحد الأدعية هو دعاء الفجر, دعاء ثاني دعاء الشروق على كل إيزيدي عند شروق الشمس أن ينهض بعد أن ينظف نفسه ويتغسل أن يتجه إلى الشمس لأن الشمس هي قبلتنا, يتوجه إلى الشمس لعبادة الله, يتوجه إلى الشمس ويقرأ دعاء الصبح وبعد ذلك يذهب إلى عمله أيضاً, والدعاء الآخر هو دعاء الغروب عند غروب الشمس يتجه الإيزيدي أيضاً إلى الدعاء ويتجه إلى الشمس.

من أين جاءت قدسية معبد لاليش؟

باسم الجمل: الإيزيدية معتقد تأملي باطني ومراتبي وهكذا يقول ومراتبيته متوارثة, ويتقاطع هذا المعتقد الإزدي مع المعتقد الدرزي والإسماعيلي في بعض الطقوس والرؤى, كل ما موجود من هذا المعتقد هو مجموعة طقوس وتراتيل يؤديها أهل هذا المعتقد أثناء تعبدهم, وأماكن عبادة تتوزع المناطق التي يوجد بها الإيزيديون في مناطق كردستان العراق, وأهم هذه الأماكن وأكثرها تقديساً معبد لاليش أو مزار الشيخ عدي بن مسافر الأموي ولكن من أين جاءت قدسية هذا المعبد.

ألبير خدر سليمان (باحث في الأيزيدية): هكذا يؤمن اليزيديون أن الله عندما خلق الملائكة السبعة وأوصاهم هذه الوصية اللي ذكرناها الذي نجح في الامتحان هو الملك سيد الموحدين لأنه لم يشرك أحداً بالله.

د. عبد العزيز سليمان (باحث): الله خلق سبعة ملائكة خُلقت من نور الإيزيدي وجعل أحد الملائكة وهو طاووس الملك جعله رئيساً على الملائكة وهو الذي يقوم بإدارة الكون بأمر من الله, والملائكة كلها هي خُلقت من نور الله, الملائكة هي ليست أجساد فقط هي أرواح إلهية هدفها هو عبادة وتوحيد الله والتسبيح في عبادة الله.

الشيخ سليمان سمو سليمان (رئيس القوالين): عندنا حسب اعتقاد الدين اليزيدي أن الرب خلق الدرة كان في الدرة أربعين سنة, وبعد ساعة الدرة انفجرت وجرى منها ماء والكون كله صار بحر من الماء اللي جري من الدرة, والرب خلق قطعة من هالدرة اعتبرها مركب ركب بها وتسير بالبحر, وبعدين استقر بلاليش, بمنطقة لاليش ألقى سر بالبحر سر من سره الكريم وجمد البحر صار تراب, يعني فمكان القصر نحنا مقدس عندنا بلاليش من هالسبب يعني مقدساتنا هذا المكان القصر الربي هي عين.. اليزيدي.. عين البيضة اليزيدية يتعمدوا كل يزيدي يتعمد بها.

باسم الجمل: يقع لاليش على بعد 15 كيلو متراً من قرية باعدرا التي كانت تسمى بالآرامية بيت عذري وتعني دار الأعوان أو دار الإيزيدا في قضاء الشيخان شمال العراق, في الطريق إلى لاليش لا بد من الاستراحة في باعدرا والتعرف عليها وعلى أهلها وتقاليدهم, حيث أن كل سكانها من الإيزيديين لأنهم من هناك تعرف سر تقديس لاليش.
عندما تدخل القرية وترى بيوتها تحس بالقدم وكأنك تعود إلى الوراء زمناً طويلاً, بعضاً من البيوت ما زال يُصنع من الطين, وهذه تصنع التنور الذي ما زال يُستخدم حتى اليوم لإعداد الخبز لنقص النفط في بلد يطفو على بحر من النفط.
وجودنا هناك أثار الفضول بداية الخريف والإحساس بدفء الشمس يُدخل إلى النفس الطمأنينة, وجوه تملأها الشوارب, وتعابير تختزل زمناً طويلاً وتجارب مؤلمة, وإطلاق الشوارب على هذه الطريقة هو تقليد درج عليه كبار السن الإيزيديين وذلك للتمايز فقط, وفيما بعد أخذ يحمل علامة الانتماء الديني الطائفي إن شئت, لباسهم خاص ومميز والمميز أيضاً أن غالبية أهل القرية يعيشون حالة فقر محسوس, قلة في الأعمال وبطالة مستشرية إلا من قليل, يمضي شباب القرية وكبارها أوقاتهم على المقهى وفي لعب الدومينو.
الطريق إلى المعبد تأخذك إلى وادي لاليش وهو ملتقى لثلاثة جبال متعاضدة تحتضن معبدين مقدسين شديدي التقديس لدى الإيزيدي هما مقام الشيخ عدي والشيخ شمس, ويُجمع المؤرخون أن الشيخ عدي كان متصوفاً مسلماً قدم من مدينة بعلبك اللبنانية في القرن الخامس الهجري ولجأ إلى ذلك المكان, وسرعان ما تبعه الناس هناك لأنه عرف الله كما يقولون وينظرون إليه على أنه مجدد للإيزيدية.

ألبير خدر سليمان (باحث في الأيزيدية): المرحلة الثالثة مرحلة الانعطاف في تاريخ العقيدة الإيزيدية هي مجيء الشيخ عدي بن مسافر الشامي من بعلبك إلى لاليش وتجمع المريدين حوله, وكُتب التاريخ تذكر أنه قصده الكثير من أقطاب التصوف وكان عارفاً ربانياً وصل إلى مرحلة الحلول في ذات الله.
باسم الجمل: الرحلة إلى لاليش تقحمك بجو من الرمزية الدينية الشديدة, وتدفعك للبحث فيما وراء هذه الرمزيات المتبدية في كل زوايا المكان وتجعلك تمحص حتى أصغر الطقوس المؤداة هناك, يقولون إن لاليش كلمة كردية تعني الهيفين أو الخميرة, وهي الخميرة التي أودعها الله في الأرض حتى حولتها من حالة السيولة إلى اليابسة ومن هنا جاء تقديس الإيزيدية لهذا المكان, بل واعتبروه مركز الكون جرياً على عادة الكثير من أهل المعتقدات الدينية حيث يعتبر كل معتقد بيت عبادته مركز الكون الأوحد للتدليل على قدسيته إضافة لعلاقته بالطوفان وهذا ما أضفى صفة القدسية على مرقد الشيخ عدي وليس العكس.

اعلانات

NSFX

رد

الكلمات الدلالية (Tags)



Powered by vBulletin®
Copyright ©2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
A Proven Success
مدينة صباح الاحمد البحرية - Online Advertising in Kuwait -Online Advertising - Social Media Marketing in Kuwait - عقارات جدة
الساعة الآن 02:47 PM.