منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


جميع الامراض واهمها(تعريف - اسباب- وعلاج)

خدر الوجه خدر الانف خدر الوجة jkldg+hggshk خدر الأنف خدر الانف تنمل الوج تنمل لوجه خدرالوجة jkldg hg[ jkldg hg[i خدر الوجه jkldg hghkt خدر الجسم HUVHQ JKLDG HG[I تنمل بوجه




ساهم بنشر الصفحة
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
 
قديم 24-02-2010, 08:21 PM
jack1 الصورة الرمزية  
jack1
عضو سوبر مميز

الحالة:
  jack1 غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 58947
تاريخ التسجيل : Jun 2005
الدولة : فلسطين-أريحا-كتف الواد-شارع جعفر الطيار-بناية رقم 15
المهنة : طالب جامعي
الاهتمامات : البرمجه, كرة السلة, سماع الأغاني, شبكات الحاسوب
المشاركات : 514
عدد النقاط : 146609
قوة الترشيح : jack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 2869 دينار [كافئني]
المستوى : 5
المستوى القادم : يحتاج 731 دينار
النشاط : 31.7021
جميع الامراض واهمها(تعريف - اسباب- وعلاج)

خدر الوجه خدر الانف خدر الوجة jkldg+hggshk خدر الأنف خدر الانف تنمل الوج تنمل لوجه خدرالوجة jkldg hg[ jkldg hg[i خدر الوجه jkldg hghkt خدر الجسم HUVHQ JKLDG HG[I تنمل بوجه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذه مجموعة من اهم الامراض المنتشره

تعريف ، مسببات ، الاعراض ، الوقاية والعلاج





نبدا بسم الله ......






*¤§|
ضغط الدم المرتفع hypertention|§¤*

التعريف :

هو الارتفاع الشاذ في ضغط دم الانسان
وهناك أنواع كثيرة من هذا المرض حيث تبدأ من الأشكال الخفيفة للمرض الى أصعب أنواعه الذي قد يتسبب في الوفاة السريعة المفاجئة ويطلق عليه اسم فرط ضغط الدم الخبيث والواقع أن ضغط الدم المرتفع ليس فقط حالة خطرة في حد ذاتها ,غنما يعد السبب الرئيسي وراء السكتات القلبية أو الدماغية أو الفشل الكلوي كما أن كثيرا من الناس من جميع الاعمال يعانون من هذا المرض .

وقياس ضغط الدم يوضح برقمين فضغط الدم العادي للشاب البالغ على سبيل المثال يعادل 120/80 والرقم الاول يشير الى الضغط الانقباضي وهو ضغط الدم عند انقباض عضلة القلب ، أما الرقم الثاني فيشير الى الضغط الانبساطي وهو ضغط الدم عن ارتخاء عضلة القلب ويعتقد كثير من الاطباء أن قراءة قياس ضغط الدم الزائد عن 150/95 بالنسبة للبالغين يعني ارتفاعا في ضغط الدم .



مسببات المرض :

عندما يتقد م الناس في العمر فإن ضغط الدم يرتفع لديهم عادة وذلك لان شرايينهم تصبح أقل مرونة وبالتالي يتدفق الدم ببطء أكثر وتنتج بعض حالات ارتفاع ضغط الدم عن أمراض الكلى والغدد الكظرية المفرطة في النشاط ولا يستطيع الاطباء معرفة سبب ارتفاع ضغط الدم في حوالي 90% من الحالات التي تعرض عليهم ويسمون مثل هذه الحالات فرط ضغط الدم الاساسي .


الاعراض :

فيي معظم الحالات لا ينتج عن ارتفاع ضغط الدم أية أعراض الى أن تحدث المضاعفات الخطرة فقد يسبب ارتفاع ضغط الدم على سبيل المثال انفجار شريان في الدماغ مما يؤدي الى سكتة دماغية
كما أن ضغط الدم المرتفع يجبر القلب على أن يعمل بطريقة أكثر إجهادا مما قد يسبب بالتالي سكتة قلبية
وقد يسبب هذا المرض أيضا فشلا كلويا عندما يعمل على إقلال تدفق الدم الى الكليتين
وبالاضافة الى ذلك يعد ارتفاع ضغط الدم سببا رئيسيا لحدوث تصلب الشرايين .


الوقاية والعلاج :


ينبغى على جميع الاشخاص في مختلف الاعمال أن يتحققوا من ضغط الدم لديهم من حين لاخر فكثير من الحالات المرضية التي يكون فيها ضغط الدم مرتفعا بنسبة قليلة يمكن علاجها والتحكم فيها عن طريق تقليل الوزن
وتجنب تناول الاطعمة ذات الملوحة الزائدة
وممارسة التمرينات الرياضية
ويستطيع الاطباء التحكم تقريبا في جميع الحالات الاخرى عن طريق الادوية بما في ذلك بعض أنواع المداواة التي تعمل على تقليل إفراز أنزيم الرنين وهورمون الالدوستيرون ويمكن منع حدوث التأثيرات الاكثر خطورة الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم مثل السكتات الدماغية والقلبية عن طريق علاج ضغط الدم المرتفع قبل أن يصل الى مستويات.





*¤§| قرحة المعدة Insomnia |§¤*


تعريف:

تعرف القرحة على أنها جرح مفتوح في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، حيث يتهتك جزء من الغشاء المخاطي وذلك نتيجة العصارة الهضمية (حمض الهيدروكلوريك) وانزيم الببسين.



المسببات:

تحدث قرحة المعدة عادة نتيجة التدخين أو الاجهاد أو تناول أقراص الأسبرين بكثرة حيث تؤدي الى تهيج بطانة المعدة، كما يوجد لبعض الناس ميل وراثي للاصابة بالقرحة. ومن المحتمل أن تنشأ قرحة المعدة عن ضعف مناعة المعدة ضد العصارتين الهاضمتين.



الأعراض:

وتتلخص أعراض قرحة المعدة في الشعور بألم في الجزء الأعلى من المعدة، ويحدث الألم عادة عندما تكون المعدة خاوية خاصة في فترة ما بين الوجبات وأثناء الليل. وقد يعاني المرضى من بعض المشاكل مثل انسداد المعدة أو النزيف الداخلي، أو انثقاب جدار المعدة وفي هذه الحالة يجب التدخل الجراحي.



وسائل العلاج:


تعالج قرحة المعدة بالأدوية المضادة للحموضة حيث تسكن الألم، وذلك عن طريق معادلة الحمض المعدي والتي تمنع افرازه ، ، وفي حالة تكرار القرحة فإنه يجب التدخل الجراحي.






*¤§| الإمساك constipation |§¤*



تعريف :


هو حالة تصيب الانسان لاتستطيع معها الأمعاء الغليظة التخلص من الفضلات بطريقة عادية، ولا بشكل منتظم.


المسببات:


يحدث الامساك عادة نتيجة عدم الانتظام في مواعيد الوجبات، وبسبب ضعف في عضلات المصران الغليظ بالاضافة الى تقلصات غير منتظمة لهذه العضلات. وأيضاً قد يحدث نتيجة لتناول المسهلات باستمرار أو عدم أكل كميات كافة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف.



الأعراض:

الشعور بألم في منطقة القولون.
وربما يعاني المصاب بالامساك من الصداع والام الظهر.
ومن الممكن أن يكون الامساك أحد أعراض مرض خطير يعاني منه المريض، فاذا استمر وصاحبه نزيف يجب مراجعة الطبيب فوراً.



وسائل العلاج:


اذا حدث الامساك بسبب نظام غذائي معين، يجب على الشخص المريض أن يأكل كمية أكبر من الخضروات والفاكهة بالاضافة الى الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف. كما يجب عليه شرب كمية كبيرة من الماء. كذلك يعالج الامساك بالأدوية الملينة والتي تنشط حركة الأمعاء الغليظة.






*¤§| الكتاراكت (الماء الأبيض) cataract |§¤*


تعريف:


وهو سحابة تغشي عدسة العين، ويعتمد تأثيرها في النظر على مدة الغشاوة. فقد تسبب البقع الصغيرة على العدسة فقداناً للبصر، وقد لا تسببه، غير أن وجود هذه البقع يؤدي الى جعل العدسة أو جزءاً منها معتماً، ما قد ينتج عنه فقدان الابصار. وقد يحدث ذلك التأثير لعين واحدة أو للاثنتين معاً.



المسببات:


يرتبط الكتاراكت في العادة بتقدم السن، حيث تصبح العدسة أقل مرونة وتفقد بعض قدرتها على تركيز الضوء في الشبكية، وحين تصير العدسة غير مرنة تميل لأن تصبح أقل شفافية، وهذا يعني بداية اصابتها بانسداد العدسة. وفي النهاية قد يصبح الكتاراكت غشاوة بيضاء تملأ العين فيصبح المرء حينئذ فاقداً للبصر.
كما يحدث الكتاراكت أيضاً نتيجة لبعض الأمراض مثل مرض السكر، وقد تسبب التهابات العيون والجروح الغشاوة، كما أنه قد يولد بعض الأطفال بالكتاراكت، وأيضاً تسببه بعض العقاقير وبعض أنواع من الأشعة.



وسائل العلاج:


لايوجد علاج لمعظم أنواع الكتاراكت، ولكن الجراحة يمكن أن تحسن الابصار لمعظم المرضى، ويقوم الجراحون بإزالة الغشاوة ويضعون عدسات بلاستيكية بدلاً من العدسات الخلفية تسمى العدسة الداخلية داخل مقلة العين. وتقوم هذه العدسات بتركيز الضوء داخل الشبكية. ويستطيع معظم الذين تُجرى لهم جراحة الكتاراكت أن يبصروا بقدر يمكنهم من القيام بنشاطاتهم العادية، مستخدمين نظارات تقرب أو تبعد النظر.






*¤§| شلل الأطفال polio |§¤*


تعريف:

هو التهاب خطير يسببه فيروس، يصيب الصغار وقد يصيب الكبار أحياناً وقد يؤدي الى الشلل الحركي التام. ولايعد معظم مرضى شلل الأطفال مصابين بالشلل الدائم، لأن الشلل قد يحدث على درجات وفي عدة مجموعات من العضلات.
وهناك 3 انواع من شلل الأطفال هما

الشلل الشوكي

والشلل البصلي

ومتلازمة ما بعد الشلل.



والشلل الشوكي هو أكثر الأنواع شيوعاً ويحدث هذا النوع عندما تهاجم فيروسات الشلل الخلايا العصبية التي تتحكم في عضلات كل من الساقين والذراعين والجذع والحجاب الحاجز والبطن والحوض.
أما الشلل البصلي فهو يعد من أخطر أنواع شلل الأطفال، وينشأ نتيجة تهتك الخلايا العصبية في جذع الدماغ، وتتحكم بعض هذه الأعصاب في عضلات البلع وتحريك العينين واللسان والوجه والعنق، وقد تتأثر كذلك الأعصاب التي تتحكم في التنفس ودوران السوائل في الجسم.


المسببات:

هناك ثلاثة فيروسات تؤدي الى شلل الأطفال، وتسمى النمط الأول والثاني والثالث. حيث تهاجم الخلايا الحية وتنتقل الاصابة عن طريق الأنف والفم وتصل الى الأمعاء، وتتتقل مع الدم الى الدماغ عن طريق الألياف العصبية أو ينقلها الدم الى الجهاز العصبي المركزي. ثم تدخل في الخلية العصبية وتتكاثر بسرعة حتى تتهتك الخلية أو تموت، وينشأ الشلل عند تهتك عدة خلايا.

الأعراض:

أعراض شلل الأطفال مثل أعراض كثير من الأمراض، وهي تتمثل ألم الحلق والحمى والصداع والقئ
وقد تكون هذه الأعراض خفيفة بحيث يصعب على الطبيب تشخيص المرض على أنه شلل الأطفال، أما الاصابات الشديدة فلها نفس الأعراض السابقة ولكنها لاتختفي ، ويبدأ التيبس في عضلات الظهر والرقبة وتصبح العضلات ضعيفة والحركة عسيرة، وقد يحدث الألم في كل من الظهر والساقين، وبخاصة اذا أصبحت هذه الأعضاء مشدودة أو ممدة، وقد يعجز الانسان عن الوقوف أو المشي اذا تمكن منه مرض الشلل.

وسائل العلاج:


الوقاية خير من العلاج، يوجد نوعان من لقاح الشلل ، كلاهما يقي الانسان – بإذن الله – من أمراض شلل الأطفال الثلاثة.
ويعطى اللقاح في صورة جرعات نموذجية في اربع جرعات

تعطى الجرعة الأولى في نهاية الشهر الثالث من العمر

والثانية في نهاية الشهر الرابع

والثالثة في نهاية الشهر الخامس

أما الجرعة الرابعة والأخيرة وهي جرعة منشطة فتعطى في نهاية الشهر الثامن عشر.

ولم يكتشف العلماء حتى الآن دواء ناجع يستطيع قتل فيروس الشلل أو التحكم في انتشاره. وتعد الراحة التامة أهم علاج لهذا المرض.
ويستخدم الأطباء العصائب الساخنة الرطبة لتخفيف الألم ، واذا اختفت الحمى، فيساعد أخصائيو العلاج الطبيعي المريض في تحريك الأطراف لمنع حدوث التشوهات والتيبس المؤلم في العضلات.
وتساعد التمرينات المركزة على تقوية العضلات واعادة تدريبها فيما بعد. وقد يتمكن المرضى حتى المصابون منهم بالشلل الشديد من الحركة الكافية لأداء عدة أنشطة. وقد يحتاج بعضهم الى الجبائر أو الأربطة أو العكازات التي تساعدهم على الحركة.
وقد يستخدم الأطباء جهازاً آلياً مثل جهاز التنفس الاصطناعي ليساعد المرضى على التنفس عند اصابة عضلات التنفس بالشلل.












*¤§| الهيموفيليا hemophelia |§¤*


تعريف:

وتسمى أيضا الهيموفيليا وهو مرض وراثي يمنع الدم من التجلط أو التخثر عموما وعادة ما ينزف دم المصاب الذي يسمى المنعور بشكل مرفع لان دمه يتجلط ببطء شديد ومعظم الذين يصابون بهذا المرض من الرجال .


مسببات المرض:


تحدث الناعورية بسبب ين (مورثة) مختل في الكروموزوم (الصبغي) × وهو أحد كروموزومين يحددان جنس الشخص ذكرا أو انثى أما الثاني فهو الكروموزوم Y الذي ليس له جينات لعوامل التجلط وللذكور كروموزم × واحد وكروموزوم Y واحد ايضا أما الاناث فلديهن اثنان من الكروموزوم والابن الذي يرث الخلل الناعوري في الكروموزم × يصاب بالمرض والبنت التي ترث جينا مختلا في واحد من كروموزمي × تكون حاملة للمرض ويمكنها أن تنقل هذا الجين المختل لاطفالها ولكنها لن تصاب بالمرض لان الجين غير المختل يعطيها ما يكفيها من عوامل التجلط لكن في حالات نادرة جدا ترث الانثى الجينات المختلفة في كروموزوم × وبذلك تصاب بالمرض.


الاعراض:


تشمل الناعورية التقليدية ومرض كريسماس الذي يحمل اسم أول شخص عولج من هذا المرض والناعورية التقليدية تصيب 85% من مرضى الناعورية وينقص في دم المرضى هؤلاء المرضى نوع من البروتينات يسمى عامل التجلط الثامن أما بقية المرضى فأغلبيتهم مصابون بمرض كريسماس حيث لا يوجد في دمهم عامل التجلط التاسع وينقص في عدد ضئيل جدا من المرضى عامل تجلط آخر .




الوقاية والعلاج:


يشتمل العلاج على حقن عامل التجلط الناقص في الدم وهذه الحقن التي تأتي من المتبرعين بالدم تسبب تجلطا عاديا مؤقتا ويجب إعطاء هذا العلاج بعد الاصابات حتى لا يتجمع الدم ويتلف الاغشية ويحتفظ كثير من المرضى بعلاج عامل التجلط ويحقنون به أنفسهم. وقد اصيب كثير من مرضى الناعورية بفيروس الايدز بعد أن حقنوا بعامل تجلط من دم ملوث بالفيروس ولكن مراقبة وفحص دم المتبرعين للكشف عن هذا الفيروس قد زاد من سلامة العلاج عن طريق عامل التجلط في كثير من البلدان.




*¤§| حصوات الكلية Hypercalciuria |§¤*



قطاع طولي في الكلية :


تعتبر حصوات الكلى بلاء قديم. فهي مذكورة في قسم أبوقراط ، وتم العثور على حصوة بداخل مومياء مصرية. في السنوات القليلة الماضية تم البدء باكتشاف القاعدة الوراثية لأمراض الكلى الوراثية وفهم كيفية تفاعل العوامل الذاتية النشوء والعوامل الغذائية في منع أو في المساعدة بتشكل حصوات الكلى .
بعض الاكتشافات تحدت طرق معالجة ارتفاع مستوى الكالسيوم في البول hypercalciuria وحصوات الكالسيوم.
وتقترح بعض الدراسات أن البكتيريا التعايشية symbiotic bacteria يحتمل أن تكون متورطة في تكوين الحصوات ، وهذا لا يزال يحتاج إلى تأكيد .
ولكن هذا يخدم في التذكير بأن معالجة حصوات الكلى لا تزال في طور التحديد والتوضيح .




العلاج:

لأن جميع المرضى بحصوات الكلى يستفيدون من تخفيف تركيز البول ، فإن شرب كميات كبيرة من السوائل يبقى ركن العلاج الأساسي . أما طرق العلاج الغذائية والدوائية الأخرى فتعتمد على التركيب الكيميائي للحصوات وللبول

الكالسيوم

أوكزلات

سيترات

حمض البول

مغنيسيوم

صوديوم

كرياتينين

والعلامة الوحيدة المفيدة لتخمين كفاية البول المجمع لمدة 24 ساعة هي محتواه من الكرياتينين creatinine .


البول السيستيني Cystinuria


شرب كميات كافية من السوائل يعتبر ذو أهمية خاصة لمرضى البول السيستيني الذين تتكون لديهم الحصوات خلال ليلية واحدة. السيستين عديم الذوبان بشكل كبير لدرجة أنه يجب على المريض شرب كميات كبيرة من السوائل ، خمسة لترات أو أكثر في اليوم ، وعلى مدار الساعة ليتم المحافظة على تركيز مخفف للبول وبشكل مستمر. المعالجة القياسية بالعقاقير مثل البنسيلينامين penicillamine أو تيوبرونين tiopronin اللذان يتفاعلان مع السيستين ويكونا مركبات قابلة للذوبان غالبا لا يستطيع المريض تحملهما بسبب الأعراض الجانبية . ويعتبر الكبتوبريل captopril علاج بديل ذو تحمل أفضل ، ولكن فعاليته تكون أقل.

زيادة إفراز الكالسيوم في البول


في الماضي ، أكدت طرق المعالجة على تقليل كمية الكالسيوم في الطعام . النظرة قد تغيرت بالكامل ، بعد معرفة أخطار نقص الكالسيوم في الطعام . فلقد أظهرت الدراسات أن انخفاض كمية الكالسيوم (أقل من 800 ملغم في اليوم) ترتبط بزيادة مخاطر تشكل الحصوات . والتفسير المحتمل لذلك ، هو أن الكالسيوم يرتبط بالأكزلات في الأمعاء ونقص كمية الكالسيوم سيؤدي إلى ازدياد امتصاص الأكزلات من الطعام . التأثير الواقي للكالسيوم الإضافي لوحظ فقط مع الكالسيوم الغذائي (من الطعام وليس من الإضافات الدوائية) ، من المحتمل أن يكون سبب ذلك أن الإضافات الدوائية لا تؤخذ عادة مع الوجبات. وسبب آخر يؤكد أهمية الحصول على كمية كافية من الكالسيوم هي أن المرضى الذين تتشكل لديهم الحصوات يميلون إلى أن تكون كثافة العظم المعدنية أقل من الطبيعي وهم بهذا يكونوا عرضة لمخاطر كسور العظام مع تقدم العمر.

بما أن بيلة الصوديوم (زيادة أيونات الصوديوم في البول) natriuresis تزيد من إفراز الكالسيوم في البول ، فإن جميع مرضى زيادة إفراز الكالسيوم يجب أن يخفضوا كمية الصوديوم في الطعام إلى الغرامين في اليوم ( كما في ارتفاع ضغط الدم ) . في بعض المرضى إنقاص كمية الصوديوم سيخفض إفراز الكالسيوم إلى مستوياته الطّبيعية (أقل من 300 ملغم في الرجال ، أقل من 250 ملغم في النساء ، و 4 ملغم لكل كيلوغرام في الأطفال) . إفراز أكثر من 100 mEq صوديوم في اليوم يشير إلى عدم التقيد بالتعليمات .

معالجة زيادة إفراز الكالسيوم تتطلب في العادة استعمال مدرات البول من نوع الثيازايدز لتحفز إعادة امتصاص الكالسيوم في الأنبوب الكلوي الأقصى. استجابة المريض يجب أن تراقب بقياس مستوى الكالسيوم في بول 24 ساعة . الاستهلاك المفرط للصوديوم سيخفض أو حتى يلغي فائدة مدرات البول . وسيزيد من خطر نقص مستوى البوتاسيوم في الدم أيضاhypokalemia والذي بدوره يزيد من خطر تشكيل الحصوات عن طريق خفض إفراز السيترات في البول .

ولو أن فرط نشاط الغدد مجاورات الدرقيةhyperparathyroidismيعتبر سبب في ارتفاع مستوى الكالسيوم في البول عند نسبة قليلة فقط من المرضى ، فإن اكتشاف ذلك مهم ، لأن الحالة يمكن أن تشفي بالجراحة (أو بالإمكان معالجتها بالأدوية) .
الفشل في تشخيص فرط نشاط الغدد مجاورات الدرقية يشكل عامل خطر لحدوث تكلس كلوي (ترسب كلسي كلوي)nephrocalcinosis، مرض عظمي ، وأعراض غير محددة كالوهن (الإحساس بالضعف) . لهذا السبب ، فإن كل المرضى المصابين بحصوة تحتوي على الكالسيوم يجب أن يتم قياس مستوى الكالسيوم في مصلهم (الدم).


نقص تركيز أملاح السترات في البول hypocitraturia


من أكثر الحالات الشائعة التي تسبب حصوات الكلى والتي تحدث في كل المرضى الذين يصابون بحصوات فوسفات الكالسيوم وفي العديد من المرضى المصابين بحصوات أوكزلات الكالسيوم الغير مترافقة بازدياد الحامضية . إن لم يكون مستوى البوتاسيوم مرتفع في الدم يتم استخدام سترات البوتاسيومpotassium citrate في العلاج . ويتم استخدام قلويات البوتاسيوم بدلا من قلويات الصوديوم ، لأن نقص أو عوز البوتاسيوم يقلل من إفراز السترات وزيادة الصوديوم تزيد من إفراز الكالسيوم . كفاية هذا العلاج يجب أن تراقب في بول 24 ساعة. الجرعة يجب أن تعدل بشكل مستمر للحفاظ على مستوى طبيعي لكثافة الهيدروجين الأيونيةpHبين 6.5 و 7.0 وجلب مستوى السترات بحدود المدى الطبيعي .


زيادة إفراز الأوكزلات في البول

طرق علاج زيادة إفراز الأوكزلات تتضمن تقييد كميات الأوكزلات التي يتم الحصول عليها . ونتائج الجهود التي تحد من كمية الأوكزلات من الأطعمة مثل الشوكولاته ، المكسرات ، السبانخ ، التوت ، والبنجر (الشمندر) مخيبة أحيانا حتى مع المرضى الأكثر وعيا . لسوء الحظ، نعرف القليل فقط حول الأوكزلات من المصادر الغذائية . والعلاج بالبيردوكسينpyridoxineيمكن أن يكون فعال في خفض إفراز الأوكزلات في المرضى المصابين بزيادة إفراز الأوكزلات الأولي ويحتمل أن يكون مفيد في الحالات الأخرى أيضا .

زيادة إفراز حمض اليوريك (حمض البول)


عقار ألوبيورينولallopurinolيمنع تكرار حدوث حصوات أوكزلات الكالسيوم في المرضى المصابين بزيادة إفراز حمض البول ويعتبر العلاج المثالي لكل المرضى المصابين بزيادة إفراز حمض البول ، سواء كانت الحصوات من أوكزلات الكالسيوم ، حمض البول ، أو خليط منهما . تجنب البيورينpurine (أساس مجموعة مركبات حمض البول في الجسم) من مصادر غذائية كالسمك ، الطيور ، واللحوم ، خاصة لحم الأعضاء (كبد ، كلى ...) ، ربما يساعد أيضا في خفض إفراز حمض البول.





*¤§| الكساح (تلين العظام) |§¤*



تعريف:


يسمى أيضاً بمرض تلين العظام. وينتج عن نقص الكالسيوم والفوسفات وفيتامين د.



المسببات:

ينتج هذا المرض نتيجة نقص الكالسيوم والفوسفات وفيتامين د في العظام، أو عدم قدرة الجسم على الاستفادة من هذه المواد بالشكل الصحيح.



الأعراض:


يؤدي هذا المرض الى لين العظام والتوائها الى أشكال شاذة ، وقد تظهر نتؤات تسمى العقد. وكذلك ظهور حالات تسمى الأضلاع الوردية والجبهة المكعبرة والقمعية. ومع نمو الطفل تزداد العظام صلابة ولكن يبقى شكلها شاذ. ومن أعراض المرض التعرق والهزال وألم العظام وليونة الجسم بشكل عام وكذلك العظام المموجة. كما يؤدي الكساح الحاد الى تشوه العظام وقصر طول الطفل الطبيعي.


وسائل العلاج:


امداد الطفل بالأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د حيث تمنع هذا المرض. وهذه المواد تتوفر في الحليب والخضروات ، ويتوفر فيتامين د في الحليب ومن أشعة الشمس وزيوت السمك.



*¤§| البهاق leukodermia |§¤*




تعريف:


البهاق هو أحد الأمراض الجلدية الشائعة عند كل الأجناس، ونسبة الإصابة به تشكل حوالي 1-2% من نسبة السكان

وهذا المرض يصيب الخلايا الصبغية في الجسم، والموجودة في قاع البشرة، مما ينتج عنه ظهور بقع بيضاء اللون خالية من الصبغة، وغالباً ما تكون محاطة بلون بني داكن




المسببات:


ليست هناك أسباب محددة للإصابة بهذا المرض، ولكن غالباً ما يصاب الشخص بالبهاق بعد تعرضه لصدمة عصبية معينة أو بعد تعرضه لحادث أو مرض شديد أو حروق

وهناك عدة نظريات من المحتمل أن تكون هي السبب في الإصابة بالبهاق وهي:

1.
حدوث خلل في وظيفة الخلايا الصبغية نتيجة لخلل في الأعصاب المغذية لها.

2.
تفاعل مناعي ذاتي يؤدي إلى تعرف الجسم على الخلايا الصبغية على أنها خلايا غريبة عن الجسم فيتعامل معها ويدمرها

3.
تدمير الخلايا الصبغية لنفسها

ويكتشف مريض البهاق الإصابة بنفسه من خلال تباين اللون بين الأماكن المصابة والأماكن السليمة. ولا يمكن للمريض أو الطبيب تحديد مدى الإصابة أو كمية الخلايا الصبغية التي ستفقد أثناء الإصابة بالمرض


الأعراض:


يمكن أن يصيب البهاق أي جزء من أجزاء الجسم، ولكن هناك بعض الأماكن أكثر عرضة للإصابة به مثل الوجه والرقبة والصدر والأعضاء التناسلية، وكذلك الإبطين وبين الفخذين، كما أن البهاق يمكن أن يصيب الأماكن المصابة بحروق أو جروح والشعر أيضا يكون معرضاً للإصابة بالبهاق ويتغير لونه إلى اللون الأبيض سواء على الرأس أو الجسم

إن مرض البهاق غالباً ما يصيب الأفراد الذين لديهم تاريخ وراثي لهذا المرض ( أي إصابة أحد أفراد العائلة ) وغالباً ما تبدأ الإصابة قبل بلوغ سن العشرين




أثر البهاق على صحة المصاب العامة


عادة ما يكون الشخص المصاب بالبهاق معافى وبصحة جيدة، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك بعض الأمراض المناعية المصاحبة للبهاق مثل الثعلبة، الأنيميا الخبيثة أو أمراض الغدة الدرقية، ولذلك لابد من عمل بعض الفحوصات المخبرية للتأكد من سلامة مريض البهاق وعدم إصابته بهذه الأمراض



العلاج:

هناك عدة طرق علاجية لمرض البهاق تتلخص في

1.
الوسائل الموضعية: مثل الدهانات أو الحقن الموضعي للجلد

2.
العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية

3.
العلاج الجراحي: مثل زراعة الخلايا الصبغية أو تطعيم الأماكن المصابة بجلد سليم. وتستخدم هذه الطريقة في البهاق الثابت والغير مستجيب للعلاج بالطرق الأخرى

4.
وأخيرا بالنسبة للحالات المنتشرة في كامل الجسم تقريباً فيتم إزالة اللون المتبقي ليصبح الجسم كله خالي من الصبغة باستخدام مركب معين يستخدم تحت إشراف طبي دقيق

5.
استخدام الدهانات الواقية من أشعة الشمس في معظم حالات البهاق خوفاً من حدوث الحروق الشمسية



أنواع البهاق:


1.
البهاق المنتشر

وهو الذي يظهر وينتشر تدريجياً ليصيب مساحات كبيرة من الجسم قد تصل إلى كامل الجسم ماعدا أجزاء بسيطة تحتفظ بلونها الأصلي


2.
البهاق الثابت أو المستقر

وهو الذي يبدأ ثم ينتشر في أجزاء معينة ثم يتوقف عن الانتشار بحيث لا تزيد المساحات المصابة بعد التوقف


3.
البهاق المتراجع

وهو الذي يبدأ وينتشر ثم يتراجع تدريجياً وتبدأ الصبغة في الظهور مرة أحرى في الأماكن التي أصيبت بالبهاق.




*¤§| السكتة الدماغية |§¤*




تعريف:


هي عدم وصول الدم بشكل مفاجئ الى المخ، وهي حالة طبية طارئة قد ينتج عنها شلل.

المسببات:


تحدث بسبب توقف الدورة الدموية في الدماغ، ويحدث هذا التوقف اما لحدوث خثار دماغي أو انسداد دماغي. ويحدث هذا عند حدوث جلطة دموية في احد الشرايين الرئيسية التي تنقل الدم الى المخ. أو نتيجة اصابة الانسان بمرض السكري، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم الذي ينتج عنه تصلب الشرايين. ومن الأسباب الرئيسية الأخرى لهذا المرض هو النزف الدماغي، ويحدث نتيجة انفجار شريان دموي في المخ.



وسائل العلاج:


أهم من العلاج هو الوقاية من المرض، وأهم سبل الوقاية لهذا المرض هو فحص ضغط الدم باستمرار للمرضى المصابون بضغط الدم وأخذ الدواء المناسب. ويعتمد العلاج على منع المضاعفات وتبعاً للعجز الذي يصيب المريض. واعادة التأهيل بعد الاصابة ويتوقف نجاح اعادة التأهيل على مدى قدرة المريض على التعاون مع أطبائه. ويتلقى مرضى السكتة الدماغية علاج أساسي من ثلاثة أنواع من الأطباء :


1-
أخصائي العلاج الطبيعي: حيث يساعد المريض المصاب بالشلل على تحريك أطرافهم المصابة لمنع تصلب العضلات وذلك بالتمارين الرياضية والحرارة والتدليك.

2-
أخصائي علاج عيوب النطق: حيث يساعد المرضى الذين فقدوا النطق بسبب السكتة الدماغية.

2-
أخصائي العلاج المهني : حيث يساعد المريض على التنسيق بين حركات اليد والعين للقيام بمهام أساسية مثل الكتابة واعداد الطعام.





••.•´¯`•.•• ( الحساسية) ••.•´¯`•.••




ما هي الحساسية؟


الحساسية هي رد فعل الجسم نتيجة دخول شيء موجود في البيئة (حبوب لقاح - وبر الحيوانات - أدخنة السجائر)
وردود الفعل تَتراوحُ من ردود معتدلة مثل:

الحكة

العطاس

الاكزيما (الجلد الملتهب أو الذي تشعر بحاجة الى حكه بصورة قوية)

الزكام المتكرر

ضيق في النفس .(الربو)


أو ردود فعل قوية يُمكنُ أَنْ يَنْتجَ عنها صدمة أو حالة خطرة (لا قدر الله )




*¤§| الربوasthma |§¤*



التعريف:



الربو مرض صدري ينتج عن التهاب وحساسية في الشعب الهوائية, هذا الالتهاب يؤدي الى ضيق في هذه الشعب وبالتالي ظهور اعراض الربو وهي نوبات من السعال وضيق في التنفس وصفير في الصدر.
او يعرف ب ( تهيج وزيادة حساسية الشعب الهوائية بحيث انها تضيق مما يؤدي الى ظهور أعراض الربو
).

الربو يصحب في بعض الأحيان بأمراض حساسية أخرى مثل حساسية الجلد وحساسية الأنف وحساسية العين, وهذه الحالات تستدعي تدخلا علاجا طبيا مختلفا عن علاج الربو
.




أهداف علاج الربو:



التخلص من أعراض الربو ليلا ونهار.
التحرر من أي قيد على النشاط اليومي
.
عدم الاضطرار الى التوجه الى الإسعاف
.
التخلص من استخدام موسعات الشعب الهوائية بشكل متكرر
.
الحصول على أفضل قياس لقدرة الهواء
.
جهاز قياس القدرة على الهواء هو جهاز صغير يستخدم في البيت او في المستشفى لقياس سرعة تدفق الهواء من الرئتين
.
وضع المؤشر مقابل علامة الصفر
.
تجنب لمس المؤشر اثناء النفخ
.
إمساك الجهاز أفقيا أمام الفم
.
وضع الشفتين بإحكام حول الفم
.
النفخ بقوة وبسرعة
.
إعادة المحاولة مرتين وتسجيل في كل مرة
.
تسجيل أعلى قراءة
.
بعض الحالات تستدعي قياس وظائف التنفس في المختبر وذلك لإعطاء فكرة أشمل عن الجهاز التنفسي
.



علاج الربو:



الوقاية أهم جانب لمنع حدوث أزمات الربو وذلك بالانتظام على العلاج وتجنب مثيرات الربو:

الابتعاد عن مثيرات الحساسية مثل حبوب اللقاح وفضلات الحيوانات وغبار المنزل والصراصير
.

الابتعاد عن مهيجات الربو مثل التدخين ودخان الحطب والروائح والعطور والمنظفات
.

إبعاد الحيوانات عن المنزل وكذلك بقاياها
.

التهوئة الجيدة للمنزل والحرص على تنظيف المنزل بشكل منتظم
.

المبادرة بعلاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي
.

علاج إلتهاب الجيوب الأنفية وحساسية الأنف
.

أخذ الحيطة عند عمل التمارين الرياضية وذلك بعمل فترة إحماء كافية وتجنب الأجواء الباردة والجافة وأخذ البخاخ الموسع للشعب الهوائية قبل التمارين بعشر دقائق
.

إخبار الطبيب عن وجود أية اعراض حموضة في المعدة
.


أدوية الربو:




البخاخ أهم طريقة لإعطاء أدوية الربو لأنه يوصل العلاج بشكل مباشر الى الرئتين, أهم أدوية الصدر:


1 -
موسعات الشعب الهوائية (مثل: فنتولين وبريكنيل
):

*
وتوجد على شكل أقراص وشراب وبخاخ ورذاذ, البخاخ يعتبر أحسن طريقة للاستخدام خصوصا لمن تتجاوز اعمارهم خمس سنوات
.

*
ينبغي استخدام موسع الشعب الهوائية عند الإحساس بأعراض الربو وليس بشكل مستمر لأن الاستمرار عليه لايؤدي الى زوال الالتهاب المسبب للربو
.


2-
مشتقات الكورتيزون
:

*
استخدام مشتقات الكورتيزون عن طريق البخاخ لايؤدي الى حدوث اضرار الكورتيزون المعروفة, ومضار البخاخ محدودة جدا وهي حدوث بحة في الصوت وبعض الالتهابات الفطرية والتي يمكن تجنبها بغسل الفم جيدا بعد البخاخ والغرغرة
.

*
اقراص الكورتيزون ينبغي قصرها على الأزمات الحادة في الحالات المتقدمة فقط
.


3-
هناك الكثير من أدوية الربو مثل
:

*
أقراص ثيوفلين الموسعة للشعب الهوائية
.

*
البخاخات الحاوية على مشتقات الكروملين
.

*
موسعات الشعب الهوائية الحاوية على مادة أتروفنت
.

*
موسعات الشعب الهوائية طويلة الأمد مثل سيريفنت وأوكسيس
.


أنواع البخاخات:




البخاخ عبارة عن جهاز يساعد على وصول الجرعة الدوائية الى مجاري التنفس وهناك العديد منها وأكثرها استخداما:

*
البخاخات أحادية الجرعة
(Metered dose inhalers).

*
البخاخ ذو القرص (ديسك هيلر،
Diskhaler).

*
البخاخ ذو الأقراص (روتواهيلر،
Rotahaler).

*
البخاخ التربيني عديد الجرعات (تيربو هيلر،
Turbohaler).



معلومات عامة عن مرض الربو:



الابتعاد عن أي مهيجات للشعب الهوائية له دور فعال في التحكم في أعراض الربو.

أهم خطوة في علاج الربو هي استخدام البخاخ المانع (الواقي) بشكل منتظم وحسب الجرعة المعطاة الاستفادة من البخاخ الواقي قد تطول إلى عدة أيام أسابيع فينبغي عدم الاستعجال على توقع الفائدة المرجوة منه
.

البخاخ الواقي (المانع) لا بد أن يستخدم بانتظام اما البخاخ الموسع للشعب الهوائية (مثل فنتولين) يمكن ان يستخدم عند حدوث أعراض الربو
.

إذا لم يستخدم البخاخ بطريقة سليمة، فإن الفائدة المرجوة منه تكون محدودة
.
لذلك ينبغي سؤال الطبيب عن طريقة استخدام البخاخ
.

هناك تخوف عند كثير من الناس من أن يعتادوا على البخاخ لذلك ينبغي معرفة ان الربو مثل اي مرض مزمن يحتاج علاجه الىفترة طويلة او دائمة

فالاستمرار على البخاخ يكون بسبب تهيج الشعب الهوائية وليس بسبب استخدام البخاخ.

ممارسة الرياضة مهمة لجميع مرضى الربو وأحسن انواع الرياضة السباحة ، إذا كانت التمارين الرياضية تزيد من أعراض الربو فيلزم استخدام البخاخ الموسع للشعب الهوائية قبل أداء التمارين ب (15) دقيقة
.

استخدام بخاخات الربو اثناء الحمل او الرضاعة على درجة كبيرة من الأمان
.





*¤§|
الأكزيما
aczeam |§¤*



التعريف:



هو التهاب جلدي حاد او مزمن يتسبب من فرط حساسية الخلايا البشرية لنوع من المواد المثيرة لهذه الحساسية وهي تصيب الصغار والكبار على حد سواء.



المسببات:



ينشأ الاكزيما من الحساسية لبعض الاغذية أو بعض النباتات او الكيماويات او من اثر الاشعة فوق البنفسجية
او قد تكون مجهولة الاسباب
وقد تلعب الوراثة دوراً كبيراً في الاصابة بها، فاصابة أحد الوالدين أو كليهما تزيد من احتمال حدوثها عند الطفل مما يوحي بأن هناك استعداداً وراثياًُ للتحسس المفرط عندما تتوفر الظروف البيئية المؤثرة، وهي كثيرة ويختلف تأثيرها من حالة الى أخرى وغالباً ما يصعب تحديدها بشكل مؤكد وقد يتضح أحياناً بالممارسة اليومية أن الطفل يتحسس لبعض هذه المثيرات إما بتناولها عن طريق الفم أو التعرض لها بالملامسة المباشرة أو بالاستنشاق
.



الأعراض:



أشهر أعراض مرض الأكزيما هي :
جفاف الجلد والحكة

والحكة قد تكون شديدة يتبعها احمرار وطفح جلدي (حبيبات أو تقرحات أو فقاعات).



وسائل العلاج:



لا يوجد علاج فعال للأكزيما، ولكن يمكن السيطرة على أعراضها بالعلاج المناسب، ويمكن التخفيف من تأثيرها على الطفل ومنع مضاعفاتها ريثما تتحسن تلقائياً وبالتدريج مع الوقت.
ويتم ترطيب البشرة باستعمال ملطفات أو ملينات دهنية خاصة لا تحوي مواداً مثيرة للتحسس وأبسط هذه الملطفات هو البرافين أو اللانولين ، وهناك أصناف أخرى من الكريمات المرطبة مثل المويسثرل ، أويلاتم، فورميلا ويبوباز ونيوترادرم
.
وينصح بالابتعاد عن المؤثرات الخارجية التي تثير الحكة وتهيج الحالة مثل الملابس الصوفية، ولذا ينصح باستعمال الملابس القطنية
.
كما أن المواد الطبية والمعطرة وكذلك المطهرات والمنظفات القوية التي تستعمل لغسيل الملابس قد تكون أيضاً سبباً للاثارة، أما الصابون فينصح بعدم استعماله أثناء تهيج الحالة إذ يمكن الاستعاضة عنه بما يسمى بدائل الصابون مثل المويسثرل والفورملا وصابون أويلاتم
.





*¤§|
حُمى القش
hay fever |§¤*




تعريف:



هي الحساسية التي تحدث في معظم الاحوال أثناء الربيع والصيف والخريف فالحشائش والاشجار والاعشاب تنشر حبوب اللقاح خلال هذه الفصول ويعاني من يصاب بهذه الحمى من حساسية تجاه حبوب اللقاء .


مسببات المرض:



يسبب هذا المرض نوع من الفطريات الطائرة أو فطر العفن كما يسبب نوع من الحساسية لبعض الاشخاص وقد تؤدي لزيادة خطورة أعراضها وكما هو الحال في معظم أنواع الحساسية فإن حمى القش وراثية ومن الممكن أن تحدث للشخص حساسية حمى القش في أي عمر والاسم الطبي لحمى القش هو الطُلاع.

الاعراض:



أعراض حمى القش هي إحمرار العين وإفرازها للدموع والإحساس بحكة فيها ويعاني المصابون بحساسية حمى القش من الشعور بالحاجة للعطس المستمر وقد يفقدون حاسة الشم بصورة مؤقتة كما يمكن أن تنسد أذن مريض بسبب حمى القش.



الوقاية والعلاج:



أعراض مرض حمى القش تشابه الى حد كبير حالة تظهر طوال العام يطلق عليها التهاب الانف التحسسي الدائم لالتهاب الغشاء المخاطي لذلك يقوم الطبيب بعمل اختبار للتعرف على أسباب حساسية المريض فإذا ثبت أن المريض يعاني من حمى القش فإن الطبيب يجرى اختبارات ليكتشف أي حبوب لقاح أو فطريات أو عفن خبز سبب تلك الحساسية ومعظم الاشخاص الذين يعانون من التهاب الاغشية المخاطية لديهم حساسية لكل اشكال الاتربة وخاصة أتربة المنازل وكذلك لبعض الاطعمة بل وحتى للقشور المتطايرة من الحيوانات.

ومعظم الاطباء يقومون بوصف عقاقير تسمى مضادات الحساسية تعطي بعض مرضى الحساسية راحة سريعة وهذه العقاقير لا يصح تناولها الا تحت اشراف الطبيب لانها تسبب تأثيرات جانبية شديدة الخطورة لبعض الاشخاص في الوقت الذي تقوم فيه العقاقير الاخرى بتقليل التورم في الاغشية المبطنة للانف وتقلل من سيولة السائل المخاطي واحتقان الانف واذا كان يوصف أدوية لتقليل الحساسية وإضعافها ويتضمن هذا العلاج حقن مشتقات حبوب اللقاح في جسد المريض على فترات منتظمة وهذا من شأنه أن يزيد تركيز حبوب اللقاح وتدفع هذه الحقن جسم المريض لافراز أجسام مضادة لتساعد في القضاء على ردة الفعل للحساسية







§| migraineالشقيقة أو الصداع النصفي أو الصداع المرضي
|§¤*


تعريف:



هو واحد من أقسى أنواع الصداع، وأشدها. ويطلق عليه أيضا الصداع المرضي بسبب الألم الذي يسببه


المسببات:


قد يكون سبب الصداع النصفي التمدد المتزايد، أو التورم، أو خفقان شرايين الرأس. وقد تؤدي الأطعمة مثل الشيكولاته، وبعض أنواع الجبن الى حدوث مرض الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص


الأعراض:


يتكرر الصداع النصفي من حين لآخر، ويكون مؤلما في معظم الأحوال حتى يضطر المريض الى ملازمة الفراش. وقد يعاود الصداع النصفي مرضاه مرتين أو ثلاثة مرات أسبوعيا. وفي احوال أخرى فقد تعاود نوبات الصداع النصفي المريض عدة أشهر، بل أحيانا سنوات متباعدة. وبالنسبة لمعظم المرضى، فإن نوبة الصداع النصفي تحدث بطريقة واحدة، فقبل أن يبدأ الألم، قد يرى المريض أضواء متوهجة كالومض الخاطف، أو يرى المريض بقعة مظلمة في مجال الرؤية
.
وغالبا ما يصيب الألم جانبا واحدا من الرأس،ويبدأ غالبا في احد الصدغين وينتشر منه الى مؤخرة الرأس او قد يعم الرأس كله فالوجه ويعقب ذلك الشعور بالغثيان، والميل للتقيؤ. وبعض المرضى يميلون للبكاء، وتفرز أعينهم دموعا غزيرة، على الرغم منهم. وقد يكون هناك عدم وضوح في الرؤية (زغللة)، أو يحد تنميل في الأطراف بالذراع أو الأرجل



وسائل العلاج:


يواجه الأطباء الصداع النصفي بوصف عقاقير مختلفة للمساعدة على تقليل ورم الشرايين الدماغية خلال نوبة الصداع النصفي. وقد يلجأ بعض مرضى الصداع النصفي الى اتباع أسلوب التغذية الحيوية المرتدة، وهو أسلوب للتحكم في العمليات غير الإرادية والتي تحدث في جسم الانسان. ومن خلال أسلوب التغذية المرتدة يمكن لمرضى الصداع النصفي تعلم كيفية رفع درجة حرارة الجسم بأنفسهم، وبأيديهم، دون معاونة. وهذا الأسلوب من شأنه أن يقلل من اندفاع الدم بصورة غير مباشرة الى فروة الرأس، وهو يعني تقليل انقباضات وخفقان الشرايين الدماغية

وينبغي ان يتضمن العلاج استقصاء العوامل التي تستثير النوبات وازالتها




*¤§| الصداع التوتري
tention headache |§¤*


تعريف:



وهو أكثر أنواع الصداع شيوعا، وهو يرتبط بازدياد توتر عضلات الوجه

المسببات:


توتر عضلات الوجه، التوتر، التعب والاجهاد، التوتر البدني، التوتر الذهني، مما يؤدي الى انكماش عضلات الوجه، وهو ما ينتج عنه صداع توتري


الأعراض:


ألم في الرأس ، أو ألم في مؤخرة الرأس والعنق



وسائل العلاج:


يمكن تخفيف حدة الصداع التوتري باستخدام عقاقير لتخفيف حدة الألم أو بمسكن. ويمكن أيضا أن يفيد العلاج بالتغذية الحيوية المرتدة




*¤§|الصرع
epilepsy |§¤*




تعريف:



في الوضع الطبيعي تنتج خلايا الدماغ بعض الطاقة الكهربائية ترسل عبر الجهاز العصبي لتحريك العضلات. وفي حالات الصرع يفشل دماغ المريض في التحكم في انتاج الطاقة الكهربائية وبالتالي تحدث صدمة الصرع (نوبة الصرع) حيث تخرج هذه الخلايا دفعة عنيفة ومفاجئة من الطاقة الكهربائية .



المسببات:


ليس هنك سبب واضح لحدوث نوبات الصرع، ولكن قد الارهاق والتوتر العاطفي يمكن أن يزيدا من حدوثها.
و في بعض الاحيان يتسبب من بعض امراض المخ او الجمجمة التي من شأنها ان تضغط على المخ



الأعراض:


هناك ثلاثة انواع رئيسية من نوبات الصرع هي
:
1-
نوبة الصرع الكبير
.
2-
نوبة الصرع الخفيف
.
3-
النوبة النفسية الحركية
.
ونوبة الصرع الكبير هي أكثر نوبات الصرع خطورة، يفقد المريض معها الوعي فجأة ويسقط ، وتتراخى العضلات، وتدوم النوبة دقائق معدودة يستغرق المريض بعدها في نوم عميق
.
أما نوبة الصرع الخفيف فعندها يشحب لون المريض ويفقد الوعي لثوان ولكنه لايسقط وهذه تحدث عموماً عند الأطفال
.
وفي النوبة النفسية الحركية يتصرف المريض بشكل انطوائي وغريب لعدة دقائق، وقد يجوب الغرفة جيئة وذهاباً فجأة أو قد يمزق ملابسه. وقد يصاب بعض مرضى الصرع بتهتك في الدماغ ناتج عن العدوى، أو الاصابة أو الأورام
.

يستعان في التشخيص المرض جهاز يسمى رسام المخ الكهربائي



وسائل العلاج:


يعالج هذا المرض بتناول المهدئات ، وفي حالات نادرة يمكن أن يعالج الصرع بالجراحة. وفي حالات خاصة يمكن اتباع نظام حمية خاصة للتخلص من هذا المرض. وكلما كان العلاج مبكراً كلما كانت النتائج أفضل
.





*¤§|
فقر الدم
anemia |§¤*



تعريف:



حالة ينخفض فيها عدد كريات الدم الحمراء الصحية الى ما تحت الحالة العادية وتسمى أيضا الانيميا.



مسببات المرض
:


فقر الدم ليس مرضا بحد ذاته بل حالة تسببها مجموعة مختلفة من الامراض والاعتلالات الجسدية والاسباب الرئيسية لفقر الدم هي
:
1-
الانتاج الغير الكافي للكريات الحمراء

2- فقدان الدم (النزيف)
3-
التحطيم المفرط لكريات الدم الحمراء
.
4-
قصور تكون الدم

5- بعض طفيليات الامعاء..وذلك بمشاركتها المريض في غذائه
6- تعطل العامل المضاد لفقر الدم في الكبد


الاعراض:


تأخذ كريات الدم الحمراء الاكسجين من الرئتين وتنقله الى الانسجة في سائر الجسم وهناك يدمج الاكسجين مع الانسجة في سائر الجسم وهناك يدمج الاكسجين مع الغذاء من أجل إنتاج الطاقة . أما الشخص المصاب بفقر الدم فلا يستطيع دمه نقل الاكسجين الكافي للانسجة وبذلك يحس بالضعف
والارهاق والغثيان
وآلام الرأس
والبشرة الشاحبة والباردة
والنبض السريع للقلب
وقصر النفس



الوقاية والعلاج:


يتوقف العلاج على معرفة اسباب المرض

ففي فقر الدم الناتج عن من نقص الحديد يمكن زيادة هيموجلوبين الدم بتناول الغذية الغنية بالحديد
والادوية المحتوية عليه

اما حالة تعطل العامل المضاد لفقر الدم في الكبد فتعالج بالحقن المريض بخلاصة الكبد
مع تناول الاغذية الغنية بالفيتامينات والمعدنيات
ولحمض الفوليك اثر فعال في زيادة تكوين الكريات الحمراء




*¤§| التهاب الزائدة الدودية
appendictist|§¤*





تعريف:



مرض يصيب الزائدة الدودية نتيجة عدوى تسببها البكتريا


المسببات:


يسبب هذا المرض عدوى بكتيرية، فتتورم الزائدة الدودية وتمتلئ بالصديد. وقد يسري الصديد الى غشائها الخارجي، فيصير خراجاً أو تنفجر الزائدة الدودية، فتنتشر العدوى بأجزاء الجسم المحيطة بالموضع
.
ويتسبب ذلك في التهاب الغشاء المبطن لتجويف البطن (التهاب الصفاق
)



الأعراض
:


تبدأ أعراض التهاب الزائدة الدودية عادة بألم في منطقة السرة، ثم يتحول الى أسفل الجانب الأيمن من البطن. ولا يسبب ألماً مستمراً في البداية، إذ يشتد ويخف، ثم، ما يلبث أن يستمر، فيصاب الموضع الخارجي بالحساسية عند لمسه. وتتقلص عضلات البطن ، ويصاب المريض عادة بالغثيان وارتفاع درجة الحرارة. ويظهر قياس الدم زيادة في الخلايا البيضاء
.

العلاج:



من المهم جداً امتناع الشخص الذي تظهر عليه أعراض التهاب الزائدة الدودية، عن تعاطي أي نوع من الملينات أو المسهلات، كزيت الخروع.
كما يجب منع المسهلات عمن يشكو ألماً في البطن، لاحتمال أن يكون ذلك التهاباً في الزائدة الدودية، فتسبب هذه الأدوية انفجارها، وتلويث البطن بالجراثيم. بل يجب أن يبقى المريض ساكناً ويستدعى الطبيب فوراً
.
والعلاج المألوف لالتهاب الزائدة الدودية الحاد، هو ازالتها بعملية جراحية، تعرف بعملية استئصال الزائدة الدودية. وفي الحالات الخفيفة قد تلتئم الالتهابات تلقائياً وقد تعود بعض أعراض الالتهاب مرات عديدة






*¤§| الذبحة الصدرية
angina|§¤*


تعريف:



هي ألم صدري يحدث عندما لا يتلقى القلب كفايته من الأكسجين. يتم نقل الأكسجين الى القلب في الدم المتدفق عبر الشرايين التاجية


المسببات:


في بعض الأحيان تتراكم الدهون على جدران الشرايين ويتكون هناك نسيج ندوبي ، وبذلك تصبح الشرايين صلبة وضيقة، مما يخفض من تدفق الدم. وينتج عن هذه الحالة تصلب الشرايين، وهي السبب الرئيسي للذبحة الصدرية. ويسمى الألم بألم الذبحة
ويمكن أن ينشأ ألم الذبحة الصدرية من الاجهاد البدني أو الضغوط العاطفية، أو التدخين، أو في بعض الأحيان الأخرى حينما يعمل القلب أكثر من العادة. في مثل هذه الأحيان، يحتاج القلب الى امداد اضافي من الدم، الا أن الدم الاضافي لا يصل الى القلب عبر الشرايين التاجية الضيقة. وتحرم عضلة القلب مؤقتا من الأكسجين، وتولد هذه الحالة ألم الذبحة


الأعراض:


يشعر أغلب المعرضين للذبحة الصدرية بألم ضاغط أو عاصر فوق عظمة الصدر. ويمكن أن ينتقل الألم الى الكتفين، خاصة الكتف الأيسر، وأسفل الذراعين الى الأيدي. وتدوم النوبة حتى 15 دقيقة، لكن معظمها ينقضي في أقل من ذلك
أغلب ضحايا الذبحة الصدرية هم من متوسطي السن أو كبار السن. ومعظمهم ذو وزن زائد ، ولديهم ضغط دم مرتفع، ويأكلون أطعمة غنية بالكولسترول، ويدخنون السجائر
كما يعاني بعض ضحايا الذبحة الصدرية ، فيما بعد من نوبة قلبية. ويزداد احتمال النوبة القلبية اذا أصبحت الشرايين التاجية للمريض تضيق باضطراد

وسائل العلاج:


يمكن تسكين معظم نوبات الذبحة الصدرية بالراحة والأدوية. ويصف الأطباء تعاطي النترات، ومحصرات بيتا، ومحصرات الكالسيوم، وهي أدوية تمكن بعض المرضى من تفادي نوبات الذبحة. وتساعد هذه الأدوية في منع القلب من العمل أكثر من طاقته تحت الاجهاد
يخضع المرضى الذين يتعرضون لنوبات حادة من الذبحة خلال فترة طويلة الى عملية مجازة الشريان التاجي
.
وهذه العملية يقوم فيها الجراح بتوصيل قطعة قصيرة من وريد الى الشريان التالف. وتوفر قطعة الوريد التي تؤخذ من رجل المريض ، ممرا جديدا للدم






*¤§| مرض باركنسون او الشلل الرعاش parkinson|§¤*



تعريف:


سمي المرض باسم مكتشفه الطبيب البريطاني جيمس باركنسون عام 1817م. وهو مرض يصيب الدماغ ويقلل القدرة على التحكم في الأعصاب ومصحوب بارتعاش. وهو في الغالب يصيب البالغين ما بين سن الخمسين والسبعين.



المسببات:


لايعرف سبب محدد للاصابة بهذا المرض، ولكن قد يعزى للمبيدات مثل مبيدات الذباب التي قد يكون لها دور في حدوثه.


الأعراض:


ترتبط أعراض هذا المرض بتلف في خلايا جزء معين من الدماغ، والذي يؤدي بدروه الى فق الدوبامين وهي سائل كيميائي يصل الخلايا العصبية ببقية خلايا الدماغ. وتظهر الأعراض تدريجياً
وتبدأ بارتعاش احدى اليدين، ولهذا السبب اطلق عليه (الشلل الرعاش)
ويجد المريض صعوبة في المشي والكتابة
وتأخذ الأعصاب المتصلية في الوجه شكلاً يشبه القناع.
وقد ينتهي المريض بأن يصبح مقعداً عاجزاً عن الحركة.

وسائل العلاج:


يعالج المرض بايجاد بديل لسائل الدوبامين المفقود في الدماغ، وهو عقار يعرف باسم (لفودوبا) أو (ل – دوبا)، ولكن تعاطي الدواء لفترة طويلة قد يؤدي الى مضاعفات مثل الحركات الشاذة والتغيرات الفجائية في السيطرة على الأعصاب وانعدام النوم وكثرة الكوابيس العنيفة في النوم والهلوسة والاضطراب. ولكن في الربع الأخير من القرن العشرين تم اكتشاف عقار جديد يعرف باسم (دبرنيل) وهو لا يؤدي الى تخفيف أعراض المرض فحسب بل يؤدي الى وقف تقدم المرض أيضاً.

تحياتي



اعلانات

NSFX

قديم 24-02-2010, 08:38 PM  
د.فهمان
إداري سابق

د.فهمان الصورة الرمزية

الحالة: اشتقت لك

الملف الشخصي
رقم العضوية : 779752
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة : NOKIAGATE
المهنة : ஜ۩DR.NoKiAgAtEஜ۩
الاهتمامات : MADRIDI & I AM PROUD
المشاركات : 6,153
عدد النقاط : 21813523
قوة الترشيح : د.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعةد.فهمان لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 126952 دينار [كافئني]
المستوى : 51
المستوى القادم : يحتاج 4548 دينار
النشاط : 0

د.فهمان غير متصل

رد: جميع الامراض واهمها(تعريف - اسباب- وعلاج)

مشكور اخوي وبارك الله فيك تستحق التقييم
 
قديم 24-02-2010, 10:26 PM  
كاتب الموضوع jack1
عضو سوبر مميز

jack1 الصورة الرمزية

الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 58947
تاريخ التسجيل : Jun 2005
الدولة : فلسطين-أريحا-كتف الواد-شارع جعفر الطيار-بناية رقم 15
المهنة : طالب جامعي
الاهتمامات : البرمجه, كرة السلة, سماع الأغاني, شبكات الحاسوب
المشاركات : 514
عدد النقاط : 146609
قوة الترشيح : jack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعةjack1 لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 2869 دينار [كافئني]
المستوى : 5
المستوى القادم : يحتاج 731 دينار
النشاط : 31.7021

jack1 غير متصل

رد: جميع الامراض واهمها(تعريف - اسباب- وعلاج)

مشكور جدا على مرورك

نورت الموضوع
 
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)



Powered by vBulletin®
Copyright ©2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
A Proven Success
مدينة صباح الاحمد البحرية - Online Advertising in Kuwait -Online Advertising - Social Media Marketing in Kuwait - عقارات جدة
الساعة الآن 07:13 AM.