منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات الاخرى - Misc Section > منتدى المواضيع المحذوفه(نرجوا مراجعة شروط الحذف الجديدة في الوصف)
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


الفسيفساء والموزاييك

قبب رسم فسيفساء موزاييك قبب منازل الموزاييك رسم قبب خزف القبب ملون قباب قبب مسجد ديونزيوس بلاط حجري قبب ملونه حصى ملون رسم رخام الوان قبب




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 08-12-2009, 03:21 PM
نجمة كوينز لاند الصورة الرمزية  
نجمة كوينز لاند
شخصية هامة

الحالة:
  نجمة كوينز لاند غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 576447
تاريخ التسجيل : Jan 2008
الدولة : في القمر
المهنة : nothing
الاهتمامات : الرسم والأشغال الفنية
المشاركات : 21,249
عدد النقاط : 4979566
قوة الترشيح : نجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 239402 دينار [كافئني]
المستوى : 59
المستوى القادم : يحتاج 254598 دينار
النشاط : 0
الفسيفساء والموزاييك

قبب رسم فسيفساء موزاييك قبب منازل الموزاييك رسم قبب خزف القبب ملون قباب قبب مسجد ديونزيوس بلاط حجري قبب ملونه حصى ملون رسم رخام الوان قبب


فسيفساء من قصر هشام قرب أريحا يعود للعصر الأموي


الفسيفساء هي أحد أقدم الفنون التصويرية ويتم تشكيل اللوحة الفسيفسائية عادة من انتظام عدد كبير من القطع الصغيرة وعادة ماتكون ملونة التي تكون بمجملها صورة تمثل مناظر طبيعية أو أشكال هندسية أو لوحات بشرية أو حيوانية. استخدام الفسيفساء قديم ويرجع لأيام السومريين ثم الرومان حيث شهد العصر البيزنطي تطورا كبيرا في صناعة الفسيفساء لأنهم ادخلوا في صناعته الزجاج والمعادن واستخدموا الفسيفساء بشكل كبير في القرن الثالث والرابع الميلادي باللون الأبيض والأسود فبرعوا بتصوير حياة البحر والأسماك والحيوانات, والقتبانيين العرب الذين صنعوا اشكالا هندسية[1] والفسيفساء الإسلامية كما بالجامع الامويبدمشق

وقبة الصخرة في القدس ، وقد مر تطور الفسيفساء بمراحل عديدة حتى بلغ قمته في العصر الإسلامي التي تعطينا خلفية واضحة عن تجليات الحضارة الإسلامية في عصورها المزدهرة, ذلك الفن الذي اهتم بتفاصيل الأشياء والخوض في تلافيف أعماقها، نافذاً من خلال المواد الجامدة إلى معنى الحياة, إنه فن التلاحم والتشابك الذي عبر في دلالاته عن أحوال أمة ذات حضارة قادت العالم إلى آفاق غير مسبوقة من العلم والمعرفة.. واستطاع الفنان المسلم بأدواته الخلاقة أن يترجم لنا فلسفة هذه الحضارة في ألوان متعددة من الفنون الجمالية الراقية، التي يقف الفسيفساء في قمة هرمها متربعاً على عرش الصورة الفنية المتكاملة، عبر قطع مكعبة الشكل لا يتعدى حجمها سنتيمترات من الرخام أو الزجاج أو القرميد أو البلور أو الصدف, وهو حجر ناطق يروي حكايات الماضي العتيق.. حكايات صاغتها أيدي الصناع المهرة على الجدار والقباب والأرضيات وغيرها فروت ماضيهم وكيف أن إبداعهم تجاوز حدوده وانطق الحجر فجمل المساجد والقصور والحانات. الفسيفساء هو فن العصور الإسلامية بامتياز وقدأبدع فيها المسلمون فطوروا هذا الفن و تفننوا به و صنعوا منه أشكالاً رائعة جداً في المساجد من خلال المآذن و القباب وفي القصور و النوافير و الأحواض المائية ...الخ. لكن هذا الفن العريق عاد للظهور من جديد بصورة حديثة تواكب العصر و لعل أبرز ما دفع الناس حتى مع تطورنا و تقدمنا نحب بل نجبر أحياناً للعودة إليها فظهر فن الفسيفساء في المنازل و القصور و الأسواق الحديثة في أحواض السباحة في الحمامات وفي أشكال رائعة من اللوحات الجدارية الضخمة.



قبة الصخره من الداخل





الجامع الأموي من الداخل






أشهر الأعمال
الفسيفساء أو موزايك: هو فن إسلامي عبارة عن التعشيق بالأحجار والزجاج والرخام لتكوين لوحات فنية.








التعريف الفعلي هو :


هو نوع من التصوير أو الرسم ، يقوم على أساس تغطية المساحات اللونية بواسطة قطع صغيره الحجم مختلفة الاشكال فمنها المكعب او المثلث او السداسي وغيرها .

وكانت القطع الستعمله قديما تصنع من الطين المشوي كي تكون صلبة بما فيه الكفايه فتصمد للاستخدام طويل المدى وتتحمل آثار الزمن عليها .


ان هذا الفن قد شهد تطورا كبيرا في النصف الثاني من القرن الماضي تمثل باستخدام انواع مختلفة من الخشب (كخشب الورد والكينا والليمون) اضافة لدخول الصدف اليها ما اضفى جماليه ورونقا مختلفا .






كانوا الغرب يقطعون قطع الموزاييك او الفسيفساء بشكل واحد أما المسلمين فلقد تفننوا في تقطيعه كما شاهدنا في الصور السابقة ،
ولا زال الغرب يتبعون نفس الاسلوب الا ازا استعانوا بفنانين من العرب .





بعض استخداماته






موزاييك خشب











شطرنج طاولات











موزاييك كلمة أعجمية تقابلها في اللغة العربية كلمة فسيفساء، ولاشك في أن فن (الفسيفساء ) الإسلامي هو الأكثر تفرداً وتميزاً من بين كل فنون (الموزاييك) الأخرى،
وقد استخدم الفنان المسلم منهجاً جديداً في فن الفسيفساء هو الذي حقق له تقطيع الفسيفساء بأشكال تميزه واختلافه عن الفنون الأخرى، وتجلى هذا الاختلاف في أبهى صورة في هندسية خماسية وسداسية وغيرها من الأشكال التي تنتمي للتصميم العام بألوانه المتباينة .
والفسيفساء الأسلامية أستفادة من (الموزاييك) الأخرى التي سبقته، والحقيقة أنه استفاد منها وأضاف إليها وأعطاها الروح والنكهة الإسلامية الخاصة والمتميزة،
ونستطيع أن نلمس ذلك بسهولة في النقوش واللوحات الموجودة في قبة الصخرة والجامع الأموي الذي اشترك في تزيينه فنانون إيرانيون مع الفنانين العرب،



(الفسيفساء ) الإسلامي هو الأكثر تفرداً وتميزاً من بين كل فنون (الموزاييك) الأخرى، حيث يعتبر وحدة متميزة بذاتها رغم ما فيه من تنوع شديد الجمال والخصوصية، ولايزال تأثيره شامخاً وموجوداً حتى الآن، ولايزال يفيض على حضارتنا المعاصرة، فالآثار الباقية من العصر الإسلامي الوسيط المتقدم تعطينا صورة بديعة عن شكل الحياة ووجوه الإبداع في ذلك العصر







المواد المستخدمه كفسيفساء

تصنع لوحة الفسيفساء من مئات القطع الثمينه أو قطع وحيده ومختلفه. القطعه الثمينه قد تكون قطعة بلاط أو رخام أو الزجاج الملون أو الذهب أو الصدف أو جزء صغير من زجاج مكسور .





الزجاج الملون














عباره عن زجاج منصهر مع ألوان قابله للتمدد، وسطحه مقطع يدويا.ولاتتأثر بالضوء.





الصفائح الذهبيه










فضة كانت أو نحاس أو بنفسج قديم أو حتى كميه ضئيله من الذهب ، كل هذه القطع الثمينه مصنوعه في إيطاليا بواسطة إقحام 24 قيراط من الذهب بين صفيحتين من الزجاج حتى يدوم.




الزجاج الزجاجي










يوجد منها أختيارات متعدده من جميع الألوان ذات سطح ثابت مما يجعله مفيده لإستخدامها كجداريا ولدورات المياه و أسطح الطاولات. حيث أنها متوفر بألوان معدنيه و ممزوجه.




الأحجار










عباره عن رخام ، مرمر واحجار طبيعيه أخرى ذات نسيج قوي قابل للدوام.


حيث أن الأرضيات الرومانيه مازالت صامده بالرغم من مرور ألاف السنين.



الخزف (السيراميك) الغير مصقل









تعتبر ماده مناسبه لكل الإستعمالات حتى للأستعمال الخارجيه حيث أنها مقاومه لعوامل الجو.




الخزف (السيراميك) المصقل









توجد منه ألوان مختلفه ومصقوله بماده لماعه ولاتتأثر بالضوء و الصعيق.




الزجاج









زجاج آمن منه الشفاف والملون .




أغراض أخرى






قشور أو نصف أحجار ثمينه أو حصى غريبه أو أصداف.



أحجار ثمينه






عقيق أو فيروز أو اللازورد أو الياقوت.



مايليفايوري "الألف زهره إيطاليه"





عباره عن قطعة زجاج مصنعه يدويا عليها أشكال زهور.








توجد قطع جديده و غريبه .. وتصنع خصوصا لهذه الهوايه.
وهناك الكثير من الأشياء الأخرى إذا استخدمناها تعطينا نفس التأثير مثل موضوع الأخت واحة الخير وأستخدام بنتها الحلوه للفلين ، ممكن الخرز، الأزرار، صحون مكسوره أو قواقع وأصداف أو الأوراق أو أي شي يخطر ع بالنا.


الموزاييك الحجري






الموزاييك الرخامي






الموزاييك الزجاجي






الموزاييك الخشبي






وهناك موزاييك من المعدن ****l mosaic




للموزاييك المغربي أو الزليج مكانة خاصة في المعمار العربي والإسلامي، فهو الصنعة التقليدية التي حافظت على أصالتها وفنيتها رغم التطور الكبير الذي شهده المعمار، وهذه الخصوصية تستمد قوتها وجماليتها من التراث وجودة المواد التي يعمل بها الصانع التقليدي لإخراج قطع الموازييك في حلتها البهية.

تعد مدينة فاس العريقة الموطن الأصلي لهذه المادة العجيبة التي تستقطب اهتمام الفنانين التشكيليين والمهندسين المعماريين وعشاق التراث والأصالة ليقفوا على عبقرية الصانع المغربي وخصوصية هذه الصناعة، التي تجعل من قطع الطين تحفا تضاهي أنفس المعادن.

بيت مغربي





صناعة الموزاييك

يؤخذ الطين ويخلط في جفنة كبيرة تدعى وبعد عجنه يستعين الصانع بأدوات مساعدة تنتج له الأشكال الهندسية المختلفة (مربعات، مثلثات ومستطيلات) تدخل إلى الفرن لتأخذ شكلها الأول ثم تخرج وتصبغ ثم تعاد مرة أخرى للفرن لتأخذ الشكل النهائي، وتأتي المرحلة الدقيقة وهي تركيب كل هذه النماذج بشكل متناسق وبديع على الجدران.
الفسيفساء
من قطع الموزاييك المتنوعة والملونة التي تتراوح ألوانها عادة بين الأزرق المائل للخضرة أو البنفسجي أو الأسود الفاتح والكستنائي أو الأصفر أو الأحمر، وقد يكون أشكالا عديدة مثل المثلث والمعين أو المربع المنحني أو متوازي الأضلاع، يتم تشكيل هذه القطع بحذر باستعمال القطع، التي تجمع على شكل نجوم أو أرابيسك أو أغصان ورود.

استعمالات الموزاييك

تقدم رسوم وألوان هذه القطع الصغيرة من الموزاييك تنوعا لا متناهيا من الأشكال التي قد توحي لنا بالقمر أو الشمس أو سماء تتلألأ بالنجوم، ومن المثير أن كل هذه القطع تجمع بالمقلوب وتثبت بالإسمنت والجير لنحصل على لوحات من الفسيفساء التي تزين حيطان القصور والمساجد والأعمدة والأحواض والنافورات.
الموزاييك ديكور لكل البيوت
لم يعد الموزاييك مقتصرا على الحيطان والأعمدة بل أصبح الصانع المغربي يوظفه كثيرا في ديكور البيت أو حتى المدخل، ولا يمكن أن يخلو بيت مغربي راق من هذا الموزاييك في النافورات أو كديكور يواكب ديكور البيت ككل، ويمكننا اليوم اقتناء حتى كراسي وصحون مبتكرة صنعت من قطع الموازييك بألوان مبتكرة.

الموزاييك المغربي عبر العالم

ينافس الموزاييك المغربي الأصيل كل ديكورات الفن المعماري ويعرف إقبالا كبيرا من دول عربية كثيرة أهمها الأردن ومصر والسعودية، كما يغزو أرقى الفنادق لأنه ينفرد بجودة مميزة ويكمن تميزه في كونه كلما تقادم ازداد جمالية وفنا.
كيفية الاعتناء بالموزاييك
للمحافظة على رونق الموزاييك يمكنك تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالماء الفاتر، والابتعاد نهائيا عن استعمال المنظفات الكيميائية لأنها تتلفه وتبهت الوانه.
ينصح بإبعاد طاولات الحديقة وكراسيها المطعمة بالموزاييك عن أشعة الشمس المباشرة وقت الظهيرة للحفاظ على جودتها.
حاولي عدم وضع الكثير من التحف الثقيلة على اسطح الطاولات أو الارفف المصنوعة من الموزاييك منعا لحدوث أي تشقق لهذه الاسطح



الموزاييك الغربي


هذا نوع من اللوحات الغربيه تحوي على 256 قطعة من الموزاييك بشكل واحد

وهي عباره عن منظر لشجرتين



المجموعة الأولى

110 قطعة فنيه


256 قطعة فنية

100 قطعة فنيه


المجموعة الثانية
49 قطعة فنية


110 قطعة فنية


1000 قطعة فنيه



الموزاييك الغربي الموزاييك هنا عبارة عن توظيف مجموعة من الصور في ترتيب وفق تصميم معيم مع اختيار الالوان متناسبه للتصميم .. وكلما كانت الصور المستخدمة اصغر حجم واكثر عدد زادت الدقة

اتركم مع مجموعة من لوحاة الموزاييك







هذه نفس الصوره لكن ب 1000 قطعة من الموزاييك








أصبح يستخدم الموزاييك الان بشكل حديث ليواكب العصر ، فنراه مستخدما في الحمامات والمطابخ وأحواض السباحه كما نجده في مداخل المنازل أو قاعات الجلوس ، كما اصبحت هناك اكسسوارات للمنزل من الفسيفساء .














استخداماته في الديكور









































































______________________


















المعدات الخاصه بالفسيفساء

((المعدات القاطعه))

منذ ظهور هذا الفن تعتبر المطرقه الخاصه بالفسيفساء هي افضل أداه حيث إنها دقيقه وبالرغم من إنها تعد الخيار الأفضل لحرفي الفسيفساء إلا أنهم يستعينون بمعدات أخرى مثل ألات الفرم والكماشه.

يوجد العديد من الكماشات وكل واحده تقطع الفسيفساء بشكل معين:



الكماشه الأساسيه BASIC NIPPER:



تعتبر الأكثر إستخداما وفعاله جدا في تشكيل مقياس الفسيفساء.



الكماشه المكسره CHIPPER NIPPER



تعمل كعمل المقص.



الكماشه الدائريه WHEELED NIPPER



تقطع أطراف الفسيفساء وتجعلها مستديره .. وبالإمكان تغيير عجلاتها.



الكماشه الثنائيه DUO PLIER/SCORER NIPPER



إقتصاديه حيث أنها تقوم بعملين في نفس الوقت.



الكماشه الدقيقه PRECISION NIPPER



تقطع الفسيفساء إلى أشكال غير مرتبه.



الكماشه المهنيه PROFESSIONAL NIPPER





تقطع الفسيفساء إلى أنصاف وأرباع.



((الأدوات المساعده))



القفازات


الغراء ... يفضل أن يكون ذو إستخدامات عديده ومقاوم للماء.

أسفنجه للتنظيف

معدات الغروت

نظاره للحمايه .. يجب إرتدائها أثناء تقطيع الفسيفساء.

طلاء يحافظ على رونق القطعه بعد الإنتهاء منها ويحفظها من الخدوش.

كمامه .. يجب إرتدائها أثناء عمل الغروت.


الغروت

يأتي الغروت عادة على شكل بودرة إسمنتيه بيضاء أو بلون أسمنتي كذلك يوجد مها المقاوم للماء ويعد الأفضل للعمل.
وكذلك يوجد غروت سائل مخلوط مع الصمغ وذلك لزيادة التثبيت.


غروات ذات أساس أسود


غروت ذات أساس ابيض



وللحصول على غروت يناسب العمل الفني بالإمكان خلط الغروت الأبيض مع بودره ملونه و توجد منها ألوان كثيره ومعباءه بطرق عديده أو بأستعمال ألوان الكريلك ويتم خلطها بالماء ومن ثم خلطها مع الغروت:





((خطوات العمل))


تحضير المواد



** يجب التأكد من إحضار جميع المواد اللازمه إلى مكان العمل.
** يجب مراعاة السلامه في العمل ولايجب إهمال إرتداء أدوات السلامه ( القفازات-النظاره) وعند إستخدام الغروت يجب وضع (الكمامه).
** يجب حماية أسطح العمل (الطاوله-الأرضيه) بفرش الجرائد، وعدم العمل بغرفه ذات سجاد حتى لايلتصق فتات الزجاج بها أو السيراميك المتطاير.
** عند لصق القطع يجب مراعاة أن لاتكون ذو أطراف حاده.


الرسم والتشكيل



** أولا تحتاجين إلى رسمه لتنفذي عليها العمل : إما ترسمين مباشرة الرسمة اللتي تريدينها على الجسم المراد العمل عليه، أو ان تأتي برسمه وتنسخينها على الجسم المراد العمل عليه.



قومي بتكسير قطع الفسيفساء حسب المقاس و الشكل المطلوبين.




التثبيت



** لتثبيت قطع الفسيفساء يفضل إستخدام غرا ذات خاصيه مقاومه للماء لضمان ثبات القطع أثناء وضع الغروت.




**الغروت السائل يستعمل في حالة إستخدام القواقع أو الخرز او قطع الفسيفساء ذات النتؤات أو الزخارف.
**عند الإنتهاء من تثبيت القطع يجب تركها لمدة يومين حتى يجف الغراء تماما قبل البدء بوضع الغروت.


وضع الغروت



** يخلط الغروت الناعم مع القليل من الماء لتشكيل عجينه شبه سائله مثل الروب تقريبا. يفضل أن يتم عمل الغروت في يوم إجازه لأنه يأخذ الكثير من الوقت، ولا تتركي الغروت فترة طويله قبل التأكد من التنظيف حتى لا يجف وتصبح عملية التنظيف صعبه.
** ضعي الغروت على السطح ووزعيه على كل اللوحة بوسطة الملعقة الخاصه أو باليد مع مراعاة توزيعه جيدا لإدخال الغروت مابين المسافات.




**اتركيه لمدة 10 إلى 20 دقيقه ثم امسحيه بتأني ونظفيه ويفضل لتوزيع طبقه ثانيه الإنتظار لمدة ساعتين.




التنظيف



**بعد ساعتين امسحي السطح بالإسفنجه وإذا لاحظتي أنه مازال رطبا أتركيه لمدة ساعه أو ساعتين .
**امسحيه بلطف بعد أن يجف بقطعة قماش جافه.
**اتركيه إلى اليوم التالي وستلاحظين انه بدأ يجف ويتماسك مع قطع الفسيفساء.
**نظفيه جيدا ويمكنك أستعمال الإسفنجه المبلله للتخلص من الغروت الزائد.

معلومه هامه (( عند العمل بالغروت وتنظيف العمل يجب وضع الكمامه لمنع تنشق الغروت المتطاير وللحمايه من الأبخره والغازات المنبعثه نتيجة للتفاعل الكيميائي للغروت.


التقطيع



**امسكي الفسيفساء من طرف واضغطي على الطرف الأخر بالكماشه لا اخذي قدر كبير من الفسيفساء بل خذي حوالى 1 ميليميتر فقط واضغطي بخفه وصرامه.



**امسكي الكماشه من طرفها وليس من الوسط.

**قومي أولا بالتدرب على التقطيع حتى تجدي نفسك متمكنه من التقطيع إلى أشكال مختلفه.

اعلانات

NSFX

قديم 08-12-2009, 03:42 PM  
R.O.Y.A.L
فقدناك يا اعز الناس ...

R.O.Y.A.L الصورة الرمزية

الحالة: خود .... واعطي

الملف الشخصي
رقم العضوية : 20583
تاريخ التسجيل : Jul 2004
الدولة : في هذه الدنيا الفانية
المهنة : موظف
الاهتمامات :
المشاركات : 21,174
عدد النقاط : 3425535
قوة الترشيح : R.O.Y.A.L لديه سمعة مابعدها سمعةR.O.Y.A.L لديه سمعة مابعدها سمعةR.O.Y.A.L لديه سمعة مابعدها سمعةR.O.Y.A.L لديه سمعة مابعدها سمعةR.O.Y.A.L لديه سمعة مابعدها سمعةR.O.Y.A.L لديه سمعة مابعدها سمعةR.O.Y.A.L لديه سمعة مابعدها سمعةR.O.Y.A.L لديه سمعة مابعدها سمعةR.O.Y.A.L لديه سمعة مابعدها سمعةR.O.Y.A.L لديه سمعة مابعدها سمعةR.O.Y.A.L لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 0 دينار [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 دينار
النشاط : 0

R.O.Y.A.L غير متصل

رد: الفسيفساء والموزاييك

الله يعطيج العافيه
 
قديم 08-12-2009, 03:53 PM  
كاتب الموضوع نجمة كوينز لاند
شخصية هامة

نجمة كوينز لاند الصورة الرمزية

الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 576447
تاريخ التسجيل : Jan 2008
الدولة : في القمر
المهنة : nothing
الاهتمامات : الرسم والأشغال الفنية
المشاركات : 21,249
عدد النقاط : 4979566
قوة الترشيح : نجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 239402 دينار [كافئني]
المستوى : 59
المستوى القادم : يحتاج 254598 دينار
النشاط : 0

نجمة كوينز لاند غير متصل

رد: الفسيفساء والموزاييك

صناعة موزاييك الخشب



الموزاييك الدمشقي تحف فنية عريقة وسعر القطعة بين 50 ألفاً و مليون






نوبلزنيوز: عندما تتجول في منطقة باب شرقي أو باب توما أو الحميدية أكثر ما يلفت انتباهك تلك القطع الفنية المميزة للموزاييك الدمشقي هذه الصناعة العريقة والقديمة التي تميزت بها دمشق منذ عام 1880 م واكتست بها بيوتها فأضفت عليها جمالاً لا تجده في أي صناعة أخرى.


ونظراً لروعة هذه الصناعة والتقنية العالية التي يتمتع بها الصناع الدمشقيون أكتسبت رواجاً كبيراً بين السوريين والأجانب وخاصة في موسم الأفراح.



وقال أحد الحرفيين في باب شرقي إنه يمارس هذه المهنة منذ 40 عاماً بينما تمارسها عائلته منذ 150 عاماً تقريباً لافتاً إلى أن هذه الصناعة تتكون من مادة الخشب الملون التي يتم الحصول عليها من اللوز والجوز والكمثرى والورد والليمون والزيتون والكينا والمشمش البلدي من أجل القشر والزان الذي يستخدم في الهيكل وليس في التطعيم ويتم تجميعها بأشكال ورسوم هندسية تتداخل مع بعضها لتعطي لوحة فسيفسائية جميلة.


وبين أن هيكل أي قطعة يتشكل من خشب الجوز المحلي، بعدها يتم تجهيز صفائح الموزاييك بأخذ قضبان خشبية منتظمة ذات مقطع مربع أو مثلث بطول وسطي25 سم تجمع ثم تشرح على شكل رقائق متعددة الأشكال ويتم لصقها على الهيكل بواسطة الغراء الطبيعي.


وأشار إلى أنه يستخدم أنواعاً متعددة من الخشب في صناعة رقائق الموزاييك كخشب الورد والكينا والليمون، إضافة إلى الصدف البحري الذي يأتي به من دول آسيوية عدة كاليابان وتايوان مؤكداً أن عمله يتم بشكل يدوي بالكامل والقطعة الواحدة تحتاج إلى أكثر من شهرين لتكون جاهزة.


وفي النصف الثاني من القرن الحالي طرأ على هذه الصناعة تطور هام بفضل صانع دمشقي يدعى جرجي البيطار الذي أصر على خلق الإيحاء الذاتي ودمجه بالعمل اليدوي والمتعة الحرفية والتقنية بصيغة مركبة تتداخل فيها العناصر اللونية والصدفية البيضاء والخشب المطعم والسطوح الملساء المصقولة انتظمت فيها الخطوط والأبعاد بطريقة فريدة بعدها استطاع صناع أخرون الارتقاء بها أكثر من خلال استخدام العظم والعاج بزخارفهم فزادت جماليتها في النفس.


وقال حرفي آخر في سوق الحميدية إن إقبال المواطنين على هذه الصناعة من جهة أخرى وزيادة الطلب عليها من قبل السائح الأجنبي والعربي أسهم بازدهارها وبدأنا بإنتاج روائع من التحف التي تدهش الناظر بدقتها وزخرفتها.


ولفت إلى أن هذه الصناعة لم تقتصر على إنتاج القطع الصغيرة بل أنتجت القطع الكبيرة مثل المكاتب وخزائن الكتب والكراسي والقلاطق وبات بإمكان المرء الحصول على أساس غرفة استقبال كاملة لافتاً إلى أن اللون الأحمر يوءخذ من خشب الورد والأصفر من خشب الليمون.


وأضاف أن عظام الخيل كانت تستخدم في السابق وكانت جميع هذه القضبان من أسرار المهنة اذ كان المعلم هو الذي يقوم بهذه العملية في سقيفة المصنع ولا يسمح لأحد بمشاهدته.


دوره أوضح الحرفي يوسف قسيس أن الموزاييك يختلف عن الأرابيسك لأن الموزاييك يتعامل مع أوجه ملساء مصقولة والأرابيسك بأوجه ورسوم نافرة ومصقولة ولكلا الفنين متذوقوه مشيراً إلى أنه يعمل في هذه المهنة منذ 30 عاماً ويستخدم الخشب البلدي والمستورد وتدخل الماكينة في ترتيب العمل بدقة متناهية لكن المرحلة الأهم في العمل تسمى الكولتي وهي آلية تطهير القطعة وبناء عليها يحدد سعرها فهناك قطع يتراوح سعرها بين 50 ألفاً والمليون حسب نوع القطعة وقدمها ودقتها وأحياناً تجد القطع الكبيرة والصغيرة بنفس السعر.


وأضاف أن هناك نوعين من الموزاييك لكل منها تاريخ معين فالنوع القديم هو الموزاييك الحجري أو ما يسمى المشقق الحجري عرف منذ نحو ألف سنة تقريباً وما زالوا الى الآن يعملون فيه ونشاهده في البحرات المزينة والأرضيات والصالات الكبيرة والمساجد أما الموزاييك الخشبي فهو المتعارف عليه حالياً ويتخلله مادة الصدف الطبيعي وعمره نحو ثلاثمئة سنة.


ولفت إلى أن طريقة العمل تحتاج إلى مهارة وتعتمد على الرسمة الأولى وهي الخطوة الأصعب إذ يتم العمل وفق الميول والأشكال الهندسية في الرسم على طريقة الخط العربي وتتوافر أحجام متعددة لعلب الموزاييك وأبرزها علب الخواتم الصغيرة وسعرها 30 ليرة والحجم الوسط يتراوح سعره بين 100 و150 ليرة لكن إذا أتى الشكل متداخلاً مع الصدف يتراوح السعر بين 200 و300 ليرة فيما يتراوح سعر صندوق للمجوهرات بدون صدف بين 300 و 500 ليرة إضافة لصواني الموزاييك التي غالباً ما تكون طقماً بثلاث أو خمس قطع يتراوح سعرها بين 400 و1000 ليرة بينما يتراوح سعر طاولات الزهر المصنوعة من الموزاييك بين 500 و10000 ليرة إذ تلعب طريقة التفنن والرسم ونوعية الصدف المتواجد على القطعة دوراً كبيراً في تحديد السعر.


ومن أجمل المنتجات طاولة البيزك وهي مركبة من أربعة أشياء طاولة زهر ورقعة شطرنج ورقعة لعب وغرف السفرة والصالون والمكاتب ويعد بيت نظام ومكتب عنبر وقصر خالد العظم والسباعي والقوتلي من أشهر البيوت الدمشقية المزينة بهذه المادة على الإطلاق.


وباتت هذه المهنة اليوم تعاني من صعوبات عدة أهمها عدم تسجيل العاملين فيها بالتأمينات الاجتماعية وتدهور أحوالهم الاجتماعية بعد أن دخل عليها التجار الكبار إضافة إلى عدم وجود جمعية حرفية تحميهم وتحافظ على هذه الصناعة من الغش بعد أن تم حلها منذ أكثر من عام .







------------------------------------------------
الزليج المغربي

للزليج المغربي مكانة خاصة في المعمار العربي والإسلامي، فهو الصنعة التقليدية التي حافظت على أصالتها وفنيتها رغم التطور الكبير الذي شهده المعمار، وهذه الخصوصية تستمد قوتها وجماليتها من التراث وجودة المواد التي يعمل بها الصانع التقليدي لإخراج قطع الموازييك في حلتها البهية.

تعد مدينة فاس العريقة الموطن الأصلي لهذه المادة العجيبة التي تستقطب اهتمام الفنانين التشكيليين والمهندسين المعماريين وعشاق التراث والأصالة ليقفوا على عبقرية الصانع المغربي وخصوصية هذه الصناعة، التي تجعل من قطع الطين تحفا تضاهي أنفس المعادن.

صناعة الزليج

يؤخذ الطين ويخلط في جفنة كبيرة تدعى «الزبى» وبعد عجنه يستعين الصانع بأدوات مساعدة تنتج له الأشكال الهندسية المختلفة (مربعات، مثلثات ومستطيلات) تدخل إلى الفرن لتأخذ شكلها الأول ثم تخرج وتصبغ ثم تعاد مرة أخرى للفرن لتأخذ الشكل النهائي، وتأتي المرحلة الدقيقة وهي تركيب كل هذه النماذج بشكل متناسق وبديع على الجدران من قطع الزليج المتنوعة والملونة التي تتراوح ألوانها عادة بين الأزرق المائل للخضرة أو البنفسجي أو الأسود الفاتح والكستنائي أو الأصفر أو الأحمر، وقد يكون أشكالا عديدة مثل المثلث والمعين أو المربع المنحني أو متوازي الأضلاع، يتم تشكيل هذه القطع بحذر باستعمال القطع، التي تجمع على شكل نجوم أو أرابيسك أو أغصان ورود.

استعمالات الزليج

تقدم رسوم وألوان هذه القطع الصغيرة من الزليج تنوعا لا متناهيا من الأشكال التي قد توحي لنا بالقمر أو الشمس أو سماء تتلألأ بالنجوم، ومن المثير أن كل هذه القطع تجمع بالمقلوب وتثبت بالإسمنت والجير لنحصل على لوحات من الفسيفساء التي تزين حيطان القصور والمساجد والأعمدة والأحواض والنافورات.

الزليج ديكور لكل البيوت

لم يعد الموزاييك مقتصرا على الحيطان والأعمدة بل أصبح الصانع المغربي يوظفه كثيرا في ديكور البيت أو حتى المدخل، ولا يمكن أن يخلو بيت مغربي راق من هذا الموزاييك في النافورات أو كديكور يواكب ديكور البيت ككل، ويمكننا اليوم اقتناء حتى كراسي وصحون مبتكرة صنعت من قطع الموازييك بألوان مبتكرة.

الزليج المغربي عبر العالم

ينافس الزليج المغربي الأصيل كل ديكورات الفن المعماري ويعرف إقبالا كبيرا من دول عربية كثيرة أهمها الأردن ومصر والسعودية، كما يغزو أرقى الفنادق لأنه ينفرد بجودة مميزة ويكمن تميزه في كونه كلما تقادم ازداد جمالية وفنا.

كيفية الاعتناء بالزليج

للمحافظة على رونق الزليج يمكنك تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالماء الفاتر، والابتعاد نهائيا عن استعمال المنظفات الكيميائية لأنها تتلفه وتبهت الوانه.
ينصح بإبعاد طاولات الحديقة وكراسيها المطعمة بالموزاييك عن أشعة الشمس المباشرة وقت الظهيرة للحفاظ على جودتها.
حاولي عدم وضع الكثير من التحف الثقيلة على اسطح الطاولات أو الارفف المصنوعة من الموزاييك منعا لحدوث أي تشقق لهذه الاسطح.


وإليكم هذه الصور التي تبرز براعة المعلم المغربي في اختيار أشكال وألوان الزليج الفاسي وفي توظيفه لتزيين أراضي المساجد والدور وجدرانها.

بعض الصور التي تعبر عن فن الزليج
































وحتى الآن لا تزال جميع المؤسسات الرسمية والبنايات المتعددة وقصور ودور متوسطي الحال وجميع الفنادق وباقي المنشآت العامة محتفظة لفنون الزليج بمكانتها التاريخية فنياً ومعمارياً، سواء بالواجهات الخارجية أو داخل تلك العمائر في الجدران السفلى التي يعلوها فن الجص ثم الأخشاب المنقوشة بالأسلوب المحلي.. ومن دلائل رواج ذلك الفن الأصيل في العصر العلوي بالمغرب وحركته الدائبة نحو تصدير الصناعة ومنتجاتها الفنية إلى الخارج ما ذكره المؤرخون أن صانعاً فاسياً «من مدينة فاس العلمية» اسمه عبد الكريم الزريح الفاسي قاد في القاهرة فن هذه الصناعة منذ ذلك التاريخ، وامتاز مصنعه بإنتاج تربيعات الزليج، وكذلك صناعة مختلف أشكال الأواني الخزفية. وفي زمننا الحالي، فإن أبرز شاهد على أن الزليج المغربي صار سفيراً متجولاً يمثل الفن التطبيقي للحضارة المغربية هو المسجد الكبير في الكويت الذي تمتلئ جدرانه الداخلية بأنواع مزركشة الألوان والأصناف من الزليج المغربي.















حرفيون يدوييون لم يقتصر ابداعهم على زخرفة الارضيه والجدار بل تزليج الموائد والديكورات







التعديل الأخير تم بواسطة نجمة كوينز لاند ; 08-12-2009 الساعة 07:09 PM
 
قديم 08-12-2009, 07:42 PM  
VIØŁËŤ SØŨŁ
إداري سابق

VIØŁËŤ SØŨŁ الصورة الرمزية

الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 327143
تاريخ التسجيل : Jun 2007
الدولة : KSA
المهنة :
الاهتمامات : الفوتوشوب
المشاركات : 11,663
عدد النقاط : 9516951
قوة الترشيح : VIØŁËŤ SØŨŁ لديه سمعة مابعدها سمعةVIØŁËŤ SØŨŁ لديه سمعة مابعدها سمعةVIØŁËŤ SØŨŁ لديه سمعة مابعدها سمعةVIØŁËŤ SØŨŁ لديه سمعة مابعدها سمعةVIØŁËŤ SØŨŁ لديه سمعة مابعدها سمعةVIØŁËŤ SØŨŁ لديه سمعة مابعدها سمعةVIØŁËŤ SØŨŁ لديه سمعة مابعدها سمعةVIØŁËŤ SØŨŁ لديه سمعة مابعدها سمعةVIØŁËŤ SØŨŁ لديه سمعة مابعدها سمعةVIØŁËŤ SØŨŁ لديه سمعة مابعدها سمعةVIØŁËŤ SØŨŁ لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 206145 دينار [كافئني]
المستوى : 59
المستوى القادم : يحتاج 287855 دينار
النشاط : 0

VIØŁËŤ SØŨŁ غير متصل

رد: الفسيفساء والموزاييك

الله يعطيك العافيه

موضوع جميل جدااا ومفيد
 
قديم 08-12-2009, 08:13 PM  
سيدالخوارق
مراقب منتديات برامج الكمبيوتر والانترنت والفيديو جيمز والجرافيكس والكتب الالكترونية

سيدالخوارق الصورة الرمزية

الحالة: return of the Legend

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1413778
تاريخ التسجيل : May 2011
الدولة : Makkah - K.S.A
المهنة : مبرمج
الاهتمامات : برمجة - صيانة - تصميم - مونتاج - إتصالات وشبكات
المشاركات : 15,656
عدد النقاط : 276909
قوة الترشيح : سيدالخوارق لديه سمعة مابعدها سمعةسيدالخوارق لديه سمعة مابعدها سمعةسيدالخوارق لديه سمعة مابعدها سمعةسيدالخوارق لديه سمعة مابعدها سمعةسيدالخوارق لديه سمعة مابعدها سمعةسيدالخوارق لديه سمعة مابعدها سمعةسيدالخوارق لديه سمعة مابعدها سمعةسيدالخوارق لديه سمعة مابعدها سمعةسيدالخوارق لديه سمعة مابعدها سمعةسيدالخوارق لديه سمعة مابعدها سمعةسيدالخوارق لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 51594 دينار [كافئني]
المستوى : 34
المستوى القادم : يحتاج 3406 دينار
النشاط : 6.66667

سيدالخوارق غير متصل

رد: الفسيفساء والموزاييك


بارك الله فيك
موضوع كامل وشامل ومفيد
تحيتي لك

 
قديم 08-12-2009, 08:59 PM  
شبل شمر
إداري سابق

شبل شمر الصورة الرمزية

الحالة: وداعااا يا احلى منتدى وداعا يا نوكيا

الملف الشخصي
رقم العضوية : 294029
تاريخ التسجيل : Jun 2007
الدولة : في قلب المافيا
المهنة : قاتل مأجور
الاهتمامات : قتل وأبادةالأساطير
المشاركات : 33,048
عدد النقاط : 12943530
قوة الترشيح : شبل شمر لديه سمعة مابعدها سمعةشبل شمر لديه سمعة مابعدها سمعةشبل شمر لديه سمعة مابعدها سمعةشبل شمر لديه سمعة مابعدها سمعةشبل شمر لديه سمعة مابعدها سمعةشبل شمر لديه سمعة مابعدها سمعةشبل شمر لديه سمعة مابعدها سمعةشبل شمر لديه سمعة مابعدها سمعةشبل شمر لديه سمعة مابعدها سمعةشبل شمر لديه سمعة مابعدها سمعةشبل شمر لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 264967 دينار [كافئني]
المستوى : 59
المستوى القادم : يحتاج 229033 دينار
النشاط : 0

شبل شمر غير متصل

رد: الفسيفساء والموزاييك

يعطيك العافيه


على الموضوع المفيد والجميل


وبنتظار الجديد

:z (88)::z (88)::z (88)::z (88)::z (88)::z (88):
 
قديم 10-12-2009, 10:12 AM  
SmartGirl
إداري سابق

SmartGirl الصورة الرمزية

الحالة: أنا وردة أفوح عطرا لأعانق نعشا مر

الملف الشخصي
رقم العضوية : 781188
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة : ♥سوريـــا ♥
المهنة : معلمة
الاهتمامات : الكتابة-الديكور-_الرياضة__tv_التكنولوجيا
المشاركات : 27,467
عدد النقاط : 19054890
قوة الترشيح : SmartGirl لديه سمعة مابعدها سمعةSmartGirl لديه سمعة مابعدها سمعةSmartGirl لديه سمعة مابعدها سمعةSmartGirl لديه سمعة مابعدها سمعةSmartGirl لديه سمعة مابعدها سمعةSmartGirl لديه سمعة مابعدها سمعةSmartGirl لديه سمعة مابعدها سمعةSmartGirl لديه سمعة مابعدها سمعةSmartGirl لديه سمعة مابعدها سمعةSmartGirl لديه سمعة مابعدها سمعةSmartGirl لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 0 دينار [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 دينار
النشاط : 0

SmartGirl غير متصل

رد: الفسيفساء والموزاييك

الله يعطيك العافية
مشكورة
موضوع متكامل
 
قديم 11-12-2009, 12:07 PM  
كاتب الموضوع نجمة كوينز لاند
شخصية هامة

نجمة كوينز لاند الصورة الرمزية

الحالة:

الملف الشخصي
رقم العضوية : 576447
تاريخ التسجيل : Jan 2008
الدولة : في القمر
المهنة : nothing
الاهتمامات : الرسم والأشغال الفنية
المشاركات : 21,249
عدد النقاط : 4979566
قوة الترشيح : نجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعةنجمة كوينز لاند لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 239402 دينار [كافئني]
المستوى : 59
المستوى القادم : يحتاج 254598 دينار
النشاط : 0

نجمة كوينز لاند غير متصل

رد: الفسيفساء والموزاييك

أهلا

نورتوا الموضوع
 
قديم 11-12-2009, 02:07 PM  
THE GAME
إداري سابق

THE GAME الصورة الرمزية

الحالة: عاشق *-*

الملف الشخصي
رقم العضوية : 134750
تاريخ التسجيل : Apr 2006
الدولة : في بوابة نوكيا
المهنة : لغات وترجمة
الاهتمامات : الأنترنت+مشاهدة الأفلام+الرياضة
المشاركات : 40,524
عدد النقاط : 2082605
قوة الترشيح : THE GAME لديه سمعة مابعدها سمعةTHE GAME لديه سمعة مابعدها سمعةTHE GAME لديه سمعة مابعدها سمعةTHE GAME لديه سمعة مابعدها سمعةTHE GAME لديه سمعة مابعدها سمعةTHE GAME لديه سمعة مابعدها سمعةTHE GAME لديه سمعة مابعدها سمعةTHE GAME لديه سمعة مابعدها سمعةTHE GAME لديه سمعة مابعدها سمعةTHE GAME لديه سمعة مابعدها سمعةTHE GAME لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 171828 دينار [كافئني]
المستوى : 58
المستوى القادم : يحتاج 172 دينار
النشاط : 0

THE GAME غير متصل

رد: الفسيفساء والموزاييك

يعطيك العافية اختي

ماكملت الموضوع راح ارجع له

 
قديم 11-12-2009, 09:35 PM  
آبـو ريـآن
إداري سابق

آبـو ريـآن الصورة الرمزية

الحالة: مبسوووووووووووط ^_^

الملف الشخصي
رقم العضوية : 721220
تاريخ التسجيل : Sep 2008
الدولة : الـــمـــديـــــنـــــهـ الـــمـــنــــورهـــ
المهنة : طالب ^_^
الاهتمامات : كرة القدم
المشاركات : 16,924
عدد النقاط : 3146859
قوة الترشيح : آبـو ريـآن لديه سمعة مابعدها سمعةآبـو ريـآن لديه سمعة مابعدها سمعةآبـو ريـآن لديه سمعة مابعدها سمعةآبـو ريـآن لديه سمعة مابعدها سمعةآبـو ريـآن لديه سمعة مابعدها سمعةآبـو ريـآن لديه سمعة مابعدها سمعةآبـو ريـآن لديه سمعة مابعدها سمعةآبـو ريـآن لديه سمعة مابعدها سمعةآبـو ريـآن لديه سمعة مابعدها سمعةآبـو ريـآن لديه سمعة مابعدها سمعةآبـو ريـآن لديه سمعة مابعدها سمعة
الرصيد المالي : 121318 دينار [كافئني]
المستوى : 50
المستوى القادم : يحتاج 4782 دينار
النشاط : 0

آبـو ريـآن غير متصل

رد: الفسيفساء والموزاييك

الله يعطيك العافيه
ماشاء الله مواضيعك في قمة الروعه
وبنتظار جديدك
 
رد

الكلمات الدلالية (Tags)



Powered by vBulletin®
Copyright ©2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
A Proven Success
مدينة صباح الاحمد البحرية - Online Advertising in Kuwait -Online Advertising - Social Media Marketing in Kuwait - عقارات جدة
الساعة الآن 10:05 AM.