منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


الطائر الحر (الصقر )

صقر اصيل صور صقر صقر باز صورصقر طائر الحر صور صقره صقور حره صور الحر طير الباز طير باز صور صقور صور صقر الهندكوش طير الحر باز صقر صور الصقر




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 06-02-2010, 05:45 AM
 
فنون_الكندري
عضو سوبر مميز

الحالة: دائما بالخدمه
  فنون_الكندري غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 994927
تاريخ التسجيل : Feb 2010
الدولة : الكويت
المهنة : معلم لغة الاشاره
الاهتمامات : الموسيقى وتصاميم الديكورات
المشاركات : 107
عدد النقاط : 6264
قوة الترشيح : فنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 1249 دينار [كافئني]
المستوى : 2
المستوى القادم : يحتاج 151 دينار
النشاط : 0
الطائر الحر (الصقر )

صقر اصيل صور صقر صقر باز صورصقر طائر الحر صور صقره صقور حره صور الحر طير الباز طير باز صور صقور صور صقر الهندكوش طير الحر باز صقر صور الصقر
:z (40):

الصقر
الصقر نوع من الطيورالجارحة لأن طعامه يعتمد على اللحوم.
يفقس بيض الصقر في أواخر الصيف وتقوم أنثي الصقر باصطياد فرائسها من الطيور المهاجرة في ذلك الوقت لاطعام أفراخها الصغيرة، اذا فقست بيضة من بيض الصقر وكان فرخها ضعيف تتركه أمه بدون طعام أوتقوم باطعامه للأفراخ الأخرى الفوية. الصقور ذات أنواع عديدة من أهمها الصقر الحر والذي يشتهر بأنواعه (الجرودي والقطامي والحجازي) والصقر شاهينوالعوسق والشامي الجير والمغربي والفارسي والبخاري والوكري.
الصقر صياد ماهر جبل على صيد فرائسه ليقتات عليها الأمر الذي دفع الكثيرين للاستفادة من هذه الميزة لتدريبه على الصيد. وفي بعض الدول يربى الصقر على انه حيوان أليف يعتمد عليه في جلب القوت من أرانب وبعض الطيور.
ينتسب الصقر إلى عائلة الباز والحدآن والنسور يتراوح طول الصقر بين 25 و 70 سنتمترا ويبلغ وزنها 2 كيلو غرام إناث الصقور أكبر من الذكور في جميع الأنواع.
تبني الصقور أعشاشها في الشعاب الصخرية أو في الأشجار أو على الأرض وتبني الأعشاش عموما من العصي لكن بعض الصقور تبني الأعشاش من الأماليد (أغصان صغيرة) والأعشاب ومواد نباتية أخرى صغار الصقور جميعها بيضاء وضعيفة بدون والديها.

الصقر الحر
الصقر الحر لم يحظ بالدراسة الوافية في يومنا هذا وما زال الغموض يلف أجزاء كبيره من حياته وسلالاته و أشكاله وسلوكه وهجرته وطبيعة و قدرته الجسمانية .
[العرب] هم أول من عرف الصقر الحر واصطادوه واستخدموه لأغراض الصيد . أسمه saker falcon جاءت من اسمه العربي . أنواعه عديدة جدا وصعب حصرها وتعدادها وان المقياس المعتمد للتميز هو اللون العام للصقر من خلال ريش ظهره وصدره بالإضافة إلى وجود البقع أو النقاط أو عدم وجودها وكذلك لون الرأس ومقدمة الرقبة والصدر ، بالنسبة للطول والوزن لا يعتمد عليها . يستوطن الحر أواسط أوروبا وأسيا و الصين . يهاجر في الشتاء جنوبا إلى شمال أفريقيا و شبة الجزيرة العربية و شمال باكستان والهند وإيران . تتميز الصقور بانعقاف طرف منقارها و لها أقدام قوية تنتهي بمخالب شديدة الصلابة ولكل مخلب اسم معين و هذه بعض أنواعه المنتشرة في الوطن العربي :
1 – الصقر الحر الأبيض والأشقرfalcon cherug cherag : معروف لدى الصقارين بأنه النموذج الحقيقي والمثالي للصقر الحر . لونه بني فاتح أو أشقر وتختلف شدة اللون من صقر لأخر . الرأس ومقدمة الرقبة والصدر مائل للبياض وتقل فيه النقاط البنية اللون وكلما كانت بيضاء كان الصقر مفضلا للصقا رين . طول جناح الأنثى 40 سم ووزنها 1 كغ أما الذكر جناحه 36 سم . تعيش في أوروبا من منطقة الفولغا في الاتحاد السوفيتي سابقا شرقا إلى جبال التاي في منغوليا وأجزاء من أفغانستان . و تهاجر جنوبا لتقضي الشتاء ما بين شمال أفريقيا وشمال غرب الهند . أسمائه كوبج وهو ذكر الحر المتوسط الحجم و الأنثى تسمى صقرا .
والحر الأبيض لا و لا ولا يخيب إطلاقا في مقدرته في الصيد لما يمتلكه من صفات وبنية قوية .
2 – الصقر الحر الأحمر . falco cherrug cyanopus : لونه بني داكن وخصوصا منطقة الظهر إذ اللون الأحمر غالب عليه و حافات ريش الظهر تكون افتح لونا وأوضح مما لدى الحر الأبيض والرأس مائلا للأحمر والصدر والبطن تزداد النقاط البنية لونه ووزنه مثل الأبيض مع اختلافات بسيطة لا تذكر . يعيش في مناطق شرق أوروبا وروسيا إلى حدود نهر الفولغا ويتواجد أحيانا في العراق وإيران وسوريا حين هجرته جنوبا . و تعتبر متساوية في القوه مع الحر الأبيض .
3 – الصقر الحر الأخضر .falec cherrug saceroides : الرأس داكن اللون بوضوح أكثر من السلالتين الماضيتين و الأجزاء العلوية من ظهره مرقطة أو مخططه بلون بني مائل الى الحمرة و الذيل مخططا بشكل واضح أما أجزاء الصدر والبطن مائلة للبياض وخصوصا الجزء العلوي من الصدر و مقدمة الرقبة تكون لونها أبيض مصحوبا بترقيط خفيف وظهرها أغمق لونا و صدورها وبطونها أفتح لونا . أسمائه الحر الأخضر عندما يكون لونه فاتح نسبيا وعندما يكون غامق يسمى الأدهم . تعيش في أسيا في شرق أفغانستان وتركستان وجنوب روسيا .
4 – الصقر الحر الأدهم falco cherrug aiticus : لونه داكن بين البني الغامق والأسود ويسمى محليا بالصقر السنجاري وذلك نسبة لجبال سنجار في شمال العراق مع أنها تعيش بعيدا عن العراق ، تعيش في جبال وسط أسيا في منغوليا مثل جبال التاي وجبال سايان في الصين وتهاجر جنوبا مرورا بباكستان وأفغانستان ، وتعتبر من اكبر السلالات حجما وتوازي ماديا الصقور الحرة البيضاء .
5 – صقر وكر الحرار ..falco cherrug milvipes : وكري الحرار المقصود به أن الصقر ليس بالصقر الحر الأصيل وإنما هو هجين ما بين الحر والوكري ، ولونه بني فاتح في الظهر مع وجود خطوط فاتحة اللون غير واضحة ويميل لون الظهر إلى اللون الرمادي المشبوب بالزرقة الخفيفة . تعيش في سهول كوجز الى ساجان في روسيا وتهاجر الى إيران وأفغانستان وغربي الصين .
6 – الصقر الحر الجر ودي الجزئي ..falco cherrug coasli : تتصف بالنقاط الواضحة والكبيرة نسبيا في الجزء الأسفل من ظهر الصقر مع النصف الأسفل من جناحه ، أما اللون الغالب للصقر ما بين اللون البني الداكن والأحمر ويشوبه شحوب بسيط ، تعيش في مناطق شان غربا إلى شمال شرق ايران .
7 – الصقر الحر الجر ودي الكامل ...falco cherrug hendersoni : شكلها مثل الحر الجر ودي الجزئي وتكون الخطوط المستعرضة أكثر وضوحا وتغطي مساحة اكبر من ظهر الصقر ، واللون العام للصقر ما بين البني الداكن إلى الأحمر الغامق والرأس شاحب وتشوبه نقاط حمراء وصدر الصقر غالبا يكون ابيض .
الصقر الحر في الطبيعة :
  • يستوطن السهول والبراري والمرتفعات حتى 4700 م .
  • يستطيع الابتعاد عن عشه في موسم الصيد أكثر من 10 كم .
  • يحلق في ارتفاعات مختلفة حسب طبيعة الأرض من 15 م إلى 50م .
  • تتراوح سرعته في الانقضاض بحوالي 250 كم في الساعه وعنده طاقه حتى 300 كم .
  • النضج الجنسي خلال السنة الأولى وبإمكانه التزاوج .
  • التزاوج يتم في الجو من خلال لعب ولهو وصراخ .
  • التلقيح يتم على سطح الأرض وليس في الهواء .
  • الحر يحب استخدام أعشاش الطيور الأخرى ولا يبني عشه .
  • الاستحمام 3 مرات في الأسبوع .
  • تضع الأنثى 3- 6 بيضات لونها بني شاحب ومدة الحضانة 28 يوما .
  • الحر له مقاومه كبيره لظروف الطبيعة الصعبة .
  • والحر في الأسر غالبا هادئ الطباع قليل الخفقان والرفرفة وتلك ميزه جيده جداااا.
  • الذنب أطول من أجنحته بقليل .
  • لون رجلي الحر أزرق.
  • له بقعة سوداء مشربة بحمرة على الخدين .
  • بعد أن يغير الريش ( القرنسه ) لا يتغير لونه .
  • الحر الأصيل صافي العينين بدون مدامع كما أن ظهره صاف غير منقط.
  • وبالنسبة للبصر فيوجد في عين الصقر مليون خلية بصرية لكل ملم مربع
الشاهين

الشاهين، والذي يُعرف أحيانا باسم الصقر الجوّال[1]، الشيهانه عند أهل الخليج العربي، والمعروف تاريخيا عند الأمريكيين باسم "باز البط" [2]؛ طائر جارح عالمي الموطن تقريبا من فصيلة الصقريات. يُعتبر هذا الطائر كبير الحجم، إذ يبلغ في قدّه الغراب، وهو ذو ظهر أزرق ضارب إلى الرمادي، وقسم سفلي مبرقش، ورأس أسود وذو شارب. وكما في الكثير من الجوارح قانصة الطيور، وفي فصيلة الصقور خصوصا، فإن الأنثى تكون أكبر حجما من الذكر[3][4]. يميز المختصين، بما بين 17 إلى 19 سلالة، تختلف في مظهرها الخارجي، وموطنها؛ وهناك جدال قائم حول ما إذا كان الصقر البربري مجرّد سلالة للشاهين أم نوع مستقل بذاته.[
  • السلالة الجوّآلة (Falco peregrinus peregrinus): تُفرخ هذه السلالة التي وصفها تونستول سنة 1771 عبر معظم أوراسيا المعتدلة، أي تلك المنطقة الواقعة بين التوندرا في الشمال وجبال البرانس، وحوض البحر المتوسط والحزام الجبلي (الذي يجمع جميع جبال أوراسيا) في الجنوب [24]، وهي تُعدّ مقيمة في أوروبة إجمالا، إلا أن الجمهرات الشمالية في اسكندنافيا وآسيا تُعتبر مُهاجرة. تزن الذكور ما بين 580 و750 غراما، بينما تزن الإناث ما بين 925 و1,300 غرام [4].
  • السلالة الكاليدونية (Falco peregrinus calidus): وصفها عالم الطيور جون لاثام لأول مرة سنة 1790، وقد كان في السابق يُطلق عليها الاسم اللاتيني leucogenys بدلا من calidus. تُفرخ في التندرة القطبية بأوراسيا من مورمانسك أوبلاست إلى حدود نهريّ يانا وإنديغيركا في سيبيريا، وهي سلالة مهاجرة بالكامل تتجه جنوبا في كل شتاء إلى عدد من المناطق بما فيها حتى جنوب الصحراء الكبرى. تُعد أبهت لونا من السلالة الجوّآلة، خصوصا على قمة رأسها. تزن الذكور ما بين 588 و740 غراما، بينما تزن الإناث ما بين 925 و1,333 غرام [4].
  • السلالة اليابانية (Falco peregrinus japonensis): وصفها عالم البيئة الألماني يوهان غيملين سنة 1788. تنتشر من شمال شرق سيبيريا حتى شبه جزيرة كامشاتكا (على أنه يُحتمل أن سلالة بايلي تحل مكانها على الساحل)، واليابان. تُعد الجمهرات الشمالية منها مُهاجرة، أما تلك اليابانية فمقيمة. تتشابه هذه السلالة والسلالة الجوّآلة من حيث المظهر الخارجي، أما الفراخ منها فأقتم لونا حتى من فراخ السلالة البطيّة.

السلالة طويلة الرجلين، الشاهين الأسترالي

  • السلالة طويلة الرجلين (Falco peregrinus macropus): وصفها عالم الطيور الإنكليزي وليام سواينسون سنة 1837. تُعرف باسم الشاهين الأسترالي، وهي تتواجد عبر معظم أستراليا عدا جنوب غرب القارة، حيث تُقيم على مدار العام. تتشابه وسلالة بروك من حيث المظهر الخارجي، إلا أنها أصغر قدّا بقليل وتكون المنطقة المحيطة بأذنيها سوداء بالكامل، وكما يوحي اسمها فإن قدميها كبيرتان مقارنة بحجم جسدها [14].
  • السلالة قاتمة البطن (Falco peregrinus submelanogenys): وصفها عالم الطيور الأسترالي غريغوري ماثيوز سنة 1912. تُعرف باسم شاهين جنوب غرب أستراليا ولا توجد سوى في هذه المنطقة، وهي من الطيور المقيمة.

السلالة الشواهنيّة في إقليم راجستان، الهند.



السلالة البطيّة، الشاهين الأميركي

  • السلالة الشواهنيّة (Falco peregrinus peregrinator): وُصفت لأول مرة من قبل عالم الحيوان السويدي كارل سونديفل سنة 1837، وهي تُعرف باسم الصقر الجوال الهندي، الشاهين الأسود، أو الشاهين الهندي [25]. وفي بعض الأحيان كانت تُصنّف على أنها نوع مستقل بذاته يحمل الاسم العلمي Falco atriceps أو Falco shaheen . يشمل موطن هذه السلالة آسيا الجنوبية من باكستان (حيث تُعتبر رمزا للطيران الحربي الباكستاني) عبر الهند وصولا إلى سريلانكا وجنوب شرق الصين. تعدّ هذه السلالة مقيمة، وهي قاتمة اللون صغيرة الحجم ذات قسم سفلي خمريّ مبرقش بألوان أبهت من لون الجسد. وفي سريلانكا تظهر هذه السلالة بأنها تُفضل التلال المرتفعة، بينما تُفضل السلالة الكاليدونيّة المهاجرة الأجراف الصخرية على طول الساحل [26].

شاهين بالغ من سلالة بايلي، أو سلالة التندرة، في ألاسكا

  • السلالة البطيّة (Falco peregrinus anatum): وصفها عالم الطبيعة الفرنسي شارل بونابرت سنة 1838، وهي تُعرف باسم الشاهين الأميركي أو "باز البط" كما يسميها الأمريكيين؛ ويعني اسمها العلمي "شاهين البط" أو "صقر البط الجوّال". تعيش هذه السلالة بشكل رئيسي اليوم بجبال الروكي، وقد كانت في السابق شائعة عبر أميركا الشمالية من حدود التندرة شمالا وصولا إلى شمال المكسيك، حيث تجري الآن محاولات متعددة لإعادة إدخالها إلى المنطقة [24]. معظم الأفراد البالغة مقيمة عدا الجمهرات المفرخة في المناطق الشماليّة، وتلك التي تصل أوروبة الغربية في موسم الهجرة يُحتمل بأنها تنتمي لسلالة التندرة (Falco peregrinus tundrius) التي لم تعتبر سلالة مستقلة بذاتها إلا عام 1968، ولا يزال البعض لا يعترف بها. تتشابه السلالة البطيّة مع السلالة الجوّآلة من حيث الشكل الخارجي إلا أنها أصغر حجما بقليل، كما تكون البالغة منها أبهت لونا وأقل نمطيّة على قسمها السفلي، على عكس اليافعة منها التي تكون أقتم لونا وأكثر نمطيّة على قسمها السفلي. تزن الذكور ما بين 500 و570 غرام، بينما تزن الإناث ما بين 900 و960 غرام [3][27].
  • السلالة الجنوبية (Falco peregrinus cassini): وُصفت عام 1837، وهي تُعرف باسم الشاهين الجنوبي، وتضم جمهرة الصقر الباهت [28] المتواجد في أقصى جنوب أميركا الجنوبية (kreyenborgi) والذي يُعد الآن مجرّد شكل أبيض من هذه السلالة بعد أن كان سابقا يُصنّف على أنه نوع مستقل بذاته [29]. يمتد موطن السلالة الجنوبية من الإكوادور عبر بوليفيا، شمالي الأرجنتين وتشيلي وصولا إلى أرض النار وجزر الفوكلاند [14]، وهي شبيهة بالسلالة البطيّة لكنها أصغر حجما بقليل ذات منطقة أكثر سوادا تحيط بالأذن. أما الشكل الأبيض kreyenborgi فرمادي على القسم الأعلى من جسده، قليل التبرقش على القسم السفلي، ذو أنماط رئسيّة شبيهة بأنماط رأس الصقر الحر، إلا أنها تختلف عنها بكون المنطقة المحيطة بالأذن بيضاء [29].

شاهين مدرّب من سلالة بايلي.

  • سلالة التوندرا (Falco peregrinus tundrius): وُصفت لأول مرة عام 1968، وهي تتواجد في مناطق التوندرا القطبيّة في أميركا الشمالية وغرينلاند، وهي طيور مهاجرة تُمضي الشتاء في أميركا الوسطى والجنوبية [31]، وتُعد الطيور التي تصل إلى أوروبة الغربية بأنها تنتمي إلى هذه السلالة، بعدما كانت سابقا توضع مع السلالة البطيّة. تُعتبر المثيل للسلالة الكاليدونية في العالم الجديد، وهي أصغر حجما وأبهت لونا من السلالة البطيّة، كما تمتلك معظم الأفراد منها جبهة بيضاء ناصعة كما المنطقة المحيطة بالأذن، إلا أن قمة رأسها وشاربها قاتمين جدا على العكس من السلالة الكاليدونية [31]. تكون الطيور اليافعة ضاربة للبني أكثر من الكاليدونية وأبهت من السلالة البطيّة لدرجة كبيرة تجعلها تبدو رمليّة في بعض الأحيان.
  • السلالة الأنثوية (Falco peregrinus madens): وصفها عالم الطيور الأميركي سيدني ريبلي وواطسون عام 1963، وهي تتميز عن غيرها بأنها تُظهر فرقا غير اعتيادي في ألوان الريش نادرا ما يظهر بهذا العظم بين الذكر والأنثى من الصقور. تتواجد في جزر الرأس الأخضر، وهي تُعد طيورا مستوطنة [14]، إلا أنها مهددة بالانقراض حيث لم يبق سوى 6 أو 8 أزواج في البرية [3]. للذكر مساحة خمريّة نقيّة على قمة رأسه، مؤخر عنقه، أذنيه، وظهره، بينما يكون قسمه السفلي مطليّا بلون بني ضارب إلى الوردي. أما الأنثى فتكون بنيّة تماما على كامل جسدها، وتظهر نقاوة لونها على قمة رأسها ومؤخر عنقها بشكل خاص [14].
  • السلالة الصغيرة (Falco peregrinus minor): وُصفت لأول مرة من قبل شارل بونابرت سنة 1850، وكان في السابق يُطلق عليها الاسم العلمي perconfusus.[32] مبعثرة الانتشار في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، إلا أنها منتشرة عبر أفريقيا الجنوبية ويبدو أن موطنها يمتد شمالا على طول ساحل المحيط الأطلسي ليصل إلى المغرب. وهي من الطيور المقيمة، ذات حجم صغير ولون داكن.
  • السلالة المدغشقرية (Falco peregrinus radama): وصفها عالم الحيوان الألماني يوهان هارتلوب سنة 1861. تتواجد في مدغشقر وجزر القمر، وهي غير مهاجرة [14].
  • سلالة بروك (Falco peregrinus brookei): وصفها عالم الحيوان الإنكليزي ريتشارد شارب لأول مرة عام 1873، وهي تُعرف باسم شاهين حوض المتوسط أو الصقر المالطيّ [33]. تضم هذه السلالة الجمهرة القوقازية من النوع caucasicus، ومُعظم الأفراد المنتمية إلى سُلالة مُقترحة يُطلق عليها الاسم اللاتيني "punicus"، على الرغم من أن البعض من تلك الأفراد قد ينتمي إلى نوع الصقر البربري أو قد يكون هجينا طبيعيّا بين الشواهين والصقور البربرية. تنتشر هذه السلالة من شبه الجزيرة الأيبيرية عبر دول حوض البحر المتوسط، عدا المناطق الجافة منها، وصولا إلى القوقاز. تُعد من الطيور المقيمة، وهي أصغر من السلالة الجوّآلة، ويكون القسم السفلي من جسدها صدئا على درجات [14].[4]. تزن الذكور حوالي 445 غرام، بينما تصل الإناث في زنتها إلى 920 غرام.
  • سلالة إرنست (Falco peregrinus ernesti): وُصفت من قبل شارب سنة 1894، يمتد موطنها من إندونيسيا إلى الفلبين وصولا إلى بابوا غينيا الجديدة وأرخبيل بسمارك جنوبا. من الطيور المستوطنة، وهي تختلف عن السلالة الجوّآلة بأنها أكثر غنى بالبراقش القاتمة على قسمها السفلي وبآذانها المحاطة بالسواد.

رسم للسلالة البابلية، بريشة عالم الطيور الإنكليزي جون غولد

  • سلالة آيزو وأوغساوارا (Falco peregrinus furuitii): وُصفت سنة 1927. مقصورة في وجودها على أرخبيل آيزو وأوغساوارا في بحر اليابان. من الطيور المستوطنة، وهي تُعد نادرة جدا اليوم حيث يُحتمل أنها لا تزال موجودة على جزيرة واحدة فقط [3]. صقور داكنة اللون، تشابه سلالة بايلي إلا أنها تبقى أدكن وبشكل خاص عند الذيل [14].
  • السلالة المغاربية (Falco peregrinus pelegrinoides): وصفها عالم الحيوان الهولندي كونراد تيميك لأول مرة سنة 1829. تنتشر من جزر الكناري عبر شمال أفريقيا وصولا إلى بلاد الشام وما بين النهرين. تتشابه وسلالة بروك بشكل كبير، إلا أنها أبهت لونا على قسمها العلوي، ذات عنق صدئ اللون، وقسم سفلي أصفر ضارب إلى البرتقالي قليل التبرقش. تُعد أصغر من السلالة الجوّآلة حيث تزن الإناث منها حوالي 610 غرامات [4].
  • السلالة البابلية (Falco peregrinus babylonicus): وصفها عالم الحيوان الإنكليزي فيليب سلايتر سنة 1861. تنتشر من شرقي إيران عبر الهندوكوش وسلسلة جبال تيان شان وآلتاي المنغولية. تُعد أبهت لونا من السلالة المغاربية، وهي تشبه صقرا وكريا صغيرا باهت اللون. تعتبر أصغر من الشاهين النمطي حيث تزن الذكور ما بين 330 و400 غرام بينما تزن الإناث ما بين 513 و765 غراما [4].
تُفصل السلالتين الأخيرتين في بعض الأحيان عن سلالات الشاهين الباقية وتوضع تحت نوع الصقر البربري [4] (Falco pelegrinoides) على الرغم من أن الفرق الجيني بين الأخير والشاهين تبلغ نسبته ما بين 0.6 و0.7%.[36] تقطن هاتين السلالتين المناطق الجافّة الممتدة من جزر الكناري وعلى أطراف الصحراء الكبرى عبر الشرق الأوسط وصولا إلى آسيا الوسطى ومنغوليا، وهي تمتلك بقعا حمراء على عنقها كالبعض الآخر من السلالات إلا أنها لا تزال تعتبر مختلفة في مظهرها عن السلالات النمطيّة وفقا لقاعدة غلوغر التي تنص على أن الصباغ الملوّن في جسد الحيوانات يزداد غنى ونقاوة كلما كانت البيئة التي يقطنها الحيوان رطبة [37]. يتبع الصقر البربري أسلوبا معينا في الطيران، حيث يخفق القسم الخارجي فقط من جناحيه عندما يُحلق كما تفعل طيور النورس النتن (الفلمار) أحيانا؛ وتتبع الشواهين هذا الأسلوب في بعض الأحيان إلا أنه يبقى أقل شيوعا ووضوحا عندها [4]. تعتبر عظامالأكتاف والحوض عند الصقر البربري غليظة وكبيرة مقارنة بتلك الخاصة بالشاهين كما تكون قوائمها أصغر [38]. تتزاوج هذه الصقور فيما بينها بشكل طبيعي في البرية [39]، إلا أن البربرية تتناسل في أوقات مختلفة من السنة عن تلك الخاصة بسلالات الشاهين المجاورة لها .



ولكم مني احلى تحيه انا فنون_الكندري

:z (32):
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	PLATINUM (71).gif‏
المشاهدات:	361
الحجم:	10.9 كيلوبايت
الرقم:	204484   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (712).jpg‏
المشاهدات:	1218
الحجم:	18.3 كيلوبايت
الرقم:	204486  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	PLATINUM (531).jpg‏
المشاهدات:	320
الحجم:	19.6 كيلوبايت
الرقم:	204487   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (713).jpg‏
المشاهدات:	333
الحجم:	8.4 كيلوبايت
الرقم:	204489  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	PLATINUM (533).jpg‏
المشاهدات:	267
الحجم:	20.1 كيلوبايت
الرقم:	204490   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (602).jpg‏
المشاهدات:	1498
الحجم:	31.5 كيلوبايت
الرقم:	204491  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (714).jpg‏
المشاهدات:	434
الحجم:	11.9 كيلوبايت
الرقم:	204492   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	PLATINUM (536).jpg‏
المشاهدات:	175
الحجم:	21.3 كيلوبايت
الرقم:	204493  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (609).jpg‏
المشاهدات:	13396
الحجم:	47.6 كيلوبايت
الرقم:	204494   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (715).jpg‏
المشاهدات:	381
الحجم:	18.0 كيلوبايت
الرقم:	204495  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	Q8-WAT (102).JPG‏
المشاهدات:	179
الحجم:	1.8 كيلوبايت
الرقم:	204496   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (610).jpg‏
المشاهدات:	30028
الحجم:	75.4 كيلوبايت
الرقم:	204497  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (716).jpg‏
المشاهدات:	390
الحجم:	13.1 كيلوبايت
الرقم:	204498   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	q8-WAT (344).jpg‏
المشاهدات:	298
الحجم:	3.3 كيلوبايت
الرقم:	204499  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (611).jpg‏
المشاهدات:	443
الحجم:	61.2 كيلوبايت
الرقم:	204500   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (452).jpg‏
المشاهدات:	1145
الحجم:	13.4 كيلوبايت
الرقم:	204502  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (453).jpg‏
المشاهدات:	1074
الحجم:	27.2 كيلوبايت
الرقم:	204504   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (454).jpg‏
المشاهدات:	578
الحجم:	52.1 كيلوبايت
الرقم:	204506  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (710).jpg‏
المشاهدات:	845
الحجم:	16.7 كيلوبايت
الرقم:	204507   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (455).jpg‏
المشاهدات:	803
الحجم:	21.9 كيلوبايت
الرقم:	204508  

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	الكندري (711).jpg‏
المشاهدات:	427
الحجم:	13.3 كيلوبايت
الرقم:	204509  
الصور المرفقة
نوع الملف: bmp الكندري (590).bmp‏ (172.3 كيلوبايت, المشاهدات 7)
عليك التسجيل لكي تتمكن من تحميل المرفق
نوع الملف: bmp الكندري (591).bmp‏ (225.1 كيلوبايت, المشاهدات 6)
عليك التسجيل لكي تتمكن من تحميل المرفق
نوع الملف: bmp الكندري (765).bmp‏ (225.1 كيلوبايت, المشاهدات 4)
عليك التسجيل لكي تتمكن من تحميل المرفق
نوع الملف: bmp الكندري (612).bmp‏ (225.1 كيلوبايت, المشاهدات 2)
عليك التسجيل لكي تتمكن من تحميل المرفق
نوع الملف: bmp الكندري (708).bmp‏ (442.6 كيلوبايت, المشاهدات 3)
عليك التسجيل لكي تتمكن من تحميل المرفق

اعلانات

NSFX

قديم 06-02-2010, 10:53 AM  
مفتاح باب
عضو سوبر مميز

مفتاح باب الصورة الرمزية

الحالة: Lonely

الملف الشخصي
رقم العضوية : 651136
تاريخ التسجيل : May 2008
الدولة : ::: الامــارات :::
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 8,671
عدد النقاط : 260802
قوة الترشيح : مفتاح باب لديه سمعة مابعدها سمعةمفتاح باب لديه سمعة مابعدها سمعةمفتاح باب لديه سمعة مابعدها سمعةمفتاح باب لديه سمعة مابعدها سمعةمفتاح باب لديه سمعة مابعدها سمعةمفتاح باب لديه سمعة مابعدها سمعةمفتاح باب لديه سمعة مابعدها سمعةمفتاح باب لديه سمعة مابعدها سمعةمفتاح باب لديه سمعة مابعدها سمعةمفتاح باب لديه سمعة مابعدها سمعةمفتاح باب لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 17809 دينار [كافئني]
المستوى : 18
المستوى القادم : يحتاج 1491 دينار
النشاط : 0

مفتاح باب غير متصل

رد: الطائر الحر (الصقر )




شكرًا . . .
 
قديم 06-02-2010, 02:38 PM  
صعب المرآس
♧ ❤ ٻڦٱيــٱ ٲڼڛٱڹـ ღ ♧

صعب المرآس الصورة الرمزية

الحالة: دقت ساعة الرحيــل ..

الملف الشخصي
رقم العضوية : 910964
تاريخ التسجيل : Oct 2009
الدولة : بلـــد الغربـــاء :(
المهنة : ... ) خــارج نطـاق الخدمـــــة ( ...
الاهتمامات : حالة سبـااااتـ ..
المشاركات : 11,872
عدد النقاط : 10396573
قوة الترشيح : صعب المرآس لديه سمعة مابعدها سمعةصعب المرآس لديه سمعة مابعدها سمعةصعب المرآس لديه سمعة مابعدها سمعةصعب المرآس لديه سمعة مابعدها سمعةصعب المرآس لديه سمعة مابعدها سمعةصعب المرآس لديه سمعة مابعدها سمعةصعب المرآس لديه سمعة مابعدها سمعةصعب المرآس لديه سمعة مابعدها سمعةصعب المرآس لديه سمعة مابعدها سمعةصعب المرآس لديه سمعة مابعدها سمعةصعب المرآس لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 213954 دينار [كافئني]
المستوى : 59
المستوى القادم : يحتاج 280046 دينار
النشاط : 0.17762

صعب المرآس غير متصل

رد: الطائر الحر (الصقر )




موضوع اكثر من رائع
ولك احلى تقييم
 
قديم 07-02-2010, 12:10 AM  
كاتب الموضوع فنون_الكندري
عضو سوبر مميز


الحالة: دائما بالخدمه

الملف الشخصي
رقم العضوية : 994927
تاريخ التسجيل : Feb 2010
الدولة : الكويت
المهنة : معلم لغة الاشاره
الاهتمامات : الموسيقى وتصاميم الديكورات
المشاركات : 107
عدد النقاط : 6264
قوة الترشيح : فنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 1249 دينار [كافئني]
المستوى : 2
المستوى القادم : يحتاج 151 دينار
النشاط : 0

فنون_الكندري غير متصل

رد: الطائر الحر (الصقر )

شكرا على الرد الجميل وعلى التقييم
 
قديم 08-02-2010, 10:08 AM  
امل بكره
عضو سوبر مميز

امل بكره الصورة الرمزية

الحالة: صمتي مصدر أحزاني

الملف الشخصي
رقم العضوية : 824090
تاريخ التسجيل : May 2009
الدولة : وحيده
المهنة : طالبه
الاهتمامات : طاعة ربي
المشاركات : 1,086
عدد النقاط : 408682
قوة الترشيح : امل بكره لديه سمعة مابعدها سمعةامل بكره لديه سمعة مابعدها سمعةامل بكره لديه سمعة مابعدها سمعةامل بكره لديه سمعة مابعدها سمعةامل بكره لديه سمعة مابعدها سمعةامل بكره لديه سمعة مابعدها سمعةامل بكره لديه سمعة مابعدها سمعةامل بكره لديه سمعة مابعدها سمعةامل بكره لديه سمعة مابعدها سمعةامل بكره لديه سمعة مابعدها سمعةامل بكره لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 6628 دينار [كافئني]
المستوى : 9
المستوى القادم : يحتاج 972 دينار
النشاط : 0

امل بكره غير متصل

رد: الطائر الحر (الصقر )

مشكور
 
قديم 08-02-2010, 10:36 AM  
الشيهانة 3
إداريه سابقه


الحالة: ماغبت عن بالي وروحي دقيقه

الملف الشخصي
رقم العضوية : 874408
تاريخ التسجيل : Aug 2009
الدولة : في أعماق بحر الشعر والقصيد
المهنة : موظفة
الاهتمامات : الشعر والصيد والرماية
المشاركات : 4,323
عدد النقاط : 582969
قوة الترشيح : الشيهانة 3 لديه سمعة مابعدها سمعةالشيهانة 3 لديه سمعة مابعدها سمعةالشيهانة 3 لديه سمعة مابعدها سمعةالشيهانة 3 لديه سمعة مابعدها سمعةالشيهانة 3 لديه سمعة مابعدها سمعةالشيهانة 3 لديه سمعة مابعدها سمعةالشيهانة 3 لديه سمعة مابعدها سمعةالشيهانة 3 لديه سمعة مابعدها سمعةالشيهانة 3 لديه سمعة مابعدها سمعةالشيهانة 3 لديه سمعة مابعدها سمعةالشيهانة 3 لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 18928 دينار [كافئني]
المستوى : 18
المستوى القادم : يحتاج 372 دينار
النشاط : 0

الشيهانة 3 غير متصل

رد: الطائر الحر (الصقر )




مشكووورة يالغلا
موضووع رووووووعة
الصقر من اكثر الطيور شموخ وكبرياء
سبحان الخالق فيما خلق
 
قديم 08-02-2010, 07:40 PM  
كاتب الموضوع فنون_الكندري
عضو سوبر مميز


الحالة: دائما بالخدمه

الملف الشخصي
رقم العضوية : 994927
تاريخ التسجيل : Feb 2010
الدولة : الكويت
المهنة : معلم لغة الاشاره
الاهتمامات : الموسيقى وتصاميم الديكورات
المشاركات : 107
عدد النقاط : 6264
قوة الترشيح : فنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعةفنون_الكندري لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 1249 دينار [كافئني]
المستوى : 2
المستوى القادم : يحتاج 151 دينار
النشاط : 0

فنون_الكندري غير متصل

رد: الطائر الحر (الصقر )

العفو ياقلبي بس انا رجل ومقبوله منج لانه ردج يعبر عن بياض قلبك
 
رد

الكلمات الدلالية (Tags)



Powered by vBulletin®
Copyright ©2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
A Proven Success
مدينة صباح الاحمد البحرية - Online Advertising in Kuwait -Online Advertising - Social Media Marketing in Kuwait - عقارات جدة
الساعة الآن 04:58 PM.